English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حقيقة شبكات التبشير المسيحية في الريف

حقيقة شبكات التبشير المسيحية في الريف

حقيقة شبكات التبشير المسيحية في الريف

من جديد عاد ملف التبشير ليرخي بظلاله على المغرب، حيث خصصت المساء ملفها الأسبوعي لموضوع التبشير في الريف، بعدما زارت قرى ومداشر نائية، وكشفت عن نشاطات غير بريئة لمواطنين أجنبيين.

انطلق تحقيق المساء، من سؤال حول شكاية أحد فقهاء الأحياء الشعبية بالحسيمة ضد مواطن أمريكي قال إنه "شك في سلوكاته وتصرفاته"، لتصل إلى السؤال الأكبر وهو: هل هناك شبكات تبشيرية بمنطقة الريف لديها امتدادات عالمية، لكنها تعمل دون أن تترك اثرا ناصعا لنشاطاتها؟"

وتخبرنا المساء، على لسان أهل المنطقة أن " الأمريكيين المتواجدين بجماعة آيت قمرة، جاؤوا إليها بعد فاجعة الزلزال الذي هز إقليم الحسيمة سنة 2004، ليقترح الأمريكيون أن يساهموا في تقديم الدعم المباشر للسكان من أجل إعادة إعمار المنازل المنهارة، مضيفة " أن هناك العديد من المؤشرات التي تقول إنهم كانوا يقومون بأعمال تبشيرية، كالمباني التي يشيدونها دون ترخيص، وإصرارهم على البقاء الذي يبعث على الشك والارتياب، كما كانوا يقومون بلقاءات خاصة يمارسون فيها طقوسهم التعبدية بحضور بعض النساء اللواتي استفدن من خدماتهم".

ونقرأ في التحقيق ذاته أن " توجيه الاتهامات للأمريكيين حيلة مدروسة، حيث شكل هذا الأمر مجاالا خصبا لاستنبات الإشاعة في مدينة صغيرة تنتشر فيها الأخبار كانتشار النار في الهشيم، حيث كان الإسبان سباقين إلى ممارسة التبشير بمنطقة الريف، عبر تقديم المساعجات من خال دعم للجمعيات وتقنينه، انطلاقا من مدينة مليلية المحتلة، والتي تستهدف الكثير من مدن الشمال التي كانت تحت الاستعمار الإسباني".

موضوع مثار جدل

في التحقيق الذي قامت به المساء، سؤال واحد يمكن أن يقود إلى كل شيء: العمل الإنساني الذي يقم به الأمريكيون والإسبان في مناطق متفرقة من الريف من أين يستمد دعمه، ومن يسنده؟ كم من الأموال خسر الأمريكيون فيما يسمى بالعمل التطوعي؟ كم من الدعم قدمه الإسبان للجمعيات وبعض التعاونيات؟

لا يمكن أن يصدق أحد أن الشبكات التبشيرية تشتغل بشكل فردي وبجدون تنسيق مع شبكات دولية هدفها الوحيد والأوحد الترويج لدين دون غيره باستعمال وسائل مشروعة، فالمعطيات تقول إن هؤلا يتلقون دعما غير منقطع من شبكات لها امتدادات دولية وتشتغل في أكثر من موضع في المغرب والبلدان المجاورة. لكن لا أحد غير التقارير الأمنية يمكنه الحسم في قضية التبشير من عدمها.

معاذ كنينس

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
thighanimin
1 مارس 2014 - 20:41
sabaka li dakarto hada bi2ana hada l,achkhas yoraouijouna hada oua yastaghilouna l,foras bi taouzi3 kotobohom oua kassetat vidio 3ala l,jaliya fi maouani2 bi espana oua khosousan fi l,3otal sayfiya hinama yakouno l,maghariba fi tarikohom ila l,maghrib oua hom yastaghilouna l,aoulad oua l,omahat fi lahdat inzal l,ab mina sayara liyatajiha ila chabakat tadakir ba3daha ma3a maji2 l,ab litakoun hadihi l,fi2a l,kathira kad kamat bi 3amaliha ida bil2ab ntabaha li hadihi l,hajiyat falaba2s ya2khodoha oua yarmiha fi l,azbal ida lam yantabiha li hada fayajidoho youmon ma fi manziloho oua yatafaraj fihi aouladoh aou yakra2ouna kotobahom aou yosalimounaho li achkhasin akharin oua hada kadalika takhtit min hadihi l,monadama kolo hadihi l,kotob motarjama bi aye logha onasoha aghlabohom mina l,iraq oua souria oua l,akrad oua hada mazala ka2im fi l,hakika raghma l,mo2asasat md5 ouamd6 tabka hadihi l,mo2asasat la 3ilma laha bi hada oua khosousan fi mina2 almerea oua algisiras ama l,youm asbahou hata fi sabta la fi melilla ana hona otalib l,jaliya koloha an la ta2khod hadihi l,kotob lati tahtaoui likoli sondouka akthar min setat kotob oua thalatha kassete vedeo oua thalath kassete radio oua l,an hata cd intabihou ina man ya2khod hadihi l,achya2 ida lam yodar houa nafsoh yador akaribou aou asdika2ah
مقبول مرفوض
-4
-2-
نشر في جريدة القدس (العربي)
1 مارس 2014 - 20:49
اشتهر الملك المغربي مولى اسماعيل بن شريف بأنه أنجب نحو ألف طفل، وأظهر باحثون من خلال برامج محاكاة أن السلطان الذي يعتبر مؤسس سلالة العلويين في المغرب، قد يكون أنجب بالفعل ألف طفل في حال مارس الجنس بمعدّل مرّة واحدة في اليوم على مدى 32 سنة.
وتورد موسوعة “غينيس″ للأرقام القياسية أن مولى اسماعيل أنجب 888 طفلاً، فيما أفاد الدبلوماسي الفرنسي دومينيك بوسنو الذي كان يتردد على المغرب أنه أنجب 1171 طفلاً من 4 زوجات و500 جارية بحلول العام 1704 حين كان قد بلغ الـ57 من العمر ومضى على حكمه 32 سنة.
وقد شكك العديد من الباحثين في قدرة مولى اسماعيل على انجاب هذا العدد من الأطفال. ولحلّ هذا اللغز أجرى باحثون من جامعة فيينا محاكاة عبر الكمبيوتر لتبيان كمّ مرّة تعيّن على اسماعيل أن يمارس الجنس لينجب 1171 طفلاً في 32 سنة.
ونقل موقع (لايف سيانس) عن الباحثة إليزابيث أوبيرزوشير قولها “كنّا متحفظين قدر الإمكان في حساباتنا وعلى الرغم من ذلك، تمكّن اسماعيل من تحقيق الرقم”.
واستند الباحثون في برامج المحاكاة إلى عدة نماذج، في واحد منها اعتبروا فيها الدورة الشهرية لدى النساء غير متزامة وفي أخرى اعتبروها متزامنة بالإضافة إلى جودة السائل المنوي مع تقدم اسماعيل في السنّ.
وبحسب برامج المحاكاة تعين على اسماعيل ممارسة الجنس بمعدل 0.83 و1.43 مرة في اليوم كي ينجب 1171 طفلاً في 32 سنة، كما أنه لم يحتج إلى 4 زوجات و500 جارية ليسجل هذا الرقم، بل يكفيه ما بين 65 و110 نساء.
وعلى الرغم أن كافة النماذج المعتمدة أظهرت أن بإمكان اسماعيل أن ينجب هذا العدد من الأولاد، إلا أنها كانت مختلفة في ما بينها، حيث يتعين معرفة النساء اللواتي يتم الحديث عنهن وفي أي مرحلة عمرية وجنسية كنّ
مقبول مرفوض
-3
-3-
m.amkran
1 مارس 2014 - 21:13
سموا الاشياء بمسمياتها
يقال تنصير وليس تبشير
مقبول مرفوض
-4
-4-
izam
2 مارس 2014 - 02:40
يبدو ان التعليق رقم3هو الذي لا يسمي الاشياء بأسمائها التبشير معناه تبليغ الإنجيل الذي يعني بدوره البشرى la bonne nouvelle اما التنصير فهو الدعوة الى النصرانية التي هي غير المسيحية يبدو ان المصحح لايدرك الفرق بين المسيحية والنصرانية
christianisme et nazarianisme
مقبول مرفوض
8
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية