English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | وقفات بميضار والناظور تثير ملف الغازات السامة وتتضامن مع عائلة فاطمة

وقفات بميضار والناظور تثير ملف الغازات السامة وتتضامن مع عائلة فاطمة

وقفات بميضار والناظور تثير ملف الغازات السامة وتتضامن مع عائلة فاطمة

شهدت ميضار مساء اليوم الجمعة 10 يناير تنظيم وقفة تضامنية صامتة مع عائلة فاطمة ازهريو ضحية ما اسموه ب"الإهمال للسياسة العمومية في الصحة" .

وندد المتضامنون في مجموعة من المداخلات بصمت الدولة المغربية على جريمة قصف الريف بالغازات السامة إبان الإستعمار،وما ترتب عنه من تسميم للأراضي، مما ساهم بشكل كبير على إنتشار مجموعة من الأمراض الخطيرة من قبيل السرطان الذي فتك بالعديد من أرواح الريفيين، وكما إستنكروا أيضا متاجر بعض الاطراف بالملف لأهداف شخصية على حد تعبيرهم.


كما كان الوقفة مناسبة أيضا تطرق خلالها المتدخلون لواقع الخدمات الصحية المتردية بميضار والنواحي رغم الكثافة السكانية الضخمة التي تحتضنها المنطقة، نظرا لقلة الأطر والتجهيزات الطبية وتفشي مظاهر الفساد بالمراكز الصحية في ظل سياسة الأذان الصماء التي تنهجها السلطات المركزية في حق الساكنة التي طالما طالبت بتحسين الأوضاع الصحية في أكثر من شكل إحتجاجي.


من جهتها عرفت مدينة الناظور بدورها تنظيم وقفة احتجاجية دعت اليها حركة تاودا للتضامن ما عائلة فاطمة ازهريو ولاثارة موضوع الغازات السامة حيث اعتبر المشاركون في هذه الوقفة وفاة الطفلة فاطمة بمرض السرطان نتيجة موضوعية لحرب الغازات السامة التي تعرض لها الريف في عشرينيات القرن الماضي .


وعبر المحتجون ايضا عن ادانتهم لطريقة تعامل الدولة المغربية مع ملف الغازات السامة وضحايا مرض السرطان وايضا " للجهات المسترزقة بمعاناة الريفيين التي تستغل هذا الملف" كما طالبوا  باحداث مستشفيات متخصصة في كشف وعلاج السرطان تعويض ضحايا الغازات السامة و"اعتذار رسمي من الدولة المغربية وحليفتيها الاسبانية والفرنسية".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
khalid
11 يناير 2014 - 13:46
من مدينة الحسيمة تحية الى ابناء ميضار والناضور الصامدة الخزي والعار للخونة الذين شاركو في تدمير الريف حتى اصبحت في هذا الوضع الكارثي لاصحة لاتنمية لاتشغيل لا تعليم لا طرقان لاسكن لاعدالة الله يلطف بينا هادشي بزاف ,,,,,,,,,أنشر
مقبول مرفوض
23
-2-
sara
11 يناير 2014 - 20:00
tahiya lil2ikhwan ana okht men imzouren ohayiikom 3la hada atadamon al2insaniii m3a 3a2ilat fatima azharyo bhiya okhtona dahabt bisabab ihmal tibi wahda lachak fidalik nahn kolona Thida hadih alms2ala
مقبول مرفوض
4
-3-
jamal
12 يناير 2014 - 14:58
شكرا لإخواننا الرفيين المتظامنين مع عائلة الطفلة الشهيدة فاطمة أزهريو، و التي راحت ضحية إهمال في مجزرة محمد الخامس، في ميظار و الناظور الصامدتين و في كل مكان. كما أدعو الله أن يوحد رأينا و يجمع كلمتنا و يلم شملنا ضد الظلم و الطغيان و الفساد الذي يسود في سائر بلدنا الحبيب، لعلنا نُجبر هؤلاء الطغاة على تغيير سلوكهم اللإنسانية و معاملتهم الوحشية ضد شعبنا المغلوب على أمره، أو ينصرفوا عنا حيث أتوا و يتركونا و شأننا، اللهم آمين يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا رب.
مقبول مرفوض
4
-4-
12 يناير 2014 - 19:33
bravo drari
مقبول مرفوض
0
-5-
mohammed oualkadi
14 يناير 2014 - 19:06
tahaya nidaliya li midar et nador ali wa9fo m3ana chokran likom bazaf
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية