English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | معاناة لا تنتهي لسكان "قاسطة" بالدريوش مع المكتب الوطني للكهرباء

معاناة لا تنتهي لسكان "قاسطة" بالدريوش مع المكتب الوطني للكهرباء

معاناة  لا تنتهي لسكان "قاسطة" بالدريوش مع المكتب الوطني للكهرباء

 يعاني سكان جماعة قاسطة منذ عدة سنوات من خدمات المكتب الوطني للكهرباء ومن تصرفات المسؤولين والموظفين بالمكتب المحلي بميضار. فإذا كان الحق في العيش الكريم والحق في جودة الخدمة المقدمة من طرف المرافق العمومية أصبحت حقوقا لا جدال فيها، وإذا كانت العديد من المناطق المغربية قطعت أشواطا مهمة في هذا الإطار، وتجاوزت أغلب المشاكل المتعلقة بخدمة الكهرباء، فإن سكان جماعة قاسطة ما زالوا يعانون من عقلية المسؤولين عن المكتب المحلي للمكتب الوطني للكهرباء بميضار، التي تعتبر الخدمة المقدمة صدقة وتحولها إلى عذاب وجحيم. ومن جملة المشاكل التي تعانيها ساكنة المنطقة يمكن التأكيد على التالي:

1- عدم وجود مكتب يمثل المكتب الوطني للكهرباء بجماعة قاسطة، إذ المكتب المحلي المكلف بتقديم خدمات المكتب يوجد بميضار على بعد 20 كلم عن الجماعة، مما يجعل السكان يعانون من مشكلة التنقل المستمر صوب المكتب المحلي.

2- تكليف شخص دون صفة مهنية، ولا تربطه أي صلة بالمكتب الوطني للكهرباء، بتوزيع إشعارات المكتب الخاصة بسكان الجماعة.

3- توزيع إشعارات المكتب على المستفيدين في المقاهي، والسوق الأسبوعي، اعتمادا على العلاقات الشخصية، مما يترك عدد من الإشعارات في يد المكلف غير القانوني بتوزيعها، دون توصل المستفيدين بها في الوقت المحدد.

4- عدم الانتظام في إرسال قيمة الاستهلاك الحقيقي تحت مبررات واهية، كمرض الموظف بمراقبة العدادات، أو استفادته من العطلة السنوية في فصل الصيف، وكأن المكتب المحلي لا يتوفر إلا على موظف واحد، ضاربا عرض الحائط مبدأ استمرارية المرفق العام وما يترتب عنه من واجبات، مما يجعل احتساب قيمة الاستهلاك الفعلي يصل إلى أزيد من أربعة أشهر في الكثير من الأحيان.

5- المبالغة في تقدير معدل الاستهلاك التقديري (Estimation)، مما يثقل كاهل الأسر البسيطة، فالأسس التي يستند عليها مختلفة عن ما هو محدد على المستوى الوطني، ويبدو أن "سوبير موظف" المكلف بمراقبة العدادات، العضو بالجماعة القروية بميضار، هو الوحيد الذي يعرف خبايا أرقامه، ذلك أن في الكثير من الحالات يقدرها دون زيارات وكشف للعدادات، ويمارس في هذا الإطار "التخمين عن بعد".

6- مزاجية الموظف الوحيد المكلف بمراقبة عدادات المستفيدين وتبنيه لثقافة التسلط والعجرفة، إذ يدخل في صراعات شخصية مع المرتفقين، دون وجه حق، محولا وظيفته وبعض الصلاحيات التي يتوفر عليها إلى وسيلة للاعتداء المادي والمعنوي على المستفيدين.

7- غياب شبه تام لرئيس المكتب المحلي بميضار، وعدم تفهمه لمعانات المواطنين في حالة رفع شكاوى شفوية، مستغلا أخلاق الساكنة التي تنأى عن نفسها الدخول في صراعات مع الإدارة، وهو ما يعبر عن ضعف وعي المسؤولين بالمكتب المحلي بأهمية الخدمة المقدمة، وبأسلوب التعامل مع المرتفقين، إذ أثبت واقع الاحتجاجات في عدد من المناطق المغربية مساهمة مثل هذه التصرفات في تأجيج الاحتجاجات (بالناضور وتازة وبني بوعياش).

8- زيادة مفضوحة في معدلات الاستهلاك، حيث الأرقام المسجلة كحجم حقيقي للاستهلاك يفوق الرقم المسجل ببعض العدادات، على سبيل المثال العداد رقم 18039635 سجل في إشعار المكتب رقم   kwh52655  كمعدل حقيقي للاستهلاك (Réel)، في حين أن الرقم الفعلي للاستهلاك والمسجل بالعداد في تاريخ إرسال الإشعار (1 مارس 2014) كانkwh  51989؛ أي بفارق kwh 666، ويصل حاليا بعد مرور أزيد من 20 يوما على إرسال الإشعار إلى kwh 52230، والفرق واضح، والفضيحة بينة.

والغريب في الأمر أنه عند استفسار المستفيد المعني، عن هذا التضخيم غير القانوني، أجابه الموظف الوحيد المكلف بمراقبة العدادات بأسلوب مستفز بأن مهمته أنجزها. فهل مهمته هي "سرقة" جيوب المرتفقين دون وجه حق؟ وهل مهمته هي تضخيم قيمة استهلاك المستفيدين من خدمات المكتب الوطني للكهرباء؟

هذا جزء من معاناة ساكنة جماعة "قاسطة" مع المكتب الوطني للكهرباء ومسؤوليه بميضار،  والذي تشترك فيه مع ساكنة جماعات أخرى كجماعة "أزلاف" و"تفرسيت" و"إفرني"... 

محمد الرضواني

 أستاذ التعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات - الناظور

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
27 مارس 2014 - 09:35
الوضع لا يختلف حتى بالنسبة للمكتب الوطني بإمزورن فأحد الموضفين ( القصير القامة ) تصرفاته غير إنسانية ولا قانونية ولا أخلاقية ومدير الوكالة لا يمكن ان يحاسب هذا القصير الذي يتصرف خارج القانون ويضع العراقيل في المساطر القانونية حتى يتم اللجوء الى مساطر.........
مدير الوكالة غائب دائما .
الزبونية هي سيدة الموقف
كما ان هناك من يستطيع ان يزود منزله بدون صلاحية السكنى ولا اية وثيقة أخرى ، كما لا يمكن الغير الحصول الى هذا الاشتراك ولو احضر جميع الوثائق .
عائلات قصير القامة تستفيد من الاشتراك من الكهرباء في رمشة عين ، والموظفون البسطاء الذين يكرهم قصير القامة لانهم لا يفهمون رأسهم فملفاتهم مصيهم التسويف والمماطلة والعارقيل الى ان يفهموا انفسهم بطريقة او باخرى
كل الساكنة تشتكي من قصير القامة الا ان الإدارة متمسكة به اشد التمسك ماهو السبب ؟؟؟؟؟؟ الله اعلم . ونحن كساكنة لا يسعنا الا نردد جماعة حسبنا الله ونعم الوكيل .
مقبول مرفوض
0
-2-
kirat
27 مارس 2014 - 21:04
تحياتي لك ايياو من بني بوعياش المدينة التي ثارت ضد هذا المكتب الا وطني الذي يرتكب ابشع الجرائم في حق الشعب المغربي الاعزل مزيدا من الفضح .
مقبول مرفوض
0
-3-
27 مارس 2014 - 21:24
انه نفس المشكل بالمكتب الوطني للكهرباء بأمر ورن فالمسوول عن الوكالة لا يحضر بالمكتب الا بعد الساعة الرابعة مساء والمواطنون ينتظرونه سواء حضر المسؤول ام لم يحضر ما عند و غرض للمسؤول اما الموظفون فتوقيتهم هي الساعة التاسعة صباحا بالمشاكل داخل المكتب فحدث فلا حرج لا نظام ولا احترام ولا توضيحات فيما يخص مشاكل المواطنين التابعين لهذا المكتب اما مشاكل الفاتورة عديدة جداً فتجد موظف واحد مثلا يقوم بمراقبة العدادات كبني بوعياش مثلا وموظف واحد أيضاً على مجموعات من الجماعات اللهم هذا منكر أيها المسؤولون على هذا القطاع
مقبول مرفوض
0
-4-
sanjana
27 مارس 2014 - 21:44
Downta3kom okhaliw lmaktab lwatani fati9ar Baraka man l ihanat lmaktab lwatani siro khalso
مقبول مرفوض
0
-5-
27 مارس 2014 - 22:46
المنكر كذالك بامزورن والمسؤول غائب عن الوكالة والموظفون حتى الأشعة صباحا والمواطنون ضائعون في حقهم
مقبول مرفوض
-1
-6-
29 مارس 2014 - 20:30
baraka man la kritik al khaowi wa3ad ghadi atnadmou 3la maktab watani lil kahrabaa ou matal9aouhchi
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية