English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.75

  1. لائحة المشمولين بالعفو الملكي في عيد الفطر تخلو من معتقلي الحراك (5.00)

  2. هولندا ترد على بيان الخارجية المغربية بخصوص سعيد شعو (3.50)

  3. تعيين فريد شوراق عاملاً لاقليم الحسيمة والاحتفاظ باليعقوبي والياً للجهة (3.00)

  4. الملك يعبر عن انزعاجه من تعثر المشاريع في الحسيمة ويأمر بفتح تحقيق (2.50)

  5. الاوضاع بمنطقة الريف تزيد الضغط على السلطات الاسبانية (1.00)

  6. توقيف شخص هدد نشطاء الحسيمة بسكين ومسدس (0)

  7. باحث بـ"شاثام هاوس" : سيكون لحراك الريف كلفة على المغرب (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | كيف استعانت اسبانيا بمرتزقة من بريطانيا وامريكا لقتال جيش الخطابي

كيف استعانت اسبانيا بمرتزقة من بريطانيا وامريكا لقتال جيش الخطابي

كيف استعانت اسبانيا بمرتزقة من بريطانيا وامريكا لقتال جيش الخطابي

بعد الهزيمة المذلة للجيش الاسباني في معركة انوال في يوليوز 1921 وتوالي هجمات رجال القبائل الريفية على معاقله بمختلف المناطق المحيطة بمليلة المحتلة سعت الحكومة الاسبانية الى التفكير في استقطاب مرتزقة من مختلف دول العالم للاستعانة بهم في حربها بعد الاحباط والياس الذي اصاب جنودها نتيجة الخسائر الفادحة التي تكبدوها .

وفي هذا الصدد اطلقت الحكومة الاسبانية حملة لاستقطاب شباب من مختلف الدول للمشاركة الى جانب جيشها في الحرب بمقابل مالي يصل الى "5 بيزيتا" لليوم الواحد .

وكتبت جريدة "FEUILLE D’AVIS DE NEUCHATEL" السويسرية في عددها ليوم 22 غشت 1921 حصلت شبكة دليل الريف على نسخة منه، اي بعد شهر من معركة انوال ان هذه الحملة لقيت استجابة كبيرة من طرف المجندين العاطلين عن العمل والذين خدموا في الجيش البريطاني الذين احتشدوا امام القنصلية الاسبانية في لندن لتسجيل اسماءهم .

هذه الحملة لقيت هجوما لاذعا من طرف الصحافة البريطانية التي حذرت من اقحام المواطنين الانجليز في هذه الحرب التي اعتبرتها حربا ليست بالسهلة كما طالبت الحكومة البريطانية هذا التجنيد.

وفي عددها ليوم 26 غشت من نفس السنة كتبت ذات الجريدة ان 50 مجند من انجلترا قد تم نقلهم من ساوثامبتون على باخرة اسبانية وان 700 مجند من مختلف الجنسيات و50 مجند من الولايات المتحدة الامريكية قد تم نقلهم ايضا على متن باخرة ايطالية من نيويورك الى اسبانيا للمشاركة في الحرب بالريف .

وللاشارة في الدراسات الاسبانية تشير الى انه بعد هزيمة الى معركة انوال  التي خلفت الالاف من القتلى في صفوف الجيش الاسباني من ضمنهم الجنرال سيلفيستري سيلقي 1500 جندي حتفهم في هجمات الريفيين على مختلف المراكز التي أقامها الجيش الإسباني انطلاقا من الناضور في تجاه الحسيمة مما دفع الجنرال نافارو الذي كان الرجل الثاني في مليلية وينوب عن سيلفيستري لقيادة الجنود المنهزمين نحو جبل العروي، حيث حاول التحصن هناك لكن سقوط الناضور يوم 2 غشت حكم على مركز سلوان وجبل عروي بالإستسلام. واستسلم مركز سلوان يوم 3 غشت 1922 وستة أيام بعد ذلك، يوم 9 غشت جرى استسلام جبل عروي، وقام الريفيون بقتل جميع الجنود وهم حوالي ثلاثة آلاف ونجا 60 فقط من ضمنهم الجنرال نافارو. 

ويؤكد المؤرخ أنتونيو تورسياس فيلاسكو أن الرقم الحقيقي للقتلى في مجموع المعارك التي دارت ما بين 22 يوليوز الى استسلام القوات الإسبانية في جبل العروي يوم 9 غشت 1922 هو أكثر من ثمانية آلاف جندي اسباني و4500 من الجنود المغاربة في الجيش الإسباني أي 12 ألف و500 جندي وأنه لا يمكن استبعاد أن يكون العدد أكبر.

 

دليل الريف : متابعة

 

 

  

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
rifi
14 يناير 2014 - 23:26
et voila un autre document tres brillant qui indique que les mercenaires anglais americains et d autre nationalites sont implique dans l envallesement du rif contre moulay mouhand, malgre les medias angles ils etait contre et qui reclament que ce n est pas une gerre facile( nos grands parents nous ont raconte tous ca ,ils disaient que parmis les envalleseurs qui etait morts il ya avais des noires des portugais et des anglais)bref moulay mouhand resteras un simbole gravee dans nos memoires malgre sa defaite contre les supers puisences merci dalilrif pour ce prestegieux document publiez s v p
مقبول مرفوض
15
-2-
ريفي
15 يناير 2014 - 00:34
أفتخر بجدي بن عبد الكريم رحمه الله أنت سيِّد المقاومة وتستحيق كل الإمتنان يا بقان إنو ....
مقبول مرفوض
12
-3-
المقاوم
15 أكتوبر 2015 - 18:36
عاش الزعيم البطل امير جمهورية الريف القائد الصامد بن عبد الكريم الخطابي ضد الامبريالة والخونة و وعملاء فرنسا واسبانيا اللعنة على الخونة عاشت الريف جمهورية امازيغية اسلامية
مقبول مرفوض
1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية