English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.67

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | معتقل سابق بغوانتانامو من الحسيمة يجر جورج بوش الى القضاء

معتقل سابق بغوانتانامو من الحسيمة يجر جورج بوش الى القضاء

معتقل سابق بغوانتانامو من الحسيمة يجر جورج بوش الى القضاء

طالب بابلو روث، قاضي المحكمة العليا الوطنية الإسبانية، بالاستماع إلى الرئيس الأمريكي السابق  جورج بوش الابن بتهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية، واعتقال وتعذيب مغربيين، أحدهما من مدينة سبتة.

ويجر المغربيان حامد عبد الرحمان، الملقب    بـ«الطالبانتي السبتي» ولحسن أقصريين، وهو من مواليد مدينة الحسيمة، الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، ونائبه ديك تشيتي، ووزير الدفاع السابق  دونالد رامسفيلد، حيث من المرتقب، حسب وكالة «إيفي» للأنباء، إصدار القضاء الإسباني مذكرة اعتقال دولية في حقهم في حالة لم يحقق معهم القضاء الأمريكي.

ووفق المصدر ذاته، فإن قاضي التحــقـــيق الإسبــــاني وجه  يوم  23 من شهر يناير الماضي مذكرة إلى نظيره الأمريكي يستفسره فيها بخصوص ما إذا كان  القضاء الأمريكي فتح تحقيقا مع جورج بوش ومساعديه أم لا. وفي حالة  الرد على المذكرة القضائية بالإيجاب سيعمل قاضي التحقيق الإسباني على البت في القضية. أما إذا كان الرد بالسلب  فسيتم إصدار مذكرة اعتقال في حق الرئيس الأمريكي السابق. 

وقالت المصادر القضائية الإسبانية إن القاضي الإسباني بابلو أشار إلى وجود أدلة قوية على ارتكاب إدارة جورج بوش خروقات في  حقوق إنسان خلال شن الرئيس الأمريكي السابق الحرب على الإرهاب، وهو ما لم يعرضه للمساءلة القضائية الدولية.

وكانت المحكمة الوطنية الاسبانية قد برأت المغربي لحسن أقصريين من تهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة، وقررت الإفراج عنه فورا من الاعتقال، بعدما تبين لها أن أقصريين، الذي قضى ثلاث سنوات في معتقل غوانتانامو عقب اعتقاله من طرف القوات الأمريكية خلال الحرب على طالبان، لا ينتمي إلى تنظيم القاعدة. وكان أقصريين يقيم في إسبانيا ثم التحق بأفغانستان لتعلم علوم الدين الإسلامي وفق تصريحاته. فيما اتهمته النيابة العامة بالانتماء إلى خلية القاعدة في إسبانيا برئاسة الإسباني أبي الدحداح. وتبين للقضاء أن جميع هذه التهم الموجهة إليه غير قائمة على أسس صلبة، بل مجرد تكهنات. ويعتبر أقصريين ثاني شخص كان معتقلا في قاعدة غوانتانامو، وقد تسلمه القضاء الإسباني ليحقق معه، وانتهي الأمر بتبرئته.

جمال وهبي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
منير
26 فبراير 2014 - 20:03
ذهب الى أفغانستان لتعلم الدين الحنيف !!!!
إيوا هذه الجديدة !!!

صدق أو لا تصدق
مقبول مرفوض
8
-2-
منير
26 فبراير 2014 - 20:06
ذهب لتعلم الدين الحنيف في أفغانستان !!!! الله أكبر في المغرب ولا في اسبانيا لا يمكن ذلك
من شيم المسلم انه لا يكذب بل بالعكس يؤمن ويقر بأفعاله
مقبول مرفوض
10
-3-
المغاربة أصبحوا كارثة العالم
26 فبراير 2014 - 20:31
الملقب بـ«الطالبانتي السبتي..... مع الأسف الشديد مازال هذا الإرهابي يفتح فمه أمام الإعلام.وهل سيمثل المستر جورج بوش الإبن أمام القضاء بسبب تعذيب جرثومة وهابية وجدوها في جبال تورا بورا يقاثل إلى جانب السعودي المخنث أسامة بلا دين.كان على بوش أن يلقي بالإرهابيين القتلة في بحر الكاريبي لتأكلهم أسماك القرش أو رشهم بالمواد السامة.
مقبول مرفوض
-144
-4-
faris
26 فبراير 2014 - 20:38
جورج بوش غيمشي الحبس كيضحكو اعليك جورج بوش أكبر يهودي ،واليهود هم الذين يحكمون العالم، هو أقتل الملايين وتسبب في أزمة عالمية ولم يحاكم، غيتحكم أعلش أظرب المغربي هذا عجيب جدا
مقبول مرفوض
16
-5-
سلالة الإرهاب
26 فبراير 2014 - 21:15
ثم التحق بأفغانستان لتعلم علوم الدين الإسلامي .......وهل أن الدين الإسلامي له معاهد وجامعات في دولة متهالكة كأفغانستان .أفغانستان معروفة بزراعة الأفيون وتصدر إلى دول الجوار والعالم ما يقارب 60.000 طن سنوياً ولهذا أن الحرب الطاحنة في أفقر دولة إسلامية منذ 29/12/1979حتى اليوم مازالت مستمرة.وليس لتعليم الدين الحنيف يامنافق
مقبول مرفوض
7
-6-
de rif
26 فبراير 2014 - 22:07
بدون تعليق ، خرج من غوانتنامو عاد لإسبانيا بعد مدة قليلة يريد أن يقاضي بوش الرئيس الإمريكي
مقبول مرفوض
9
-7-
izam
27 فبراير 2014 - 01:56
ذهب لتعلم فنون الإرهاب وينهل من علوم الحقد والكراهية لكل ماهو إنساني
مقبول مرفوض
3
-8-
الغرب يكيل بمكيالين
27 فبراير 2014 - 15:26
عذبت المخابرات المغربية بعض معتقلي كوانتنامو, لكن الغرب وأمريكا ظلا غامدان أعينهما على كل الجرائم التي إر تكبتها المخابرات المغربية ضد الإنسانية في السجون السرية الرهيبة مثل دار المقري ودرب مولاي الشريف ومطار أنفا ومعتقل تازمامارت وسجن القنيطرة وسجن ورزازات وغيرهم من مقرات التعذيب لأزيد من نصف قرن إلى يومنا هذا, ولم يحرك ذلك الضمير الإنساني عند الغرب وأميركا بكل جدية وصرامة ضد الإنتهاكات الجسدية بالمغرب, وظلت المصالح تلعب الدور الأساسي في العلاقات المغربية الإسرائيلية والأمريكية والغربية بحماية الجلادين من العقاب وعدم المس بهم أو الجر بهم لدى المحكمة الدولية.
مقبول مرفوض
2
-9-
rifi
28 فبراير 2014 - 14:02
تازمامارت وما أدراك ما تازمامارت والله إن الدولة المغربية نفاق في نفاق!!!
مقبول مرفوض
-1
-10-
kadoos
28 فبراير 2014 - 18:18
saraha hamarti wjahna awal rifi touzani yokadi boch lmohim rah laskolo tohma syal ta3dib walkadi dyal sapana rada 3ani talab dyal motaba3a rifi touzani wa aftahir
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية