English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | انقطاعات في الكهرباء تزيد من معاناة ساكنة المناطق النائية بالحسيمة

انقطاعات في الكهرباء تزيد من معاناة ساكنة المناطق النائية بالحسيمة

انقطاعات في الكهرباء تزيد من معاناة ساكنة المناطق النائية بالحسيمة

تعيش ساكنة دواوير جماعة زاوية سيدي عبد القادر وجماعات قروية اخرى باقليم الحسيمة خلال هذه الأيام على إيقاع انقطاعات متكررة للتيارالكهربائي تعمق من معاناتهم مع قساوة الشتاء.

وبالرغم من الشكايات المتكررة للساكنة والجمعيات الموجهة للمسؤولين إلا أن إدارة المكتب الوطني للكهرباء تتملص من أداء مهامها في اصلاح الاعطاب ووضع حد لهذه المشكل الذي يؤرق ساكن المناطق النائية رغم أنهم يؤدون مستحقات الاستهلاك.

واكد احد المواطنين من جماعة زاوية سيدي عبد القادر ان ساكنة الجماعة جد متذمرة من هذه الانقطاعات، لدرجة لم تعد قادرة على تقبلها، نظرا لما لهذه الانقطاعات من تأثيرات سلبية على التجهيزات الكهربائية وخسائر في المواد الاستهلاكية والغذائية المخزنة في آليات التبريد، إضافة إلى بعض الأدوية التي تحتاج إلى درجة معينة من البرودة للحفاظ عليها سليمة خاصة لدى مرضى السكري.

 واضاف ان هذه الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي والتي تستمر طيلة فصل الشتاء مع بعض الإنقطاعات المتكررة من حين الى اخر طيلة السنة يرجع سببها بالأساس إلى ضعف التجهيزات المرصودة من طرف المكتب الوطني للكهرباء، حيث لم تعرف أي تجديد أو تطوير منذ إقامتها لأول مرة مما جعلها غير قادرة على استيعاب الطاقة الاستهلاكية التي تضاعفت ولا على مقاومة التقلبات المناخية بهذه المناطق التي تعرف هبوب رياح قوية وتساقط الثلوج.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
bni amart
23 يناير 2014 - 15:02
lmochkil howa lingnya n too ihksass athith9nan zi ayth hdifa .
مقبول مرفوض
1
-2-
مدريد اسبانيا
23 يناير 2014 - 15:32
في البداية اشكر صاحب المقال على غيرته على هده المنطقة المعزولة عن العالم الخارجي بالفعل هده الجماعة جد متدمرة من هده الانقطاعات المتكررة طيلة السنة يوم في الضوء ويومين في الظلام ....
مقبول مرفوض
7
-3-
الحاج قدور
23 يناير 2014 - 17:37
السبب الرئيسي لهذه الانقطاعات المستمرة تعود الى الخط الرئيسي الذي يربط جماعة زاوية سيدي عبد القادر وهو قادم من تازة عبر بورد تم احداثه في اطار برنامج PERG وهو يتأثر كثيرا بالرياح التي تعرفها الجماعة وكذا من جراء التخريب الذي تطال التجهيزات الكهربائية.
كما أن التجهيزات التي تم تركيبها من أجل تزويد الجماعة رديئة جدا وتم نركيبها دون مراقبة من طرف المكتب الوطني للكهرباء المسؤول عن القطاع ، الانارة العمومية بدورها تظل مشتعلة 24 ساعة على 24 دون انقطاع رغم المحاولات العديدة من أجل اصلاحها.
هذا وقد سبق للمجلس القروي لجماعة زاوية سيدي عبد القادر أن تقدم بطلب في الموضوع من أجل ربط الجماعة من المحول الرئيسي لجماعة بني حذيفة
الا أن ارتفاع تكلفة الربط حالة دون القيام بذلك(حوالي 300 مليون سنتيم).
المشكل هو انه في حالة انقطاع الكهرباء عن الجماعة قد تتأخر فرق اصلاح الاعطاب الى عدة أيام والعكس اذا تأخر مواطن عن اداء الفاتورة يتم قطع التيارعن المنزل في حينه وبدون سابق اشعار.
مرة أخرى نوجه طلبنا الى السيد والي الجهة عامل اقليم الحسيمة التدخل لدى المكتب الوطني للكهرباء من أجل اعادة النظر في تزويد الجماعة بالكهرباء وتحويل الخط المزود من جهة تازة الى بني حذيفة.
وان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه.
مقبول مرفوض
5
-4-
جمعوي
23 يناير 2014 - 19:32
تحية جمعوية (اشكر صاحب المقال) شهدت جماعة الزاوية في الأيام الماضية هبوب رياح قوية مما ادى الى تساقط عدة اعمدة كهربائية بعدة دواوير الجماعة والمكتب الوطني لم يحرك ساكن في هذا الشان ....نحن ترعرعنا في الظلام ولازلنا في الظلام والمكتب الوطني للكهرباء هو الذي يتحمل المسؤولية هذه الانقطاعات المتكررة يؤدي ثمنها البسيط يتجلى ذلك في اتلاف عدة اجهزة كهربائية .....جمعو لخيوط ديالكم .......اعطيونا التسع .....حنا موالفين في الظلام ؟؟؟؟؟.....
مقبول مرفوض
5
-5-
حمـــــــــــــو
23 يناير 2014 - 19:46
انا ابن المنطقة بالفعل هذه الانقطاعات في فصل الشتاء يوم بعد يوم من يتحمل المسؤولية المكتب الوطني للكهرباء بالدرجة الاولى والمجلس بالدرجة الثانية الذي لازال في نومه العميق ......
مقبول مرفوض
7
-6-
كل شيئا وقع فيه النهب والاغشاش امام اعين العباد
23 يناير 2014 - 21:05
المخطط لانجاز وتوسعة وتمديد كهربئة للميدان القروي لقد أشابها كثير من الخروقات والتزييف بالاغشاش سواء لدواوير المنتمية الى الناظور او الحسيمة لان الواقع والمشهد عليه يتحدث عن نفسه من الترقيعات هنا وهناك لخيوطه المتهالكة والمتقطعة وربطها مع بعضها العشوائي ومنها المتساقطة على الارض بمشهد العباد واخبار المسؤولين عفوا الا مسؤولية ينسون وهي ما زالت حديثة الانشاء واما الانقطاعات للانارة فحدثوا ولا حرج كالصيف والشتاء فالجواب الذي يقدم دائما للمشتاكين (ان الخيوط الحقتهم الحرارمن الاستهلاك المفرط ) او حالة الجوية فيها الرياح ومن كثرة تحريك الخيوط والاحتكاك مع بعضها يسبب الانقطاع و و و و ؟
مقبول مرفوض
5
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية