English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | AMDH تطالب بتطبيق القانون على مخالفي قانون التعمير بالحسيمة بينهم نائب للسعدي

AMDH تطالب بتطبيق القانون على مخالفي قانون التعمير بالحسيمة بينهم نائب للسعدي

AMDH  تطالب بتطبيق القانون على مخالفي قانون التعمير بالحسيمة بينهم نائب للسعدي

 طالب فرع الحسيمة للجمعية المغربية لحقوق الانسان في بيان له بتطبيق القانون في حق مجموعة  من الملاك  الذين قاموا بتشييد بنايات في تجزأة سكنية المدعاة السباعي بشارع حمام الفطواكي والذين عمدوا إلى إضافة طوابق خرقا لمقتضيات الرخص المسلمة لهم ومسا صريحا بقانون التعمير وقانون التجزئات السكينة حسب.

واستغرب الفرع وجود نائبا ثالثا لرئيس المجلس الحضري للحسيمة يتمتع بقرار التفويض في ميدان التعمير ضمن هؤلاء وهو ما حذا بالفرع المحلي للجمعية الى المطالبة بالاسراع بسحب التفويض منه ومعاقبته وفق ما ينص عليه القانون.

وتطرق الفرع المحلي للجمعية في بيانه لمجموعة من الاختلالات الاخرى التي تعرفها اقليم الحسيمة خصوصا على المستوى الصحي و التعليمي وكذا احتلال الملك العمومي بمدينة الحسيمة.

دليل لريف : متابعة

وهذا نص البيان :

عاد مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة في اجتماعه الاسبوعي يوم السبت 15 فبراير 2014 لطرح علامات استفهام حول مجموعة من القضايا التي تستأثر باهتمام الجمعية والرأي العام وفي مقدمتها التساؤل حول جدوى الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة من أجل الحد من الاختلالات التي يعرفها قطاع الصحة بالحسيمة ولا سيما المستشفى الجهوي الذي تفاقمت مشاكله، لدرجة أنه يعرف تسيبا لا مثيل له في التسيير مع خصاص مدقع في الأطر الطبية والتجهيزات الأساسية . ففي الوقت الذي كان الجميع ينتظر أن تساهم الرجة الإعلامية التي خلفتها صدمة الوفيات بسبب الاهمال الطبي في تغيير الأوضاع ، لكن للأسف سارت الأمور نحو الأسوأ حيث لا يزال المواطنون يتقدمون للجمعية بشكايات حول الإهمال وسوء المعاملة وغياب الأطر الطبية وهنا يستحضر الفرع بكل استهجان إقبال بعض الأطباء على العمل في بعض المصحات الخاصة بدون أي سند قانوني مع ما يرافقه من حرمان مواطنون من الاستفادة من الحق في التعويض عن الخدمات الصحية حيث يعمد إلى رفض توقيع أوراق التغطية الصحية نظرا لعدم مشروعية الخدمة من طرف طبيب محسوب على  القطاع العمومي .

    ويتساءل الفرع كذلك عن غياب الخدمات الطبية المتنقلة التي كانت تقوم بها وزارة الصحة وبعض جمعيات الأطباء مع العلم أن بعض المصادر تفيد أن إحدى هذه الجمعيات استفادت من دعم من طرف وزارة الداخلية بما مجموعه 30 مليون سنتيم سنة 2013 لتغطية مصاريف القافلة الطبية المتنقلة دون أن تقدم ذات الجمعية أي خدمة تذكر، ويتساءل الفرع عن مصير الدعم المقدم لها وسط تكتم شديد للجهة المعنية .

     وبدوره يعرف المركز الجهوي للأنكولوجيا استمرار إهمالا المرضى وسوء المعاملة والتمييز ، حيث عاين الفرع وجود سيدة مريضة طريحة أمام باب المركز دون أي عناية إنسانية من طرف المعنيين بالأمر وهذا يشكل،مرة أخرى ، استهتارا بحق المواطنين والمواطنات في الحياة .

   ويتساءل الفرع كذلك عن أسباب توقف العديد من المراكز والمؤسسات التعليمية دون أن يتم استعمالها فيما ظلت مؤسسة أخرى أشغال بناءها معطلا  ، أليس حريا بمحاسبة المسؤولين عن سوء تدبير هذه المشاريع التي أنجزت بأموال طائلة لتظل غير مشغلة منذ سنوات .

   ففي الوقت الذي يتم فيه هدر أموال طائلة في مشاريع عديمة الجدوى من حيث الأولويات القصوى التي يتطلبها إصلاح بنايات التعليم ، ما تزال البنيات التحتية وشروط التمدرس في البوادي والقرى النائية تمر في أجواء غير لائقة .

   وفي السياق نفسه تعرض العديد من الأساتذة للتعنيف في الشوارع أمام نيابة الحسيمة دون أن يسمح لهم ولو بالتعبير عن رأيهم وانشغالاتهم المشروعة ، وقد عاين الفرع من خلال عشرات من الشكايات التي توصل بها وجود سوء المعاملة والاهانة التي تعرض لها مجموعة من الأساتذة وهم يقومون بتنظيم احتجاجهم الجهوي بالحسيمة ، وبهذه المناسبة يندد الفرع بما تعرضوا له من قمع وتعنيف ويعلن تضامنه المطلق معهم .

     وفي سياق آخر يطالب الفرع بتطبيق القانون في حق مجموعة  من الملاك  الذين قاموا بتشييد بنايات في تجزأة سكنية المدعاة السباعي بشارع حمام الفطواكي  حيث عمدوا إلى إضافة طوابق خرقا لمقتضيات الرخص المسلمة لهم ومسا صريحا بقانون التعمير 12.90 وقانون التجزئات السكينة  25.90 والمرسوم الجديد رقم 2.13.424  الصادر في 13 من رجب 1434 ( 24 ماي 2013 ) بالموافقة على ضوابط البناء العام المحدد لشكل وشروط تسليم الرخص ...كما أن المخالفات المذكورة تمت بخرق صريح لكناش تحملات التجزأة  الشيء الذي يتطلب الإسراع بتنفيذ قرار الهدم وإرجاع الحالة .

               والغريب في الأمر أنه يوجد ضمن هؤلاء  نائبا ثالثا لرئيس المجلس الحضري للحسيمة يتمتع بقرار التفويض في ميدان التعمير ، الشيء الذي يتطلب الإسراع بسحب التفويض منه ومعاقبته وفق ما ينص عليه القانون .

    ولنفس المسؤول مخالفات أخرى تتمثل احتكاره لسوق الجملة منذ مدة طويلة خرقا للمساطر ويستعمل  مختلف المبررات للحيلولة  والإبطاء دون نقل المرفق إلى سوق الجملة الجديد الذي ناهزت تكلفته 23 مليون درهم وهو ما يزال معطلا بدون أي مبرر، ولأن بعض المسئولين  الذين راكموا الثراء الفاحش على حساب المصلحة العامة  يتفننون في  التحايلات على القانون ويتسابقون في احتلال مناصب المسؤولية الانتدابية  لخدمة مصلحتهم الشخصية  ولو أدى ذلك إلى تخريب المدينة وقتل الفضاء العام عبر استعماله من أجل جلب أصوات الناخبين واستمالتهم بشتى الطرق الملتوية ولم يعد يمتلكون من الحياء ما يجعلهم يخجلون مما يكتب عليهم يوميا في الاعلام الالكتروني الذي يلتقط لهم صورا لفضائحهم السياسية المكشوفـــــة، ويكفي فقط  أن يعاين المرء مظاهر البذخ الذي يتباهون به هم وعائلتهم والذي جاء بسبب الإثراء بلا سبب .

   كما يسجل الفرع بكل أسف تهاون المسؤولين على الشرطة الإدارية الذين عجزا بشكل كلي عن تحرير الشوارع التي ضاقت ساكنتها ذرعا بضجيج الباعة واحتلال المجالات العمومية بدون سند قانوني أو تهربا من أداء الواجب ، ولعل ما يعرفه شارع واد المخازن من تسيب وفوضى رغم الشكاوى التي تقدم بها الفرع لرئيسة المجلس الحضري يشكل قمة الاستهتار بحقوق المواطنين في السير والجولان .

                                                          مكتب الفرع   

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
hocaimi
18 فبراير 2014 - 22:06
Kolom monafi9in kathadro 3la ho9o9 alinsan hna maba9in tai9in fhad lafikom lafghirkom had lamdina mskina dahiya b9uat tasfiyat alhisabat daiy9a
مقبول مرفوض
2
-2-
مواطن حر
19 فبراير 2014 - 18:06
مواطن
نرى ان فرع حقوق الانسان يظهر ويختفي بالحسيمة ، الا في اوقات ظهور بعض الكعكات الدسيمة ويخرج الى الموقع الالكتروني للكتابة على بعض الاشخاص للازعاج فقط وليس الا . اما بخصوص الموضوع فان مغربنا هو هذا لا يتبدل ولا يتغير الا..............
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية