English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. الاندلوسي يهاجم العماري بعد مبادرة الحوار مع نشطاء الحراك بالحسيمة (1.00)

  2. ندوة تسلط الضوء على حادث غرق 43 يهوديا بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. نشطاء الحراك بتارجيست يجددون مطالبتهم بالحوار وتحقيق المطالب (0)

  4. الثلوج تكسو مرتفعات الريف وتقطع الطريق بين تطوان والحسيمة (0)

  5. داء السل بإقليم الحسيمة (0)

  6. مطار الحسيمة يحقق معدل نمو غير مسبوق (0)

  7. أفاق الاستثمار والتنمية الاقتصادية بالحسيمة موضوع يوم دراسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | عودة ساكنة مليلية من أصل مغربي للتظاهر حول مقتل شابين على يد البحرية الملكية

عودة ساكنة مليلية من أصل مغربي للتظاهر حول مقتل شابين على يد البحرية الملكية

الشقيقة الصغرى لأمين تحمل لافتة كتب فيها "لقد أخذوا مني شقيقي، أطالب بالعدالة" الشقيقة الصغرى لأمين تحمل لافتة كتب فيها "لقد أخذوا مني شقيقي، أطالب بالعدالة"

عاد مئات من مغاربة مليلية المحتلة للتظاهر مساء اليوم االجمعة مطالبين الرباط ومدريد بتقديم الحقائق في ملف مقتل شابين عبد السلام أحمد علي 24 سنة وأمين محمد إدريس 20 سنة من أصل مغربي على يد البحرية المغربية في ظروف غامضة في المياه الاقليمية للناظور. ويتخذ الملف منحنى مقلقا في تجاه طلاق حقيقي بين المغرب وساكنة المدينة المحتلة من أصل مغربي.

وكان شابان من مليلية وهما   قد لقيا حتفهما على يد البحرية المغربية يوم 27 أكتوبر الماضي، وأصدرت الرباط بيانا تؤكد فيه أن الشابين رفضا الانصياع لأوامر التوقف وترتب عن ذلك ملاحقة وفتح النار. وقام مستشفى الناضور بتشريح الجثتين وتسليمهما الى عائلاتهما يوم 30 أكتوبر الماضي. لكن كانت المفاجأة أن التشريح الطبي الإسباني كشف أن الشابين تعرضا للاعتداء والعنف ولقي حتفهما بالرصاص عن مسافة قصيرة جدا.

ولم تسلم حكومة مدريد التقرير الى العائليتن، بل طالبت المغرب في بداية نوفمبر بفتح تحقيق، وفي آخر المطاف اضطر القضاء الإسباني الى إعطاء التقرير الطبي الى عائلتي الضحيتين الأحد الماضي، وفي اليوم الموالي طالبت مدريد للمرة الثانية من الرباط تقديم نتائج البحث الذي تقوم به. وكل ما صدر عن المغرب حتى الآن هو تصريح وزير الاصتل مصطفى الخلفي الذي قال أمس الخميس في ندوة صحفية أن التحقيق مستمر.

وتصر عائلة الضحيتين ومعها معظم ساكنة مليلية من أصل مغربي على ضرورة تقديم جميع الأدلة بل ويطالبون بمحاكمة قبطان السفينة الحربية التي فتحت النار على، وجرى نشر اسم الضابط.

ولهذا الهدف، عادت مساء اليوم للتظاهرة وهذه المرة الثالثة التي يتظاهر فيها مغاربة مليلية وتدعمهم جميع الأحزاب السياسية والجمعيات الحقوقية. التظاهرة التي شارك فيها وفق المنظمين قرابة 2500 شخص حملت شعارا رئيسيا وهو “كل الحقيقة في ملف أمين وعلي”.صورة من تظاهرة اليوم في مليلية

ويؤكد نشطاء من المدينة أن هذا الملف سيكون الطلاق الحقيقي بين المغرب وهذه الساكنة إذا لم تقدم السلطات المغربية على تقديم حل عادل. ويؤكد هؤلاء النشطاء أن المغرب ارتكب أخطاءا فظيعة في حق ساكنة المدينة من أصل مغربي في الماضي، ويتمنون أن لا يتستر على هذا الخطئ.

وتجهل الأسباب التي جعلت المغرب حتى الآن يتأخر في تقديم ملف التحقيق، في الوقت ذاته، هناك معطيات تؤكد أن الدرك الملكي هو الذي تولى إخراج الجثث من الماء وليس البحرية. ويقول اب أحد الضحيتين أن الأمر يتعلق بعملية قتل متعمد لأسباب يتم جهلها حتى الآن.

ألف بوست

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية