English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | العدالة والتنمية تستغل مراكز السلطة في حربها ضد الأصالة والمعاصرة بالحسيمة

العدالة والتنمية تستغل مراكز السلطة في حربها ضد الأصالة والمعاصرة بالحسيمة

العدالة والتنمية تستغل مراكز السلطة في حربها ضد الأصالة والمعاصرة بالحسيمة

لقد تداولت جلسة المجلس الوزاري الأخير الذي انعقد برئاسة جلالة الملك في موضوعات مهمة وحساسة جدا، لكونها مرتبطة بالتعيينات في المناصب العليا وبالحركة الانتقالية للولاة والعمال، ولم يكن ميدان الحسيمة خاليا من هذه الحركة لكون والي جهة تازة الحسيمة تاونات، قد استوفى الاربع سنوات التي تسمح له بالبقاء واليا على الجهة، وتم استبداله بالسيد جلول صمصم الذي كان يشتغل عاملا على منطقة إفران.

إن القراءة البسيطة لهذا الحدث قد لا تفيد أي تأويل، وستنزاح إلى اعتبار الامور اتخذت مجرى عادي وفق مسطرة قانونية لا يمكن ان تشوبها أية حسابات سياسية، ولكن إذا ما استحضرنا معطى ثاني والمتعلق بالسيد الوالي الراحل عن جهة الحسيمة كونه كان يحابي كثيرا سياسة حزب الاصالة والمعاصرة بالمنطقة فإزالة السيد الحافي من الحسيمة  وتعويضه بشخص كان يتولى منصب العامل ليصبح واليا على الجهة، يعتبر مصدر فرح كبير بالنسبة لموالي حزب العدالة والتنمية، وهو الامر الذي تنتفي معه جميع الاشارات الخفية التي من شأنها ان تربط إسم الوالي الجديد على الحسيمة بالاصالة والمعاصرة، بل على النقيض من ذلك يمكن القول ان مرحلة بداية تدشين حرب خفية على حزب الاصالة والمعاصرة التي يقودها حزب العدالة والتنمية باستعمال مراكز السلطة والقرار.

وما يؤكد ما نذهب إليه هو الفصول الاولى للحرب التي بدأها حزب العدالة والتنمية على مسؤولين بمنطقة الحسيمة والمعروفين بموالاتهم لسياسة حزب الأصالة والمعاصرة عن طريق نهج سياسة الإعفاءات في حقهم ، كما حدث بالنسبة لمندوب الاوقاف سوسن، بشكل بارد وبلا مبرررات، حيث اكتفت رسالة الإعفاء بشكره على المجهود وإخباره بمغادرة المنصب دون بيان للأسباب، في شكل مستفز جعل الكل في المندوبية يقف حائرا ومندهشا من جور القرار، وهو الامر الذي لن يتوقف لهذه الحدود كما تؤكد ذلك مصادر جد مطلعة، بل سيستمر ليطال لائحة طويلة من الإعفاءات من مناصب المسؤولية بالاقليم من أجل استكمال فصول الحرب الخفية الغير المعلنة التي دشنها حزب العدالة والتنمية ضد الأصالة والمعاصرة .

وفي أخر المطاف لا يمكن إلا أن نقول أن سياسة الحزب المسئول في تدبير الشأن العام بمدينة الحسيمة تغلب عليها مصلحة الحزب على مصلحة ساكنة المنطقة.

سليمان التجريني

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
المتتبع
23 يناير 2014 - 17:17
أتساءل لماذا لم يرد السيد المندوب السباق على ماقيل في بعض المنابر
في سياق ردود الأفعال التي أعقبت إعفاء المندوب الشؤون الإسلامية بجهة تازة الحسيمة تاونات ،كرسيف فكري سوسان اليعقوبي ، والتي أرجعتها العديد من المصادر إلى وجود اختلالات على المستوى التدبير الإداري والمالي ، وإلى خدمة أجندة سياسية ضدا على حساسية المنصب الذي يتولاه.

أفادت مصادر من داخل المندوبية أن من بين هذه الاختلالات طريقة تدبيره لميزانية المندوبية وعلى سبيل المثال وليس للحصر ، تحويله مقر هذه الأخيرة من عمارة الأحباس بالحسيمة بوسط المدينة إلى عمارة أخرى بحي السعادة ومكتراة بثمن خيالي ويقدر بملايين السنتيمات شهريا ، وتعود ملكيتها إلى أحد أصهاره .

مصادرأخرى من داخل الحزب أكدت أن نفس المندوب كان لا يخفي إنتمائه لحزب الأصالة والمعاصرة وبل الخطير في الأمر انه حضر أحد اللقاءات التي أطرها نفس الحزب بمنطقة كتامة بإقليم الحسيمة برفقتهم . وكما كان يتصل بالأئمة للضغط عليهم من أجل دعم مرشحي حزبه السياسي بشكل مكشوف.

وعبر المرتضى امعارشن أحد الأئمة سابقا والذي تم توقيفه في عهد المندوب السابق أنه ” التقى العشرات من الفقهاء والعاملين بالحقل الديني بإقليم الحسيمة عبّروا له عن فرحتهم وسعادتهم الغامرة لإعفاء مندوب الأوقاف بالحسيمة بحيث استراحوا منه ، وتمنى أن يُنتدب للقيام بهذه المهمة الشرفاء الأكفاء لا يسيؤوا الأخلاق وممن يستغلون مواقعهم لأغراض شخصية دنيئة ..”
وعلق أحد الضرفاء المرافقين للمندوب السابق بعد إعفائه أنه لا يمكن الجمع بين كرسي مندوب الأوقاف والشؤون الإسلامية وكرسي ملعب ” شيبولا ” وكرة المضرب .
مقبول مرفوض
6
-2-
ناقد
23 يناير 2014 - 23:39
فعلا انه تحليل في المستوى اذا كان من طرف شخص مبتدى ،و لكن ان يكون من شخص متتبع فهذه هي قمة التفاهة، كيف يكون للعدالة و التنمية كل هذه القدرة على تحريك الولاة دون ان تحرك ملفات فساد عمدة طنجة و آخرون موالون للاصالة و المعاصرة.
مقبول مرفوض
8
-3-
karima
24 يناير 2014 - 13:42
لم تذكروا شيئا عن اختراق الجزائر للأمن الروحي للمغاربة وخاصة الحسيمة / الزاوية العلاوية / وثائق وزارية مزورة . تزوير امضاء أعلى سلطة في البلاد . فلماذا لم تذكروا مسؤولية السيد المندوب في حماية امن الحسيمة أم ان الجزائر ليست واهبية ولاصوفية ..... أتقي الله وكن متتبعا للأحداث التي تجري من حولك لديكم تاخر كبير في المعلومات . هؤلاء تنطبق عليهم الحكمة " كذابون ومغفلون بدرجة مندوب "
مقبول مرفوض
4
-4-
شارد
25 يناير 2014 - 14:58
الداخلية المغربية تختار رجالاتها بدقة عالية و تعتمد في تعييناتها على اجهزة اخرى تملك وثائق و معلومات مهمة لذلك الحديث عن انتماء هذا الشخص او داك او قربه من هدا الحزب او قيادة حزبية معينة هي مجرد قراءات سطحية للاشياء و لا ترقى الى مستوى التحليل مع الاحترام و التقدير للاخ المحترم ثان مسالة تتعلق بمحاولة التحكم و تصفية الموالين لحزب الاصالة و المعاصرة من قبل العدلة و التنمية فهدا الحزب لا امتداد له في الشارع الريفي و اتباعه منافقون نرجو ان تضل الساحة بعيدة عن الصراعات السياسوية على حساب المصالح العليا للمنطقة شكرا على النشر
مقبول مرفوض
3
-5-
المجلس العلمي
26 يناير 2014 - 11:47
سيأتي عليك الدور يا رءيس المجلس العلمي فكلنا لك بالمرصاد يا منافق
وتحيا البام
مقبول مرفوض
-5
-6-
houta
26 يناير 2014 - 11:52
viva pam viva ilyas viva rif
ziroooooo l3adala wa tanmiya
مقبول مرفوض
-9
-7-
mohamed rif
28 يناير 2014 - 15:22
عجبا للذين يتحدثون عن الاحزاب في المغرب ويهاجمون العدالة والتنمية كانه هو الحزب المسؤول عن كل المصائب التي يمر بها هذا الوطن.. كل الاحزاب المغربية التي تشارك في اللعبة السياسية ظلامية وتدافع عن حقوق اللوبيات والمافيا المسيطرة وتسحق ابناء الوطن الكادحين.. والتاريخ يشهد وكل من له قطرة من التفكير في عقله يدرك بشاعة ما تخطط له هذه الاحزاب للسيطرة على خيرات البلد واخضاع الفئة المثقفة والمناضلة واعتقال كل صوت حر....
حبيبي يا وطني
مقبول مرفوض
3
-8-
farid
31 يناير 2014 - 20:52
هههههههه هراء، يجب أن يكون الوالي من الأصالة وإلا فإنه يحاربها وهو مع العدالة؟؟ أي هراء هذا وأي تحليل هذا وأي تخبط هذا؟؟؟

وليكن في علم السيد سليمان أن الوالي الجديد مقرب من الأصالة والمعاصرة وأنه سبق له أن كان أستاذا في إحدى المدارس العليا، ويطبق التعليمات العليا فلا داعي للبكاء والعويل من الآن، ومن بكى على الحافي عليه أن يلتحق به في "كراج" علال بوزارة الداخلية غير مأسوف عليه.
قالك الاستغلال، كاين شي ستغلال قد استغلال الشمكارة السياسيين الجدد؟
مقبول مرفوض
2
-9-
زفي الأخير الحقيقة
6 فبراير 2014 - 17:01
وفي أخر المطاف لا يمكن إلا أن نقول أن سياسة الحزب المسئول في تدبير الشأن العام بمدينة الحسيمة تغلب عليها مصلحة الحزب على مصلحة ساكنة المنطقة.
مقبول مرفوض
2
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية