English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  2. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  3. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  4. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. من الحسيمة إستعداداً للأربعينية (0)

  7. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مطالب بتهيئة المنطقة الصناعية بالحسيمة

مطالب بتهيئة المنطقة الصناعية بالحسيمة

مطالب بتهيئة المنطقة الصناعية بالحسيمة

أثار العديد من المستثمرين، المشاكل التي تواجههم بإقليم الحسيمة، وتحول دون إنشاء عدد من الوحدات الإنتاجية والصناعية بهذه المنطقة. 

وأكد بعض المهتمين بهذا القطاع، أن العائق الكبير الذي يواجه كل راغب في الاستثمار بالمنطقة الصناعية الواقعة بآيت قمرة، يبقى مشكل العقار وضعف البنية التحتية بالمنطقة نفسها، إذ حدد ثمن  المتر الواحد من الأرض في 300 درهم، في الوقت الذي يبلغ المتر الواحد في مناطق أخرى مابين 50 و100 درهم.

 ويطالب العديد من المهتمين بالمجال نفسه، بخلق تسهيلات تقدم للراغبين في الاستثمار، من أجل خلق شركات ومقاولات في هذه المنطقة التي تكتسي أهمية بالغة للمساهمة في اقتصاد هذا الإقليم السياحي.

 وأفاد مصدر مطلع أن أحد المستثمرين الإسبان، كان يرغب في إنشاء وحدة إنتاجية بالمنطقة الصناعية آيت قمرة، قبل أن يفاجأ بضعف البنية فيها، خاصة مايتعلق بالممرات التي تجد الشاحنات صعوبة في المرور فيها، وكذا العقار الذي تقع عليه المنطقة، إلى جانب بعد مدينة الحسيمة عن محور الدار البيضاء وفاس، حيث المواد الأولية التي تحتاجها هذه الوحدات الإنتاجية لصنع منتجاتها.

 وأضاف المصدرأن من بين معيقات الاستثمار بالحسيمة، الجانب الضريبي، لأنه لا يعقل أن تكون تشجيعات ضريبية في بعض الجهات التي تتوفر على حظوظ كبيرة من حيث التراكمات الاقتصادية والموقع الجغرافي، ولاتحظى منطقة الحسيمة بأي استثناء في هذا المجال، رغم وضعها الاجتماعي والاقتصادي الذي يعرفه الجميع. 

وطالب العديد من الراغبين في الاستثمار أوممن استثمروا في المنطقة نفسها، بتهيئة الأخيرة وتجهيزها، حتى تتمكن من استقبال المشاريع الاستثمارية الصناعية، دون نسيان اعتماد تدابير بسيطة وواضحة وتحديد أثمنة موضوعية للأرض، وتقوية البنيات التحتية فيها، من ممرات وشبكة التطهير الصحي، ودعم المؤهلات الصناعية والاقتصادية الموجودة بالمنطقة والمساهمة الفعالة في تشجبع الاستثمار، وبالتالي إنعاش التشغيل. 

وكانت فعاليات جمعوية نبهت في أكثر من مناسبة إلى الوضع المتأزم الذي تعيشه المنطقة والمتمثل في قلة الاستثمارات التي من شأنها امتصاص الأعداد المتزايدة من العاطلين، وربطت السبب المباشر لهذا الوضع بوجود خصاص في العقار، وعدم تأهيل المنطقة الصناعية بآيت قمرة.

جمال الفكيكي ( الحسيمة )

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
آيت قمرة
28 يناير 2014 - 17:32
عجيب امر بعض الناس وغريب حين تراهم يقحمون انوفهم في امور فتراهم يصدرون احكاما ومواقف تهتز لها فرائس المتلقي وتضطرب الرؤية لدرجة الحيرة المولدة للشك . ولعل مقالك السيد جمال . ينحو هذا المنحى.فالذي يسمع كلامك عن الاثمان والبنية التحتية والمعاملات التفضيلية ..... قد يخال منطقة الانشطة الاقتصادية بآيت قمرة رقعة شطرنج لا تصلح لشيء اسمه *الاستثمار* . فهل قمت السيد جمال بشيء اسمه (التحقق) مما تفضلت وحملته لهذه المنطقة .ثم لماذا دائما (مشجاب) البعدعن البيضاء ...اوليس تجار البيضاء ومستثمروها هم من يجوب ارجاء الدنيا لاغراق اسواقنا ببضائع الصين وكوريا والبرزيل وتركيا... كنا سنحييك لو تناولت الموضوع بما يستحقه رؤية نقدية بناءة .لكن لغة التشهير والتبخيس والتضليل جعلتنا امام كومة من الشكوك في مصداقية كلامك وحنكة من يقف خلفك فيها .سيدي المحترم .هلا حملت نفسك عناء البحث عن خصوصية المنطقة التي تتحدث عنها وطبيعتها وتموقعها الاستراتيجي محليا وجهويا وقاريا...ام هل فاتك ان ترى ان جدوى المشاريع من هذا الحجم تقيمه دراسات علمية متخصصة . السيد جمال . هل اطلعت على ملف هذه المنطقة .هل اتصلت في الموضوع باهل الاختصاص ومن لهم مسؤولية الاشراف و التدبير . ثم اخيرا الم يان الوقت بعد لتجاوز عقلية ونفسية من يجعل نفسه دائما ضحية التهميش والاقصاء والاستهداف...
مقبول مرفوض
-1
-2-
مسعود
28 يناير 2014 - 21:20
لا فظ فوك يا اخي من ايت قمرة لان المقال وصاحب المقال يعيشان حالة انفصال تام عن واقع الحال ولربما لم يعاين المنطقة الصناعية حتى لكنه تجده قد وزه احدهم واستأجر قلمه الأعوج من اجل إثارة موضوع المنطقة الصناعية وفي هذه الظرفية وليس قبلا لان الوالي الحافي الشخص النبيل الذي خدم المنطقة بكل تفان كان يراقب يوميا أشغالها لانه كان يراهن عليها كثيرا كرافعة للتنمية اليوم ليس متواجدا بعد عودته الى الرباط خرج الانتهازيون من اجل الحصول على ارض بثمن بخس تحت طائلة الانتقاد ونقول لصاحبها اننا نعرف الاشخاص الذين كانوا يثيرون هذا الموضوع ونعرف طينتهم وكيف ألفوا استغلال اراضي الدولة بالمجان تحت غطاء الاستثمار وتشجيع الاستثمار وكيف يمتصون دماء مستخدميهم وعاملهم ضاربين عرض الحائط حقوقهم لذلك فان تراهاتك يا جمال يضحدها الواقع الملموس فلعلها افضل المناطق الصناعية على الاطلاق وعلى الصعيد الوطني من حيث الموقع والتجهيزات فالشكر كل الشكر لصاحب الجلالة ملكنا العزيز وجزى الله عنا كل خير السيد الوالي الحافي الذي خدم المنطقة بحس تحذوه حب الوطن والمنطقة وتشح ذه حبه وولائه المعروف لم لملكنا المفذى عاش الملك وخسئ الكذابون والمتشككون
مقبول مرفوض
0
-3-
الاستثمار المفترى عليه
29 يناير 2014 - 11:17
المناطق الصناعية الوهمية ما هي الا ادوات لايهام الناس بوجود مشاريع حقيقية قادرةعلى تقديم اجوبة ناجعة لمشكل البطالة المزري الذي تعيشه المدينة .الكل يعلم التخبط الذي لازم هذه المنطقة الصناعية سواء قبل التشييد او بعد تلقي طلبات الاستفادة مع بعض التوابل من مادة الرشوة و التي اصبحت من اهم التوابل المستعملة في طاجين العمل الاداري المغربي و الريفي بطبيعة الحال .جزء من ازمة الاستثمار بالمدينة يتجلى في هذه الفوضى الخلاقة و التى تعمل على التكثير من سواد المتدخلين في العملية التنموية برمتها من عمالة و جماعات حضرية و قروية اضافة الى مراكز الصق بها اسم الاستثمار و سقط عنها في اول احتكاك حقيقي على الارض .فمنذ متى اصبحت وزارة الداخلية القمعية الوزارة ذات السمعة السئة في مجموع البلدان العربية شريكا في العملية الاستثمارية و التنموية والله الا ما دربتوا فالمعقول و نودتوا تخدموا و باركا من تاشفارت راه الشعب عاق باقي غير نتوم ليزيدين فيه.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية