English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة ضمن خارطة المخطط المديري لتطوير شبكة السكة الحديدية

الحسيمة ضمن خارطة المخطط المديري لتطوير شبكة السكة الحديدية

الحسيمة ضمن خارطة المخطط المديري لتطوير شبكة السكة الحديدية

في ابريل من السنة الماضية اعلن وزير التجهيز والنقل عن المخطط المديري المستقبلي للسكك الحديدية بالمغرب حيث تضمن خارطة الشبكة المعلن عنها مجموعة من الخطوط السكيكية الجديدة من بينها خط سكة كلاسيكي يربط الناظور بطنجة مرورا باقاليم الحسيمة ، شفشاون وتطوان .

ويندرج هذا الخط في ضمن حوالي 20 مشروع من الخطوط الكلاسيكية للسكك الحديدية يبلغ طولها 2734 بتكلفة 94 مليار درهم التي تهدف حسب وزير النقل الى الاستجابة لحاجيات المناطق التي لم تصلها السكة الحديدية في إطار "دمقرطة الخدمة السككية".

وتاتي هذه المشاريع في اطار خطة عمل اعدتها وزارة النتجهيز والنقل تتضمن تحسين المخطط المديري لتطوير الشبكة السككية٬ وإنجاز الدراسات بالمحاور ذات الأولوية٬ والشروع في تعبئة الوعاء العقاري الخاص بالخطوط المستقبلية وبالمحطات السككية المبرمجة.

ويبقى التساؤل هل سيتم فعلا انجاز هذه الخطوط السككية ام انها ستبقى حبرا على ورق سيتم تناقلها من حكومة الى اخرى؟

دليل الريف : متابعة  

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 )

-1-
فكيك
20 يناير 2014 - 19:28
خط سككي سينطلق من الناظور وسيقفز ربما عبر هواء اقليم الدريوش أو عبر بحر اقليم ادريوش ثم يمر باقليم الحسيمة ثم اقليم شفشاون وتطوان وصولا الى طنجة ,,,,,
مقبول مرفوض
10
-2-
rif
20 يناير 2014 - 19:31
مازالت أحلام جُحّا حية!
مقبول مرفوض
12
-3-
الحاج قدور
20 يناير 2014 - 20:17
لا تحلموا كثيرا؟ انه مجرد مخطط قد ينفذ ولا ينفذ وهو رهين بالدراسة التقنية
لكن من الناحية التقنية مستحيل بل مستبعد نظرا للطبيعة الجيولوجيا لاقليم الحسيمة المعروفة بتظاريسه الجبلية من تطوان حتى الناظور"سلسلة جبال الريف"
حتى الطرق العادية صعبة وهناك من يفضل ركوب الطائرة ولو بأي ثمن لتجاوز ملتويات ومنعرجات جبال الريف؟
اليابان لها تضاريس معقدة اكثر من المغرب ورغم ذلك انجزت خطوط السكة الحديدة تحت الجبال حتى تحت عمق البحر وفي بعض المناطق هناك قطارات معلقة؟
94 مليار درهم لن تستطيع تمويل حتى 10 كلم من السكة تحت الجبال؟
لا تحلموا كثيرا افيقوا من نومكم؟
مقبول مرفوض
6
-4-
امير الليل
20 يناير 2014 - 21:40
في نظري المشكل لا يكمن في استحالة الانجاز بل في الجدوى الاقتصادية...
اذا توفرت الارادة لدى المغاربة فان انجاز طريق للسكك الحديدية بين الناظور وطنجة ليس مستحيلا،بل العكس هو من اسهل الانجازات خصوصا بعد تقدم وسائل الانجاز من اليات و تقنيات و توفر اليد العاملة، لكن...
مادا سينقل القطار من الناظور الى طنجة؟؟؟؟؟
المسافرون، نعم سيسافر الناس عبر القطار رغم غلاء تذاكر القطار مقارنة مع وسائل النقل المنافسة.،وكم هم المسافرون الذين سيتنقلون الى طنجة؟
اما السلع فلا اعتقد ان هناك انتاجا في المدن التي سيعبرها القطار لنقلها الى طنجة.
وهل يكفي المسافرون لتغطية النفقات الباهضة لانجاز المشروع.؟
واذا كان القصد هو نقل المسافرين فالاحرى انشاء خط بحري اسبوعي بين الناظور وطنجة ستكون مردوديته اكبر بكثير من السكة الحديدية،خاصة وانه لا يتطلب الا باخرة في المستوى مع وجود الموانئ الجاهزة.
واذا كان لابد من خط سككي فالاولى ان يعتمد المسؤولون مخطط للتنمية الاقتصادية للواجهة المتوسطية يعتمد على تطوير قطاع السياحة والصناعة الثقيلة والاستغلال الامثل للثروات الطبيعية من معادن و غابات و مواد البناء من رمال واحجار .
المشاريع الكبرى تاتي عادة لتلبية حاجيات السكان الضرورية بعد دراسات وابحاث ، وحاليا مع الوضع الراهن وما تعيشه المنطقة الشمالية للمغرب من تهميش وهشاشة وفقر وتخلف على جميع المستويات لا نعتقد ان السكان في حاجة لمن ينقلهم الى طنجة عبر السكك الحديدية،بل حاجاتهم الملحة هي توفير لقمة العيش الكريم والى من ينقلهم من الاسواق القروية الى دواويرهم وقراهم في وسائل نقل آدمية والى طرقات مناسبة.
ولو فكر المسؤولون في الساكنة بجد لوجهوا اهتمامهم الى فك العزلة عن العالم القروي والاهتمام بالساكنة في جبال الريف وفتح المجال امامهم لولوج الالفية الثالثة من اوسع ابوابها بخلق الطرق والمستشفيات والمعاهد والجامعات والبنيات التحتية الضرورية للتقدم الصناعي والحضاري.
مقبول مرفوض
8
-5-
مراد
20 يناير 2014 - 23:11
الحسيمة لن تستفيد من اي مشروع في ظل حكومة رئيسها من العدالة والتنمية لان هذا الحزب يكن حقدا دفينا لهذه المدينة حيث ان ميزانية 2014 لم يخصص منها ولو 01 سنتيم لاقليم الحسيمة والنتيجة ان مجموعة من المشاريع كانت قد برمجت واخرى بدأت اشغالها الا انه منذ قدوم هذه الحكومة اما الاشغال تتم ببطئ او تجميدها كما حدث في الطريق السريع الرابط مابين الحسيمة وتازة حيث كانت الاشغال ستنتهي في سنة 2015 ولكن نرى ان الاشغال لم تتجاوز بعد مدينة بني بوعياش.
مقبول مرفوض
5
-6-
انس
20 يناير 2014 - 23:17
ردا على الحج قدور يبدو لي انك مازلت تعتقد بان القطار لا يتحرك الا على سكة افقية و مستوية مما يتطلب انفاقا في جبال الريف بل العكس حتى القطارات تتحرك عبرسكك مائلة والنموذج عند الاسبان ولكن افضل ان يتم الربط بين الناظور و طنجة مرورا بمناطق اخرى بواسطة النقل البحري
مقبول مرفوض
3
-7-
إقليم دريوش هو النواة المركزي في الريف الأوسط
20 يناير 2014 - 23:42
هــذا الـمـوقع يجب أن يـــســـمى " دلـــيــل الـــحــسيمة " و ليس "دلـيـل الريـف "،هو يختص بأخبار و أنباء مدينة الحسيمة فقط،كأن الحسيمة هي الريف و الريف هو الحسيمة!أنا متفق مع المعلق رقم:1 من أين يمر ذلك الخط السككي عبر الهواء و يعبر أجواء إقليم دريوش أو ماذا؟ و بالمناسبة إقليم دريوش هو الذي يحتضن تاريخ حرب الريف في قبيلة تـمـسـمـان و كل معارك المصيرية حدثت على أرض إقليم دريوش!...هل تريدون تزوير التاريخ الريفي كما يفعل المخزن؟
القبائل التي خاضت حرب الريف المجيدة موجودة أغلبها ضمن إقليم دريوش منها:
أيـت تـمـسـمـان
أيـت تــوزيــن
أيـت أولـيـشــك
أيـت سـعـيـــد
معركة دهار أبران + معركة أنوال + معركة إغريبن + معركة تيزي عزة...في أي إقليم و قبيلة توجد ؟
يجب بناء قنطرة في الهواء لعبور السكة فوق أجواء إقليم دريوش...هناك مغالطات تسوق على حرب الريف و تستغل من البعض لصالح قبيلة واحدة على حساب أغلب القبائل الريفية المركزية و التي دفعت الثمن غاليا من أجل تحرير الريف...كأن البعض يشتاق لعودة فترة ( الريفوبليك ) قبل نداء الأمير عبد الكريم الخطابي لتوحيد قبائل الريف المركزية المعروفة...إقليم دريوش هو النواة المركزي في الريف الأوسط...
مقبول مرفوض
5
-8-
21 يناير 2014 - 00:59
بعض الناس لا يعرفون الا المستحيل في الوقت الذي يعتبر المشروع اسهل ما يمكن ان ينجزه علماءنا وخصوصا اذا علمنا انه بطلب بسيط في صلاة الاستسقاء ننزل المطر فكيف لا بصلاط الاستسكاك ان لا ننزل على الارض احسن واعظم خط سككي وهذه معجزة الله في الاستثناء المخربي
مقبول مرفوض
1
-9-
Omar
21 يناير 2014 - 13:32
امر جيد ان نحلم نايمين ولكن مستيقظين !!لا يا أعزائي.
مقبول مرفوض
3
-10-
21 يناير 2014 - 18:01
wa bazaaaaaf tran hawlou chwiya wach mnafhin wala charbin
مقبول مرفوض
1
-11-
afazar
22 يناير 2014 - 20:01
في سنة١٩٣٥بدا الاسبان في مد خط السكة الحديدية بين الحسيمة وتطوان٠٠ما تزال اثاره بادية وراء المحطة الطرقية الجديدة بالحسيمة والمحطة الحالية كانت هي البداية٠ غير ان الحرب الاهلية الاسبانية اقبرت المشروع ٠ومن ثم تغير المخطط٠كان المشروع سيربط الميناء عبر كيمادو و مطاديرو الى كلا بونيتا ثم تطوان٠لا تستغربوا اذا استيقض المشروع ففيه دائما منافع للناس وتحفيز للعمل اكثر٠
مقبول مرفوض
0
-12-
jaafar
23 يناير 2014 - 12:36
البنية التحتية اساس التنمية
مقبول مرفوض
0
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية