English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  4. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  5. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  6. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  7. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | ثقافة و فن | واقع التعليم بالجهة محور مائدة مستديرة بالحسيمة

واقع التعليم بالجهة محور مائدة مستديرة بالحسيمة

شكل موضوع التعليم بالجهة محور مائدة مستديرة نظمتها اللجنة الجهوية لحقوق الانسان الحسيمة/ الناظور هذا اليوم السبت 28 دجنبر بالحسيمة تحت شعار "الحق في التعليم ..تعدد وكرامة" بمشاركة اساتذة باحثين.

وياتي تنظيم هذه المائدة حسب رئيسة اللجنة سعاد الادريسي في اطار مساهمات اللجنة في اثارة النقاش حول مجموعة من المواضيع بمختلف المجالات التي تدخل ضمن اختصاصاتها وذلك بهدف محاولة تشخيص مكامن الخلل واصدار توصيات لايجاد حلول لها وذلك بشراكة بين مختلف مؤسسات الدولة والمجتمع المدني.

وحول التعليم بالجهة اكدت الادريسي ان هذا القطاع يعرف مجموعة من التعثرات والنكسات التي تضرب في الصميم الحق الاساسي لكل طفل في الولوج الى التعليم .

واصدر المشاركون في هذا اليوم الدراسي مجموعة من التوصيات اهمها التاكيد على ضرورة جعل التعليم اجباري والزامي لكل طفل وذلك لوضع حد لمشكل الهدر المدرسي الذي يفوت على مجموعة من الاطفال فرصة اكتساب العلم و المعرفة .

اما بالنسبة للتعليم العالي بجهة الحسيمة ، الناظوروالدريوش فاجمع المشاركون في الندوة على ضرورة ان يكون هذا التعليم في المتناول المادي ومتاحا للجميع على قدم المساواة ، وتاهيله ليستجيب لطموحات واحتياجات الجهة.

وعرفت هذه المائدة المستديرة تقديم عروض حول واقع التعليم بالجهة من طرف النواب الاقليمين لوزارة التربية الوطنية كما تناول الاساتذة المشاركين في مداخلاتهم مجموعة من المواضيع التي تهم التعليم حيث تناول الاستاذ مصطفى الغديري موضوع التربية و التعليم بالريف خلال الحماية الاسبانية وتناول عمر الصابري موضوع "جدلية التعليم التقليدي بين الحق و الواجب" اما الاستاذ عبد اللطيف الخطابي فقدم قراءة في واقع التعليم واصلاحه في ظل الدستور الجديد، من جهته ناقش  الاستاذ محمد الشامي موضوع ادراج اللغة الامازيغية  في المنظومة التربوية.

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية