English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | لماذا ترفض قيادات "البام" ربط قضية فاطمة بملف الغازات السامة

لماذا ترفض قيادات "البام" ربط قضية فاطمة بملف الغازات السامة

لماذا ترفض قيادات "البام" ربط قضية فاطمة بملف الغازات السامة

بعد أسبوع عن رحيل التلميذة فاطمة أزهريو التي ماتت بالمستشفى الجهوي محمد الخامس بالحسيمة جراء مضاعفات مرض سرطان الدم لا يزال الرأي العام المحلي يتساءل عن الأسباب التي عجلت بوفاتها خصوصا بعد الاتهامات  التي ظهرت أخيرا ضد جمعية أصدقاء مرضى السرطان بالحسيمة لعدم تحملها لمسؤوليتها المهنية خصوصا وأنها تتلقى أموالا بهدف دعم علاج مرضى السرطان بالإقليم.

جمعية أصدقاء مرضى السرطان بالحسيمة  التي تأسست في سنة 2005 بهدف مساعدة المرضى المصابين بداء السرطان الذين لايتمكنون من العلاج بسبب غلاء الأدوية المضادة لهذا الداء وصعوبة التنقل إلى المراكز الأخرى خارج الإقليم لتلقي العلاج، لم يظهر لها اثر في قضية التلميذة فاطمة مع العلم أن الجمعية ذاتها هي التي عهد إليها التأطير الاجتماعي وتسيير مركز استقبال المرضى نزلاء مركز الانكولوجيا بالحسيمة الذي دشنه الملك محمد السادس خلال زيارته الرسمية لمدينة الحسيمة سنة 2008.

من جهة أخرى وفي نفس السياق ظهرت بمنطقة الريف أصوات سياسية وحقوقية ترفض ربط مرض وموت التلميذة فاطمة بملف الغازات السامة بالريف منها قيادات سياسية بحزب "البام" كانت إلى الماضي القريب من اكبر الأصوات المدافعة عن فتح ملف الغازات السامة.

هذا ما أوضحه احد القياديين بحزب" البام"  في مقال له يؤكد من خلاله أن المرض الذي أودى بحياة فاطمة أزهريو "لا علاقته بمرض السرطان وبالتالي عدم ربطه بالغازات السامة" التي كان الريف مسرحا لها خلال عشرينيات القرن الماضي عندما تحالفت فرنسا واسبانيا للقضاء على المقاومة الريفية التي حققت آنذاك انتصارات عظيمة في حربها ضد الاستعمار بقيادة الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي.

هذا ويرى متتبعين للقضية أن الأحزاب السياسية وبعض الفعاليات الحقوقية التي تحاول إبعاد وعدم ربط ملف الغازات السامة بالريف بمرض وموت فاطمة تسعى إلى هدف واحد وهو عدم الخوض في موضوع الغازات السامة وبالتالي عدم فتح هذا الملف وذلك لتجنب توتير علاقاتها بالجهات الرسمية التي سعت ومازالت تسعى لطمس هذا الملف ربما لما يخبئه من أسرار ضد الدولة المغربية وحفاظا على مصالحها مع الجارة اسبانيا.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
jamal
12 يناير 2014 - 19:37
من جهة أخرى وفي نفس السياق ظهرت بمنطقة الريف أصوات سياسية وحقوقية ترفض ربط مرض وموت التلميذة فاطمة بملف الغازات السامة بالريف منها قيادات سياسية بحزب "البام" كانت إلى الماضي القريب من اكبر الأصوات المدافعة عن فتح ملف الغازات السامة.

طيب، رغم أن الشهيدة فاطمة رحمها الله راحت ظحية الغازاة السامة لا شك في ذالك فصدق أو لا تصدق. لكن لنفرض أن هذا المرض الخبيث الذي تدافون عنه ليس هو سبب وفاة الشهيدة فاطمة. فما بال الاوضاع المزرية التي يعيشها مستشفى محمد الخامس إذن؟ ألم يكن الاهمال و اللامبالاة أحد أسباب وفاة الأخت فاطمة رحمها الله؟ و كذالك سبب حصد أرواح الكثير ممن دخل هذا المستشفى المروع؟ حيث تكفينا قصص بعض الإخوة المتدخلين على هذا الموقع الطيب عن تجاربهم مع هذا ''المستشفى''، و ما خفي أعظم. فأين أنتم من مسؤولياتكم؟ ألستم على علم بكل ما يحدث في ذالك ''المستشفى''؟ والله إنه لينطبق عليكم القول < من عاشر قوما أربعين يوما صار منهم> فهأنتم دخلتم نادي المخزن الظالم فصرتم مثلهم أو أشد منهم، بل و أكثر من ذالك تدافعون بطريقة أو بأخرى عن الظلم و العدوان و الأعداء. أسأل الله عز وجل أن يحفض شعبنا ويقيه من شركم و يجعل كيدكم في نحوركم ويُعجل إن شاء الله تعالى في زوال سلطانكم و يبدلنا قيادة خير منكم.
مقبول مرفوض
5
-2-
12 يناير 2014 - 19:38
لأنهم يحسدون الريف على مقاومته الشرسة ناضل ومازال يقدم شهداء الغازات إلى يومنا هذا لكن الحقيقة ستبصم طال الزمان أو قصر... انتضروا
مقبول مرفوض
6
-3-
karim
12 يناير 2014 - 20:06
لماذا يخاف حزب البام من فتح تحقيق في ملف الغازات السامة في الريف لإن اغلبيته احفاد المستعمر لإسباني
مقبول مرفوض
-1
-4-
عابر سبيل
12 يناير 2014 - 20:18
حيت اسيادهم فالرباط مبغاوش وكالك البام هما اللي كيهدرو باسم الريف
مقبول مرفوض
-2
-5-
fathi
12 يناير 2014 - 20:22
بصذ مشكلة عويصة فرغم ان الريف يدفع الثمن غأليا الا اننا مازلنا بعيدين كل البعد عن الحلول ولذلك نحن بامس الحاجة الى التوحد ولجمع الشمل كما فعلوا أجدادنا لان شعب الريف يدافع عن نفسه وعلى حقوقه بنفسه وقد حان الوقت لنقدم شهداء احياء
فاطمة لم تمت فاطمة هو انت انا فاطمة هي نحن وكلنا مسؤولون
كلنا فاطمة
مقبول مرفوض
5
-6-
محمد
12 يناير 2014 - 21:32
ابحثوا عن مافيا العقارات هنا في الحسيمة الذين اكتنزوا تريليونات وفروا من اداء الضرائب وتهريبها نحوالخارج لقد عاثوا في الارض فسادا . بامكنياتهم المادية يشيدون اكبر مستشفى في العالم مع تجهيزاته وموارده البشرية ونلقي اللوم على الممرض لانه لم يداوي المرضى المصابون بالامراض المستعصية علما ان وزارة الصحة مزانيتها السنوية بين 4 و %5 اذا بضع قارورات من بطادين والدوا لحمر .
مقبول مرفوض
3
-7-
نبيل
12 يناير 2014 - 23:59
الداء الفتاك ليس موضوع البام او غيره هذا الامر يعود في الدرجة الاولى الى الدولة المغربية وبالتحديد وزارة الصحة التي يجب عليها ان تنظر وتتعقب الاوضاع المزرية الكارثية التي يعيشها المستشفى اما عن مسالة اصدقاء مرضى السرطان الذين لم يتعبوا بالهم حتى بزيارة الطفلة ان دل على شيئ فانما يدل على ان المقيمين على هذه الجمعية مثلهم مثل الذين كانوا على كارثة الزلزال حيث ظلت معظم العائلات لسنين تسكن في العراء صيفا وشتاءا اما المستشفى هناك بعض الاطباء شرفاء يؤدون واجبهم على حسب الامكانيات المتوفرة لديهم وهناك البعض الاخر الله يهدينا ويهديهم مثلهم مثل الذئاب متربصون من داخل البذلة البيضاء حيث تبقى المسؤولية الاولى والاخير لمندوب وزارة الصحة لانه هو المسؤول عن تلك الاوضاع المزرية كثل القطط التي وجدت ملاذا امنا داخل المستشفى ناهيك عن الفئران وتلك الصورة لتلك الثلاجة المتصدئة لطب الاطفال او ذاك السيروم ومعه قنينة غاز اقسم لكم بالله العلي العظيم ذات مرة سقط صديق كان يلعب كرة القدم فانكسرت رجله حينما ذهب الى المستشفى وضعو له الجبص وحينما ذهب الى الدار ارادت امه ان تنزع له السروال لينام فوجد الجبص لفوه على الرجل و فوق السروال هذا هو حال مستشفى محمد الخامس في الحسيمة
مقبول مرفوض
3
-8-
13 يناير 2014 - 21:50
مقال تغيب على صاحبه مجموعة من الأدلة العلمية و يرتكز على معلومات خاطئة وساذجة ... المرجو النشر
مقبول مرفوض
0
-9-
خدوج
14 يناير 2014 - 00:47
جميع التعليقات اجمعت على ان البام يسير عكس التيار.كل التعليقات تنتقد البام وتحمله المسؤولية في حمله مشوار المخزني .ماردك السي البام؟ هل من تعليق ؟
مقبول مرفوض
0
-10-
ممرض
15 يناير 2014 - 11:33
القافلة تسير و الكﻻب تنبح هدا ما تفعلون اتركو عنكو اﻻطباء و الممرضون وجمعية السرطان ادهبو ال للب فاطمة او غيرها من مرضى السرطان كان عليها ان تكون في المركز الجهوي لﻻنكلوجيا الدي هو مستشفي كبير بحجراته المفروشة التي تتصدى و المشدودة كان عليكم اﻻحتجاج على وزير الصحة وطلب الممرضين و اﻻطباء المتخصصين في السرطان حتى يتم فتح المستشفى حتى يتم استقبال المرضى وعﻻجهم هناك هدا ما يجب فعله ان اردتم حقا انصاف فاطمة وكم من فاطمة ماتت حين غاب اﻻطباء من شهر 6 الى شهر 10 مادا فعل وزير الصحة حين جاء الى الحسيمة ﻻ ﻻ ﻻ ﻻ شئ
مقبول مرفوض
0
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية