English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.50

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | صوت وصورة | ساكنة صنهاجة بالريف تحتفل بالسنة الأمازيغية

ساكنة صنهاجة بالريف تحتفل بالسنة الأمازيغية

ساكنة صنهاجة بالريف تحتفل بالسنة الأمازيغية

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (36 )

-1-
moha-rifi
13 يناير 2014 - 16:55
تحية وإجلاال وسنة أمازغية بي الخيرا والحرية لصنهاجة ريف الغالية من جمهورية ريف متامنيتنا لكم الغالية بي الحرية أنتم أحفاد ثالث المجاهدن في عهد عبد الكريم الخطابي بي دمائ أجدادكم تأسسة جمهورية ريف عاش ريفنا من بركن إلا العرئش كلنا صنهاجة ريف كتامة العزيزا بني بوفراح المجيدا
مقبول مرفوض
13
-2-
13 يناير 2014 - 18:45
.أنتم لستم ريفيون لأنكم لا تتحدثون لهجته والريف مِلْكٌ لكل من أصله ريفي ويتكلّم اللغة الريفية وأنتم لستم كذلك......!!!!!!!!!!!!!
مقبول مرفوض
-13
-3-
ايث مزدوي اقشار*تركيست
13 يناير 2014 - 19:16
تحية اعتزاز وافتخار وتقدير لساكنة *صنهاجة الامازيغيةالابية وكل قبائل تاركيست والريف عموما *بمناسبة السنة الامازيغية الغالية asogasse2964amayno13*01 *وبهذه المناسبة الغالية التي تربط الانسان الصنهاجي بارضه منذ الاف السنين جاءت هذه اللحظة لاعادة الامجاد ورد الاعتبار لهذا الموروث الثقافي والحضاري للمنطقة بعد النسيان والتناسي الذي اصاب واطال المنطقة منذ قرون خلت *والاحتفال بطبيعة الحال يهم كل المنتوجات الفلاحية والتي لها علاقة بالارض *على سبيل المثال لا الحصر*ثازاث ذاغياث*ايوزان*لمسمن*حارطيطا *الفنج*اجوز اباون*اقشوان والاواني التقليدية وغيرها ا
مقبول مرفوض
12
-4-
موح اكوح امرابطن تمركالت
13 يناير 2014 - 20:04
الى صاحب التعليق *رقم2انت عنصري رغم كوننا ننتمي لقبيلة واحدة ايت ورياغل ومع الاسف الجهل يؤدي الى الحقد والنزعة والكراهيةاقرا , اميس نثموث نتاريخ بن خلدون وكتب اخرى,كون صنهاجة الامازيغية هي من اقدم قبائل بالريف لهم لهجهتم الامازيغية الخاصة بهم وليس من الضرورة ان يتكلموا الريفية واكيد انت لم تسافر ولم تعرف قبائل صنهاجة حتى تتكلم هكذا اال حتى لهجة الريفية هناك اختلاف في عباراتها بين مدشر واخر ومنطقة واخرى حتى نحن بايت ورياغل عندنا اختلاف في العبارات فيما بين مداشرنا ايت حديفة وايت بوعياش ,شقران وسيدي بوخيار بقيوة وايت يطفت ايت عبدالله وتماسينت , اما صنهاجة فكل جبالها يتكلمون الامازيغية الصنهاجية وهناك بعض المداشر المحيطة بتركيست قد عربت ولها مصطلحات امازيغية ريفية حتى يومنا هذا مثلها مثل ايت بوفراح وسنادة و,,,, انصحك بقراءة التاريخ بدل ان تسرق البضاعة من بعض النزعويين والعرقيين وفي النهاية تجد نفسك على الهامش
مقبول مرفوض
8
-5-
عبد الحفيط اكري
13 يناير 2014 - 20:06
اتمنى النجاح والتوفيق لجمعية اساير الريف التي بانت على حقيقتها بانها ارادت ان تبين المنطقة وان تستيقطها من سباتها العميق الذي طالها الزمان والتي استطاعت ايضا ان تستكشف بعض المواهيب التي كانت مهمشة ومختفية في كل المناطق المجاورة لمدينة ترجيست كبني احمد وبني مزدوي وبني بونصار الا ان نلاحط بان جل الشباب المتواجدين بالمنطقة لم تساهم كلها في هذا الحفل البهيج كان على الاستاذ شريف ادرداك ان يشارك ابناء المنطقة كلها وان يقوم بجولة في كل المناطق من اجل الكشف على كل المواهيب المتواجدة بالمنطقة لكي يغني هذا الحفل بكل عادات وتقاليد المنطقة لان كل ما ذكر بهذا الحفل لم يبين ولو واحد على المئة من تقاليد وعادات المنطقة وتحياتي للممثل والمخرج المقتدر ا الاستاذ احتيت الذي يعطي الكثير في الجمعية ونقول له على اسلامتك وسلامة اصدقائق من حادثة سير التي وقعت بكم اثناء مجيئكم الى مدينة ترجيست نطلب لكم السلامة وسنة سعيدة وكل عام امازيغي والجمعية بخير
مقبول مرفوض
7
-6-
إلى تعليق 3
13 يناير 2014 - 22:14
إن كنتم ريفيون فقولوا نحن ريفيون ونتحدّث الريفية وانتهى الكلام وإذا لا تتحدثون الريفية فأنتم لستم ريفيين ربما قد تكونوا شلح أو سوس ...
مقبول مرفوض
-8
-7-
الريف الحر
13 يناير 2014 - 22:30
على من تضحكون ؟ ومن أنتم لتقسموا ريفنا الغالي إلى طرف شرقي وآخر غربي وأبعد من ذلك إلى حسيمة شرقية وأخرى غربية؟؟ وهنا أقول لكم بكل وضوح إنّ النصف الغربي الذي تتحدثون عنه ليس بريف أصلا فهو ينتمي إلى منطقة الجبالى ؛ فأنتم لستم ريفيون الدولة هي من اخطأت بضمكم إلينا وكما أخطأت بضم بالمقابل بضم جماعة إكزانّيان الريفية القحة لغة وأصل إلى إقليم تازة ؛ وبكل بساطة الإنسان الريفي إذا سألته عن أصله يقول لك أنا ريفي وأتحدث الريفية وليس أنا صنهجيت أتحدث الصنهاجية أنتم أخذتم من الريف شعارا لا أقل ولا أكثر، لدا أنصحكم بالبحث عن إسم آخر فالريف للرفيين الذين يتحدثون الريفية وفقط وأنصحكم أن تطلبوا من الدولة أن تضمكم إلى إقليم تطاوين وإدا رفضوا فاطلبوا جهة الرباط سلا زمور زعير فهي جهتكم ويتحدثون الدارج مثلكم وإذا رفضوا فأسسوا منطقتة خاصة لكم وسموها بصنهاجة العرب أو صنهاجة الشلوح وليس صنهاجة ُالريفُ لأن أغلبيتكم يتحدث دارج الداخل ولا يعقل أن تكون ريفي ولا تتحدث لهجته. وهنا اعود إلى ما فتحت به تعليقي على من تضحكون؟ وعلى أي ريف غربي تتحدثون؟
مقبول مرفوض
1
-8-
تركيستي حر
14 يناير 2014 - 01:55
الرد على تعليق7+ الريفي الحر+ في زمن العبودية الضيقة والعنصرية المفرطة انت لم تعرف ماذا تقول وبدات تصول وتجول في عنصريتك النتنة ومعروف عليكم في بني ورياغل نزعتكم الضيقة وكبرياؤكم على جيرانكم *بقيوة نموذجا والعداء التاريخي الى يومنا هذا معهم *فالاعداء الحقيقيون لصنهاجة وباقي قبائل الريف هم شرذمة من بني ورياغل وليس كلهم وهي تبقى وستبقى شوكة في حلقكم ايها الاقصائيون فصنهاجة والنواحي ضاربة اصلها فصلها فرعها وجذورها في التاريخ كبني بونصار بني بشير بني مزدوي بني سداث زرقت بني احمد بني عمارت والائحة طويلة وبها مساجد ابان الفتوحات الاسلامية الاولى ولم يسبق لاي ورياغلي على مدى الاف السنين ان وطاة اقدامه او استقر بهذه الجهة الحبيبة من جبال الريف - غربية او شرقية لا يهمنا - ولتعلم كون الحسيمة هي سبب كوارث تركيست ولن يحصل لنا الشرف بالانتماء اليها واليكم وعندما طالبنا بالعمالة ثارت ثائرتكم وقلتم انذاك وما زلتم بانكم لا تريدون ذلك خوفا من انحصاركم في بقعة ارضية بين بني بوعياش امزورن الحسيمة والباقي تابع لصنهاجة لان منطقنتا هي من تمدكم بالقوت اليومي -والساجد يفهم- فكل من بقيوة ايت يطفت سنادة بني كميل تركيست كتامة بني بوفراح بني عمارت حتى بني حذيفة التابعة لكم نفروا منكم والكل ينفر منكم ابحث في الجغرافيا وانبش في التاريخ ان كنت بقارئ, ولكن القارئ والمثقف لا يسلك طريق الاقصاء والتهجم على الاخرين , ولتعلم كلمة الريف تطلق على المناطق الجبلية وليس على اللغة كما تتوهم انت اما اذا كنت انت تفتخر بكلمة الريف تعني اللهجة فانت واهم ,فاذهب انت ولهجتك الى الجحيم فنحن لنا لهجتنا وعاداتنا وقيمنا وليس من الضروري ان ننصهر ونذوب في احضانكم ايها الحقير,,,اما اذا كنت تتخيل من يتكلم بالعربية فليس بريفي فانت مستلب ليس الا ,ولهذا اجيبك واختم بسؤالك واقول لك على ماذا نضحك ,,نضحك على الذي لبسك لباس القبلية وبقيت شاردا لا تميز بين الشرق والغرب واعتبرت كلاهما في ميزانك الخشبي
مقبول مرفوض
4
-9-
Ajdirikom
14 يناير 2014 - 11:28
Ayouuuuuuuuuuuuuuuuuz i marra thawmat zi siwa ra l kanari
مقبول مرفوض
2
-10-
إلى المعرّب" 9"
14 يناير 2014 - 19:05
يا بني أوّلا إذهب إلى منطقة الجبالى وإذا وجدت هناك جبلي واحد لا يتحدّث الجبلية ويعتبر جبلي فعندها سنتحدّث وأما قولك أنا ورياغلي فأنا أذكر لك ما يلي : ولو أنا إبن إقليم الناضو فأعترف إنّ قبيلة آيت ورياغل هي لب الريف ولب المقاومة والريف ملك لكل ريفي يقول أصلي ريفي أتحدّث الريفية وهذا ما نفعله نحن إيقرعيّان وهذا ما يفعله الأحرار آيت ورياغل وهذا ما يفعله الأحرار إيبقّويان... لكن أنتم لا تربطكم بالريف إلا الخير والإحسان والأخوّة بالله يا أخي، والسلام....
مقبول مرفوض
4
-11-
الحاج قدور
14 يناير 2014 - 19:15
تعاليق اغلبها قمة في العنصرية والحقد والحسد في قلب البشر ؟
وخاصة اصحاب التعاليق رقم 2 و7 ما هذاّ هل وصل بكم الحقد الى هذه الدرجة؟
من هو الريفي؟ من هو الجبلي ومن هو الغربي او الذي لا يتكلم الامازيغية؟
أغلبكم لم يجول أو سافر أو خرج من هذه البقعة الضيقة التي تسمونها الريف؟
اتقوا الله عباد الله وتذكروا قوله عز وجل:
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى» آدم وحواء «وجعلناكم شعوبا» جمع شعب بفتح الشين هو أعلى طبقات النسب «وقبائل» هي دون الشعوب وبعدها العمائر ثم البطون ثم الأفخاذ ثم الفصائل آخرها، مثاله خزيمة: شعب، كنانة: قبيلة، قريش: عمارة بكسر العين، قُصي: بطن، هاشم: فخذ، العباس: فصيلة «لتعارفوا» حذف منه إحدى التاءين ليعرف بعضكم بعضا لا لتفاخروا بعلو النسب وإنما الفخر بالتقوى «إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم» بكم «خبير» ببواطنكم.
الذي يفتخر بالريف ويذم جبالة: ما ذا عندكم في الريف؟ أغلب الاراضي غير صالحة للفلاحة؟ أغلبكم يبيع الهندية والرمان والكرموس والجلبانة على الطرقات؟ لو تخلى عنكم الغرب والله ستموتون جوعا مثل السودان أو الصومال
حتى المهاجرين خارج ارض الوطن أصبحوا يبيعون ويتزاحمون مع الفقراء في الاسواق لبيع خردة وأزبال اسبانيا؟
راجعوا معلوماتكم التاريخية وسافروا خارج الاقليم لتروا الدنيا كيف هي ؟
مقبول مرفوض
1
-12-
تمسمان
14 يناير 2014 - 19:20
نعم أنتم لستم ريفيين ولن يقبل الريفيون بريفي إلا إذا كانت لغته ريفية.... هذه حقيقة والريف يقولها لكم ليس كرها وليس عنصرية وإنما هي حقيقة مطلقة واضحة نقولها لكم فاقبلوا أو لا تقبلوا....
مقبول مرفوض
2
-13-
الرد على الخلعي *10
14 يناير 2014 - 20:00
وماذا تقصد بالجبالة ايها الخلعي او القلعي * يقول المثل في الريف القلعي يبقى دائما خلعي يعني خادع وماكر ولا ثقة فيه اسال سكان المنطقة ليجيبك **والثانية انت تعرف مناطق الحسيمة حتى تحشر انفك فيها بالله عليك حددلي مناطق الحسيمة *بعد ذلك لكل حادث حديث *اما الجبلية فهذا المصطلح لا يوجد لا في العواجم ولا في القوامس مادمت انت تعتبرها لهجة وعليك التوجه الى جبال صنهاجة ان كنت تخرج من جحرك لترى الناس كيف يحدثون ويخاطبون بعضهم البعض *يا شاطر*
مقبول مرفوض
0
-14-
امير الليل
14 يناير 2014 - 22:16
بعدما كان هذا المنبر (دليل الريف) موقعا للتواصل والتآخي والتعارف والنقاش والتحاور وتبادل الاراء والافكار،دخل اليه قوم من غياهب الجهل والامية ،بشر قليل الحياء ان لم اقل منعدم الاخلاق والمروؤة،اناس ضاقت بهم الآفاق وجدوا في ضعف المراقبين للموقع(moderateur) الثغرة التي نفذوا منها لنشر حقدهم وجهلهم وسمومهم وهاهم يتراشقون بالكلمات النابية الذليلة...
والسؤال الذي يفرض نفسه : هل بمثل هؤولاء يمكن تحقيق طموحات الريف؟؟؟؟؟
الريف بريئ منكم ومن سخافاتكم ياقوم الكهوف.
مقبول مرفوض
1
-15-
lmoh akkouh
14 يناير 2014 - 22:32
منطقة تركيست وقبائلها هي الممول الرئيسي لجهة الحسيمة ولولا سكانها لماتوا جوعا وعطشا وسد الجمعة يغطي على مسافة 52 كلم كل من ايت حذيفة ايت عبدالله ايت قمرة ومن بعد اجدير وخشب جبال تركيست به يسترزق سكان امزورن بني بوعياش والحسيمة كذلك سكان صنهاجة250الف نسمة دائرة بني بوفراح+كتامة +تركيست ينتقلون بالالاف كل يوم للحسيمة لقضاء الاشغال الشخصية ويسرفون هناك اموالا في التنقل والاكل والمحاكموالحسيمة هي المستفيدة ,لهذا نراهم اليوم ضدانشاء عمالة بتركيست عاصمة صنهاجة لانها البقرة الحلوب **اذن وماذا عندهم هؤلاءالذين يتفاخرون بالريف لهم والامازغية لالغير سواهم *ونسوا كون 80 في المئة منهم اميين لا يعرفون لا الكتابة ولا القراءة والتربة كساكنيها قاحلة جرداء والانسان غارق في الامية والجهل والعنف لولا اروبا لندثروا جميعا **rokha min ghasane di hoceima idorare am sahra i3ammar sozro ; tahandith difodare ; tazath;kachmad amandi; imazm ; ibawane abajjoud sasnou i9achwane,,,,Iwdane insane ghasane achajif am ozro ; wani oda9bare wani ;nachnin di senhaja ozamagh na9ima akidsaneeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee
مقبول مرفوض
1
-16-
I Z A K IAN _ ait bouayach
14 يناير 2014 - 23:22
Azul..... asugass dhamazou9 inchallah
ach had tha9afa kenniw 3awedh,, nachnin domathen
ikfagh zidazogi o9ammom, zi arif,, llagh machi zi arif
arif adi99im dha rif,ivnagh syigazen odgi sellajo
مقبول مرفوض
1
-17-
senhaji
14 يناير 2014 - 23:34
هل تعتقدون أن الإشكال الحقيقي في مصطلح الشلحي أو الريفي أو الصنهاجي؟
ولنفترض أنك ريفي أو صنهاجي أوحتى يهودي فأين الخلل؟
وهل ترون بأن الحل هو أن نضع الحدود بيننا ؟
أوربا تتجه صوب الوحدة ونحن نتجه إلى التفرقة أي قوم أنتم؟
لو سمع محمد بن عبد الكريم الخطابي كلامكم في حياته لتبرأ منكم ؟
أدعوا إخواننا بمنطقة الريف لزيارتنا بترجيست وسنوافيكم بصدر رحب
مقبول مرفوض
3
-18-
بوعياش إلى المزوّر tarjist!!
15 يناير 2014 - 00:19
أقول لمن شتمى إقرعيّان إنّ الريف بكامله يتبرئ منك ماذا أصابك بدأت بشتم ورياغل وانهيتها بشتم إيقرعيّان ولتعلم فييا خطيبة الناضو وحده هم من يتحدثون الريفية الحبيبة مثلنا وهذا آخر الزمان معرّب يشتم أسياده الرِّفييين ولم يبقى إلاّ رباطي ليشتم فينا وأقول لك نحن شمش ساطعة لا يصلها أحد وإن وصلها أحد فسيحترق لأن الشمس هي للشمس.
مقبول مرفوض
2
-19-
15 يناير 2014 - 00:29
الريف إسم على مسمىّ والريفي يسمى ريفي نسبة للهجة الريفية فماذا يخربق هؤلاء المعرّبون!! إن لم يستفييق الريف فستكون هذه هي بداية تعربيه وصنهجيت ما هي إلا مرحلة أولى نحو التعريب الشامل وسيحدث لنا ما حدث لمركاش وتطاوين فنجدها أسماء أمازيغية لكن من يسكنها الله أعلم
مقبول مرفوض
2
-20-
ila amir baraghit
15 يناير 2014 - 01:02
موقع دليل الرِِّيف نعمة أنعم بها الله على ريف العز..... وهذه هي المرة الثانية التي أصادف فيها تعاليق لك في هجوم مباشرعلى الموقع، فعلى ماذا تبحث؟
مقبول مرفوض
0
-21-
امير الليل
15 يناير 2014 - 13:24
الى المعلق رقم 20
اتحداك يا يها البرغوث الحقيقي ان تبين وتوضح للمتصفحين للموقع اين يتجلى الهجوم على الموقع في تعليقاتي...؟؟
كما اود ان اشير الى انني اعرف من تكون يا فاشل وقد سبق لي ان فضحت على هذا الموقع الاكياس التي تحملها على رقبتك لتبدو مقبولا عند اهل الموقع.
كما لا يفوتني ان اشير الى انني من الاوائل الذين حاولوا وتمسكوا بتشجيع هذا الموقع للاستمرار والمداومة.
اما ما يخص انتقادي للمشرفين على الموقع فهو نابع من غيرتي على الموقع لا غير،وادعو دائما الى عدم السماح بنشر التعاليق المسيئة للاشحاص والحاملة لتعابير العنصرية والحكرة والسب والشتم فما عدا ذلك فاليتنافس المتنافسون.
وفي الاخير اعتذر عن تجاوزاتي لانني مستاء من الاساليب الرخيصة في التحاور والنقاش وخاصة من اؤلائك الذين يتدخلون بشتى الاسماء والنعوت ليشجعوا انفسهم ويصوتوا على تعاليقهم.
مقبول مرفوض
1
-22-
شخص يقول الحق
15 يناير 2014 - 14:44
أوّلا نحن كلُّنا مغاربة والحمد لله لكن في رأيى في الموضوع هو: أنا أحمِّل كامل المسؤولية لمن قام بتسمية هذه الجمعية فهو إسم غريب على العقلية الريفية كان عليهم أن يتحدّثوا بإسم الريف كما تفعل جميع المدن الريفية فأرجو من هذه الجمعية أن تتحدّث بإسم الريف كما نفعل جميعا لأن والله أي مغربي شاهد هذا الفيديو سيقول بكل تلقائية هولاء ليس ريفيون. وشكرا
مقبول مرفوض
1
-23-
الحقيقة مرة
15 يناير 2014 - 18:37
هاهي + الخلايا النائمة+ من المغفلين و التي ما فتئت ان نادت وتنادي بالريف الكبير من بركان الى العرائش تكشف عن وجهها الحقيقي والاستقصائي وهم ضاربون جذورهم في العنصرية والقبلية والعرقية والنزعزية واقصاء الطرف الاخر الذي له اصوله وجذوره ضاربة في التاريخ, وليسالوا الزعيم الكبير *محند الخطابي رحمه الله عندما وحد جبال الريف وكانت كلمة يد في يدfos gui fosهي الشعار الروحي والالتحامي بين كل قبائل اهل الريف وبمختلف الاعراق والاعراف واللهجات الا اان جاء هؤلاء المراهقين الانفصاليين حتى فيما بينهم ليزرعوا فتنة* انا افكر اذن انا موجود * ميثالية اغريقة مطلقة بعيدة عن الواقع المعاش وهي *انا اتكلم الريفية اذا انا ريفي* اما من يتحدث الصنهاجية اوالمعربين مثل ايت يطفت سنادة بني بوفراح بني كميل او من يختلفهم في النطق كبقيوة ازمورن الرواضي وبني عمارت فهم لا مكان لهم بين هذه الشردمة الراكنة في الحسيمة ونواحيها الجنوبية وهذه النظرة الضيقة لا تخدم المنطقة في شيئ بل تخلق المزيد من التوتر والتفرقة والتباعد بين قبائل المنطقة انا افتخر بعروبتي وهي لغة القران الكريم وبامازيغيتي وهي لغة الاجداد وموروث ثقافي وحضاري ومنطقتي ولا اريد من احد ان يعطيني دروسا في الانتماء والنزعوية المتطرفة والذاتيةwantina darifi;wantina dagharbi nachnin marra demaghrabiyyin لهذا ادعوكم الى الحكمة يا من يدعون الفتن واعلموا ان سبب خسارة الريف في السنوات ما بعد معركة انوال المجيدة 1921 ومعركة باديس 1923 ونفي الزعيم محند 1926 هي الخيانة العظمى لقبائل يعرفها العادي والبادي في الريف الشرقي من الحسيمة وجزء من الناضور
مقبول مرفوض
3
-24-
انا هنا
15 يناير 2014 - 19:04
اما الذي يقول حتى الرباط لم يستطيعوا المس بكم فهذا ليس مساس بل هي حقائق واقعية يملكها الجيران قبل اهالي الدار فنحن نعرف تفاصيلكم وجزئياتكم وما دخل الرباط في هذا وقارنت اصلك وفصلك بالشمس وكانك منزه استغفر الله *انها قمة في الجهل والتعالي والتهور* واخر يقول يجب اقصاء امازيغية صنهاجة بانها ليست لهجة بل تعريب شامل وتهديد للمنطقة وبالتالي ضرب 150الف مواطن عرض الحائط من قبائل صنهاجة الابية وهذا حقد دفين فتاريخهم معروف عليهم بهذا السلوك انظروا ما فعلوه باهل بقيوة استعمروا اراضيهم في الحسيمة عندما كانت صخرة في الجبل سنة 1920 واتهموهم بجلب الاستعمار الاسبانياليهم وبالتالي اتهموهم بالخيانة والائحة طويلة والتاريخ يشهد كذلك عندما هاجم القائد الخائن بوشتى البغدادي وقبائل بني ورياغل انطلاقا من اجدير 1896 الرواضي وازمورن *ببقيوة* هذه امثلة بسيطة والبقية في اطلالة اخرى ان شاء الله
مقبول مرفوض
0
-25-
انا هنا
15 يناير 2014 - 19:32
للامانة التاريخية فالذين يهاجمون صنهاجة ورجالها عليهم بقراءة الاحداث التاريخية ابتداء من 1919حتى 1926 ومدى مشاركتهم الفعالة بجانب الزعيم محمد عبد الكريم الخطابي والقتال بجانبه ومركز الشايف شاهد اليوم بمحكمته وماثره على تلك الحقبة الذهبية من منطقة صنهاجةالمناضلة وما هروبه من الخونة في قبيلته1925 جعلت سكان صنهاجة يستقبلونه بحفاوة بالغة وابوا ان يسلموه الى الاستعمار الاسباني بعد مفاوضات شاقة مع الاستعمار الفرنسي الا ان سلم نفسه للفرنسيين بالشايف بتركيست 1926 ومن تم انتقل الى الدار البيضاء وعلى اثرها نفي الى جزيرة *la reunion *المستعمرة الفرنسية في افريقيا *اذن الحقيقة مرة الى من يدعون بالابطال على اكتاف الضحايا
مقبول مرفوض
2
-26-
mis w zaio
15 يناير 2014 - 23:24
arif l7a9i9i howa min 9aboyawa ila l7ossima ay mi na7r malwacht ila nahr ama9ran
مقبول مرفوض
3
-27-
صاحب التعليق "2"
16 يناير 2014 - 23:04
أنا لست عنصري ولو كنت كذلك لا ذكرت قبيلتي في التعليق وهذا لم أفعله مطلقا وبالعكس هذا ما فعله من اتهمني بالعنصرية وأنا أقول لمرابط أنا لست إبن قبيلتك أنا إبن الريف وإبن كل غيور على الثقافة الريفية وحتى رفيو ترجيست وكتما إخواننا لكن هم تحدّّثوا بإسم قبلي قد يكون بداية أنا لست عنصري ولو كنت كذلك لا ذكرت قبيلتي في التعليق وهذا لم أفعله مطلقا وبالعكس هذا ما فعله من اتهمني بالعنصرية وأنا أقول لمرابط أنا لست إبن قبيلتك أنا إبن الريف وإبن كل غيور على الثقافة الريفية وحتى رفيو ترجيست وكتما إخواننا لكن هم تحدّّثوا بإسم قبلي قد يكون بداية تعريبه وهذا ما لم يفهمه كم من جاهل ، والباب مفتوح أمام إخواننا في كتاما لكن عليهم التحدّث بإسم الريف الذي يجمعنا جميعا كما قاال أحد المعلقين. وشكر
مقبول مرفوض
1
-28-
ريف
18 يناير 2014 - 14:47
الأمر واضح ومنطقي الريفي يسمى ريفي نسبة إلى لهجته الريفية وهذا شرط منطقي وأي مغربي سألته سيقول نفس الشيء.
مقبول مرفوض
2
-29-
skkari zayn
19 يناير 2014 - 14:32
سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
قال تعالى :إعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير
وقال :يأيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم
معظمنا يعرف أن الرسول صلى الله عليه سلم قال:الذئب يأكل من الغنم القاصية
وكلكنا نعلم أن الإتحاد قوة لكن الجهل يسيطر
وحدود الريف معروفة وصنهاجة السرايرهي من صلب الريف وهو إسم لمجموعة من القبائل فيها كما أن بني ورياغل إسم لمجموعة من القبائل فيها ومن يؤكد أن بني ورياغل هي قلب الريف مع أن بني عمارت وبني بشير وبني أحمد وغيرها كثير يتكلمون نفس اللغة لأنها تجمعنا كما يجمعنا إقليم واحد والحمد لله أن اليوم العنصرية إضمحلت شيئاما كما أدعوا الغيورين إلى ترك الجواب على الجاهل لأن ترك الجواب على الجاهل جواب
وهل تعلم أن أحدهم قال :سبحان من عرب دكالة وشلح حاحة
مقبول مرفوض
1
-30-
عقم النقاش
19 يناير 2014 - 17:24
الي المعلق رقم :29
انت لا تعرف الفرق بين القبيلة والدوار...
لكن تعليقك في محله (الاتحاد قوة) سواء بين الدواوير او القبائل...
اما النعرات والحزازات بين مكونات الريف الكبير فهي من صنع الاستعمار اولا ثم المخزن الذي حذى حذو الاستعمار في اطار سياسة (فرق تسد).
ثم هناك الاشكالية الازلية في تحديد الهوية ... من يحدد هوية الشعوب هل هو المجال(الارض) ام اللغة.؟؟؟
الريف لغويا يعني الضفة، la rive وبهذا المعنى فان جميع ساكنة الضفة الشمالية للمغرب يعتبرون ريفيون مجالا و ما اللغة الا وسيلة التواصل تختلف بين التجمعات السكنية وتتاثر بعوامل متعددة من السياسية والهجرة والثقافة.
سكان تاركيست وما جاورها ريفيون وان غلب على لهجتهم التعريب ولهم لغتهم الريفية الخاصة ولا تختلف كثيرا عن الريفية بقبائل ايت ورياغل وتمسمان وايت توزين وقلعية وكبدانة وغيرها.
مقبول مرفوض
0
-31-
مبادرة لحل الأزمة!
19 يناير 2014 - 17:53
أدعو هذه الجمعية أن تأخذ إسم جمعية "جبال الريف" وهكذا ستتحدثوا بإسم الريف كما نجد جمعيات أخرى تهتم بالريف وأمثلة على ذلك " ذاكرة الريف" وغيرها وهي كلها تدافع بإسم الريف وليس بإسم القبيلة وأنا أدعو من ساكنة تركيسث- كتاما أن تسعى لذلك لأن لا أحد يريد رأيت الريف يعود إلى حقبة القبلية وإن فعلتم هذا سيبارك لكم الجميع يبقى هذا حلمنا جميعا إن تحققت سيتوحّد البيت الريفي الذي نحبه جميعا وأتمنى ذلك من أعماق قلبي لأنكم إخواننا نريدكم معنا ولا أدري كيف سقطت هذه الجمعية في فخ القبلي الذي أصبح متجاوزا في كل المنطقة بإستثناء هذه الحالة التي آتت بها. ... هذا من ريفي إلى إخواني الرفيين بتركيسث ...يارب اجعل هذه الجمعية تفهم هذا وتصحح خطأها. هذه المبادرة ستجدونه في عمود "الصوت والصورة" أيضا.
مقبول مرفوض
0
-32-
مبادرة لحل الأزمة!
19 يناير 2014 - 17:54
أدعو هذه الجمعية أن تأخذ إسم جمعية "جبال الريف" وهكذا ستتحدثوا بإسم الريف كما نجد جمعيات أخرى تهتم بالريف وأمثلة على ذلك " ذاكرة الريف" وغيرها وهي كلها تدافع بإسم الريف وليس بإسم القبيلة وأنا أدعو من ساكنة تركيسث- كتاما أن تسعى لذلك لأن لا أحد يريد رأيت الريف يعود إلى حقبة القبلية وإن فعلتم هذا سيبارك لكم الجميع يبقى هذا حلمنا جميعا إن تحق%
مقبول مرفوض
0
-33-
asenhaj
20 يناير 2014 - 10:27
الى صاحب الحل
اولا اشكرك على اقتراهك، وثانيا اقول لك اننا لا نرى هناك اي ازمة واختيارنا اسم صنهاجة ليس فيه اي صراع مع الاخر والحمد لله هناك العديد من المثقفين من ابناء الريف وخاصة من قبيلة بني ورياغل وبقيوة يشتغلون معنا وواعون باننا لا ندعو الي التفرقة، نحن ليس لنا مشكل المشكل عند الذين يقسمون الريف علي اساس اللغة وكلما ضهرنا الا ووجدناهم يهاجموننا ويقولون انتم لستم ريفيون تحدثوا لغتنا او ابتعدوا، نحن جئنا لاعادة الاعتبار للغتنا وثقافتنا وليس لنحارب الاخر او لنقسم الريف، نحن صنهاجيون ريفيون احب من احب وكره من كره.
مقبول مرفوض
0
-34-
إلى تعليق 33
20 يناير 2014 - 14:24
وما شأني أنا في هذا ؟ ذلك شأنكم والحمد لله انّ الريفيون في منطقة الحسيمة -الناضور تجمعهم ريفية واحدة وعقلية واحدة وردا على التعليق 29 لتصحِّح معلوماتك إنّ لغة الريفيون في منطقة الحسيمة- الناضور لا تختلف عن بعضها البعض وقم بجولة بنفسك لتتأكد من قولي وربما أنت تعيش أيام ما قبل الجزيرة الخضراء نحن في 2014 يا قبلي , ولقد أضحكتني بقولك أنّ ترجيست غلب عليهم التعريب إسمع يا غافل اللغة الريفية بنفسها عبارة عن لهجة إسبانية معربة ممزغة وهذا ما يجعل المغاربة والعالم بأسره يفرق الريف عن باقي الأمازيغ. وهذه فقط معلومات لتوثق أكثر أبحاثك!
مقبول مرفوض
0
-35-
ذق
20 يناير 2014 - 14:56
أنت الذي تعرف الفرق بين القبيلة والدور أستسمح يابن منضور
مقبول مرفوض
0
-36-
ayt 3ammat
20 يناير 2014 - 18:05
الردعلى تعليق رقم34 هناك فرق كثيرة بين ريفية الناضور والحسيمة مثلا على سبيل المثال لا الحصر ,,,كلمة ,احرامن, في الناضور تطلق على الاطفال الصغار وفي الحسيمة تطلق على اللقطاء والاطفال بريفية الحسيمة يسمون ب ,احنجان,وكلمة اخرى بالناضور يقولون ,ارواشوم, يعني مجموعة من الناس او الافراد وفي الحسيمة ارواشو تطلق على الحيوانات منها الغنم والمعز والبقرو,,,,ينادوهم بريفية الحسيمة ,ايوذان, اي الناس,وهناك مصطالحات كثيرة في الناضور لا يعرفونها سكان الحسيمة مثلا ,homa,,ighazdisane ,aguiyyara;idorare;srighwa;manaya;smounath;ihraman;;;;rwachome وهذه الجمل في مناطق الحسيمة لم تستعمل ولم تفهم من طرف ساكنيها والائحة طويلة اذهب الى الناضور لترى الفرق, بصفتي اسكن بني عمارت بنواحي تاركيست وعندما توجهت الى القنصلية الاسبانية بالناضور يوما ما لاحظت فرقا شاسعا في النطق والفهم بين مناطقنا ومناطق الناضور وهذه هي الحقيقة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية