English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مسيرة فجائية حاشدة تُعلن استمرارية الحراك بشوارع الحسيمة (5.00)

  2. مسيرة ليلية صاخبة بالحسيمة (4.00)

  3. انطلاق الاجراءات الاولية لبناء سجن جديد بالحسيمة (1.00)

  4. رئاسة مجلس بني بوعياش ترد على الأحزاب الأربعة بتوضيح شديد اللهجة (1.00)

  5. انتخاب محمد بودرا رئيسا للجمعية الأورومتوسطية للجهات والأقاليم (0)

  6. البيضاء .. توقيف شخص من الحسيمة مُتلبسا بترويج ادوية مهربة (0)

  7. بويطوي: تقرير "أمنستي" عَكَسَ معاناة الريف وعلى المغرب أن يستدرك (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | استياء في صفوف طلبة وجدة من إلغاء مواضيع التسجيل في سلك الدكتوراه

استياء في صفوف طلبة وجدة من إلغاء مواضيع التسجيل في سلك الدكتوراه

استياء في صفوف طلبة وجدة من إلغاء مواضيع التسجيل في سلك الدكتوراه

في سابقة هي الأولى من نوعها استنكر طلبة الماستر المدعوين لاجتياز مقابلة الترشيح للدكتوراه برسم سنة 2013 – 2014 بجامعة محمد الاول كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ،وبشدة لوائح النتائج التي أعلنت عنها إدارة الكلية والتي تحرم فئة كبيرة من الطلبة الذين يتابعون دراساتهم العليا بالكلية عبر إلغاء العديد من مواضيع الأطروحات بكتابة عبارة "لاأحد" بالرغم أن هؤلاء الطلبة لم يتم إستدعائهم عبثا بل وفق شروط دقيقة ومحددة ووفقا للميزات المحصل عليها سابقا على مستوى الماستر والإجازة وكذلك شهادة الباكالوريا وبناءا على النتائج الجيدة المحصل عليها على مستوى المسار الدراسي الجامعي العام ومنهم من شارك على أعلى مستوى من خلال الندوات والمناظرات الوطنية والدولية ولهم قيمة علمية وعملية في الميدان...إلخ. اعتبر حملة الماستر هذا الإجراء عثرة وتجميد للبحث العلمي ،معتبرين " عبارة "لاأحد"  غير مقبولة خاصة في ظل دستور يكفل المساواة بين الجميع".

 فعبارة "لا أحد " لايفهمها إلا واضعها ولا تلزم إلا سواه،لأن الجامعة المغربية في أمس الحاجة الى مثل هذه الأطروحات لتوزيعها على الطلبة المتوفقين لتشجيعهم على البحث العلمي والتكوين الأكاديمي،وليس من حق الادارة أن تلغيها وتترك الطلبة يسبحون في دائرة مفرغة أو الانتقال الى الجامعات الاخرى البعيدة والمكلفة من أجل التباري على مواضيع الدكتوراه بينما الجامعة التي احتضنتهم لسنوات عدة تتركهم في وسط الطريق،وهذا يتعارض مع مفهوم الحكامة الجيدة في البحث العلمي. 

خلفت هذه النتائج تدمرا واسعا لدى شريحة مهمة من الطلبة والموظفين الذين يريدون إكمال دراساتهم العليا, مما خلق حالة من الاحتقان الواسع لدى كل الطلبة والموظفين .

كما استنكر الطلبة الصمت الرهيب الذي رافق الاعلان عن النتائج و عدم تحرك أي جهة لمساءلة القائمين على وحدات التكوين بالدكتوراه ومسؤولي مخابر البحث ومسؤولي الإدارة حول السند القانوني الذي أستندوا اليه في إصدارهم لمثل هذه النتائج والتي تلغي 20 موضوعا للبحث العلمي دون وجه حق بإضافة عبارة "لاأحد"، منددين بالإقصاء الذي طال مجموعة كبيرة من الطلبة، و خطورة هذه النتائج، التي وإن لم يتم التراجع عنها ستؤدي إلى تأزيم وضعية طلبة الماستر، والذين يهددون بإضراب وطني شامل ضد هذه النتائج غير المنصفة وغير العادلة، والقائمة على أسس غير منطقية.

 ويناشد الطلبة دعوة الجميع إلى الوقوف صفا واحدا ضد هذه النتائج التي لا تخدم الرقي بمنظومتنا التعليمية و لا تسعى إلى تشجيع البحث العلمي ولا إلى تكوين الأطر، بقدر ما تساهم في تأزيم التعليم العالي والحكم عليه بالفشل.

مراسلة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
sifao
22 دجنبر 2013 - 01:14
إذا كانت النتائج هي لا أحد فعلى العكس فهو دليل على النزاهة ، لأنه لو كانت الأمور مفبركة ومخدومة مسبقة فكان من المفروض أن يتم حجز كل المواضيع وأن لا يعلن عن نتيجة لا أحد، نحتاج لهذه الجرأة والصراحة الأكاديمية فالدكتوراه لا يجب أن يلجها إلا الباحثون والطلبة المتميزون إذا كانوا ما زالوا موجودين في الجامعات ، ونأسف لأن كل من هب ودب أصبح يدعي أحقيته في التسجيل في الدكتوراه.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية