English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  4. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  5. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  6. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

  7. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | طنجة.. أو مكان الرطوبة أوالخصوبة

طنجة.. أو مكان الرطوبة أوالخصوبة

طنجة.. أو مكان الرطوبة أوالخصوبة

التسمية : تقول الأسطورة الشفوية المتداولة بين الناس بمدينة "طنجة" إنه بعد الطوفان ضلت سفينة نوح الطريق وهي تبحث عن اليابسة، وذات يوم حطت حمامة فوق السفينة وشيء من الوحل في رجليها، فصاح ركاب السفينة "الطين جا، الطين جا"، أي جاءت الأرض اليابسة، ومن ثم سميت المنطقة "طنجة".

أما الأسطورة الإغريقية فتقول ان "أنتي" كان ابن "بوسيدون" و"غايا"، وكان يهاجم المسافرين فيقتلهم ويصنع من جماجمهم معبدا أهداه لأبيه، وأطلق على مملكته اسم زوجته "طنجة" -بكسر الطاء وسكون النون- وكانت تمتد من سبتة إلى "ليكسوس" مدينة التفاحات الذهبية قرب العرائش.

هناك من يُرجح ان الاسم جاء من كلمتين مركبتين امازيغية من "تين" التي تعني المكان و "ييس" الذي يعني الحصان ويقال ان طنجة كانت معقل الحصان الامازيغي لذلك سمية تينييس او تنجيس اي مكان الحصان.

انا لدي تفسير اخر اذا قمنا ببحث صغير حول موقع طنجة بكونها نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي يعني هذا انها تضاريسيا تقع بين تيارين هوائيين وهذا يولد الرطوبة وفي اللغة الامازيغية الرطوبة تعني "انكي" .

لنرجع الى الكلمة التي هي طنجة فهنا ساتفق مع من قال ان الكلمة مركبة وهناك امثلة عديدة لاسماء مدن ومناطق اخرى في تامزغا كتندوف تنجداد تينريف الخ.. اذا الكلمة مركبة من كلمتين الاولى تين  التي تعني المكان والثانية انكي الذي يعني الرطوبة كما سبق لي ان وضحت هنا لهذا انا ارى ان الكلمة امازيغية وتعني مكان الرطوبة او الخصوبة.

سعيد ختور

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
16 فبراير 2014 - 13:55
viva tanger viva rif
مقبول مرفوض
3
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية