English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  4. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  5. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  6. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  7. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | فولكلورالهايت بالعرس البوفراحي

فولكلورالهايت بالعرس البوفراحي

فولكلورالهايت بالعرس البوفراحي

 يعتبر الفلكلور الشعبي تراثا لا ماديا لكل منطقة حيث يشكل رأسمالها الثقافي وواحد من عناصر هويتها بذاكرتها المشتركة...الفلكلور ليس بالشطيح والرديح كما يعتقد البعض وفقط, إنما هو تعبير عن انتماء وأصل ومعتقد ثقافي موروث أبا عن جد.

   يعتبر ^الهايت^ الفلكلور الموروث بمناطق بني بوفراح وبني جميل وسنادة ومناطق صنهاجة عموما, عادة ما تتكون الفرقة من ستة أفراد طبالان وبنداران وغياطان. و يتم الاستعانة بالفرقة عموما بمواسم الأعراس.

   الرقص بالهايت يتم بشكل دائري مع ترديد بعض الأغاني الشعبية من حين لآخر هذا مع بعض التموجات من داخل الدارة التي تتسع كلما زاد عدد المشاركين اللذين يتكونون من شباب وشابات الدوار غالبا ما يكونون من الأقارب وأهل العريس أو العروسة حيث نجد أخت العريس تحمل العلام الأبيض مشاركة الفرقة بدارة الهايت.

   تبتدأ عروض الهايت بالعرس البوفراحي غالبا من الصباح حوالي الساعة العاشرة أو الحادية عشر ويختلف التوقيت من دوار لآخروذلك قصد استقبال الضيوف والاستعراض. إذ أنه بين الفينة و الأخرى تسمع واحد من أفراد العائلة ينادي- وا تاوسة ألمعلم-  وهذا يعني أنه وجب على الفرقة أن تذهب لاستقبال قافلة من ضيوف هذا الحفل العرسي (توسه) الذين يقدمون بدورهم مساعدة مادية للعريس وغرامة للفرقة الفلكلورية بغية تحفيزهم على الأداء الجيد (الغياطة والطبالة والبنادرية).  

  وهكذا تعود الفرقة إلى المكان المخصص لعروض الهايت في انتظار قوافل الضيوف والغرامات (توسيوين). وتطول مدة عرض الهايت (الطورح) كلما زادت الغرامات من طرف الحضور المتفرجين وكلما زاد توافد قوافل الضيوف لحضور العرس.

   عادة ما تأخذ فرقة الهياته قسط من الراحة بعد انتهاء توافد توسيوين (قوافل الضيوف) حيث يكون وقت الغذاء وفي نفس الوقت استعدادا للركوب أي مرافقة العريس مع قافلة السيارات من أجل اصطحاب العروس من بيت عائلتها الأصلية إلى بيتها الجديد, والتي غالبا ما تكون من الدواوير والمناطق المجاورة, وهنا يكون حضور فرقة الهيت ضرورية لاستكمال دورها بمجريات الحفل...إذ أنه من العيب اصطحاب العروس بدون قافلة السيارات والفرقة الفلكلورية وإلا سيقول أهل المنطقة عن العروس وبالجملة العامية –جابها بسكات...-

 خلاصة فلكلور الهايت  حاضربذاكرة الكبار والصغار بالمنطقة لأنه حافظ للأصالة ومساير للحضارة ورأسمال للثقافة الشعبية ,وأهل منطقة بني بوفراح والنواحي متشبعون بهذا الفن الأصيل (الهايت) رغم منافسته من طرف الأجواق العصرية التي لاتمت بصلة لمورمثنا الثقافي ولا الديني...

 

الصورة من أرشيف جمعية تويزة (عرس ببني بوفراح)

شريف الشرشاوي, رئيس جمعية تويزة للتراث والتنمية

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
achabdan
15 فبراير 2014 - 23:52
بالفعل، فهذا اللون الموسيقي المميز متجذر بمنطقة صنهاجة ،يكاد لا يمر العرس بدونها ''فرقة الهايث'' ، وإن استدعى الأمر استأجارها من أقارب العريس، أو أصدقائه، في حالة تعذر عن العريس إحضارها .إلا أن الملاحظ خلافا لما ذكره الأخ صاحب المقال الذي ذكرني بأعراس بني جميل وكرم أهلها . فظاهرة مشاركة الشابات أو العنصر النسوي عموما في رقصة الهايت الدائرية اندثرت تماما في السنوات الأخيرة، فالفتيات يكتفين فقط بالتفرج من فوق الاسطح أو عند مدخل الباب .و يختلف تفاعل الشباب مع رقصة الهايت من دوار إلى ٱخر فبعض الدواوير مولعة بهذا النمط التراثي الأصيل.
مقبول مرفوض
-1
-2-
achabdan
15 فبراير 2014 - 23:52
بالفعل، فهذا اللون الموسيقي المميز متجذر بمنطقة صنهاجة ،يكاد لا يمر العرس بدونها ''فرقة الهايث'' ، وإن استدعى الأمر استأجارها من أقارب العريس، أو أصدقائه، في حالة تعذر عن العريس إحضارها .إلا أن الملاحظ خلافا لما ذكره الأخ صاحب المقال الذي ذكرني بأعراس بني جميل وكرم أهلها . فظاهرة مشاركة الشابات أو العنصر النسوي عموما في رقصة الهايت الدائرية اندثرت تماما في السنوات الأخيرة، فالفتيات يكتفين فقط بالتفرج من فوق الاسطح أو عند مدخل الباب .و يختلف تفاعل الشباب مع رقصة الهايت من دوار إلى ٱخر فبعض الدواوير مولعة بهذا النمط التراثي الأصيل.
مقبول مرفوض
0
-3-
تاغزوتي
16 فبراير 2014 - 11:07
للهايت ايقاعات عديدة فمثلا نجد سكان بني كميل يرقصون على ايقاع انغام الهايت الاكثر سرعة وخفة بينما نجد الاثقل منها في تاغزوت .وفي كتامة يرقصون على جميع الايقاعات
مقبول مرفوض
2
-4-
امير الليل
17 فبراير 2014 - 22:09
تراث الريف باجمعه في اندثار تدريجي ويحل محله تراث المناطق الاخرى،فلم نكن نسمع بالريف عيطة (الصلاة والسلام عليك ا رسول الله الى جا الى جا سيدنا محمد الصلاة والسلام عليك ا رسول الله..)
ولم نكن نعرف بالريف حمل العروس لثياب النصارى(velon ) ،بينما لا تحيد العروس الريفية عنه في وقتنا الحالي..واصبحت اعراس الريف مفعمة في البذخ و التباهي والتفاخر ،والعبث والمجون،بعدما كانت بسيطة وحمولتها التراثية غنية بالمعاني والدلالات ..
لم تعد اعراسنا هدفا للاجتماع للفرح و الغناء والرقص واللقاء وتوثيق اواصر الاخوة والتعاون والتآزر بين افراد العائلتين المتناسبتين وباقي افراد الجماعة.
تجد اعراسنا حاليا كمجالس العزاء، مدعون مصطفون جلوسا حول موائد منظمي الحفلات،اغلبهم لا يعرفون بعضهم البعض،لا يتبادلون اطراف الحديث،ولسان حالهم كمن يقول جئنا لنأكل وننتظر حتى يحظر.ويؤثث المشهد جوق غنائي من كثرة النهيق ومكبرات الصوت وتفاهة الاغاني وبذاءتها يصم الاذان ويشوه الذوق،وغالبا ما يرتاح المدعوون منه عند سكوته.
في حين كانت اعراس الريف عبارة عن رقص وغناء جماعي ينخرط فيه الجميع، شباب ذكور ائناث كهول ورجال ونساء يعبرون فيه عن فرحهم بالحدث السعيد،ويمارسون طقوسا مفيدة لصحة النفسية والاجتماعية للجميع.وتحافظ على التماسك الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.
هيهات ان يعود الماضي..اعراسنا تحولت الى مناسبات انتخابية تعقد فيها الصفقات السياسية ويستدعى لها بامتياز سماسرة الانتخابات والنافذين في المجتمع ولا غرابة ان نجد السياسيين يتركون فرص الاعراس والحفلات الى موعد قدوم الاستحقاقات الانتخابية،..
اننا نتحول بسرعة الى مجتمع اريد له ان ينتظم حول قيم دخيلة تجبره على التخلي عن عاداته وقيمه وتراثه باسم الحداثة والديموقراطية.
ولا يسعني الا ان اهنئ كل منطقة من ريفنا ومغربنا الجبيب بالمجهودات المبذولة من اجل الحفاظ على تراثنا وهويتنا المتجذرة.
مقبول مرفوض
0
-5-
إلى أمير الليل
19 فبراير 2014 - 00:09
أنت تحلم وفي "دار غفلون "هولاء لا يعترفون بشيء إسمه الريف يا الليل ولو لم أقرأ جيدا هذا فاتحدى أن تجد مرّة واحدة كلمة "الريف" لا في المقال أعلاه ولا في التعاليق الثلاث التي أتت وراء المقال والتي تبدوا وكأن نسوا شيأ لم يقولنه في المقال وأتوا ليكملوا ذلك في التعاليق ...وأكبر تهديد للثقافة الريفية هم هؤلاء... أتمنى أن تكون المرحلة الثانية بعد تحقيق جهة الناظور- الحسيمة- دريوش هو المطالبة بفصل هؤلاء عن إقليم الحسيمة ومكان هؤلاء هي تازة ومن لباس الصورة يدل أنه من تراث تازة... وقولوا ما تشاؤون فما قلته في تعليقي هو الواقع.
مقبول مرفوض
-1
-6-
إلى دليل الريف والله عيبا عليكم
19 فبراير 2014 - 16:38
لقد طلبت بسحب التعليق 5 فماذا تخربقون في حقي؟
مقبول مرفوض
0
-7-
الشايف صنهاجة
2 شتنبر 2014 - 14:44
الرد على تعليق رقم *5* صنهاجة متاصلة في الريف*لها عاداتها وتقاليدها * ولم يسبق لاي ورياغلي ان وطات اقدامه هناك؟ وهي في غنى عن بني ورياغل والمنطقة الشرقية عموما؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية