English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | سوق خميس اساكن يعيش وضعية كارثية

سوق خميس اساكن يعيش وضعية كارثية

سوق خميس اساكن يعيش وضعية كارثية

أصبحت الحالة الكارثية لسوق خميس إساكن مألوفة لدى سكان المنطقة. فهذا السوق عجزت المجالس السابقة واللاحقة على إيجاد حل له حيث يبقى وصمة عار على جبين المجلس الحالي .

فكلما تهاطلت الأمطار وتساقطت الثلوج، إلا وتفاقمت حالة هذا السوق الذي أصبح غير صالح ورمزا لهدر المال العام. وترتبط الحالة السيئة والمزرية لهذا السوق بسوء تسيير وتدبير شؤونه والفوضى التي يعرفها كل خميس، حيث تقصده القبائل المجاورة، بني جميل وقبيلة امتيوة وغمارة وزرقت وغيرها، ولا يجد مرتادوه لا مراحيض عمومية وحتى الموجود منها مغلق في انتظار تفويته، والحالة هذه، تدفع هؤلاء لقضاء حاجاتهم في الهواء الطلق، أو بالقرب من جذوع أشجار الأرز التي تضررت أغلبها بل وتعرضت للتلف.

من جهة أخرى، فإن عدم إيجاد بديل لدكاكين الجزارة المهدمة من طرف المجلس، جعل بائعي اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك يعرضون بضاعتهم بالهواء الطلق، فيما يتكدس عدد كبير من باعة الخضر بأماكن ضيقة بدون نظام، الشيء الذي يؤدي للتدافع والازدحام، مما يعقد حركة المرور في معظم الأوقات بهذا السوق.

 

في الواقع، فإن هطول الأمطار، يجعل السوق الذي ينعقد بقلب المدينة، يتحول إلى برك مائية مليئة بالأوحال، هذه الحالة يزيدها سوءا فوضى النقل السري ويعقد حركة السير في غضونها. كل هذا، والمجلس الجماعي الذي يعكس تسييره نمطا ارتجاليا لا يبالي، ولا يبادر إلى إصلاح هذه الوضعية السيئة التي تؤثر سلبا على الحياة الاجتماعية للساكنة التي يتعذر عليها تصريف بضائعها كما يتعذر عليها قضاء حاجياتها من المواد الغذائية من السوق. ويتساءل المهتمون بالشأن المحلي، عن دور لجن المراقبة الصحية داخل السوق، ولسان حالهم يقول  « اذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة».

محمد المرابط / بيان اليوم

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
زكية نور
6 مارس 2014 - 20:00
المشكل يكمن في الاراضي التي بيعت وهي في ملكية المجلس الجماعي اول سوق في المغرب يقام وسط مجاري الواد الحار الفوضى خاصيته والسكان لا يحركون ساكنا فعاصمة الحشيش لا يمكن ان ترقى كباقي جهات المغرب شخصيا لو كنت مسؤولة لحاسبت الجميع، جميع انواع المخدرات منتشرة كما يعتبر اساكن مرتعا للمجرمين اما على مستوى الحشيش فمن التشليلة حتى لتكماش
الكل موجود وبمباركة جميع السلط
مقبول مرفوض
0
-2-
2584
7 مارس 2014 - 16:11
kolchi dalkawarith oji aso9 waha rza beni bouayache arif anagh ivrithan walo aso9 wathagin ewa mana lmakhzan ijan
مقبول مرفوض
0
-3-
مواطن محتاج بدوره يحتج
7 مارس 2014 - 23:29
حلي باش تولي " تكبر أوتنسى " غير صبروا غادي تجي الشتا واتفرحوا
مقبول مرفوض
0
-4-
ابن اساكن
8 مارس 2014 - 17:09
ردا على السيد محمد المرابط
اسي محمد واش انت كيهمك السوق والمواطنين او هناك شيء اخر تريد الوصول اليه . اولا المكتب المسير للجماعة على حد علمي راسلو الجهات المختصة في هدا الميدان واضن ان السوق سينقل الى مكان اخر (سيبنى سوق جديد في المدينة الجديدة )
اظن ان هناك مشكل سياسي لانك لم تتمكن من الاقتراب من اصحاب القرارولهدا اقول لك دع العجلة تدور الى الامام كفاك عرقلة . لا اعرف لم تكتب وكتابتك وافكارك معروفة ياخي لدى جميع الساكنة هل حقا تريد الخير لهده المنطقة ام انك تثرثر فقط .
انا في حد علمي انك تقدمت لللانتخابات ثلاث مرات اي في ثلاث ولايات وحصلت على ثلاثة اوراق انتخابية . لو كانت الساكنة تريدك ياخي لكنت عضو منتخب ولكنك ياخي اكبر مخروض وجاسوس
لهدا اقول لك ياخي ولد رحمة ان كانت فيك غيرة يجب ان تعتني بوالدتك رحمة تلك المسكينة التي لم تجد مأوى تختبيء فيه من امطار الخير وانت تتكلم عن السوق داخل البرك المائية
ياخي اوصيك بوالدتك اولا والتي لاتجد ما تأكله وهي معروفة لدى ساكنة المنطقة يتبركون عليها ببعض بقايا الاطعمة ومبيتها العراء وانت غير مبالي وتتكلم في الشان المحلي . احمي امك من الضياع والجوع والبرد اولا وبعد دلك مرحبا بك للعمل الجمعوي وحين دلك اكتب ماتشاء يالمسخوط الوالدين .
مقبول مرفوض
2
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية