rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. 12 شخصا ينحدرون من الريف قدموا طلبات لجوء في مليلية المحتلة (1.00)

  2. حراك الريف.. تقديم معتقلي العروي امام النيابة العامة وتمديد الحراسة النظرية لمعتقلي امزورن (1.00)

  3. الحسيمة منارة المتوسط .. 71 مليار لتهيئة الطرق بالاقليم (0)

  4. البوليزاريو تسعى لاستغلال "ازمة الريف" للضغط على المغرب (0)

  5. حوليش يرفع الرسوم الجبائية لتحرير ارصفة الناظور من المحتلين (0)

  6. أسئلةٌ من وَحي الحِراك تَحتاجُ إلى جوابٍ جمَاعي (0)

  7. سيليا تكشف عن تفاصيل أول لقاء جمعها بقادة الحراك في "عكاشة" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | صوت وصورة | مواجهات بين مغاربة والشرطة بمليلية

مواجهات بين مغاربة والشرطة بمليلية

عرفت مدينة مليلية المحتلة يوم أمس الجمعة 10 يناير الجاري، مواجهات عنيفة بين السكان الاصليين "الرفيين"، وشرطة الاستعمار الإسباني.

وقد اندلعت المواجهات بين الطرفين في الساعات الاولى من نهار يوم الجمعة ولا تزال مستمرة الى حدود ساعات متأخرة من ليلة الجمعة، وربما سيزيد فتيل اشتعالها صباح يوم السبت بعد توسع رقعتها لتشمل عدة احياء سكنية.

و تأتي هده الاحتجاجا ضدا على سياسة الاقصاء التي تنهجها السلطات الاستعمارية تجاه المغاربة الاصليين بمدينة مليلية المحتلة، والمتمثلة أساسا في إقصائهم من فرص الشغل بدعوى أنهم مسلمين، أو من أصول مغربية.

فالمغاربة القاطنين بالمستعمرة والحاملين للجنسية الاسبانية يأتون في المرتبة الثانية بعد “الاسبان الحقيقيين” الذين لهم الأولوية في الحصول على فرصة العمل، كما ان تدهور وضعيتهم الإقتصادية والإجتماعية كانت الدافع الاساسي للاحتجاج على السياسة الاستعمارية العنصرية،غير أن المسؤولين الاسبان كان جوابهم بالعصا الغليضة والرصاص والاعتقالات ووصف المحتجين بنعوت رخيصة للتقليل من شان احتجاجاتهم و مطالبهم العادلة و المشروعة.

و قد اسفرت المواجهات عن عدة جريحى في صفوف المحتجين و جرح ستة عناصر من قوات الأمن المحتلة، و ذكرت مصادر مطلعة ان قوات الامن لجات الى إستعمال القنابل المسيلة للدمع و الرصاص الحي للسيطرة على الاحتجاجات،كما قام المحتجون بإحراق صور رئيسي حكومتي الاسبانية و المغربية معا "عبد الإله ابن كيران" و"ماريانو راخوي"،تنديدا بساسة الحكومتين اليمينيتين، ولا تزال المواجهات مستمرة، وتتخوف سلطات الاحتلال الاسبانية أن تمتد فتيلها إلى الأحياء الهامشية بالمدينة، هذه الأحداث تحظى بدعم ومشاركة أعضاء من اللجنة الوطنية لتحرير سبتة ومليلة والجزر. 

تجدر الاشارة ان مجموعة من فعاليات المجتمع المدني بكل من الناضور وبني انصار، دعت إلى التظاهر يوم الاربعاء 15 يناير الجاري أمام معبري بني انصار وفرخانة علاقة في الموضوع و لإحتجاجا على التعامل اللإنساني للشرطة الاسعمارية مع المئات المغاربة الذين يمتهنون التهريب المعاشي ويعبرون المعبرين المذكورين بشكل يومي، ويدخل هذا في جزأ من استراتيجة متقنة لرد على الإحتلال الإسباني الذي أسال دماء المغاربة في المعبر و اعتدى على النساء بمباركة الحكومة المغربية في شخص رئيسها "عبد الإله ابن كيران" الذي لم يستطع ان يدن الاعتداءات التي يقوم بها قوات صديقه "ماريانو راخوي" ضد المغاربة .

متابعة يحيى أمين

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
ARRIFI
12 يناير 2014 - 00:57
selon cet article cette manifestation est soutenue par le comite national pour la liberation des villes marocaines colonisees.Que cherche a votre avis ce comité !!! a declencher la guerre entre les habitants de melilia et nador!! c est fort possible ;Attention! ne soyez pas victimes une autre fois des mauvais compromis entre l etat espagnol et l etat marocain;vigilance et vigilance !!!!
مقبول مرفوض
2
-2-
amrani
14 يناير 2014 - 03:38
قومٌ يفسدون في الأرض ولايصلحون؟؟ إتقو الله ولاتلقو أيديكم إلا التهلكة،وأحسنو وإن الله يحب المحسنين؟؟؟؟ أما تقومو بما تقوم فلسطين ضد بنو إسرائيل ،فهذا عبثٌ شديد؟؟
مقبول مرفوض
1
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية