English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مطالب بتنفيذ مشاريع ملكية معطلة باقليم الحسيمة

مطالب بتنفيذ مشاريع ملكية معطلة باقليم الحسيمة

مطالب بتنفيذ مشاريع ملكية معطلة باقليم الحسيمة

تطالب العديد من الأصوات بإقليم الحسيمة، بالالتفاتة إلى هذه المنطقة، لتنفيذ المشاريع الملكية التي باتت معطلة وموقوفة التنفيذ حتى إشعار آخر. ومازالت هذه المشاريع التي كان أشرف على تدشينها الملك محمد السادس أوأعطى انطلاقة أشغالها لم تكتمل، ولايستفيد منها سكان الإقليم، كسوق الجملة والمجزرة العصرية بمنطقة " بوكيدارن "، والطريق السريع بين الحسيمة وتازة عبر أكنول، ومشروع كلايريس السياحي، والنواة الجامعية بسيدي بوعفيف.

وينتظر العديد من المواطنين إخراج هذه المشاريع من النفق المسدود الذي وصلت إليه، وإيجاد حلول لوضعيتها. ورغم انتهاء الأشغال بالمجزرة العصرية وسوق الجملة بمنطقة بوكيدارن، فإن الأخيرتين لم تفتحا أبوابها في وجه المهنيين، نتيجة ماوصف بتعنت بعض الجهات بخصوص عملية تفويتها للخواص قصد استغلالها. وتعثر إنجاز مشروع التنمية المجالية في عدة مراكز منها منطقة تماسينت.

وبات سكان الأخيرة يعيشون معاناة يومية مع مشكل المياه العادمة التي تقذف بحمولتها في وسط المجاري المائية وتسبب في تلويث الفرشة المائية، دون أن يحرك المسؤولون ساكنا لتنفيذ هذا المشروع الملكي وإخراجه إلى الوجود.

وينتاب المواطنون غضب شديد بعد وقوفهم على تعثر مشاريع ملكية أخرى، وبات تنفيذها يعرف تلكؤا واضحا تجاوز المواقيت المحددة لها، منها مشروع الطريق السريع الذي يربط إقليمي الحسيمة وتازة عبر تيزي وسلي وأكنول، ومشروع النواة الجامعية بخليج النكور التي تتكون من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية وكلية العلوم والتقنيات، في أفق توسيعها وتعزيزها بشعب ومسالك أخرى، إلى جانب المستشفى الجديد بتارجيست، ومشروعي كلايريس وسوانيتا السياحيين على شاطئي بني بوفراح والسواني.

وأفاد مصدر مطلع، أنه بخصوص النواة الجامعية المذكورة، فقد تم تقليص عدد الطلبة، وعملت الجهات المسؤولة على التقليل من أهمية الاتفاقية المبرمة مع الحكومة السابقة من أجل بناء مدرج جديد يعزز الدور العلمي للمدرسة والكلية. وتوقفت الأشغال في تشيد المستشفى الجديد بمدينة إمزورن منذ أزيد من ثلاثة أشهر.

و استنكر العديد من السكان هذا التوقف الذي طال بناء المستشفى، مؤكدين أنهم سيعملون على مراسلة وزير الصحة بخصوص مصير هذا المستشفى الذي خصص له مبلغ مالي قدره 43 مليون درهم، وطالبوا الجهات المسؤولة بإعطاء تعليماتها الصارمة للمشرفين على هذه المشاريع كي يحترموا دفتر التحملات وينجزوا جميع الأشغال في وقتها المحدد.

جمال الفكيكي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
25 يناير 2014 - 15:42
la construction prend toujours un petit peu de temps mais l'urgence actuelle une femme a besoin d'aide malade de cancer presque le meme comme fut fatima azhariou rahimaha lah donc via via on a eu ce numero en directe si vous voulez l'aidez et merci d'avance l'appel est lancer a ceux qui habite l'europe veuillez a travaillez en directe eviter les associations pour ne pas tomber dans l'erreur de fut fatima azhariou ou le style des barbues qui contruisent les projets pour eux et merci le numero de Madame aicha boujemaa dans une situtation precaire urgente le mari au chomage ejecter de son lieu de travail ...etc 00212 670829613
مقبول مرفوض
0
-2-
مراد
25 يناير 2014 - 19:47
الاشكال يبقى في دور ما يسمى بالمجتمع المدني الذي اصبح من بين لوبيات الفساد داخل المجتمع بالريف فمن خلال القراءة المتانية لدور المجتمع المدني باقليم الحسيمة نرى ان هذا الاخير يسترزق عبر اقتراح بعض المشاريع كويسلة لنيل حصته من الكعكة من المال العام فكم من رئيس جمعية اصبح بين الفينة والاخرى رجل اعمال ومال هذا فيما يخص الجمعيات التي تتدعي تمثيل الريف على المستوى المركزي اما الجمعيات المحلية فدورها ينحصر في الحصول على وصل الايداع النهائي وتقديم الملف الى الجماعة او البلدية التي تنتمي اليها بعد ذلك تقتات من بعض المساعدات المادية المقدمة من طرف المنخرطين او المحسنين...هذا هو الحيز الذي ينحصر فيه المجتمع المدني بالريف عامة وبالحسيمة خاصة.
مقبول مرفوض
2
-3-
انتبهوا ؟ خطر الموت
26 يناير 2014 - 00:50
مجزرة اقليم الحسيمة توجد اليوم بامزورن بعدما اغلقت الحسيمة وبني بوعياش مجزرتهما.وهذه المجزرة اليوم في امزورن يعرفها الناس كمعمل انتاج الجراثيم والديدان والمكروبات وليست مجزرة توفر اللحوم نقية وصحية للمواطن انها مجزرة غير صالحة للذبح لان هذه المجزرة من شاهدها كانها حضرت في حرب سوريا وقصفت بقذائف الكيماوي .من ياكل هذا اللحم خطر عليه = خطر الموت لان اللحم ممزوج بالاوساخ والدود والتعفنات. انتبهوا قف؟ قف ؟= خطر الموت اللحم هنا خطر.
اما المشاريع الاخرى هي نفس الشيء كالسق الجملة والطريق التثنية الحسيمة تازة مكاين غير الغش ولا شيء الا الغش. لماذا امتنع المسؤولون من فتح المجزرة العصرية الجديدة التي هي مكملة تماما والسوق الجملة كذلك ماذا ينتظرون ؟ هل يريدون زبنائهم للبيع ؟ والطريق والمستشفى تارجيست وامزورن وكالايريس ماذا اصابهم ؟ اليس هذه مشاريع اعطى انطلاقها سدنا محمد السادس نصره الله لفائدة المواطنين وةهي تستقبل اليوم الفئران .ما هذه السياسة ؟ سيدنا كيبني والمفسدون كيخربوا = خطر الموت.
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية