English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.68

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | خلفيات... إعفاء المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بالحسيمة

خلفيات... إعفاء المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بالحسيمة

خلفيات... إعفاء المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بالحسيمة

لم يكن إعفاء المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بالحسيمة السيد سوسان فكري قرار مفاجئا في سياقه للكثير من المتتبعين والمهتمين بسياسة تدبير الشأن الديني بالمغرب عامة والريف خاصة، هذه السياسة كما هو معروف تعرف الكثير من الاختراقات والتجاوزات من طرف الحركة الأصولية التي تحاول أن تستحوذ على الشأن الديني لاستخدامه سياسيا ضد خصومها. وفي واقعة الإعفاء هذه يتضح جليا أن ذلك تم وفق مخطط تحكمي مدروس للحزب الأصولي الحاكم واذرعه الدعوية والجمعوية لإحكام القبضة على ما تبقى من مفاتيح الشأن الديني من خلال السيطرة على مندوبيات الشؤون الإسلامية والمجالس العلمية والزحف على كليات الشريعة وجامعة القرويين عبر التكتم على معايير الاختيار والمباراة و عدم فتح نقاش عمومي حول البروفيل الخاص بملء هذه المناصب المسئولة على تدبير الشأن الديني و إنتاج النخب الدينية بالبلاد، حتى تخلي الساحة الدينية للأطر الأصولية وتكون كل التعيينات في المستقبل من نصيبهم والدليل على ما نقول هو أن إعفاء السيد فكري سوسان المعروف بولائه للمدرسة المغربية وثوابتها الدينية والفكرية والخصوصية الدينية المحلية باعتباره ابن منطقة الريف وتعيين المندوب الإقليمي لتاونات ذو التوجه الأصولي والمقرب من مصطفى بنحمزة بديلا عنه تم بضغط من جهات أصولية تصفي حسابات سياسية واديولوجية مع مسؤولون وعلماء و مفكرون وسياسيون وفاعلون ومثقفون يتبنون خصوصية المدرسة الحضارية المغربية بكل ما تعنيه وتحمله روافدها الحضارية المتميزة بإسلامها العريق والمتمدن الذي يمثله أمير المؤمنين بصفته الممثلة لكل المغاربة بدون تحزيب ولا تسييس ولا أدلجة، ما دام هذا الإسلام هو عقيدة للمغاربة أجمعين، وليس مشروعا حزبيا لطائفة دون غيرها، ولا يرى فيه المغاربة تعارضا مع القيم الكونية والحضارية للفكر الإنساني الحداثي الديمقراطي المنفتح على شعوب العالم وثقافاتهم، ويأتي إعفاء السيد سوسان متزامنا مع الهجوم العنيف الذي شنته القوى الأصولية على الدكتور محمد المرابط مندوب الشؤون الإسلامية بطنجة بعد مداخلته في الندوة الفكرية الأخيرة التي نظمها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالرباط بخصوص الشأن الديني والتي دق فيها السيد المرابط ناقوس الخطر على مستقبل الشروع الحداثي الديمقراطي ببلادنا ومحاولة الأجندات الأصولية فرملته ونسفه عبر اختراق الشأن الديني واستخدامه كسلم سياسوي ضد القوى الديمقراطية والشخصيات العلمائية المغربية التي تؤمن بالخصوصية المغربية والانفتاح على الحداثة والحضارة العالمية، ويأتي ايضا في ظل تصاعد حملات التكفير على مؤسسات الدولة المغربية والأحزاب الديمقراطية وقياداتها مما يدل على ان ثمة استهداف ممنهج للقوى الحداثية الديمقراطية بالمغرب على غرار ما حدث ويحدث في دول الربيع الأصولي .ان الحركة الأصولية وفي محاولة تمددها في مؤسسات الدولة بأذرعها المتعددة قامت في السنوات الأخيرة باختراق سياسات تدبير الشأن الديني عبر المجالس العلمية ومندوبيات الأوقاف والشؤون الإسلامية وهو ما تجلى بوضوح في تعيين أسماء أصولية إخوانية لا تخفي أصوليتها على رأس المجالس العلمية، وقد عملت تلك الأسماء ومن مواقعها تلك على تحريك وخدمة المشروع الإخواني الخادم لحزب العدالة والتنمية، بآليات دينية مباشرة مستخدمة في ذلك مساجد المملكة وميزانياتها وآلياتها الإعلامية ومنابرها المتعددة، مع العلم أن تلك الأسماء لم تخف محاربتها لثوابت الهوية الدينية المغربية، وعملها الدؤوب على استئصال الخصائص الدينية للشخصية المغربية التاريخية والأصيلة، وقد تجلت ثمار عملها الاستئصالي الدؤوب ذلك بوضوح وجلاء في الحقل الديني المغربي في مساجد المملكة بالخصوص، وذلك عبر اجتثاث الفقهاء المغاربة التقليديين من خطب الجمعة، ومن إمامة الصلوات الخمس من مساجد المملكة، واستبدالهم بخريجي معاهد ومدارس التهريب الديني –بتعبير الباحث والمفكر المغربي الراحل الحسين الادريسي رحمه الله- الأصولية والبعثية ، كما تجلى ذلك بوضوح في الممارسات التعبدية من داخل المساجد المغربية، والتي تم محو الموروث المغربي منها على اعتبار أنه" مليء بالبدع والشركيات ومخالف للسنة النبوية ومخالف لشرع الله"، ومنها المحاربة الشرسة لقراءة الحزب القرآني جماعة من داخل المساجد بعد صلاتي المغرب والصبح، وهو ما وقفنا عليه بدهشة واستغراب في عديد من المساجد بالريف، ومنها في الحسيمة المدينة ( مسجد مورو بييخو) والأغرب هو أن المسجد نفسه الذي حوربت فيه قراءة الحزب القرآني وحوربت فيه أيضا التعقيبات خلف الصلوات والذي تحول إلى قلعة للأصوليين بدءا بالإمام والمسمع ومدرسي الطلبة داخل الكتاب الملحق بالمسجد ،هو المسجد نفسه الذي يلقي فيه السيد الرحموني خطبة الجمعة وهو رئيس المجلس العلمي للحسيمة، و الذي يرعى فيه كل هذه الأنشطة الهدامة للثوابت المغربية تحت رعاية وزارة الأوقاف، وهو نفسه ليس إلا تلميذا مخلصا من تلاميذ السيد مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي بوجدة، وهو رائد من رواد التهريب الديني في الشرق والشمال، وذلك لدوره الجبار والذي مازال مستمرا في محاربة ثوابت الهوية الدينية المغربية، وزراعة بذور التهريب الديني المهربة من المشرق في المنطقة ومن هذه الخلفية يمكن تفسير عداء السيد بنحمزة وتلميذه الرحموني "ومراجعهم" للسيد فكري سوسان  والضغط لدى الجهات الوصية لإعفائه وليس لاعتبارات تتعلق بما أسمته بعض "المواقع والجهات" الإعلامية "باختلالات" في التسيير المالي والاداري فهذه الدعايات كذب وبهتان لا تنطلي على ذو عقل سليم يملك ملكة التمييز فالخلفية تكمن في ان السيد سوسان كان يقف لهم كحجرة عثرة في تمرير المخطط الأصولي في منطقة الريف المعروفة بإسلامها التقليدي المعتدل السمح والحضاري. 

إن ارتكاب أي خطأ في تدبير الشأن الديني بالمنطقة بترويج الفكر الأصولي المتطرف المستورد من المشرق يمكن ان يفتحها على مصراعيها لانتشار التطرف الذي بدأت إرهاصاته تظهر في المنطقة على اثر انتشار "جمعيات" تنشر الفكر المتطرف ونذكر هنا على سبيا المثال ما يسمى ب "مدرسة التعليم العتيق" التي توجد بمنطقة "بوسلامة" القريبة من بلدة بني بوعياش بقبيلة "ايت ورياغل" التي تخرج شباب متشبع بالفكر الوهابي المتطرف الغريب كل الغرابة على تدين المنطقة وخصوصياتها وموروثها الديني والثقافي وحتى لا يكون كلامنا في الهواء بدون حجج و اسنادات، نذكر بظاهرة  إرسال شباب المنطقة وتجنيدهم لتفجيرهم في سوريا – لدينا أسماء عائلاتهم من إمزورن وبني بوعياش ومن الريف عامة وكاستيخو بطوان- عبر سبتة ومليلية وإسبانيا وهو ما زاده التقرير الاستخباراتي الإسباني فضحا وشيوعا وتعرية حينما كشف عن اسم الحدوشي الوهابي ودوره في تجنيد هؤلاء الشباب من سبتة ومن الريف، بفتاوى القرضاوي وبتسليح وتمويل سعودي تركي وتغطية إعلامية قطرية، هؤلاء الذين يكررون النموذج الأفغاني حرفيا وبدماء المغاربة وهذا من شأنه ان يهدد أفق المصالحة بين الريف والدولة المغربية والذي يحتاج الى جو ومناخ ديمقراطي يضمن له الاستمرارية والنجاح وتصفية التركة الحقوقية والسياسية التي كانت تعرقل اندماج منطقة الريف في النسيج الوطني السياسي والاقتصادي. هذا الانفتاح الذي بذلت فيه الدولة المغربية في شخص الملك محمد السدس مجهودا كبيرا ومضنيا بمؤازرة بعض القوى الديمقراطية والحداثية التي تنتمي للمنطقة. اقتحام المهربين الدينيين لتدبير الشأن الديني بالمنطقة عبر المجالس العلمية، ومن داخل المساجد وجمعيات الوعظ والإرشاد، والمدارس القرآنية والمدارس العتيقة، ومجالس الإفتاء، و تأطير الحجاج والجالية الريفية المغربية في الخارج، ومن داخل المؤسسات الإعلامية والثانويات، قد تؤدي إلى انتكاسة خطيرة على مستوى المكتسبات التي حققتها المنطقة في العهد الجديد. والأخطر في هذا كله هو أن هذه السياسات تتم بعنوان أمير المؤمنين الذي يتم تجويفه عبر إفراغه من مضامين الهوية المغربية، ومن موروثها الديني التاريخي لتوظيف شرعيتها، والاستحواذ على مؤسساتها لإملائها بمضامين فكرية وسلوكية مشرقية أصولية أخرى مضادة للمغربة ومحاربة لها، الأمر الذي يؤدي حتما الى تهديد الأمن الروحي في البلاد عامة والريف خاصة ويفتحها على المجهول.

سفيان الحتاش

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (25 )

-1-
أســوانـــي
21 يناير 2014 - 19:27
ما هذه اللغة الخشبية ياصاحب المقال وكيف تتهم فيها الأصوليين والحزب الحاكم بالاستحواذ وإحكام القبضة على مفاتييح الشأن الديني إن هذا اتهام خطير، فأنت تهرف بما لا تعرف، ولما لم تكتب هذا المقال عندما كان عبد الكبير العلوي المدغري وزيرا للأوقاف أيام حكم الملك الراحل الحسن الثاني، وزارة الأوقاف وزارة مقدسة لا يستطيع أحد التحكم فيها ولا أن يعين أحد فيها إلا بإذن من الملك وهذا ما سمي بوزارة السيادة، وبالتالي كيف تدافع عن فكري سوسان الذي عين عن طريق التدخلات ولا يفقه شيئا في الشأن الديني، الرجل تخرج من جامعة إسبانية تخص أدب إسباني في أوخر الثمانينيات من القرن الماضي وليست له أدنى علاقة بالدين ولا بتسيير مؤسسة دينية، لما كل هذا الدفاع، هناك أناس مؤهلين لتحمل هذه المسؤولية،ولكن نختار فقط "إِقـَفـُّوحَــن" أشتغلت كثيرا في مسجد غينيا والمسجد العتيق ومسجد الودراسي، كل النظار أوقاف الشؤون الإسلامية الذين تعاقبوا على تسيير الشأن الديني بالحسيمة كانواغير مؤهلين لتحمل المسؤولية وجاؤوا عن طريق أباك صاحبي، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا .
مقبول مرفوض
6
-2-
موروبييخو
22 يناير 2014 - 09:14
عـائلـة الحـتــاش من العائلات المحـافظـات المحترمة في جهة الحسيمة والناظور لكن للأسـف الشديد يأتـي حفيد من أحفاد هذه العائلة الحترمة ويهاجم الإسلام ويهاجم الطلبة الذين يحفظون القرآن الكريم في منطقة بوسلامـة، هؤلاء الطلبة الذين لا علاقة لهم بالأصولية ولا بالتطرف سوى أنهم أو آبائهم إختاروا لهم أو لأنفسهم تعلم االعلوم الشرعية مصداقا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (من يرد الله بع خيرا يفقهه في الدين) الذي هو دين البلد بدل علم آخر، كل واحد حر في اختيار مأ يدرس، وخرج علينا هذا المعتوه فكريا (سفيان) ويريد منا أن نتبعه فيما يدعة إليه من فكر جامد متخلف حقود على الإسلام والمسلمين ويدافع عن الأدب عن الأدب الإسباني وصاحبه الذي تم إعفاءه ويستغل هذا المنبر الإعلامي لإلصاق التهم لأناس يريدون نشر المحبة والأخوة بدل الحقد والضغينة والحسد والبغضاء، فأقول لك راجع من يكتب لك هذه الفلسفة ودعك من التهجم على من هم أحسن منك خلقا وخلقة وواصل طريقك المعتوه عل الله أن يهديك.
أرح أتخذمذ أشغرنش.
مقبول مرفوض
3
-3-
Bouqrab
22 يناير 2014 - 11:05
نقول بالريفيـة" ثِـمَـسـِّـي تـَجـَّـادْ ثـْـنـِـيــفـَـسـْـث" وهـذا المثل ينطبق على صاحب المقال أعلاه، الذي يدافع عن حزب البام بإديولوجيته المتطرفة المنحازة ولا يعلم أن هذا القرآن له رب يحميه " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" حفظه رب العالمين في أم الكتب القرآن وحفظه في صدور الطلبة وحملة كتاب الله، ماذا تريد من الطلبة الذين يدرسون علوم الشريعة ؟ هل تريد منهم الانسلاخ عن هويتهم والتعمق في دراسة ( لينين واستالين وماركس) أم تريدهم أن يتشبعوا بالفكر العلماني الحداثي الذي يدعو الناس إلى المثلية والدعارة وانتهاك الحرمات والتهجم على الثوابت باسم مصطلحات يتبرأمنها الجميع كالحرية الجسدية وغير ذلك، فالريف الأمازيغي ريف محافظ وأجدادنا في المداشر والقرى وحتى في المدن كانوا ومازالوا محافظين في لباسهم في كلامهم في ثقافتهم و لايريدون بديلا عن هذا، ومحافظين على أداء صلاتهم في مساجد الحسيمة ويتبرأون من المسخ والعفن والرذيلة التي تدعون إليها، كفانا انحرافا، كفانا مراهقة، فبدل أن تقوم بمحاربة الفساد في الشوارع بكثرة المومسات والمثليين وانتشار دور الخموروالسليسيون والقمار والبارات في الميناء وكيمادو وغيرها تدعونا إلى مقارعة الفاحشة فكم من شباب وشابات انحرفوا، ألم يكفك هذا ؟ أتى الدَّوْرُ فقط على دور القرآن وطلبة العلم الشرعي، أما عن فكري سوسان فالرجل للأسف الشديد ليس مؤهل لتسيير الشأن الديني في الحسيمة ولا في غيرها نظرا للتخصص الذي اختاره عندما كان تلميذا في البادسي إلى إسباننيا مع احترامي وتقديري لعائلته التي أكن لها التقدير والاحترام . نسأل الله الهداية للجميع وحسبنا الله ونعم الوكيل. بوقراب
مقبول مرفوض
4
-4-
Elbadissi
22 يناير 2014 - 11:13
"تهديد الأمن الروحـي" ٌقالك، تقصد :" تـــهـديـد المشروبات الروحية " ، لا تخف يا سفيان عندنا من المشروبات الروحية ما يكفيك لك ولزبانيتك في حانات كيمادو وارمويي وشفاريناس.
مقبول مرفوض
2
-5-
جواد التمسماني
22 يناير 2014 - 12:47
تحية نضالية وعلمية لصاحب المقال
ان المخخط الاصولي في استهدافه للهوية المغربية يهدف استراتيجيا للسيطرة على الحكم وهذا مالم تعيه الكثير من النخب بالبلاد لان هذه النخب ليس لديها وعيا دينيا وثقافيا لكي تدرك هذا المخطط الجهنمي وحتى الدولة المغربية يجب ان تنتبه لان اللعب مع القوى القوى الاصولية التي تتميز بالحربائية والزئبقية والغدر والخيانة فحذار من اللعب بالنار لانها ستحرق الجميع فمن كان ولائه للفكر الظلامي الوهابي التكفيري انتظر منه كل شيئ ودليل مانقوله هو ماتعيشه دول مايسمى الربيع العربي.
مقبول مرفوض
-3
-6-
yasin ajdiri
22 يناير 2014 - 15:22
الى المدعوBouqrab
انا اسألك بالله عليك اين يلتقي اسلام اجدانننا الرفيين الذين حاربو الاستععمار ودافعوا بكل تفاني واخلاص عن كرامتهم وعيقدتهم وهم يتمثلون الاسلام المحمدي الاصيل الذي ينطلق من الفطرة التي فطر الله الناس عليها بما تعني هذه الفطرة من رفض لكل اشكال الظلم والهوان مع ماتدعيه انت من عقائد وهابية خرافية تكفيرية يلقنها الوكر الوهابي ببوسلامة للناشئة الريفية تحت شعار "مدارس التعليم العتيق ويغسل ادمغتهم ويرسلهم الى سوريا للانفجار بتمويل سعودي فيما يذهب" علماء" الوهابية الى افخم الفنادق والكبرهات العالمية ليأكلو ويشربوا وينكحوا ماا لذ وطاب..ان ائئمة المذاهب الاسلامية الاربعة قد اجمعوا على رفض خرفات الوهابية وخروقاتها لانها ترمي المسلمين بالتكفير والزندقة وتقتل على الهوية انتشرت باموال البترودولار التي تدفعها مشيخات الخليج الظلامية؟؟؟
ثم من قالك ان الاسلام الوهابي التكفيري يدافع عن القيم الاخلاقية كما اوهموك هؤلاء الدجال.. هاهو النظام السعودي الذي يطبق (الحدود) فيمنع النساء من قيادة السيارة ويقطع يد "السارق" ويجلد "الزاني" وو.... يعتبر اكبر محمية امريكية في المنطقة ويستضيف على ارض الحرمين اكبر القواعد الامريكة العسكرية والاستخبراتية ويتحالف مع الكيان الصهيوني ضد حركات المقاومة اللهم اذا كان هؤلاء الامريكان والصهانة يقومون بحراسة الحرم المكي والذوذ عن تلك المقدسات ا؟؟؟
وبالمقابل تقوم الامبريالية الامريكية والصهيونية بمحاربة ومحاصرة انظمة ودول وطنية تستند الى اديولوجيات وضعية وقومية ( فيتنام كوبا فنزويلا سوريا..) ان الرأسمال العالمي ياصديقي لايهمه ان تكون اصوليا اسلاميا اواشتراكيا شيوعيا او راسماليا ليبراليا فهو لا يملك مشروع ثقافيا اواديولوجيااو دينيا ما يهم الرأسمال العالمي المصالح وفقط فليس لدى الغرب الرأسمالي الامبريالي مشكلة في الطرح الديني للحركات الأصولية إذا انحصرت آثاره ضمن حدود الممارسات الفردية داخل المجتمعات التي يطبق فيها 'الإسلام الوهابي الاخواني" مادام انه لا يختلف معه في قضايا عديدة، من هذه القضايا الإصرار على استقلال القرار السياسي، والسعي للاعتماد على النفس في مجالات الاقتصاد والعلم والتكنولوجيا وقضايا الدفاع والعلاقات الخارجية، والإصرار على القطيعة مع 'إسرائيل' برفض التطبيع معها والمطالبة بالتحرير الكامل لأراضي فلسطين. انه سيرفض الإسلام الذي يصر على تفعيل دور الشعوب في ضمان الاستقلال والبناء والتنمية، بعيدا عن ألاعيب غرف الدبلوماسية المغلقة التي تباع فيها الأوطان وتصادر الحريات ويعتدى على الإنسان.. فالدين الذي تقبل به الدوائر الرأسمالية والامبريالية ليس له لون او طعم او رائحة، انه 'دين اللحى والقشابات الباكستانية" الذي يحصر الظاهرة الدينية بالطقوس ويبيع الأوطان وكرامتها للأجنبي، ويفتح أراضيه للاحتلال والقواعد العسكرية والاستغلال ويخوض الحروب الأمريكية باسم الإسلام وتحت شعار الجهاد ويذبح على "الطريقة الإسلامية" وعندما يصل إلى الحكم يبدأ "مشروعه الإصلاحي" بعف الله عما سلف بعد أن يلقي باللائمة على تعثر "مشروعه" هذا على التماسيح والعفاريت... ، ويعيش في القصور بعيدا عن هموم الناس وتطلعاتهم. كل هذا السيناريو... يتم في غياب مشاريع حقيقية للتغيير. وتحية للاستاذ الباحث سفيان الحتاش ومزيد من المقالات المتميزة
مقبول مرفوض
2
-7-
Haddou
22 يناير 2014 - 17:42
إلى المدعو ياسين أجديري
الرجل لم يذكر السعودية ولا إيران ولا حزب الله ولا هم يحزنون، الرجل يدافع عن حفظ القرآن ولو في البيوت أو في كراج، المهم أن يكون لدى المسلم إلمام بالقرآن، أما الوهابيون كما تسميهم أنت لم يذكرهم صاحب التعليق، نحن نريد عدم الانحياز لطائفة أو أخرى أو لصاحب مقال أو غيرهم، فدعونا من الكلام الخاوي الذي لا فائدة منه، المعلق علق على ما يجري في الحسيمة وأنت تؤول كلامه حسب فهمك السطحي وبدأت بذكر أسماء دول وجماعات وطوائف ولحى وصهيونية وغير ذلك من المصطلحات والمفاهيم التي نحن في غنى عنها وتدخل وتخرج في الكلام. ما نعرفه عن بوسلامة وأنا من سكان أكادير بين إمزورن وبني بوعياش هو أن الإمام الذي يدرس الطلبة هو السيد عبد الوهاب وهو إمام معين من طرف الأوقاف وليس وهابيا أو ظلاميا كما تدعون.
وأخيرا نداء للجميع بأن نترك أعراض الناس و كفى من الشتم والتهكم والهجوم.
حدو نعمر بوثسغونت
مقبول مرفوض
1
-8-
amine
23 يناير 2014 - 14:15
تحية للاستاذ الباحث سفيان الحتاش
مقبول مرفوض
-2
-9-
yasin ajdiri
23 يناير 2014 - 15:19
الى المدعو Haddou

انا كان قصدي من ذكر السعودية والاسلام الوهابي الذي يسوق الشعوب والمجتمعات الغافلة الى الهاوية والعدم هو تبيان حقيقة صارخة الا وهي ان المشكلة ليس في"الفساد في الشوارع بكثرة المومسات والمثليين وانتشار دور الخموروالسليسيون والقمار والبارات في الميناء وكيمادو وغيرها تدعونا إلى مقارعة الفاحشة فكم من شباب وشابات انحرفوا،" كما اوهم المهربون الدينيون صاحبنا المدعو bouqrab صاحب التعليق رقم 3 وبينت له ان النظام السعودي الوهابي يمنع هذه المظاهر في "المجتمع السعودي" ولكن اكبر القمارة والفساد والوحوش والخنازير هم ال سعود ثم قلت ان الاسلام الوهابي الارهابي الذي يتم تهريبه الى المغرب وريفنا الابي لايدافع عن القيم الاخلاقية كما يدعي المهربون الدينيون وقلت بالحرف(هاهو النظام السعودي الذي يطبق (الحدود) فيمنع النساء من قيادة السيارة ويقطع يد "السارق" ويجلد "الزاني" وو.... يعتبر اكبر محمية امريكية في المنطقة ويستضيف على ارض الحرمين اكبر القواعد الامريكة العسكرية والاستخباراتية ويتحالف مع الكيان الصهيوني ضد حركات المقاومة اللهم اذا كان هؤلاء الامريكان والصهانة يقومون بحراسة الحرم المكي والذوذ عن تلك المقدسات ؟؟؟ كلامي واضح جدا وهو عميق ودقيق اعرف ان مستواك الضحيل لا يؤهلك لفهم مثل هذا التحليل.
مقبول مرفوض
-4
-10-
عاجل عاجل عاجل
23 يناير 2014 - 15:45
ضبط نشطاء امام مسجد ادلب ( ابو فادي ) واحد قادة المقاومة السورية ضد الجيش السوري والملقب بامير ادلب الشيخ محمد قاسم النصوح وهو يمارس الجنس مع حفيدته ... هذا الامام كان وراء اصدار فتاوى بقطع رؤوس الكفار واللعب بها فطبول ... وتكفير النظام السوري وجلد المدخنين ... رجاء مشاهدة هذا الفديو لمن هم فقط فوق سن 18 سنة

http://www.liveleak.com/view?i=022_1390406405
مقبول مرفوض
-5
-11-
قائد كتيبة احباب الصحابة في ادلب
23 يناير 2014 - 15:53
قطعت الخنزيرة برامجها العادية لتعلن عن مقتل المجاهد الكبير الشيخ محمد قاسم النصوح قائد كتيبة احباب الصحابة في ادلب على يد من اسمتهم شبيحة بشار ... فنيك الجد لحفيدته تقليد متعارف عليه في قطر وبين شيوخها وشيخاتها ...ولكن جريمة كهذه في سوريا عقابها القتل
هل تدرون كيف تم قتل احد شيوخ جوامع ريف ادلب الشرقي المدعو بالشيخ محمد قاسم النصوح والذي اصبح بعد قيام ما يسمى الثورة قائد كتيبة احباب الصحابة والذي اعتبرت قناة الجزيرة القطرية ان مقتله هو وحفيدته جريمة من جرائم النظام ضد الرموز الدينية وانها جريمة حرب، في هذا المقطع والذي نشره ناشطون على موقع يوتيوب ونتوقع أن يتم حذفه، حيث أن الفيديو يبين لحظة ضبط الشيخ محمد قاسم النصوح وهو يقوم بممارسة الجنس مع حفيدته يسرى محمد رشيد عزو
هذا الشيخ ممن افتوا بجواز نيك المحارم ( نكاح المحارم ) ويبدو انه اراد ان يكون قدوة لجنوده البواسل في الجيش السوري الحر فدق في حفيدته وضبط متلبسا بجريمته من قبل من اسمتهم الجزيرة بشبيحة بشار الذين بدوا اكثر ورعا وخلقا وشرفا وفهما للدين من الجزيرة وابطالها المجاهدين ومن معهم من كهنة الإسلام الذين إتخذوا دين الإسلام وسيلة للعيش واللعب بعقول الناس وخاصة أن المسلمون أصبحوا لا يميزون بين الحق والباطل لأن الجهل والأمية والخرافات إستولت على عقولهم الخاوية.
مقبول مرفوض
-3
-12-
الضمير الريفي
23 يناير 2014 - 17:21
أتساءل لمدا لم يرد على مقال ورد في كثير من المنابر
------------------------------
في سياق ردود الأفعال التي أعقبت إعفاء المندوب الشؤون الإسلامية بجهة تازة الحسيمة تاونات ،كرسيف فكري سوسان اليعقوبي ، والتي أرجعتها العديد من المصادر إلى وجود اختلالات على المستوى التدبير الإداري والمالي ، وإلى خدمة أجندة سياسية ضدا على حساسية المنصب الذي يتولاه.

أفادت مصادر من داخل المندوبية أن من بين هذه الاختلالات طريقة تدبيره لميزانية المندوبية وعلى سبيل المثال وليس للحصر ، تحويله مقر هذه الأخيرة من عمارة الأحباس بالحسيمة بوسط المدينة إلى عمارة أخرى بحي السعادة ومكتراة بثمن خيالي ويقدر بملايين السنتيمات شهريا ، وتعود ملكيتها إلى أحد أصهاره .

مصادرأخرى من داخل الحزب أكدت أن نفس المندوب كان لا يخفي إنتمائه لحزب الأصالة والمعاصرة وبل الخطير في الأمر انه حضر أحد اللقاءات التي أطرها نفس الحزب بمنطقة كتامة بإقليم الحسيمة برفقتهم . وكما كان يتصل بالأئمة للضغط عليهم من أجل دعم مرشحي حزبه السياسي بشكل مكشوف.

وعبر المرتضى امعارشن أحد الأئمة سابقا والذي تم توقيفه في عهد المندوب السابق أنه ” التقى العشرات من الفقهاء والعاملين بالحقل الديني بإقليم الحسيمة عبّروا له عن فرحتهم وسعادتهم الغامرة لإعفاء مندوب الأوقاف بالحسيمة بحيث استراحوا منه ، وتمنى أن يُنتدب للقيام بهذه المهمة الشرفاء الأكفاء لا يسيؤوا الأخلاق وممن يستغلون مواقعهم لأغراض شخصية دنيئة ..”
وعلق أحد الضرفاء المرافقين للمندوب السابق بعد إعفائه أنه لا يمكن الجمع بين كرسي مندوب الأوقاف والشؤون الإسلامية وكرسي ملعب ” شيبولا ” وكرة المضرب .
مقبول مرفوض
9
-13-
المتتبع
23 يناير 2014 - 17:42
الى صاحب المقال
لم تذكروا شيئا عن اختراق الجزائر للأمن الروحي للمغاربة وخاصة الحسيمة / الزاوية العلاوية / وثائق وزارية مزورة . تزوير امضاء أعلى سلطة في البلاد . فلماذا لم تذكروا مسؤولية السيد المندوب في حماية امن الحسيمة أم ان الجزائر ليست واهبية ولاصوفية ..... أتقي الله وكن متتبعا للأحداث التي تجري من حولك لديكم تاخر كبير في المعلومات . هؤلاء تنطبق عليهم الحكمة " كذابون ومغفلون بدرجة مندوب "
مقبول مرفوض
10
-14-
ابن بلده غيور على وطنه
23 يناير 2014 - 21:01
بسم الله الرحمن الرحيم. يقول الله تعالى :(ستكتب شهادتهم ويسئلون )كل ما كتبته وسطرته في هذا المقال بهتان وكذب وزور ليس له مصداقية على أرض الواقع ونحن نريد أن ننبه من يملك العقول السليمة أن يمعن في هذا المقال ويكشف من خلاله تناقضات واضحة ،حيث نجد يدافع عن شخص ويطعن في آخر وهذا محمود إن بني على حقيقة فنجد يدافع عن المندوب ويطعن في المجلس العلمي ومدارس أخرى وخاصة مدرسة بوسلامة حيث يقول:مدرسة تنشر الفكر المتطرف وتخرج منها شباب متشبع بالفكر الوهابي المتطرف . . .الخ. في الحقيقة حين قرأت المقال استغربت كيف يكون هذا وأنا لاأعلم علما أني ابن المنطقة فقلت:لماذا؟لاأذهب إلى المدرسة لأسأل عن هذا؟قال الشاعر: ياابن الكرام ألا تدنوا فتبصر ما . . . .قد حدثوك فما راء كمن سمعا.
فذهبت إلى المدرسة فأول مارأيت مكان لوضع الإعلانات من بينها قانون المدرسة فبدأت أقرأ وفي الفصل الأول وجدت:المؤسسة فضاء عمومي مخصص للتربية والتكوين وفق مناهج محددة رسمية،ولا يسمح القيام داخلها بأعمال الدعاية السياسية والإديولوجية. وعندما سألت بعض الأطر العاملين بها عن أهداف المدرسة فأخبرني بأنها تساهم في نشر الثقافة المستمدة من
الأصالة المغربية الضاربة في عمق الحضارة الإسلامية وغرس قيم الإخاء والمحبة والمواطنة الفاعلة ولهذا كان لهذه المدرسة مواقف نبيلة فلنأخذ على سبيل المثال: _شارك طلبة المؤسسة في المسيرة التاريخية بكل المقاييس التي احتضنتها الدار البيضاء سنة 2010م وذلك تلبية لنداء الوطن للمشاركة في المسيرة ردا على البلاط الجزائر.... _ شارك أيضا في الإحتجاجات التي نظمت في الحسيمة وندد الجميع بالقرار الأخير للولايات المتحددة الأمريكية بشأن توسيع صلحيات المينورسو . . .ويعتر هذان الفعلان مبادرة جيدة إيمانا منا أن المساس بالسيادة الوطنية وكل مامن شأنه أن يخل بأمن البلد الأمر الذي لا يمكن تقبله أو التفكير فيه...
وفي الأخير قال بأن هذه المؤسسة تسيرها جمعية القاضي عياض وهي تابعة لوزارة الأوقاف وخاضعة للقوانين والقرارات والمذكرات التي تصدر عن الوزارة وحتى المقرر نفسه هو الذي يدرس في جميع ربع المملكة . وختم القول بأن هذه المؤسسة لا تحتاج إلى مراقبة أشخاص يحملون الحقد للإسلام والمسلمين ويكفي أنها مدرسة قانونية تراقبها الوزارة فهي تعي أكثر من هؤلاء.
مقبول مرفوض
2
-15-
سفيان الريفي
24 يناير 2014 - 13:47
الى صاحب تعليق رقم 13
الجزائر تخترق المغرب بالتصوف يالها من مهزلة وجهل موسوعي بتاريخ المغرب ومنطقة الريف؟؟؟؟؟
هل تعلم ان المغرب عموما والريف خضوصا هو معهد التصوف وان التصوف انتقل من المغرب الى الجزائر بل وصل حتى افريقيا جنوب الصحراء وهل اتاك حديث الزاوية الصوفية التجانية التي لازال لها اتباع ومريدين في مالي والسنغال والنيجر ونجيريا من هو مؤسس الزاوية التيجانية اليس هو سيدي احمد التيجاني المغربي وازيدك ان المغرب هو مدرسة عالمية في التصوف والاسلام المغربي هو اسلام صوفي في جوهره خرج من الزوايا احتضنه ورعاه اولياء الله الصالحين الى درجة قيل اذا كان الشرق بلاد الانبياء فان المغرب بلاد الاولياء ومن ذا الذي لايعرف القطب الصوفي الذائع الصيت في العالم الاسلامي ومؤسس التصوف السني العارف بالله سيدي ابن العربي الحاتمي الاندلسي المغربي. وفي الاخير تأتي انت بجهلك وتقول ان الجزائر تخترق المغرب بالتصوف انها مهزلة حيقية وجهل مركب. حرروا انفسكم من الفكر الوهابي التكفيري الارهابي عدو الانسانية الذي صنعته المخابرات البريطانية لتشويه الاسلام والمسلمين وضرب الاسلام الرباني الالهي من الداخل اذهبوا واقرأوا تاريخ الوهابية وال سعود الدموي لتكتشفوا صفحات هذا التاريخ الاسود الاجرامي فيقوا من غفلتكم ايها المغفلون.
مقبول مرفوض
-4
-16-
مواطن
24 يناير 2014 - 17:26
لا نتحدث عن التعاريف ولاتهرب من صلب الموضوع وكان مثالا فقط . أسباب أقالة فكري سوسن هو جوهر الموضوع . ولم تعره أي اهتنمام وهدفك تغليط الناس وتركيب الجهل وتنويمهم . مندوب الأوقاف هو المسوؤل عن أمن الروحي للمغاربة . فأين كان ياتري . أبحث في محرك البحث عن " الزبلطة " التي ورط فيها ودعك من الفلسفة والكلام الفارغ ولا اعتقد ان احدا قرأ أو
. نحن نريد تنوير الرأي العام ولا نخفي عليه الحقيقة . نحن لا نكذب على احد كما يفرع أسيادكم .
مقبول مرفوض
3
-17-
العرب أنهم أمة وحشية وأهل نهب وسلب
24 يناير 2014 - 19:39
من هو الألباني وكيف أصبح محدثا ومصححا؟
يتلقف العرب شيوخهم مباشرة بعد أول ظهور لهم ولايسألون عنهم أبدا، بل ويحرمون نقدهم ويقسونهم.

الألباني كان يحترف تصليح الساعات وهو يهودي من يهود ألبانيا، هاجر للأردن وأصبح ضيفا دائما على المكتبات وبعد مدة أصبح فجأة محدثا ومصححا له صحيح كالبخاري ومسلم.
طبعا لانستطيع أن نتهمه بأنه شيخ مخابراتي تابع للمخابرات الاردنية والموساد، إلا أن فتواه بضرورة الهجرة من فلسطين وتسليم مفاتيحها لليهود لاتعدوا ان تكون سوى فتوى من الموساد.
تتذكرون عزام الامريكي اليهودي الذي اصبح فجأة زعيم تنظيم القاعدة.
مقبول مرفوض
-3
-18-
مدرسة بوسلامة للتعليم العتيق
24 يناير 2014 - 20:18
بداية أقول لصاحب المقال. سفيان. ما علاقة مدرسة بوسلامة بالسياسة , فمدرسة بوسلامة , مدرسة للتعليم العتيق , شأنها شأن المدارس العتيقة بالمملكة , تلتزم بمقرر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية , لا علاقة لها بالسياسة , ولا بالإنتخاب , ولا بسوريا ,ولا بالجزائر, فصاحب المقال اتهم المدرسة بتهم باطلة , { فالله حسيبه فهو نعم المولى ونعم النصير }, فنحن نتحداك يا سفيان , أن تأتي بشبهة واحدة , فضلا عن دليل, أن شخصا من أولئك الشباب الذين ذهبوا إلى سوريا ,سبق له وأن درس في مدرسة بوسلامة للتعليم العتيق , أوفي أي مدرسة من المدارس العتيقة الموجودة على أرض المملكة , لأن ما يدرس في مدرسة بوسلامة هو الذي يدرّس في القرويين وغيرها, من المدارس العتيقة, لأن المقرر موحد على الصعيد الوطني , بل أغلب الشباب الذين يذهبون إلى سوريا , كانوا يدرسون في المدارس العمومية , وتخرجوا إما من الابتدائي أو الإعدادي , ويتلقون تعليمهم الآن , من الشبكة العنكبوتية {من ﯕو ﯕل , وفيسبوك} ولا يجلسون أمام الشيوخ ليتلقوا العلم الصحيح ,
أما الشباب الذين تخرجوا من مدرسة بوسلامة للتعليم العتيق , فهاهم في مساجد المنطقة بإقليم الحسيمة والناظور وغيرهما ,يهزون المنابر يأ مُّون المسلمين, ويعلّمون للناس, ما قال الله سبحانه ,وما قاله رسوله صلى الله عليه وسلم , وهم ملتزمون بمذهب الإمام مالك رحمه الله , وبثوابت الأمة , فالمدرسة منذ سبعة عشر عاما وهي تعطي ثمارها , وتخرّج الحفظة لكتاب الله والفقهاء , ولم يثبت عبر هذه المدة , أن طالبا تخرج من مدرسة بوسلامة أوقع فتنة في مكان ما ,
أما فيما يخص السيد المندوب الجهوي, {الدكتور فكري سوسان } فقد ظل منذ توليه لهذا المنصب , يتعامل مع مدرسة بوسلامة بالقانون والاحترام المتبادل ,وكان يزور المدرسة بعد الحين والأخرى, وكان يشرف على الامتحانات والمراقبة المستمرة , ويطلع على جميع الملفات وعلى ما يدور في المدرسة , كان يتعامل مع المدرسة كمسؤول كبير, يتعامل مع المؤسسة التابعة له , والمدرسة أيضا تكن له المحبة والاحترام , وتتمنى له منصبا أحسن من الذي سبق , فهو عين من طرف جلالة الملك محمد السادس نصره الله , وعزل من طرفه , فشأنه كشأن السيد الوالي بالجهة ,الذي تم إعفاؤه من منصبه أيضا , فصاحب الجلالة حفظه الله هو الذي يراعي مصلحة البلد, ,فبالله عليك يا سفيان ,ما علاقة المدرسة , بإعفاء السيد المندوب الجهوي من منصبه , أدعوك يا سفيان إلى الاعتذار للمدرسة , وإلى زيارة المدرسة أيضا , لتعرف ما يدور في المدرسة بنفسك لكي لا تتهم إخوانك بالباطل , فالذين يدرسون في المدرسة هم إخوانك و من قبيلتك كيف تتهمهم بالباطل وأخيرا ,أذكرك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه الإمام البيهقي والطبراني وأبو داود من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال , { وَمَنْ خَاصَمَ فِي بَاطِلٍ وَهُوَ يَعْلَمُهُ، لَمْ يَزَلْ فِي سَخَطِ اللَّهِ حَتَّى يَنْزِعَ عَنْهُ، وَمَنْ قَالَ فِي مُؤْمِنٍ مَا لَيْسَ فِيهِ أَسْكَنَهُ اللَّهُ رَدْغَةَ الْخَبَالِ حَتَّى يَخْرُجَ مِمَّا قَالَ}
مقبول مرفوض
-3
-19-
غيور على بيت الله
24 يناير 2014 - 21:57
°بسم الله الرحمان الرحيم قد بدت البغضاء من افواههم وماتخفي صدورهم اكبر°
الى كل من يدعي انه ابن منطقة الريف والله اعلم .وخصوصا الذي يدعى سوس اوالسيسي اوسوفان ان لم تخني الذاكرة.اقول له بدلا ان تفتخر بهذه المعلمة"مدرسة بسلامةّّ" في مدينتك وقريتك والتي هي فخرلك, والتي تخرج منها الميئات بل الالف من حفاظ كتاب الله وائئمة المساجد الذي لا يوجد إمام في مسجد من مساجد الاقليم الا وتخرج منها وعلى يدي شيخها. بالله عليك ماذا فعلت انت في حياتك ياسيسي غير التمرد على كتاب الله الانقلاب على حفظة كتاب الله. ثم ياسييوسيون والياسينينونس ان لم تعودو الى رشدكم وتتوبو الى الله وتتركو بيوت الله ولا سلط الله عليكم عقابا من عنده.
مقبول مرفوض
-3
-20-
ميس ن بوسراما
28 يناير 2014 - 10:14
لما رأيت أن الكل يخبط ويلغو بلغوه ، قلت لا بأس أن أشارككم شيئا من هذا القبيل ، فمن يقرأ مقالة "سفيان الحتاش" الذي خرج في هذه الطلعة من أجل رد بعض الإعتبار لخاله *المندوب الجهوي المعزول*على حساب الأخرين، ومن يطالع غرائب المعلقين ،سواء رد مدرسة بوسلامة للتعليم العتيق ، يكاد ينفجر من الضحك ، لركاكة الأسلوب والتعبير الذي ينم عن شيء ما؛ أي هناك تقارب بين التهم التي وجهها الأستاذ سفيان الحتاش لإدارة مدرسة بوسلامة ،ومحاولات الرد اليائسة التي استعملتها الإدارة ،والتي إن كان صحيحا أن هذا التعليق بالذات لها وليس لشخص آخر تقمص شخصية الإدارة ،وينضاف إلى هذا التوجه تعليق"ابن المنطقة" حيث جاءا ليضعا بعضا من مساحيق التجميل على الوجه المترهل للمدرسة ، فمن يقارن مقارنة علمية بين مدرسة عمومية ومدرسة للتعليم العتيق ؛يجد من الفوارق الكثيرة التي لاتعد ولا تحصى ؛ وهذا شيء عادي جدا لأنه مقارنة الشيء مع غير جنسه،أما مقارنة مدرسة للتعليم العتيق بمدرسة بوسلامة ،وأنا الذي أعرف خباياها، ونوايا مسيرها والساهر عليها،وكيف يلفق التهم للسادة الأساتذة ،وتهكمه في بعض الحصص التي يدرسها للتلاميذ، من السادة الأساتذة والمواد التي يدرسونها ، فكيف تقنع هؤلاء التلاميذ، بكوية الأرض في الوقت الذي يهدم الشيخ هذا المعطى بجملة واحدة :" آش غايقريو العلم للي كنقري أنا الحبايب" وفي حصة السادة الأساتذة ،تقول أنك حاضر لمحاكمة غاليلو والكنيسة الكاثوليكية ، سبحان الله الذي حجر عقول هؤلاء.
أما جانب التسيير الإداري والله وأنا أعرف ما هناك بحكمي تدريسي في تلك المدرسة في الماضي، فهي عبثية وليست تسيرا، كيف لأستاذ المدة يحرس مادته في الإمتحان ،هذا هو الكلخ بعينه.كيف يتم إقتطاع مبالغ مالية وهمية من منح التلاميذ،كيف وكيف وكيف الكثير من الأسئلة؟ نترك السيد المدير أن يفندها بلغته الركيكة .وغير ذلك مما دونته أسفله.
- أولا هو مدير بغير تأهيل ، القانون يقول تسير المدارس العتيقة من طرف مدراء حاصلين على الإجازة بالخصوص المدارس الإبتدائية ، أما حالة بوسلامة ،فتح فيها الطور الثانوي عتيق ،فيا عجبا بعد هذا العام تلاميذك سيدي المدير المحترم سيحصلون على شهادة الباكالوريا التي كلما سمعتها إلا وسال لعابك،وأنت بدونها ـ أين مديرية التعليم العتيق ؟ أم أن الشيخ له نفوذ فوق القانون؟ تحرك أيها السيد المندوب الجديد ،فهناك ملفات من حجم ضخم في التعليم العتيق تنتظرك؟
2- تلفيقه للتهم بالنسبة للسادة أساتذة المدرسة وحالة تصفيته للحسابات الضيقة مع والد الأستاذ عبد المالك عمر وعلي على حسابه.والتي كنت فيها الكذاب الأشر .وبئس الفعل فعلت.
3- نفاقه الإجتماعي .
4- انتماؤه الى حزب الإستقلال بالعلالي وهذا ممنوع عن كل الوعاظ والخطباء ولكن مسموح بالنسبة للشيخ المحترم.
5- اغداقه بالعسل الحر على رؤساء المصالح في المندوبية.وقد شوهد من طرف ثقات وهم جموع في انتظار السيد المندوب المعزول ،لا أقام الله له ذكرا.
6- تحريمه قراءة سورة يس عندما يحضر جنائز خارج الدوار ، ...
7- تهديده المستمر للأسرة التعليمية بأسلوبه الخاص ، أسلوب دلفوقها ههه .
8- حشوما نتا تكون مدير ، في دولة أمير المؤمنين.
9- وابنكيران واعتق الروح ،راه هاد الولد عندكوم عيان طلعات ليه سخانة ، واسربي بدلو عفاك .
مقبول مرفوض
2
-21-
باحثة.
28 يناير 2014 - 14:28
بالله عليكم يامن تعلقون على الباحثين والمفكرين الذين حفت عيونهم من اجل اظهار الحق والحقيقة هل تصفحتم يوما كتابا لان والله ركاكتكم اللغوية تدل على انكم عاجزون حتى ان تعلقوا على انفسكم فاجو
مقبول مرفوض
-2
-22-
ريفي حر
29 يناير 2014 - 19:03
بسم الله الرحمان الرحيم وعندما قرأت هذه التعليقات , أساءني تعليق الذي سمى نفسه {ميس ن بوسراما} وقلت في نفسي ماعلاقة تعليق مدرسة بوسلامة للتعليم العتيق , مع هذا الرد المملوء بالكذب والسب والشتم وأرد ت أن أنقل هذين التعلقين ل تلميذ غيور, و تلميذ مجتهد وهما كما يلي :

أقول للذي أساء إلى شيخنا المحترم , ما قاله بعض الحكماء: لا تصطنعوا إلى ثلاثة معروفا: اللئيم فإنه بمنزلة الأرض السبخة، والفاحش فإنه يرى أن الذي صنعت إليه إنما هو لمخافة فحشه، والأحمق فإنه لا يعرف قدر ما أسديت إليه. وإذا اصطنعت إلى الكرام فازدرع المعروف واحصد الشكر
.
قال: آخر واضع المعروف في غير أهله كالمسرج في الشمس، والزارع في السبخ.
ومثله البيت السائر في الناس
:
ومن يصنع المعروف في غير أهله ... يلاق الذي لاقى مجير أمّ عامر

ويقول المثل العامي { إذا أساء إليك ابن {الهجالة} فاصبرله لأنه لم يتلق التربية من أبيه }
تعليق: تلميذ غيور
 
بسم الله الرحمان الرحيم

عندما قرأت تعليق {أميس بسرامة } استغربت كل الغرابة وقلت أبناء بوسلامة الشرفاء , ليس من شيامهم , الكذب والزور والبهتان
,
وقلت في ظني هذا ليس ابن المنطقة أصلا , إنما هو دخيل على المنطقة , وقد ناقشت الموضوع مع بعض الأصدقاء, وتذكرنا صاحبنا حيمنا كان في المدرسة , كان يوقع الفتنة بين الطلبة ويسعى بينهم بالنميمة واستراحت المدرسة منه, والحمد لله أولاً وآخراً , وعندما قرأت تعليق { تلميذ غيور} , وقلت في نفسي هذا التعليق ينطبق على صاحبنا تماما ً, لأنه يسيء إلى من أحسن إليه , وكثيرا ما يتبجح بشهادته , وقد أخذه الغرور, ولا يدري المسكين أنه لا ناقة له ولاجمل في العلم , لا في قواعد الأصول , والنحو , والفقه , والمصطلح , والبلاغة , والمنطق, ولا يحسن إلا الشغب , والدليل على ذلك, أن رده بعيد كل البعد عن الموضوع, همه هو أن يفرغ حقده على المدرسة التي أحسنت إليه كثيراً , وهو إنسان مشؤوم , حيث ماحل إلا و حلت الفتنة معه , ابتداء من الثانوية , ومرورا بالجامعة , وانتهاءً بالمدارس العتيقة , والجمعيات الخيرية , وبدأ نفاقه يتكشف شيئا فشيئا لدى الرأي العام , ونسأل الله العظيم, رب العرش العظيم, أن يفضحه وأن يجعله عبرة للمعتبرين ,آميـــــــــــــــن,
مقبول مرفوض
-3
-23-
ابن المنطقة
30 يناير 2014 - 21:15
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله الذي يعز اولياءه ويذ ل أعداءه والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين .
أما بعد :أقول لصاحب المقال :ميس ن بوسلامة سقطت في الفخ من حيث لاتشعر في الفقرات الاولى كنت مدرسا بمدرسة بوسلامة وفي الاخر كنت تلميذا في هذه المدرسة وشهدت الزور هههههههههههههه أنا أتمنى أن يجيب على هذه المعادلة أساتذة الرياضيات الفضلاء .
أما الشبهة الثانية
قلت بأنك كنت تدرس فيها هذا كذب لأنك لم تذكر إسمك ولو كنت كذلك أذكر إسمك الحقيقي لأنك تعلم أن هذه الأكاذيب ستدفعك إلى القضاء المغربي العادل الذي يجرم شهادة الزور وتشويه المواطنين
فأبدأ بفضل الله تعالى أرد على منكر, تلو الآخر :
النقطة الاولى :ركاكة صاحب مدرسة بوسلامة , وهذا بهتان وزور وأتحداك أن تأتي بفقرة فيها ركاكة أو خارجة عن السياق .
النقطة الثانية
:حاولت أن تقارن بين مدارس العتيقة والعمومية أحسنت القول إلا أنه ينبغي أن تعلم أن المدارس العمومية تكن الاحترام لهذه المدرسة العتيقة سواء التلاميذ أو العاملين بها وأخص بالذكر ثانوية مولاي إسماعيل ومحمد السادس ...فكيف لا, وكثير من التلاميذ يأتون من أجل دراسة بعض المواد في العطلة ويصلون صلاة الجمعة خلف فضيلة الشيخ عبد الوهاب المسعودي أو تلاميذته على سبيل المثال الفقيه ياسين وعلي وجواد ...أو أصحابه كفضيلة الدكتور عبد الحفيظ العبدلاوي .... ونحن من جهتنا نكن الإحترام التام لجميع تلاميذ المدارس العمومية
وأنا شخصيا كم من مرة أدعى من أجل المشاركة في المسابقات والندوات ..التي تنظمها هذه المدارس بل أحيانا أكون ضمن اللجنة التي تسير هذه المسابقات والندوات, إضافة إلى أن أغلب هذه المسابقات يكون من ضمنهم تلميذ من هذه المدرسة يفتح المجلس بآيات بينات من الذكر الحكيم .
النقطة الثالثة
:قلت بأنك تعرف نوايا وخبايا هذه المدرسة هههههههه نعم لأن هذه المدرسة فتحت لك أبوابها عند ما كنت مطرودا من الثانوية , ولآن ترد لها إحسانها , الكل يعرف هذا ,لأنها مدرسة تعامل الطرف الآخر بجدية وواقعية ولا تخبئ كما يفعل المنافقون ؛لأنها لا تفعل شيئا خارجا عن القانون .
النقطة الرابعة
:تتهم الأساتذة هذا بهتان وزور حتى لو سألت جميع الأساتذة لقالوا جميعا هذا كذب,
فكيف لا , وهم يدرسون هنا ويعتبرون أن هذه المدرسة , رمز للمنطقة ,والسيد المدير يحترم جميع الأساتذة, فكيف لا وقد سمح لهم بإجتياز المبارات ألأخيرة التي نظمتها وزارة التربية الوطنية....
النقطة الرابعة
:فوضى الأقسام هذه بهتان أيضا وبصفتي أني طالب هنا وأنا أتحداك أن تأتي بأدلة على هذا ؛لأن الواقع يكذب هذا ,ولو كان كذلك لما وصل جمعٌٌٌٍُِ من الطلبة إلى الجامعة بل إلى ألأساتذة... وهناك طلبة حاليا يدرسون في الجامعة وقد تخرجوا من هذه المدرسة وتتلمذوا على الشيخ عبد الوهاب المسعودي حفظه الله, وأخص بالذكر خالد بن عكوش وسعيد الإدريسي ونور الدين العمراني وياسين المرابط . وأنا أدعوك لمناظرة هؤلاء في مكان يحضر فيها القريب والبعيد .
النقطة السادسة : جانب التسيير الإداري أضحكتني ههههههههه هذه المدرسة فيها ميقارب 160 طالبا من مختلف جهة المملكة,وتتكلف المدرسة بجميع المصارف من سكن وأكل... وهي منذ 17 سنة تعطي ثمارها ولها الميزانية الكافية ,وتتوفر على الأطوار الثلاثة ولها القدرة على تلبية جميع حاجيات الطلبة ؛لأن مسيروا هذه المدرسة لهم خبرة في التسيير إضافة إلى ذلك أنهم لايبذرون الأموال ولا يسرقون ؛ لانهم يخافون من الله سبحانه وتعالى .
النقطة السابعة
:حراسة الأساتذة في المادة :من خلال هذا الطرح علمت أنك كذاب أشير كما شهدت على نفسك بهذه الصفة , ألآ تعلم أن الحراسة تحددها وزارة ألأوقاف مديرية التعليم العتيق .
النقطة الثامنة
:مدير هذه المدرسة غير مؤهل سبحان الله فكيف غير مؤهل وهو حامل لكتاب الله ويحفظ الآلآف من الآحاديث ويتقن علوم الألة ... والواقع يشهد له وهو إمام وخطيب بل من أفضل الخطباء في المنطقة هذا بشهادة الجميع , وكونه غير حاصل على الشهادة هذا كذب لأن له إجازات من عدة شيوخ أخص بالذكر الشيخ التليدي وعبد الله بن صديق الغماري ولأمين بوخوبزة ....وأما ماتعتبرونه أنتم من إجازات وبكالوريات وغيرها نحن لا نعترف بها ولا يعترف بها في التعليم العتيق ولو كان لها قيمة لما وجدت الآلاف عاطلين عن العمل ,العلم ماحصل في الصدور وليس ماحصل الأوراق.
أما مايخص كلما سمع بالبكالوريا سال لعابه هذا بهتان ألا تعلم أن وزارة الأوقاف تعطي فرصة لمن أراد التسجيل في الباك ولو لم يحصل على أية شهادة ومع ذلك لم يرد ؛ لأنه يعلم أن ألأوراق لاتسمن ولا تغني من جوع
النقطة التاسعة
:تصفيته للحسابات مع والد .. هذا كذب , وكنت بنفسك الكذاب الأشير في هذه الواقعة كما جاء في تعليقك , وقد كنا تطرقنا إلى هذا الموضوع فلا داعي لإعادته ,
النقطة العاشرة :إنتماءه إلى حزب الإستقلال بالعلالي هذا بهتان وزور وليس له مصداقية على الواقع , ولو كان كذلك لدافع عن هذه الفكرة أدعوك إلى قول الصدق ثم أذكرك بقول الله تعالى (ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين )
النقة الحادية عشر
إ غداقه بالعسل الحر على رؤساء المصالح في المندوبية وقلت بأنه بشهادة الثقات ولم تذكر لنا ثقة واحدا لتعلم أنما قلته كذب وزور,
النقطة الثانية عشر
: تحريمه قراءة سورة يس عندما يحضر جنائز خارج الدوار, هذا كذب أيضا , هو شيخ مالكي المذهب, يتبع أئمة المذهب , انظر ماذا قال الشيخ خليل رحمه الله وأئمة المذهب, ومن خلال هذا القول علمت أنك جاهل بالفقه
النقطة الثالثة عشر
:حشوما نتا تكون مدير ، في دولة أمير المؤمنين,هذا نفاق منك لأنك تعلم متى سئل عن هذه المسألة إلا وأفتى فيها بالحكم الشرعي من بين ألأدلة :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } أَلَا مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَلَا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ .
مَنْ خَلَعَ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ لَقِيَ اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا حُجَّةَ لَهُ وَمَنْ مَاتَ وَلَيْسَ فِي عُنُقِهِ بَيْعَةٌ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَانْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسمعْ وَأَطِعْ»
ومما يدل على هذا دعوته لأمير المؤمنين فوق المنابر والمناسبات بمزيد من التقدم والإزدهار والنصر , وحفظ الله أمير المومنين من الأعداء أمثالكم لأنكم تريدون الفتنة في هذا البلد العظيم, من خلال الدعايات الباطلة , منها القومية الأمازيغية ...مافتئ الشيخ حفظه الله يدحض هذه النزعات القبلية من أجل توحيد الشعب المغربي والرقي به برعاية صاحب الجلالة حفظه الله وتوحيد شمل الأمة .
النقطة الخامسة عشر إقتطاع مبالغ مالية وهمية من منح التلاميذ هذا صحيح ألا تعلم أن الطلبة . هم من وافقوا على ذلك وهذه المبلغ يصرف في أكلهم وشربهم , حتى في المنحة الأخيرة فرق المنحة السيد الشاهد المشرف على التعليم العتيق وتم قطع هذا المبلغ. لأنه في القانون الذي وافق عليه المجلس الإداري والتربوي للمؤسسة ,إضافة أننا نحن رضينا بذلك وأنت إه (اتي بودشغر انك نشين نخص منيا )
ونسأل الله أن يعاملك بعدله وفي أقرب الآجال وما ذلك على الله بعزيز
هذا ماتيسر ذكره وتهيأ إعداده والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقبول مرفوض
-1
-24-
الطاهري
31 يناير 2014 - 14:31
قلت . هؤلاء الذين يكررون النموذج الأفغاني حرفيا وبدماء المغاربة وهذا من شأنه ان يهدد أفق المصالحة بين الريف والدولة المغربية والذي يحتاج الى جو ومناخ ديمقراطي يضمن له الاستمرارية والنجاح وتصفية التركة الحقوقية والسياسية التي كانت تعرقل اندماج منطقة الريف في النسيج الوطني السياسي والاقتصادي.فمن هو الريف ومن هي الدولة المغربية.وما معنى الدولة عندك.
مقبول مرفوض
-1
-25-
امة الله
28 شتنبر 2016 - 12:22
السلام عليكم ننظرا لعدم توفر روض للاطفال في جهة كلابونيطا نلتمس من المندوبية من اعادة فتح الروض الذي كان فيما سبق في مسجد كلابونيطا في تلا نتروميت لأنه بكل صراحة اطفالنا على وشك الضياع المرجو اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الخصوص والسلام
مقبول مرفوض
0
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية