English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. من الحسيمة إستعداداً للأربعينية (0)

  7. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | عرض أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

* لاتريبون : 7 ملايير درهم قيمة العرض العمومي للبيع لشركة الجرف الأصفر للطاقة.. هذا الطلب الذي فاق العرض بسبع مرات لم يترجم فقط نجاح شركة الجرف الأصفر للطاقة وإنما عكس حجم الإحباط الذي مني به المستثمرون والذي تراكم منذ أزمة البورصة في سنة 2008.

- البطالة.. بين التكوين غير الملائم وهجرة الأدمغة. تم تسجيل أزيد من مليون عاطل عن العمل بالمغرب في النصف الثاني من 2013، وهو رقم ثقيل بالنسبة لبلد في طور التحول ومليء بالكفاءات.

* لافي إيكونوميك:

- أربعة مخططات تهيئة جديدة مدينة الدار البيضاء. ويتعلق الأمر بدائرة عين الشق وسيدي البرنوصي والمحمدية ودار بوعزة وتهم مجمل المخططات المصادق عليها والبالغ عددها 12 من أصل 34.

- ارتفاع عدد المقاولات سنة 2013.. مع نهاية شهر شتنبر ارتفع عدد المقاولات التي أغلقت أبوابها إلى 75، أي بزيادة 30 في المائة مقارنة مع 2012. ويأتي الفاعلون في قطاع النسيج على رأس اللائحة، متبوعين بمقاولات الخدمات والصناعيين والبناء والأشغال العمومية.

- التعويض عن فقدان الشغل: قرابة 10 آلاف شخص تتوفر فيهم الشروط. عشية دخوله حيز التنفيذ، لا يزال التعويض عن فقدان الشغل مثار جدل. وحسب النص التنظيمي لهذا القانون فإن المؤمن المعني بالأمر يجب أن يبرر خلال فترة تأمين لنظام التغطية الاجتماعية على الأقل 780 يوما خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة السابقة لفقدان الشغل، بما فيها 260 يوما خلال الأشهر ال 12 الأخيرة.

* فينانس نيوز:

- العفو الضريبي: مشروع بوسعيد المجهض! أداء 10 في المائة من قيمة الممتلكات بالخارج أو 5 في المائة من الأرصدة المالية، كان هو الشرط من أجل الاستفادة من عفو ضريبي والتمكن من إدخال الممتلكات بالخارج بكل طمأنينة إلى البلاد. هذا الإجراء الذي اقترحه وزير الاقتصاد والمالية، والذي ينم عن وجاهة سديدة، تم رفضه من قبل غرفة المستشارين.

- أسعار الأدوية: الوردي يفوز بمعركة أولى. تمكن المغرب أخيرا، وبعد 44 سنة، من امتلاك سياسة دوائية. فقد صادق مجلس الحكومة، الجمعة 13 دجنبر الجاري، المرسوم رقم 2-73-852 المتعلق بشروط ومساطر تحديد أسعار الأدوية. ويتعلق الأمر ب 1020 دواء معنيا بالتخفيض، وهو ما سينتج عنه خسارة مليار درهم من رقم معاملات الفاعلين.

- القروض العقارية.. القانون 31-08 تحت المجهر. الطرفين الموقعين على عقد يخص القرض العقاري لا يوجدان على قدم المساواة، ومن هنا يتبين أهمية قانون يحمي المستهلك ومن شأنه أن يشكل ضمانة لإحداث توازن بين أطراف العقد، ويحمي الحلقة الأضعف في هذه السلسلة وهي المقرض.

* ماروك إيبدو:

- القطاع الصحي "مريض".. إذ يعاني المغاربة من صعوبات في الولوج إلى الخدمات الصحية وغلاء أثمان الأدوية ونقص الأطر الطبية والفوضى في القطاع والفساد والممارسات غير الأخلاقية من قبل بعض ممارسي المهنة.

* لوكانار ليبيري:

- مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، تراجع، بعد يومين فقط، عن إطلاق المدونة الرقمية. والمشروع، الذي يتألف من 114 مادة، والمنشور في الصفحة الرسمية للأمانة العامة للحكومة، تم سحبه تحت الضغط وبسبب تعالي الأصوات المنددة به على شبكة الأنترنت.

- العدالة تفرج عن قضية فساد قديمة.. إذ تمت مكافأة المدعية بهية المنبهي، المحامية بمدينة الدار البيضاء، لجهودها في تسليط الضوء على ملف قديم يعود إلى 28 سنة. والأمر يتعلق بقضية فساد عرفت طريقها إلى القضاء أخيرا بعد محاولات عديدة لإقبارها من طرف وزير العدل السابق الراحل محمد الناصري وخلفه مصطفى الرميد. والمتهمة الرئيسية في القضية هي مواطنة فرنسية تدعى كاثرين ريبو، وجدت نفسها متهمة في قضية تتعلق ببيع قطعة أرضية تقع في حي كاليفورنيا بمدينة الدار البيضاء.

* لوروبورتير:

- قطاع الاتصالات: حرب الأسعار تتواصل.. حيث سجلت أسعار الاتصالات انخفاضا تنازليا منذ العام 2011. وحسب الأرقام الأخيرة التي كشفت عنها الوكالة الوطنية لتقنية الاتصالات، فإن أسعار المكالمات بالنسبة للهاتف المحمول عرفت انخفاضا بنسبة 42 في المئة لتبلغ 0.43 درهم للدقيقة من دون احتساب الرسوم في متم شتنبر المنصرم، أي خفض جديد للأسعار بنسبة 42 في المؤكد مقارنة بمتم العام 2011.

- بنك المغرب: الجواهري، أو فن الحفاظ على التوازن.. إذ ستبلغ نسبة التضخم 2.1 في المئة في سنة 2013 و 2.5 في المئة في العام 2014. وخلال الفصل الأول من سنة 2015 ستبلغ النسبة 2 في المئة بمعدل يبلغ 2.3 في المئة بالنسبة لمجموع التوقعات، حسب ما أوضحه والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري خلال ندوة صحافية عقدت في ختام الاجتماع الفصلي للبنك المركزي.

- قطاع العقار يواصل مسيرته بالرغم من تفشي الأزمة، ومؤشر أسعار العقارات شهد ارتفاعا بنسبة 0.4 خلال الفصل الثالث من سنة 2013، مما يعكس ارتفاعا بنسبة 0.4 في أسعار المحلات التجارية و0.5 في المئة بالنسبة للمحلات السكنية.

- المغرب - ألمانيا: 50 عاما من التعاون.. فالمغرب وألمانيا، اللذين احتفال بمرور 50 عاما من التعاون المشترك، خلال ندوة نظمت في موضوع "خمسون سنة من التعاون : جميعا نبني المستقبل"، أشادا بالمستوى الذي بلغه التعاون بين الطرفين الذي يتميز باستقرار كبير يرتكز على الصداقة والثقة.

* شالانج:

- مونديال الأندية 2013: الرجاء يكتب التاريخ. الأمر الذي جعل من هذه المغامرة الرجاوية أمرا شيقا هو أنه أظهر أن الإنجاز، في عالم الرياضة، يمتح أولا من العزيمة والانضباط. صار الرجاء الآن ماركة مسجلة وناديا سيطبع تاريخ كرة القدم المغربية إلى الأبد.

و م ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية