English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | ساكنة إشنيوان بإقليم الدريوش تواصل الاحتجاج

ساكنة إشنيوان بإقليم الدريوش تواصل الاحتجاج

ساكنة إشنيوان بإقليم الدريوش تواصل الاحتجاج

ثلاث سنوات من الاحتجاج (من 2011) و أكثر من ست سنوات من المراسلات (من 2008) على تحويل الطريق غير المصنفة بودينار – سيدي ادريس عبر مدشر إجطي (إشنيوان) لمسار آخرمشبوه، من طرف رئيس جماعة بودينار بإقليم الدريوش، لم تكف ربما للتعريف به كما يجب، أو لم يُرِدْ من يهمهم الأمر أن يعرفوا أو يفهموا ما يجري، لأنهم بكل بساطة يقولون : "فلتذهب إشنيوان إلى الجحيم". هكذا تحس الساكنة مع كثير من الحكرة و الظلم و الإقصاء. لذا قررت إشنيوان أن تعيد الحكاية من البداية، لكن هذه المرة أكثر قوة و التحاما بشبابها و كهولها و شيوخها، للاحتجاج على ضياع حقوقها، و محذرة المسؤولين بما ستحمله الأيام القادمة.

إذن كعادتها، خرجت الساكنة في الموعد، مع الساعة السابعة صباحا من يوم الاثنين 20 يناير 2014، تجمع المحتجون بساحة النضال بمدشر إشنيوان حيث كانت الانطلاقة في مسيرة سلمية في اتجاه مقر الجماعة القروية ببودينار، لإيصال رسالة بليغة للمسؤول الأول في الجماعة، مفادها "إن كنت قد خدعت إشنيوان بتواطؤ جميع مسؤولي الإقليم في تحويل طريقهم الذي برمج سنة 2005 في إطار البرنامج الثاني للطرق القروية، و اطلع عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أثناء زيارته لقرية أركمان سنة 2008، لمدشرك و أصدقاءك، مع كل احترام لكل الدواوير المجاورة"، و بالتالي حرمان مواطني إشنيوان من حقهم المشروع، فإنها  تقول لك " إن لم ينصت إلينا المسؤولون، و لم ينصفنا القضاء، فإننا لن نستسلم و لن نصمت عن حقنا و سنقدم أرواحنا و دماءنا في سبيل تحقيق مطالبنا و انتزاع حقوقنا، فهذه موارد و أموال تخرج من ميزانية الشعب، يجب أن توزع بالتساوي على كل الدواوير، لا أن تدخل فيها لعبة المزايدات السياسية و إرضاء النزوات الانتخابية". هكذا عبرت الساكنة عن غضبها الشديد و تذمرها من سياسة الهروب إلى الأمام التي ينهجها المسؤولون. و كعادته،فر السيد الرئيس هاربا إلى المجهول بحثا عن أقراص مهدئة لعلها تخفف عنه آثار لعنة إشنيوان التي تطارده. اتجهت المسيرة بعد ذلك إلى مكتب الماء و الكهرباء للاحتجاج على مشاكل هذا القطاع، و يبدو أن الرسالة قد وصلت، لتقرر الساكنة بعده الزحف من بودينار إلى الطريق الساحلي و بالضبط أمام مدخل إجطي (إشنيوان)، المكان الذي يفضله و يرتاح فيه الجميع، كيف لا؟ و الطريق يمر على أرض إشنيوان و لا تعويض على ذلك و لا مسلك يربط مدشرهم بالساحلي و يفك عنهم العزلة. إنها قمة الإهانة و الإقصاء. لحظات بعد ذلك و تصطف قوات الأمن،بحضور القائد الجهوي للدرك الملكي بالناظور و القائد الممتاز بدائرة الريف    و قائد قبيلة تمسمان لحث المحتجين على الخروج من الطريق الساحلية، إلا أن المعتصمين رفضوا الخروج، و بعد شد   و جدب، اتفق بعضهم على الخروج لكن شرط إيقاف مهزلة فتح الأظرفة في المشروع المشبوه يوم الثلاثاء 28 يناير 2014 بمندوبية التجهيز بالناظور، و فتح تحقيق في جريمة التحويل، و فك العزلة عن إشنيوان في اتجاه الساحلي و في اتجاه بودينار و تحقيق كافة المطالب الأخرى : تزويد كل إشنيوان بالماء الصالح للشرب، و بناء إعدادية، و توفير الأطر و المعدات الطبية... و كعادتهم دوّن المسؤولون شروحات و مطالب المحتجين، لبحث سبل تحقيق ذلك مع الجهات المعنية. و الغريب في الأمر، أن كلاًًّ من القائد الجهوي للدرك الملكي بالناظور و القائد الممتاز بدائرة الريف صرحا أنهما ليس على علم بموضوع هذا التحويل، و المفروض أن يكونا على علم بكل صغيرة و كبيرة، لأنهما من بين المسؤولين الأوائل على حماية أمن كل المواطنين بدون استثناء من التشرد و الضياع نتيجة العزلة و التهميش.

إن ساكنة إشنيوان لا تؤمن بالشفوي و لا حتى بالكتابي، فكم من مشروع على الورق بالحجة و الدليل صار سرابا مع أمثال رئيس جماعة بودينار، و النموذج ما وقع لطريقهم المحوَّل، إشنيوان لا تؤمن بالكلام المعسول للمسؤولين، فهي تسمع عن مليار و نصف  لربط إجطي بالساحلي، و لا شيء تحقق على أرض الواقع. تؤمن فقط بأشياء ملموسة، ستصدق خرافاتهم فقط عندما تُدَشَّن الطريق و تطؤها أقدامهم و تفك عنهم العزلة. إن تعنت المسؤولين يدفع كل مرة بأبناء إشنيوان للاحتجاج و الاعتصام، لذا تحمل لهم الساكنة مسؤولية كل ما سيترتب عن ذلك، خاصة بعدأن قررت أن لا تعود إلى منازلها إلا بتحقيق شيئين اثنين لا ثالث لهما؛ فك العزلة أو الموت، كما صدحت بذلك حناجرهم المبحوحة،   و إن رُفِع الاعتصام اليوم، فالمعركة لازالت طويلة تحتاج إلى نفس طويل، و الساكنة تستعد لأشكال نضالية أكثر تصعيدا، بعد نجاح معركة اليوم الذي فاق كل التوقعات.

مراسلة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
امير الليل
21 يناير 2014 - 19:30
ارتبطت هذه القرية الصالحة التي كانت في قديم الزمان قبلة لطلاب العلم الشرعي وحفظة القرآن،وكان مسجدها قبلة للمحكوم عليهم باداء اليمين القانونية من طرف المحاكم الشرعية وقضاة قبيلة تمسمان،ارتبطت ببعض السياسيين الفاشلين الاميين الذين كانت مصالحهم الشخصية الدافع للخوض في الماء العكر،امثال بائع الاسماك وغريمه بائع الخضر الذين ارتبطوا بدورهم بزعيم حزب مرسيدس(207) الذي زوروا له انتخابات البرلمان وتباهوا وتشدقوا وتفاخروا بفضلهم على نجاحه في اربع استحقاقات متتالية.
هؤولاء المخلوضين هم من يقومون بتأطيروتحريض ساكنة اشنيون على الفوضى والعصيان وقطع الطرق. فهل ياترى ما هو الهدف الحقيقي من هذا التحريض؟؟
والعارفون بخبايا الامور يقرون بان حجة الطريق ما هي الا شماعة وسبب وهمي يتسترون من ورائه لبلوغ اهداف غير معروفة لدى الساكنة ولكنها معلومة لدى المخلوضين،ومن جملتها ما يروج حول التقطيع الانتخابي المقبل وتحويل جماعتي بودينار وكرونة الى بلدية واحدة وان ماعدا ذلك من دواوير والتجمعات السكنية الواقعة على الضفة الغربية لوادى امقران سيتم الحاقها بجماعة اولاد امغار ومن بينها دوار اشنيوا (اجطي) ودواوير اخرى منها:افاسيا دوار الرئيس الحالي لجماعة بودينار، وها هي آلة حزب المرسيدس 207 تدور للتمهيد لاكتساح اكبر جماعة قروية باقليم الدريوش(جماعة اولاد امغار) اذا ما صحت المعلومات المروجة حول مشروع التقطيع الجديد.
وهذا التحليل يزكيه الصراع على هذه الجماعة الجديدة المقبلة بين الرئيس الحالي لبودينارالذي يقول العارفون بانه سيترشح في هذه الجماعة تطبيقا لتحالف سياسي سابق بينه وبين رئيس جماعة تمسمان(كرونة) المعتبر بمثابة المنافس القوي لرئيس حزب المرسيدس 207 على المقعد البرلماني لقبيلة تمسمان. وتزيد المصادر المطلعة تزكية لهذا الطرح عودة الحليف القوي لرئيس بودينار الى مسرح السياسة بعد هجرته الى اوروبا وتحركاته الاخيرة بدوار افاسيا مسقط راسه يحيي من خلالها تحالفاته القديمة ولم شمل انصاره تحسبا للمعارك الانتخابية المقبلة.
اما حكاية ساكنة اشنيوا مع الطريق فما هي الا حجة يستغفل من ورائها (جحى) ومن وراءه الساكنة ويستغل اندفاعهم وحماسهم ليؤصل لكراهية الرئيس الحالي لبودينار في افق قطع الطريق عليه حتى لا يصل الى رئاسة الجماعة الجديدة.
وللعلم فان اشنيوا او اجطي تتوفر على اكثر من منفذ الى الطريق الساحلي وبالمقارنة مع تجمعات سكنية اخرى تعتبر اجطي محظوظة ولا تعاني كما يعاني الذين لا يستطيعون الخروج من دواويرهم اثناء موسم الامطار.
وهكذا تستمر السياسة المتخلفة للمتخلفين في استغلال جهل المواطنين بخبايا الامورواستغفالهم والتلاعب بمصالحهم، والركوب على امانيهم وتطلعاتهم والزج بهم في غياهب المجهول لتحقيق الاغراض الشخصية الضيقة على حساب التاطير الحقيقي لمحاربة التهميش والهشاشة والتنمية المستدامة.
مقبول مرفوض
5
-2-
واد الحمام الجلي
21 يناير 2014 - 22:32
انها تمسمان وما أدراك ما تمسمان في تزوير الآنتخابات من طرف أقزام من السماسرة الدواوير وها الآن بدأ الجميع يحصدون ما كان يزرعونه من الآشواك مقابل ما لا يسمن من جوع ولا يغني منه وعليكم الآن درسه حفات وعرات لتأخذوه درسا للآيام القادمة وتحرسوا على التلاعبات بالصناديق وتفريق للآوراق الزرقاء بما ألفوا المنطقة كأنهم بسوق الماشية البخيسة ولا بمقدور لآحدا أن يزكي نفسه مما ذكر على المتنافسين بدون استثناء اي منهما لا الكتاب ولا السطافيط ولا العدو الريف(الرمز بالجري) والتحدي له ان ينكر هذا على المنبر المحترم ويضع اسمه وسيقى المر أكثر بالحقيقة والحجج بالصورة والصوط هاذا هو هاذا من لم يعرفه سيعرفه وأتركوا عليكم المهمشين ولي لا حولة لهم ولا قوة لتصفية الحسابات بهم مع بعضكم يا عوادم الضممييير
مقبول مرفوض
5
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية