English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | غابات الارز باقليم الحسيمة تتعرض للتخريب الممنهج (فيديو)

غابات الارز باقليم الحسيمة تتعرض للتخريب الممنهج (فيديو)

غابات الارز باقليم الحسيمة تتعرض للتخريب الممنهج (فيديو)

رغم تصنيفها من طرف اليونيسكو كتراث انساني الان ان ذلك لم يشفع لاشجار الارز بغابات المغرب بشكل عام وغابات الحسيمة بشكل خاص من ان تتعرض للاجتثاث و التدمير الممنهج من طرف مافيا الغابات امام مراى ومسمع من المسؤولين .

ويظهر فيديو صوره احد المواطنين الة تابعة لاحدى المقاولات بتارجيست وهي تقوم بسحب جذوع الاشجار المقطوعة وسط غابة بجماعة بني بونصار والتي قال انها تقوم بذلك في واضحة النهار وتحت اعين المسوؤلين ومن اوكلت اليهم حماية الثروة الغابوية.

وتساءل هذا المواطن عن الجهة التي "تحمي هذه المقاولة من الجرائم التي ارتكبتها في حق غاباتنا اولا و البيئة بشكل عام؟"

هذا التدمير حسب ما يظهر في المقطع المصور لا يطال الاشجار المعمرة فقط بل حتى الاشجار التي تم غرسها حديثا وذلك بفعل استعمال الالات في عملية سحب الجذوع المقطوعة والتي تدمر كل شيء تجده في طريقها .


وتجدر الاشارة الى ان غابات الارز بالمغرب تمتد على مساحة 134 الف هكتار وتتواجد بالاطلس المتوسط والكبير وجبال الريف وتمتد هذه الغابات باقليم الحسيمة من غابة تيزي يفري الى الجماعة القروية بني بونصار بدائرة ترجيست.

 

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
الشايف
9 دجنبر 2013 - 20:11
تعتبر غابة تيزي ايفري بني بونصار او ما يصطلح عليه *جبل الارز*ليس فقط اتجاه بني بونصار ولكن حتى اتجاها نحو طريق بني عمارت فهي غابة شاسعة الاطراف تغطي كل الجهة الجنوبية من تركيست من بني بونصار *زرقت بني بشير بني احمد وبني عمارت تمد ساكنة تركيست بهواء نقي صحي ومنتزه رائع للساكنة *بتيزي افري* وزادها رونقا وجمالا *سد الجمعة *الرائع**لكن هذه الغابة دات 1000سنة اصابتها يد غادرة ففي السبعينيات كانت هناك 5معامل لقطع الغابةفي مدينة تركيست من بينها ** معمل الحاج بوطاهر امزدوي ومعمل الحاج جدي اعمارت ومعمل السي احمد من بني حديفة والحاج دحمان اعمارت ومعمل السببي الا انها كلها انقرضت تقريبا بسبب المنافسة الشرسة من طرف الجمليشي العملاق ذو النفود الكبير والذي اصبح يسيطر على 80 في المئة من غابة المنطقة وبناياتها واوراشها وهز يغطي كل اقليم الحسيمة خصوصا الحسيمة *بني بوعياش وامزورن* المعروفين بالنجارة
مقبول مرفوض
1
-2-
محند
9 دجنبر 2013 - 21:04
هذه الجراءم الغابوية والبيءة تضاف الى الجراءم البشرية التي اقترفتها العصابات المسؤولية حول منطقة الريف التي خربت كل شيء. الله سيحاسب المجرمين في الدنيا والاخرة. انا لله وانا اليه راجعون.
مقبول مرفوض
2
-3-
rifland
11 دجنبر 2013 - 15:08
والله إن هؤلاء المسؤولين(حراس الغابة)من الصغير الى الكبير عليهم أن يتنحوا لان جيوبهم ,عفوا حسابتهم لا بأس عليها ،وان شاء الله ستأتي عليهم الرياح بما لا تشتهي السفن وربما نقول لهم عفى الله ما سلف.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية