English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  6. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

  7. تفاصيل تقديم ملف الغازات السامة بالريف لدى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | ‎تعاونيات من الحسيمة تشارك في معرض الصناعة التقليدية ببروكسيل

‎تعاونيات من الحسيمة تشارك في معرض الصناعة التقليدية ببروكسيل

‎تعاونيات من الحسيمة تشارك في معرض الصناعة التقليدية ببروكسيل

نظمت وزارة الصناعة التقليدية ببلجيكا، مؤخرا بقصر المعارض  ببروكسل،  المعرض السنوي للصناعات اليدوية والحرف المهنية، وذلك بمشاركة مجموعة من المهنيين والصناع التقليديين من فرنسا وبلجيكا خاصة، حيث قاموا بعرض مجموعة من المنتوجات المتنوعة كالمجوهرات، ولوحات الفن التشكيلي، وفن الطبخ الذي تتميز به بعض الدول الأوروبية. 

المعرض الذي أضحى تقليدا سنويا ببلجيكا حيث دأبت الوزراة على تنظيمه منذ حوالي 16 سنة، امتدت فعالياته على مدى ثلاثة أيام (13- 16 مارس) وتميز هذه السنة بحضور لأول مرة، عدد من التعاونيات المغربية الناشطة بمدينة الحسيمة. 

المبادرة جاءت من طرف جمعية «قافلة المعرفة» لمدينة الحسيمة والناظور المتواجدة ببلجيكا والتي يرأسها  رشيد أزداد، هذا الاخير الذي صرح لبيان اليوم أن الهدف من هذه المبادرة هو»تمكين البلجيكيين، والجالية المقيمة بالخارج من المنتوج الوطني الذي يستحق ويحتاج إلى التشجيع». كما أن رئيس جمعية «حوار» ببروكسل، السيد الحموشي، كان له دور  مهم في تنسيق ونجاح هذه الدورة 16 لمعرض الصناعة التقليدية ببروكسل.

معروضات  مدينة الحسيمة جسدت بطاقة  تعريفية لما تمتاز به المنطقة من ثرات يتمثل في منتوجات مختلفة كالفخا ر، الخشب والجلد. وكانت سعاد بلقايدي المديرة الإقليمية للصناعة التقليدية بمدينة الحسيمة حاضرة بشكل نشيط وفعال في المعرض وتجاوبت مع الزائرين من خلال شرح ما تتميز به المنطقة من خصائص ثقافية وسياحية. وقد صرحت في هذا المجال لجريدة بيان اليوم قائلة «إن الهدف الأساسي من هذا المعرض هو تسويق الموروث الثقافي للبلاد، بصفته يحمل التاريخ والهوية لأهل الريف، وأيضا ترويج المنتوج المحلي، والبحث عن أسواق جديدة، خاصة بالنسبة للتعاونيات التي تعرف فائضا في منتوجاتها. ونهدف الى  تحسين وضعية الصانعات التقليديات لكي يحمين أنفسهن، ويتمكن من  استقلالية مادية، والحمد لله قمنا بنسج علاقات هنا من أجل التعاون وتسويق منتوجاتنا المحلية قريبا». 

أما حاكم المسعودي، ممثل شبكة الجمعيات التنموية  العاملة بشبكة  المنتزه الوطني للحسيمة  فقد أوضح «أن هذه المشاركة لا تمثل الحسيمة فقط،  بل المغرب وإفريقيا برمتها»، وأضاف أن رواق الحسيمة يختلف عن الأروقة الاخرى لكونه يضم مجموعة من العارضين والمشاركين من خلال رواق واحد.

ومن بين المشاركين، نجد تعاونيات «نساء بادس» التي تعمل على  إنتاج مصنوعات من الحلفاء والقطن.  هناك أيضا تعاونية «نساء اداردوشن»  لصناعة الدوم، و»تعاونية تاغزوت» لصناعة الجلد، وتعاونيات أخرى كـ»كوبيتا دال للديكور والزخرفة» 

وأضاف الفاعل الجمعوي أن هناك جمعيات أخرى كانت ترغب بالمشاركة لكن تكاليف النقل الباهظة حالت دون ذلك، منوها بروح التضامن التي أبانت عنها مختلف الأطراف المساهمة في هذه التظاهرة، من جمعيات مغربية وبلجيكية، إضافة إلى القطاعات الحكومية، وكل ذلك بهدف التعريف بالمنتوج التقليدي المغربي والترويج له. 

تجدر الاشارة الى أن  أروقة المعرض عامة، والرواق المغربي الحسيمي خاصة، جذبت العديد من الزائرين من بلجيكا وبعض الدول المجاورة كألمانيا، وهولندا، بالإضافة لأبناء الجالية المغربية خاصة الشباب البلجيكي من أصل مغربي.

ويظل الأمل كبيرا في رؤية المنتوجات المحلية المغربية حاضرة بقوة في مختلف المعارض الأوروبية،  من أجل التعريف بما تمتاز به المملكة من تراث وإبداع أصيل، تجود به أنامل الصانعات، والصناع المغاربة.

هاجر نصري / بيان اليوم

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
nana
21 مارس 2014 - 20:51
السلام عليكم
احيي مثل هذه المبادرات الطيبة و المشجعة للتعاونيات على العطاء و الابداع و تحية خاصة لكل من ساهم في انجاح هذه التظاهرة خصوصا السيدة بالقايدي و كل الغيورين على المنتوج الحسيمي الف و الف شكر
azooooool
مقبول مرفوض
2
-2-
ياسين رحمة
21 مارس 2014 - 21:43
أين هم التعاونيات والصناع التقليديون؟ الكل أصبح يتسوق بالفقراء. أسفار ورحلات المندوبة وأصحاب الحال في المنتزه. صباح الخير ودمتم كما كنتم
مقبول مرفوض
5
-3-
سعاد
22 مارس 2014 - 05:20
هاد السيدة كتحماك على لمسارية وراس خاوي ونودي جمعي راسك سيري تخدمي ونتي مخلوعة على الكامرا وخلي التعاونيات امثلو المنتوج ديلهم
مقبول مرفوض
3
-4-
telematik
22 مارس 2014 - 14:17
ay maddokar ino wanni gi taswath oghas bo ta3awoniya a9ath d'iljam3iya igi ssougan lmontazah lwatani nalhoceima
t9adighchkom
مقبول مرفوض
1
-5-
22 مارس 2014 - 21:09
ayih ayih
مقبول مرفوض
1
-6-
نزيهة الناتي
22 مارس 2014 - 23:02
بصفتي رئيسة تعاونية الاخلاص للديكور والاعمال اليدوية اندد بالطريقة اللتي تم بها انتقاء التعاونيات المشاركة في هذا المعرض حيث كان هناك الكثير من المحسوبية والزبونية وليست جودة المنتوجات فقط وما هذا اللا فيض من غيض مما يشهذه الجسم الجمعوي والتعاوني بمدينة الحسيمة وشكرا
مقبول مرفوض
2
-7-
مريم
23 مارس 2014 - 05:39
فاقد الشيء لا يعطيه والسيدة والسادة المرافقين لا علاقة لهم بالقطاع هو تطفل واضح فوجود مندوبة على راس مؤسسة الصناعة لمدة اربع سنوات لم يكن له أية قيمة تذكر بل أنها لم تحافظ حتى على المكتسبات التي حصدها المندوب ستيتو الذي اشتغل بكل همة وقد أصبحت اليوم منبوذة من طرف اهل الحرف لتكبرها وعجرفتها تماماً كما في الصورة وعلى القاىمين على القطاع أن يضعوا حدا لهذه المها زل ولهذه العشواىية
مقبول مرفوض
2
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية