English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.50

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | ماتت فاطمة و لم يمت السرطان

ماتت فاطمة و لم يمت السرطان

ماتت فاطمة و لم يمت السرطان

فاطمه في مقتبل عمرها فقدت حياتها بين أحضان اللامسؤولين من داخل المستشفى الجهنمي محمد الخامس بمدينة الحسيمة عاصمة الريف، نتيجة مرض فتاك ينخر أبناء و بنات الريف ببرودة منذ زمن بعيد.

حالة فاطمة من بين آﻻف الحاﻻت التي تعرضت لنفس المصير، اﻻ أن موت فاطمة أخذت اتجاه آخر،  بحيث تعاطف  معها حتى الحجر نظرا لبراءة الطفلة و تعميم معانتها على وسائل الإعلام الإلكترونية، كما استنهضت الحس الريفي المتعاطف و المناضل. 

الكل يعرف واقع الصحة بالريف، كم من فاطمة تفقد حياتها بشكل يومي في المناطق القروية بعيدا عن أنظار العالم بالريف العميق؟ بسبب هذا المرض الفتاك أو بسبب أمراض أخرى، التي لم نعرف طبيعتها بعد، أو بانعدام المراكز الطبية و الأدوية، و آخر حالة موت كانت امرأة حامل من بلدة قاسطة بالريف اﻻوسط.

مرض السرطان من بين اﻻمراض المستعصية التي تهدد حياة الإنسان في العالم، إﻻ أن السرطان بالريف له ارتباط مباشر مع أسلحة الغازات السامة المستخدمة خلال حرب الريف من طرف إسبانيا و فرنسا بتواطئ مع  السلطات المخزنية آنذاك.  لكن السرطان الحقيقي  الذي يهدد حياة الريفيين في جميع المجالات و القطاعات (الصحة، التعليم، العدل و التنمية...) أﻻ وهو السرطان المخزني الذى يتفشى بسرعة تفوق السرعة الضوئية، هذا السرطان الأدمي و المخزني في تهميش دائم و ممنهج للريف، بسبب السياسة العقابية ونية المركز المتخاذلة على أبناء الريف.

لذا يتضح لي جليا بأنه لا يمكن وقف مرض سرطان الدم الذي فتك حياة فاطمة، سرطان الثدي او كيفما كان نوعه نتيجة الغازات السامة، اﻻ إذا أوقفنا المد الأخطبوطي للسرطان المخزني، الذي هو حاجز و عقبة في تنمية المجتمع الريفي و تطلعاته. 

ذلك ﻻ يتحقق إلا بجمع شملنا و توحيد صفوفنا على المستوى الداخلي و الخارجي، لتحديد أولويات تنمية الريف واﻻهداف التي نريد أن نحققها، وفق شعار "الريف ثم الريف و ﻻ اريف بدون إريفين" في إطار الحكم الذاتي او بما يعرف بدولة الاوطونوميات تتسع للجميع، بعيدا عن الرباط و مراسليها في الريف مثل الأصالة و المعاصرة والعشار الجدد من داخل المجلس الاستشاري الجهوي لحكوك الإنسان بالمغرب.  

رحمك الله يا فاطمة،

سعيد الفارسي من أعالي جبال مدريد

Said_22_ar@hotmail.com

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
rifiya min a3ali jibal ttamasint
8 يناير 2014 - 13:53
فاطمه في مقتبل عمرها فقدت حياتها بين أحضان اللامسؤولين orido an a3rifa man tasifo bilamas2oooliin ...na3am fatima matat dakhil mostachfa lakin lam ya9ol ahad ana fatima kotiba laha rahil dhalika lyawm wa biriifiya lfosha iwdhazd nha lam yatahadath ahad 3ani l9adhae wal9adar lakina lkathir man tahadatha 3ani l2ihmal waL2ihmal thoma l2ihmal wa anta 9olt laa mas2oliin law kanat fatima matat fibayti walidiha asata9olon ana 3ailataha lamas2ola abadan bal sata9olon kama katabto a3lah iwdhazd nha ...fatima lam tachtaki min ay mas2ol dakhil lmostachfa lam tohis bil2ihmal wa antom ja3altom mina lhaba 9oba na3am matata نتيجة مرض فتاك ينخر أبناء و بنات الريف ببرودة منذ زمن بعيد...lakin hali l3amilin dakhil lmostachfa sawae atiba2 aw momaridin homo lmas2olin 3an hadha fa3dhoroni ikhwani sa a9olo lakom la wa alfa la ...rahimaki laho yafatima wa ina lilahi wa ina ilayhi laraji3ooon ..
مقبول مرفوض
1
-2-
tamassint
11 يناير 2014 - 21:10
haram arlik tkoni anti bant tamassint acharifa almonadila likatdafa3 3la jamir 9adyia ariff hana mchi kantharbo man 9adar allah walkin kanhdro 3la alihmal likayan anti fadnyia yamkan tajibak tama awtchofi walkin anti bayna fik man douk anas likayharbo lalma3rifa fadakchi a3adimat adamir
مقبول مرفوض
1
-3-
kamal mostoles
11 يناير 2014 - 22:36
amihano ya said aman ikh 9ar tcharak chway gil9adaya l7assasa..aya7am abi maskina fatima
مقبول مرفوض
0
-4-
rif
14 يناير 2014 - 14:24
rahimaki llah ya fatima
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية