English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | شهداء الإهمال الطبي

شهداء الإهمال الطبي

شهداء الإهمال الطبي

عذرا، سأخرج عن قاعدة كتاباتي هذه المرة، آن لي أن أتحدث قليلا عن شرفاء منطقـتي و أبرارهم. سأتحدث عن الخنجر الذي غرزه فينا قاتل قبل مئة عام. ثم رحل و بقي الجرح على عهده يفتك بأرواح أبناء الريف. آن لي أن أتحدث عن رعاة تولوا أمرنا، ففـتحوا الجرح و تركوه عاريا جهة الدخان و العفن والريح، بدل أن يضمدوه ليندمل. سأتحدث قليلا.. خارج قاعدتي.

آن لي أن أتحدث عن عشرين ألف قنبلة كيماوية قصفت الريف مرة واحدة، لكنها لم تنتهي من اغتيال الشهداء، و لن تنتهي إلى أن نوقظ وعينا من سباته العميق.. حتى نعرف أن الآلاف قد قتلوا قبل فاطمة أزهريو، و المئات ما زالوا يعانون الآن في صمت. لن تنتهي حتى نجرد أعداءنا الحقيقيين بتدقيق شديد، فالعدو ليس هو ''أسبانيو'' الذي رمانا بعبوات الغاز السام فقط، بل هو أدهى و أذكى من ذلك، لأننا نعرفه جيدا و نعلم أنه ينخرنا بطواعية، لكننا نبتسم له، نظرا لأن وعينا مغيب، وعيوننا مغبرة بعجاج يحجب مساوئ النظام القائم، و يمرر لعقولنا محاسنه. نحن لن نرتاح من ويلات التهميش حتى ينسلخ الأميون عن جهلهم المقدس، و يترفعوا عن تمجيد رأس الأفعى و التيمن ببركاتها، ما دامت تبث فيهم السم و الموت.

اليوم الخامس من شهر يناير 2014.. شهر الشهداء، جمعنا نداء فيسبوكي، ووحدتنا فاطمة أزهريو التي انضافت إلى قائمة شهداء الإهمال الطبي بالمغرب، وبالريف خصوصا. تساءلوا أنتم أيها العابرون بأعينهم -وربما بألبابهم– فوق هذه السطور: عن أيّ ''نحن'' تتحدث يا علي؟

إني أتحدث عن أنفس مشتعلة بحماس انتزاع حقوقها، و عن ذوات محاطة بسياج من حديد يمنعها من التعبير عما تريد، و عن وميض أمل لم ينقشع بعد، فظهر أمام مستشفى محمد الخامس بالحسيمة، ليعبر عن تألمه.. تعاطفه.. تماسكه.. و يضيء..، ليشيع جثمان فاطمة و جثامينا أخرى كان و لا يزال أصحابها شهداء عند الله و عندنا.

لا يمضي أسبوع دون أن نسمع فيه تحية لشهداء الريف، و إدانة للمجرم، هذا الأخير الذي لم يُحاسب بعد، بل و حصل على شرف الإقتران بتمجيد الشهداء أثناء خطاباتنا. يا أيها الناس: إن الظلم لا دين له، و إن العدو يعتنق في كل حين ديانة معينة كالحرباء، فلا تقنعوا بالأبيض والأسود وتتناحروا عن أيهما أفضل، بل أكثروا من ألوانكم كفصل الربيع، حتى لا تدوم حربائية المجرم. إذا انتهيتم من غربلة التيارات و تحصيل حاصلها النهائي، ثم اتفقتم على الانتفاضة في وجه عدوكم الواحد، انتبهوا لجنوبكم و خلصوها ممن يوهمكم بالأخوة، و نظفوها ممن يريد أن يتخذ من استشهاد فاطمة قنطرة للعبور إلى مصالحه المبيتة في جحر لادغ. أما إذا تخلصنا من شر أنفسنا، و حاربنا من يشتهي حشر أنفه في سكرات النهاية، ليتجمل و يجمل أسياده أمام العموم، بأنه ساعد فاطمة و أعانها، و إذا استأصلنا السرطان الحقيقي الذي ينهشنا فنحييه، سنستطيع أن نتحكم بزمام النضال الحقيقي، كي نعيد للريف همته، و نسلم من مرض السرطان الذي أخذ منا فاطمة، و حرمنا، من قبل، من آلاف الفاطميات و الفاطميين..

أزهريو فاطمة تقول و نحن نردد معها: لا للإهمال الطبي.. لا للخبث السياسي 

و لو أن الله يعلم، أخبريه بكل شيء يا فاطمة

 بقلم علي العبوتي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
ibnato rifi wa aftakhiiir
6 يناير 2014 - 20:54
3indama ta3jazo lisano 3ani l2ifsa7i 3ama no3anih fala ta9olo inana sanasmot wa 9ad ghafarna lakom abadan bal ina 9alamana sayorsilo risalatana walan ya3jaza 3ani l2ifsa7i
مقبول مرفوض
2
-2-
Ayfi- bouayach
6 يناير 2014 - 21:37
7afidak LLah wa ra3ak Yaa a7abba ikhwani fi (RIF) wada3an fatima fil9obour, 7ayyatan beina L3o9oeli
Wa seteur
مقبول مرفوض
0
-3-
kadoos
7 يناير 2014 - 00:04
ma yahdot fi rif hatir fasta3ido lil3aswao 2014 sa takchif hakika dyal rif
مقبول مرفوض
1
-4-
ira yazoo athyiri
7 يناير 2014 - 01:24
tchakariich l ida3a natmazekht achi7fad
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية