English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | فعاليات أمازيغية تحتفل بـ"اسكواس اماينو" بمختلف مناطق إقليم الحسيمة

فعاليات أمازيغية تحتفل بـ"اسكواس اماينو" بمختلف مناطق إقليم الحسيمة

فعاليات أمازيغية تحتفل بـ"اسكواس اماينو" بمختلف مناطق إقليم الحسيمة

اجتمعت هذا اليوم الاحد 12 يناير بمركز بوكيدارن بإقليم الحسيمة مجموعة من الفعاليات الامازيغية بالاقليم وذلك من اجل الاحتفال بحلول بالسنة الامازيغية الجديدة 2964 "اسكواس اماينو" الذي يصادف يوم 13 يناير في التقويم الميلادي.

وتوافد على منطقة بوكيدارن من اجل المشاركة في هذه الاحتفالات السنوية فعاليات امازيغية قدمت من مختلف مناطق الإقليم كامزورن، الحسيمة، أجدير، تماسينت، ايت بوعياش و بعض المناطق المجاورة للمنطقة، تبادلت من خلالها التهاني بحلول هذه المناسبة كما عرف الاحتفال تقديم فقرات موسيقية امازيغية تعبر عن هذه المناسبة و عن الارث الامازيغي بصفة عامة.

وقدمت بعد ذلك اللجنة المنظمة للاحتفال بعض الفواكه الجافة " ثازاث، ثيغواوين، قاويت، ثاغيايث..."واللبن والكسكس، التي يخصصها الامازيغ للاحتفال بهذه السنة لمختلف الحاضرين.

من جهتها نظمت جمعية ثيموزغا الثقافية والإجتماعية يوم السبت 11 يناير 2014 بالمركب الشريف الإدريسي بالحسيمة بمعية منخرطيها ومتعاطفيها وباقي مناضلي الحركة الأمازيغية يوما للاحتفال بهذه المناسبة كان تحت شعار '' الحركة الأمازيغية بالحسيمة نضال جذري متواصل في سبيل القضية الأمازيغية ".

نفس المناسبة احتفلت بها مجموعة من الجمعيات بمدينة امزورن تحت شعار " من اجل الاعتراف الرسمي براس السنة الامازيغية عيدا وطنيا" وذلك بالمركب البلدي للتنشيط الثقافي والفني بالمدينة.

وفي نفس السياق دعا المشاركون في هذا الاحتفال الحكومة المغربية وباقي الحكومات في دول شمال افريقيا إلى اعتماد رأس السنة الأمازيغية اي 13 يناير عيدا وطنيا ويوم عطلة، كما طالبوا باطلاق سراح المعتقلين السياسين للقضية الأمازيغية وكافة معتقلي الحراك الشعبي على المستوى الوطني.

دليل الرف : متابعة


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
bruxrslles
13 يناير 2014 - 01:47
assagas damagas . azough adasa9sigh ait bouayach mani tadja jam3iat buya
مقبول مرفوض
3
-2-
fouad
13 يناير 2014 - 13:48
أَسَكْواسْ أَمَاينُولجميع الأمازيغ أينما كانوا.viva alhocima viva nador viva arif mra .
مقبول مرفوض
5
-3-
chayaf targuist
13 يناير 2014 - 14:22
monasabaya** nachnin imazdagh* nsanhaja* azenag tharguist amazigh gui rif dama9rane* adyadaf khanagagh asoggasse amayno* 2964* selkher drahna dasahha marra imazdagane imaghrabiyyine nigh imazighane naddonnithe mani manijjane ndakhar nigh nbarra nthamorth insane
مقبول مرفوض
3
-4-
medfarahat
13 يناير 2014 - 20:11
3indi lakom soual wahid ayoha al mazigh wakha danach damazigh mimi lihtifala ira oyajiji 9br yak nachin na9a bi ana moulay mohand dal9aid nagh tarikhi nata odanagh digi motla9an lihtifala wa nata 3amas oyhtfl sa sana na ya abadan onach thadigh ay wahd adayini bali moulay mohand amjahad am9ran iwasanagh khmanaya nata iwsayanagh anazar khlmohtal an9awm dolm kh kafat lma9horin da3rab nigh dmazigh nigh dachinwi nigh ..... nachin ayayathma ontb3chi abrid n moulay mohand lil asaf chadid nkhon l 9aid nagh l3adim gi lob ntabrat inas oksint iwdan naghni tmskn zags lil asaf nachin a9rab iwdan ikhsa azagsikhadman mais walo natb3 l i3lam bla mansakhdam ra39r nagh din iwdan ta3yan gi lkhafaa azon asgan il maghrib amokhasgin il3ira9 d afghanistajn d felistin d ......nachin 3abdkrim inanagh irith 3aalamiyin machi mota9aw9i3in
مقبول مرفوض
2
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية