English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اتهامات لبرلماني من "البي جي دي" بالعنصرية ضد الامازيغ (فيديو)

اتهامات لبرلماني من "البي جي دي" بالعنصرية ضد الامازيغ (فيديو)

اتهامات لبرلماني من "البي جي دي" بالعنصرية ضد الامازيغ (فيديو)

اثارت محاضرة القاها الادريسي ابو زيد، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بالسعودية حفيظة مجموعة من الجمعيات الامازيغية التي اتهمته بالعنصرية ضد الامازيغ .

وقررت هذه الجمعيات الامازيغية متابعة ابو زيد بتهمة القذف وممارسة العنصرية ضد الامازيغ، وذلك على خلفية ما قاله خلال هذه المحاضرة المعنونة بـ"هويتنا واثر منطلقها على الواقع".

 كما قرر المشتكون رفع دعوى قضائية أخرى ضد حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه المقرئ ابو زيد،  وذلك بعد قيامه بنشر فيديو المحاضرة على موقع الحزب الالكتروني..

وقد صدرت عن الادريسي ابو زيد عبارات اعتبرتها هذه الجمعيات حاطة ومهينة في حق المغاربة ابناء سوس ووصفهم بالبخلاء.

 وجاء في كلام ابو زيد قوله ان "في المغرب تجار معروفون بنوع من البخل وينتمون إلى عرق معين، لن أقوله حتى لا أتهم بالعنصرية في المغرب".

دليل الريف : متابعة 


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (25 )

-1-
thighanimin
24 دجنبر 2013 - 21:37
sobhanak yarabi hal hada barlamani al2an afham limada kathir mina nas yatahadathouna bi tojar din al2an afham ladina yaksodouna tojar din oua laysa dino llah sobhanaho ta3ala ouallahi ina mithlo hada l,achkhas fakat yodaye3ouna aoukat nas la akal oua la akthar hal mithla hada l,3onsori ladi arada an yakoula li rifiyen inakom tojar l,mokhadirat oua hada ma kasadaho fi l,hakika ana tafaja2to min kalam hada l,bakhil oua mada 3ani nas ladina kanou maoujoudina fi tilka l,ka3a am inahom mithlah 3ajib ashbi
مقبول مرفوض
13
-2-
AMZIR
24 دجنبر 2013 - 21:47
من أعطى رخصة لهذا النوع من ا""" أن يتحدث بإسم الشعوب الأخرى أو بإسم الله. هذا البغل ذهب إلى مملكة النفط ليتسول عند أولياء نعمته من الوهابيين الخنازير بشيئ من الدولارات المكتسبة من بنوك الوهابية رأس الأفعى، وكان عليه أن يجتنب أقوال السوق.إن أفضل مكان لهذه الدابة هو جامع الفنا أو سوق الأحد.طز على من مثل المغرب في هذه الندوة.
مقبول مرفوض
30
-3-
أطمأنويا عرب الردة والجاهلية
24 دجنبر 2013 - 21:59
لقد قام الجراد العربي بطمس كافة ثقافات الأمم الأخرى وسرقة تاريخها ونسبته إليهم زورا وبهتانا والعرب هم الامة الوحيدة التي لاتزال بدون تاريخ وثقافة وحضارة ولم تشارك في أي ركب حضاري بل كانت على الدوام عامل هدم لكل القيم الأصيلة والحضارات التي سبقتها والتاريخ مليء بالامثلة ومن كان على خلاف معي في هذه النقطة فما عليه إلا أن يشاهد مايحدث اليوم في سوريا والعراق وليبيا حيث يتم هدم الأضرحة والآثار التاريخية وحرق دور العبادة من الكنائس والحسينيات فقط لأنها ليست ثقافة جرادية بعيرية ولأنهم بلا حضارة ولاتاريخ فلا حرج من هدم كل مايمت لتلك الأقوام بصلة لقطع كل الصلات بين ماضيها ومستقبلها بحيث ستولد أجيال بعد مئات السنين ولاتجد أي دليل على أصولها سوى ثقافة شرب بول البعير ولواط الغلمان والزواج بالعشرات وبالتالي فحين تسأل احد يقول لك أنه عربي وهكذا وجد أباه وجده يفعلون وفي الحقيقة فإن الجراد العربي قام بهتك عرضه والسطو على تاريخه وتزويره بطمسه واستبداله بتاريخ كاذب كما حدث اليوم في شمال إفريقيا ومصر والعراق ولبنان التي لم تكن يوما عربية بعيرية. نحمد الله على هذه الصحوة التي بدأت بالإنتشار في شمال إفريقيا وإننا نرى اليوم الذي يتم طرد الجنس البعيري من شمال إفريقيا ومصر وسوريا والعراق كأنه اليوم كما فعل الغسبان حيث طردوا الجراد العربي شر طردة ولو بقي العرب هناك لما كان الدخل القومي الإسباني ضعف دخل كافة بلدان البعير.
مقبول مرفوض
26
-4-
أمـازيـغي ريـفي مـروكي
24 دجنبر 2013 - 23:58
إنـــــها عـــنــــصرية بو جهها الــــقـــبيح،كان يطلب رضا أشقائه الـــعـــرب و يسترزق على حساب كرامة و شرف الأمازيغ الذي نعتهم بأوسخ الإتهامات،مثل هؤلاء العروبيون العنصريون الذين ينطبق عليهم مثلهم:يأكلون الغلة و يسبون الملة بكل سهولة،على الأمازيغ أن يقفون في وجه هؤلاء العنصريون العروبيون الحاقدين على سكان الأصليين الأمازيغ،أنا لا أعرف كيف سيقبل الأمازيغ بالجلوس مع هذا العنصري المدعو " أبو زيد " بعد هذا الخطاب العنصري الممتلئ بالسب و القذف و التحقير لأمازيغ المروك؟هذا العنصري أهان السوسيون و الأمازيغ بصفة عامة أمام أبناء جلدته " بن عربان "،بغد خطابه هذا كان عليه البقاء هناك في جزيرة الخرب و الشرق الأوسخ العروبي،ولا يرجع إلى المروك الأمازيغي ليعيش على ضرائب أسياده الأمازيغ سكان الأصليون لهذا البلد،العرب عنصريون معروفين عبر العالم...هذا العروبي " أبو زيد " أساء للشعب الأمازيغي كله و ليس لأمازيغ سوس فقط...
مقبول مرفوض
30
-5-
HAKIM
25 دجنبر 2013 - 04:52
السؤال لماذا الامازيغ في حزب الندالة والتعمية يتفرجون على من يسبهم ويصفهم بأقبح الأوصاف الم يسبق للريسوني في قطر ان وصف الامازيغ بالهوتو والتوتسي في روندا وبن كيران الامازيغية بالشنوية وطردوا عزالدين العثماني بسبب طرحه لسؤال في القمة المغاربية بإستبدال الإسم المغرب العربي بالإسم المغاربي ثم جاء دور أبوزيد الإسترزاقي لشتم الأمازيغ في دولة أجنية ونحن نعرف بأن حزب الندالة والتعمية اغلب أعضاءه من الأمازيغ وبالخصوص سوس لماذا يضحكون مع من يسيء إليهم
مقبول مرفوض
10
-6-
amazigh
25 دجنبر 2013 - 08:12
لعلة الله عليك يا بليد يا منافق الامازيغ اشرف منك ومن ال سعود... والله انت كمثل حمار يحمل اسفارا.
من يبيع وطنه يبيع عرضه التاريخ لايخلد الاوغاد ولكن يكتب لهم خيانتهم......
مقبول مرفوض
11
-7-
25 دجنبر 2013 - 08:26
بكل اختصار: مشحال عطاوك سيادك السعوديين؟؟؟
مقبول مرفوض
10
-8-
محند
25 دجنبر 2013 - 08:49
في المغرب عندنا تجار الدين مثل هذا الفقيه العضو البرلماني لحزب العدالة والتنمية ومن بين ابواق الشرق الذين يسترزقون بهبات اسيادهم في الشرق. وجدوا ضالتهم الان في التوفيق بين الدين والنكت ليصوا الى الحكم ليخدموا مصالحهم الحزبية والجماعية والاخوانية في الشرق. بوصلتهم موجهة نحو الشرق كغزة ومصر ومنابع البترودولار وفي نفس الوقت لا يهتمون بمشاكل سكان تازة والاطلس والريف. انهم يضحكون على شرفاء هذا الوطن بتوزيع نكت تافهة. هذا الفقيه من اكبر المنافقين وهو ابليس نفسه ويضمن حقد دفين على الامازيع. هذه الشرذمة من المنافقين اخطر من مورسي واتباعه. مكانهم الجزيرة العربية او قاندهار!!!! اللهم احفظنا من فقهاء الفتنة والحروب الاهلية مثل العراق وسوريا وووو.
مقبول مرفوض
11
-9-
jamal
25 دجنبر 2013 - 10:11
إذا لم يعجبك الشعب الأمازيغي و لم ترضى بثقافته و هويته، فأنت حر في الإختيار ان تعيش مع من أحببت و يناسبك، لا أحد دعاك أو أجبرك على العيش معنا في بلاد الأمازيغ. و على فكرة!!! أنت الآن موجود في جزيرة العرب، حيث وطنك الأصل بين أحضان إخوانك و أشقائك، إذن فإبق معهم هناك و إلى الأبد. نحن لسنا محتاجين إليك ولا إلى أمثالك و لا إلى علمك و لا إلى ثقافتك أو لغتك، هنيئا لك بكل هبة وبك الله إياها، إنتفع بها أنت و إخوانك العرب، فأنتم بأمس الحاجة إليها أكثر منا نحن الأمازيغ، و ما الأوضاع في سوريا و مصر بالمثل البعيد؟؟؟
مقبول مرفوض
10
-10-
el khattabi
25 دجنبر 2013 - 10:32
PJD EST CONTRE LES AMAZIGH CEST HONTEUX D ETRE AMAZIGH ET APPARTENIR A CE PARTI C EST UNE TRAHISON AU PEUPLE AMAZIGH
مقبول مرفوض
8
-11-
el khattabi
25 دجنبر 2013 - 10:34
PJD CONTRE AMAZIGH LES AMAZIGH DOIVENT DEMISSIONER DE CE PARTI OU ILS SONT DES TRAITRES
مقبول مرفوض
5
-12-
mohammed
25 دجنبر 2013 - 10:49
من أين أبدأ كلا مي هذ ا.سبحا ن ا لله .النا س تعبد الد و لار.من رخس لهؤ لاء التحدث .لقد ولا زمن الفرا عنة .هذا يجب بيعه في سو ق النخا سين.
مقبول مرفوض
8
-13-
agidha--arifi
25 دجنبر 2013 - 11:00
-------- AZUL------
chukran ( dalil ) marratan okhra
9ara/2to el ma9aal, istama3to licharit, fi nadari anna
had ( L9anfoud) Laa yantami ila dine el islam fi3lan
ida kana imazighen:( bokhala2, johala2,aghbiya2...) limada faddala el 7ayata ma3ana? douna elba9a2 fi baladihi el asl,liyachba3a min (bouwl) el ba3ir,ba3da maa chabi3a min miyahina el jaria,saafiya
مقبول مرفوض
6
-14-
العرب ارهابيون منافقون
25 دجنبر 2013 - 11:18
لو قدر لاجدادنا الامزيغ أن يعودوا للحياة، أو قدر لأجداد الأقوام التي قام الجرد العربي بغزوها وهتك أعراضها لقالوا لنا أن مايقع اليوم من تدمير للامم والأوطان من قبل الجراد العربي هو نسخة طبق الأصل لما كان يقوم به أجدادهم قبل مئات السنين حيث كان أجداد الرجاد العربي الحالي يمارسون عمليات غزو الاوطان وهتك الاعراض ونهب وسلب ماطاب لهم من أرزاق تلك الشعوب التي من سوء حضها أنها تنتشر ضمن الجغرافيا اللاصحراوية وبالتالي فإن الجراد الصحراوي بغريزته سيمتد إلى حيث يجد المياه العذبة والنسيم العليل والسهول الخضراء والعذراوات الحسان والثروات التي لم يكن يرى منها شيء لانه تعود على أكل الضب وشرب ... البعير ونكاح المعز كما حدث في أفغانستان مؤخرا حيث قامت طائرة بدون طيار بتصوير مجموعة من المجاهدين البعيريين وهم يمارسون عمليات جهاد النكاح على عنزة والفديو منتشر على اليوتوب.
مقبول مرفوض
12
-15-
akrouh
25 دجنبر 2013 - 12:04
des êtres qui parlent de cette façon sont irresponsable égoiste .ils prennent leurs intérêts au-dessous de l'unite de pays
مقبول مرفوض
7
-16-
25 دجنبر 2013 - 15:46
et pourquoi t'a pas raconter l'histoire de prostitue arabe avec le juifs fik fik a lala
مقبول مرفوض
7
-17-
samo
25 دجنبر 2013 - 16:02
التعليق رقم 3 جميل جدا ههههه ثقافة بول البعير .
مقبول مرفوض
9
-18-
Azul
25 دجنبر 2013 - 16:36
get the fuck away you fucking arab. Who do you think you are to insult your msaters Amazigh people who gave you adn to your fucking arab ancestors shelter and home to live.
مقبول مرفوض
5
-19-
25 دجنبر 2013 - 17:52
votre fin a commencer il suffit d'une goutte et le vase deborde bande de menteur
مقبول مرفوض
7
-20-
الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا
25 دجنبر 2013 - 18:17
{ الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }التوبة-97-99.

نعم الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا و هم من اكثر من آذى الرسول (ص). سلمان الفارسي لم يكن عربي، صلاح الدين كان كردي، ابن سينا من أوزبكستان .... لا تخلطوا بين الحضارة الاسلامية التي نراها في ماليزيا و شرق اسيا و التاريخ القديم و بين ما يسمى بهتانا و زورا بالحضارة العربية الخنفشارية. العرب لا يزالون مدمنين على العشاءيرة الجاهلية و الحسب و النسب و الزفت اللي يرقعهم. قبل خمسين سنة بس كان كل العرب يعيشوا في بيوت الطين و الخيم و الكهوف. قال عالم عربي اكتشف ان خلط الماء بالتراب ينتج عنه اكتشاف خطير يدعى الطين ثم جاء الغرب و سرق اكتشافه و طوره لناطحات سحاب، و عالم عربي مقمل اخترع قفص للعصافير فجاء الغرب و سرق اختراعه و طوروه للمركبة الفضائية اللي طارت للمريخ.........حتى شيوخ بول البعير قالوا أن الأرض تدور على قرن ثور (قيش أكندوز) وأن الأرض ليست كروية الشكل* وأن المرأة حرام أن تدخل البحر لأن البحر ذكر*حتى أن الزمزمي أباح نكاح المرأة الميتة وحلل للنساء إستعمال الجزر ولخيار وبودنجال والمهراز عند الضرورة.
مقبول مرفوض
8
-21-
Rifi hor
25 دجنبر 2013 - 18:23
Lakom dinokom waliya din ana assih wa anta tanbah
مقبول مرفوض
6
-22-
25 دجنبر 2013 - 19:04
chafara shab haylala
مقبول مرفوض
5
-23-
mohand
26 دجنبر 2013 - 09:14
heureusement qu il y a les mazigh dans ce pays qui travaille si non on trouve meme pas quoi manger
مقبول مرفوض
3
-24-
agzenay
26 دجنبر 2013 - 15:50
خويجب على الإخوان الأ مازيغ أن لا يعطوا قيمة لهذا الزنديق ولا تقوموا بالإشهار له لأنه لا يستحق ٠تمعنوا جيدا في قول الله تعالى٠لقد أنزلنا في الأميين رسولا يعلمهم القراءة ٠٠٠٠٠إلى آخر الآية وهذه الأمية التي يعنيها الله ليست بالأمية الأبجدية وإنما بالأمية البيولوجية ٠فهم يتشابهون كالمتعلم وغير المتعلم٠كيف كيف٠ ولكن مزيدا من توعية بعض إاننا لكي يعودوا إلى رشدهم ٠لأننا نحن الذي نعطي الفرصة لهؤلاء الزناديق وننقص قيمة بعضنا البعض ونعطي الفرصة والقيمة للأجنبي ولو لا يستحقها٠وأوصيكم النقد الذاتي العمل الجمعوي توعيةالمجتمع الأمازيغي في الدواوير الناءية وشحنهم بهويتهم ومن هم؟وتفريق الدين عن العرق إلى آخر الآية
مقبول مرفوض
6
-25-
hafid
26 دجنبر 2013 - 19:15
you3iyourani al a3daou wal 3aybou fihimou
مقبول مرفوض
0
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية