English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | "وداعا كارمن".. يسرق الأضواء في مهرجان الفيلم الوطني بطنجة

"وداعا كارمن".. يسرق الأضواء في مهرجان الفيلم الوطني بطنجة

"وداعا كارمن".. يسرق الأضواء في مهرجان الفيلم الوطني بطنجة

نال الفيلم الطويل "وداعا كارمن" للمخرج الشاب محمد أمين بنعمراوي إعجاب عشاق الفن السابع بعد عرضه ليلة الثلاثاء 11 فبراير ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم الذي يتواصل إلى غاية الجمعة 14 من هذا الشهر.

الجمهور تفاعل بقوة مع أحداث الفيلم حيث صفق له بحرارة عند نهاية العرض كما أن المخرج محمد آمين لم يستطع أن يحبس دموعه وهو يتلقى التهاني وعبارات التشجيع والتنويه ، نظرا لمستوى الإخراج والأداء الجيد لأغلب الوجوه الممثلة فيه، الفيلم قدم  دراما اجتماعية مستوحاة من أحداث واقعية شهدتها منطقة الريف أواسط السبعينات مع تواجد الإسبان بشمال المغرب، حيث عرفت هذه المرحلة حدثين هامين: وفاة الجنرال فرانكو وتنظيم المسيرة الخضراء.

 المخرج محمد أمين المقيم ببلجيكا والذي درس بمعاهد السينما هناك، اعتمد على طاقات بشرية محلية أبانت عن علو كعبها، خاصة الطفل أمان الله بن الجيلالي الذي ينتمي بدوره لعائلة فنية بمنطقة أزغنغان. 

يتناول الفيلم حياة الطفل "عمار" الذي عانى من قساوة الفراق، حيث فقد والده في سن مبكرة، قبل أن تتزوج والدته وتقرر الهجرة إلى بلجيكا تاركة ابنها الوديع رفقة خاله المتسلط الذي يعيش حياة العربدة متنقلا بين المقهى لتناول الحشيش نهارا والحانة لتناول الخمور ليلا، حيث يصرف ما ترسله له أخته الزاهية (أم عمار) من بلجيكا. 

ومع توالي الأحداث ، سيصادف عمار جارته الإسبانية  "كارمن" التي تعمل بقاعة السينما ، والتي ستصحبه معها كل يوم لسينما الريف بمدينة (أزغنغان) حيث سيشاهد الأفلام الهندية (التي كانت تغزوا القاعات السينمائية أنذاك)، التي كان يشرف على عرضها أخو كارمن (خوان) الذي كان يكره المغاربة وينعتهم "بالمورو"، موقفه هذا تسبب له في بعض "المناوشات" نتيجة طبيعية للسياق السياسي الذي يؤرخ للمرحلة ،  عكس كارمن التي كانت تكره "فرانكو" وتتعاطف مع المغاربة ومع "عمار". وبعد ألفة بين عمار وكارمن، قررت هذه الأخيرة العودة إلى إسبانيا غداة وفاة "فرانكو" ولم تتمكن من وداع "عمار" الذي لم يكن متواجدا بالمنزل بينما هذا الأخير اختار وداعها بشكل صامت وحزين ونطق "أديوس كارمن". 

الفيلم حاول إبراز تلك العلاقة المبنية على الحب والإحترام الذي ساد بين المغاربة و"المهاجرين" الإسبان الذين فضلوا الإستقرار بمنطقة الريف أيام حكم فرانكو، وكانت "كارمن" الشخصية الحقيقية التي أضاءت الطريق للمخرج بنعمراوي وهو في السن الرابعة من عمره ، حينما كانت تصحبه إلى السينما. قبل أن يشد الرحال إلى الديار البلجيكية في أواسط الثمانينات، فاتحا عينيه على المجال الفني السينمائي الذي عشقه منذ الصغر وبإمكانات بسيطة وأحلام كبيرة، كان الفيلم الروائي الطويل الأول من نوعه ثمرة ذاك الحلم الذي راوده في سن مبكرة

واستغرقت كتابة سيناريو هذا العمل السينمائي من بنعمراوي حوالي ثلاث سنوات، كما أن اختيار الممثلين، خصوصا الأطفال، تطلب نحو سنة تقريبا. حرص على الإتقان بدا واضحا في كافة مشاهد الشريط، الذي سبق أن حاز على شهادة تقدير وتنويه خاص من قبل لجنة تحكيم دولية في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دجنبر الماضي.

وقد شخص مشاهد الفيلم، فضلا عن الإسبانية باولينا كالفيز والطفل الموهبة أمان الله بن الجيلالي، الإسباني خوان إستلريتش، والمغاربة سعيد المرسي، دنيا لحميدي، فاروق أزنابط، عبد الله أنس، رشيد أمعطوك، محمد المختاري، فهد بوتكنتارت، مريم السالمي... وآخرون 

الفنان الملتزم خالد إزري كان حاضرا بقوة من خلال موسيقى الفيلم، كما ظل إلى جانب صديقة الطفولة المخرج محمد أمين طول مدة الإشتغال على الفيلم السينمائي، هذا الأخير من إنتاج شركة "ثازيري" للإنتاج.

عبد المنعم المساوي/ طنجة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
hanane
13 فبراير 2014 - 08:58
Tahaniya llilmokhrij chab mhmd amin yastahi9o lfawz alaf mabrok 
مقبول مرفوض
0
-2-
hanane rifia
13 فبراير 2014 - 13:31
Bihadihi lmonasaba ohanie lmokhrij chab mhmd amin bifawzihi bihadihi ljaiza wakadalik momathilin lledin chariko fi hada lfilam li anahom yastahikon tasji3
Allaf mabrok 
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية