English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.33

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | ويحمان : اسرائيل تسعى لإقامة "حكومة منفى" لجمهورية الريف بهولندا

ويحمان : اسرائيل تسعى لإقامة "حكومة منفى" لجمهورية الريف بهولندا

ويحمان رفقة احمد المرابط ويحمان رفقة احمد المرابط

فاجأ احمد ويحمان رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع الجميع حين قال ان اسرائيل تدعم مساع لاقامة ما وصفها بـ"حكومة منفى" لجمهورية الريف بالعاصمة الهولندية امستردام.

وحذر ويحمان خلال ندوة بمدينة طنجة  عقدت اول امس الخميس في اطار الايام التضامنية مع الشعب الفلسطيني من تداعيات التطبيع الاسرائيلي على أمن دول المنطقة مشيرا الى إن الهدف من التطبيع هو تفتيت وتقسيم البلاد الى دويلات صغيرة.

وتحدث ويحمان في نفس الندوة عن خطورة الاختراق الإسرائيلي للمغرب الذي يشكل تهديدا حسب تعبيره على امن  واستقرار البلاد مشيرا انها اي اسرائيل تدعم مساع لاعلان حكومة منفى لجمهورية الريف بهولندا.

واضاف ذات المتحدث ان "المشروع الصهيوني" يستغل الصراعات العرقية والاديولوجية وكذا المذهبية بين تيارات الشعوب من اجل تحقيق اهدافه وفق تعبيره.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (22 )

-1-
ali baba
29 مارس 2014 - 01:54
كم يهوى هؤلاء المعربين توزيع الخرفات والتهم المجانية على كل مبادرة تأتي من الريفيين حول تقرير مصيرهم بدون أي دليل يذكر..فعوض مناقشة الفكرة من جميع جوانبها لبلورة رؤية عامة مبنية على أسس علمية تاريخية و اجتماعية، يسارعون الى اطلاق العنان لألسنتهم الطويلة يلفقون التهم كأنهم تابعون لأجهزة مخابرات خارقة!! ومن يدري آنهم عملاء لإسرائيل خصوصا وأنهم يثيرون هذه المواضيع التي لا تساوي حتى المداد التي حررت بها، عندما يتعلق الأمر بالريفيين أو الأمازيغ بصفة عامة، ولا يحركوا ساكنا عن خضوع المغرب المطلق لسياسة امريكا وإسرائيل بشكل خفي وعلني.
مقبول مرفوض
39
-2-
oday
29 مارس 2014 - 03:09
שׁלוֹם עלי יסראיל
مقبول مرفوض
15
-3-
29 مارس 2014 - 03:45
سيوف العرب كما هذا التائه في بلاد الامازيغ مع الصهيونة وقلوبهم مع فلسطين والوحدة العربية واي وحدة
مقبول مرفوض
16
-4-
RIFLAND
29 مارس 2014 - 07:14
إنها نفس الإسطوانة التي كان يرددها المخزن و مازال ليستفرد بالسلطة لنفسه و أعيانه ، إنه شعار " تمتين الجبهة الداخلية لمحاربة العدو الخارجي " إن لم يكن هذا العدو هو "البولزاريو " فهي الجزائر و إن لم تكن الجزائر فهي اسبانيا و إن لم تكن اسبانيا فهي الصهيونية ـ هل كاين شي صهاينة قد هاذ البيادق المخزنية التي تتاجر بآلام الشعوب ؟!!!! ثم فل يعلم هاد "يحمان مك يحمان يزان" و ليعلم العالم بأسره أن شعب الريف قد تآمر عليه الداخل و الخارج و أصبح أفقر منطقة من المناطق التي يسيطر عليها المخزن فمن حقه لهذه الأسباب أو بدونها أن يقرر مصيره و يكون سيدا فوق أرضه و ليس لكل من هب و دب أن يسترزق فوق ظهرنا و أن يتطاول علينا بالإنفصال ـ نعم نحن انفصاليون لأننا أحرار و أيضا وحدويون بشروطنا و على أساس التعاقد و المساواة بين كل الجهات و تقسيم السلطة و الثروة . أما أن تفرضوا علينا وحدة بالسيف فليعلم الجميع أننا أبناء و أحفاد المقاومين و الأحرار .
مقبول مرفوض
23
-5-
jacob arifi
29 مارس 2014 - 11:00
סעודיה ישראל להשוות עם בדמוקרטיה אז אתה תראה את ההבדל בין אנשי ישראל סאפיינס הומו הסעודי
مقبول مرفوض
6
-6-
riffi hollandais
29 مارس 2014 - 11:19
je ne sais pas dóu vienne ces nouvelles ,je croie que ce monsieur a tord ,c;est du n;importe quoi! pourquoi les arabes de maroc cherchent toujoure a faire sallire les reffins devant l;opignon national?pourquoi les arabes ne saisent pas de la plentation de la haine enverre les reffins? vous manipulez la realite comme les reffins qui sont la sible de vos problemes et en realite les reffins sont les fleures du devolepement des regions du nord en particulie et du toute le maroc en general ! vous accuzez les reffins de la tralleison mais c;est le contraiire c;est des reffins qui ont batient l;histoire dans la dienete ,la resistence et le respect ,maintenant vous dite que esraeil cherche a soutenire n;importe soulevment dans le rif sur le guide d;amesterdam . monsieur wayhmanici vous etes completement nul nul dans ce que vous avez indiquez car les reffins ne se tromperont jammais !ils ont a prie pas mal des lecons dans leur passe ce que les reffins demende rien que leur droit dans les egalitees social ,l;emploie,l;education, et ce que vous leur a raproche c;est completement absurde et redecule merci dalilrif , publiez s v p
مقبول مرفوض
10
-7-
29 مارس 2014 - 11:47
وما المشكلة يآلذي شَخِر عليه الدهر!!
ان الريفيين،لكي يؤسسوا جمهوريتهم في العشرينات،لم يحتاجوا لمساعدة احد،اسسوها وسطروا حدودها وقوانينها بدمائهم، وحِينذاك لم يكن العالم قد سمع بعد بشيء اسمه اسرائيل يامحترف اكاذيب العربان.اما الآن فإن اراد الريفيون ان يُحيوا جمهوريتهم من جديد فما المشكلة ان يستعينوا بخِبرات علماء العالم فهذا حال كل الدول والشركات الكبرى التي تشتشير مؤسسات تسويق السياسات
مقبول مرفوض
19
-8-
samir2
29 مارس 2014 - 12:13
جرب وجرب..ثم جرب!!!
جرب أن تستيقظ عند اذان الفجر..توضأ وصلي لله تعالى حينما يكون الناس نيام..جرب أن تبتسم في وجه الجميع وأن تمد الصدقة لكل متسول اوفقير ..مازال في الدنيا خير عكس ما يروج له كل ذي قلب اسود..جرب أن تختلي بنفسك في ركن قصي داخل البيت ثم حاول ان تتذكر كل الذين غادروا الدنيا هل خرجوا منها بشيئ..جرب أن تتذكر كم من سنة انقضت وشباب ترهل وقوة استحالت الى ضعف ..تامل شريط الذكريات ثم تذكر ان الماضي لا يعود وأن الحياة هي عبارة عن مرور سريع من على جسر الكوبري..جرب أن تتذكر لحظات عصيبة مررت بها يوما فهل من اله غير الله توجهت اليه بالدعاء..جرب ان تجلس القرفصاء وتبكي بحرارة حتى اذا انهمرت الدموع المالحة على خديك ابتسم مثل اي طفل بريئ فلا شيء يستحق البكاء سوىالندم على المعاصي!!.جرب أن تصعد الى قمة الجبل ثم اطلق بصرك يجول في ملكوت الخالق الذي يقول للشيئ كن فيكون..جرب أن تنهض من الفراش في ليلة باردة توضا وصلي لله خاشعا بينما يكون الساهرون يلفظون نار السجائر المترعة بروائح السموم مع ضجيج الموسيقى وطرطقة الكؤوس ..جرب أن تقنع بالقليل فلا يملء جوب بني ادم الا التراب ..جرب ان تتحاشى الشهرة والاضواء لانه حينما تموت وتدفن تتخلى عنك الام والزوجة والابن والصديق والحبيب شاؤوا ذلك أم أبوا!!..جرب أن تقلع عن العادات السيئة فورا ودون تاجيل لان التاجيل يقتل!!..جرب ان تحترم الصغير وتوقر الكبير وتواضع لله تعالى لان من تواضع لله رفعه..جرب أن تستفيد من أخطاء الماضي واجعل منها سلاليم حديدية للوصول الى سموات النجاح..جرب أن تفكر في المرضى طريحي الفراش فالصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يراه سوى المرضى..جرب ان تاخذ المكنسة ثم حاول ان تكنس تلك الزنقة حيث تقطن وتذكر قصة توفيق الحكيم الذي اخذ المقشة وبدأ يكنس احد الشوارع في مصر ولم يفعل سوى للتعبير على ان -النهوظ بالوطن -هي مسؤولية الجميع..جرب ان تصبر على المصائب فالحياة هي امتحان من الله للعباد..جرب أن تمسح على رأس اليتيم وأن تدخل الفرحة على البائس والفقير فكل شيئ فان ويبقى وجه ربك ذو الجلا ل والاكرام..جرب أن تمسك طرف الحبل وشد بقوة ثم اسحب -بعقل!- قد تسقط الخصوم والاشرار وتنتصر للحق فالمعركة الحقيقية هي بين الحق والباطل..جرب..وجرب..ثم جرب!!!
مقبول مرفوض
7
-9-
غزة عرقها ريفي يالمغفل عن الاشياء
29 مارس 2014 - 12:40
هاذا الا لتحريك بعض الآقلام المأمورة المأجورة لاثارة الانتباه للمزايدة للمساومات ما في الخفى كما هو مألوفة بأفعال شياطين كرة الآرض . والتفصيل للمتتبعين أفضل؟
مقبول مرفوض
4
-10-
MAZOOK
29 مارس 2014 - 12:42
اترك الريف وشانه ان كانت ليك مصلحة من اجل الوطن تكلم عن الصحراء والبولساريو الدي عقدو اموركم امثالكم الدين يزرعون الحقد والكراهية
مقبول مرفوض
17
-11-
Almohajir
29 مارس 2014 - 13:25
ان لم تسحييي فقل ماشئت كفاك من الشعوذة السياسوية والمزايدات الفارغة لو وظفت كل هذه الطاقات في حملة من اجل جمع البلاستيك الاسود والقمامة لكان خيرا للبلاد والعباد اما الريف فله اهله وتاريخه ولا يريد من احد ان يستعمله كقنطرة المرور للمصالح الضيقة والخاصة ابحث من فضلك عن عمل اخر ولا تتاجر بالامازيغ وثقافتهم ولغتهم فانهم اصحاب الارض ان لم يكن في علمك اوتناسيت
مقبول مرفوض
15
-12-
محمدي
29 مارس 2014 - 15:14
غير اللي حفات ليه وما لقى ما يدير إعللق مشاكل على ‹‹شجرةالريف›› .
من أراد أن يتكلم على الريف يتكلم على التنمية والعدالة بين الجهات. ولا أستثني أحدا
مقبول مرفوض
13
-13-
من أرض ريف الشهداء.
29 مارس 2014 - 15:28
نضرا لما يتعرض له الريف سيجعلونه يتحالف حتى مع الشيطان لعنه الله وليس فقط إيسرائيل...وآخر إعتداء كان الجوقة الشيخة التي نشرتها (ء اسمل ا) الوقحة ...وكم أصبحت أكرهها... ومن الآن لن أقول إلا شيء واحد "عاشت الجمهورية الريفية".
مقبول مرفوض
15
-14-
من أرض ريف الشهداء.
29 مارس 2014 - 15:28
نضرا لما يتعرض له الريف سيجعلونه يتحالف حتى مع الشيطان لعنه الله وليس فقط إيسرائيل...وآخر إعتداء كان الجوقة الشيخة التي نشرتها (ء اسمل ا) الوقحة ...وكم أصبحت أكرهها... ومن الآن لن أقول إلا شيء واحد "عاشت الجمهورية الريفية".
مقبول مرفوض
16
-15-
ريفي
29 مارس 2014 - 21:07
يا بطل محاربة التطبيع ان بنو صهيون تعششوا في عقر داركم وكان اولى لك ان تختبئ في غابة بوسكورة ولا تطلع لتتحدث عن اسيادك اضيف لك اننا ان نتحالف مع اكثر من اسرائيل بدل امثالك واضيف لك ان اسرائيل هذه لو اعطتك مليون سنتيم ستتحول بقدرة قادر الىمناصرها لانكم ورجولتكم ندركها هنا في الريف جيداوسيماك في صورتك ايها البائس الرخيص والمساس بالريفيين من امثالك لايعدو ان يكون كيس قمامة ترمى بها الازبال بالله عليك من الافضل اليهودي الذي يصنع الطائرات بدون طيار او مثلك الذي يسترزق على حساب اسياده الريفيين الاحرار احفاد المجاهدين الذين لم ولن يركعو لغير الله
مقبول مرفوض
5
-16-
omhend
29 مارس 2014 - 21:29
يا اهل الريف لا تابهوا لما يقوله هذا المرتزق التافه الذي لا يزال يعيش معنا في القرن الواحد والعشرين بعقلية القرون الوسطى .
مقبول مرفوض
4
-17-
ريفي وطني
29 مارس 2014 - 22:09
عجيب أمر هذه البلاد، تصنع من بعض النكرات كهذ (ويحمان) زعماء كلاميين، المستخدم البسيط الذي لم يكتسب من التعلم غير بعض الحروف، وكان يتغيب عن العمل ويتمارض ويخلوض مع المخلوضين النقابيين الانتهازيين - مع احترامي للنقابيين النزهاء-، تقرب من بعض أسياده الريفيين ليلعب لهم على الهاجس الزعاماتي لتاريخ الريف، أكل وشرب من عندهم أول مرة، فلما وجدوه مسترزقا لفظوه وعافوه، فلما لم يجد لديهم ذاك الذي يريد، لأن الريفيين أصلا لا يحبون المتمسحين والمسترزقين والمتمسكنين،- راح هذا المتملق ليلعب لعبة القومية البائدة ليسترزق من العروبة ومن فلسطين وفي عنقه دوما تلك الشرويطة التي أضحت مقدسة لديه كذلك ما دامت تطعمه من جوع وتأمنه من خوف.
هؤلاء لا زالوا يحنون إلى عهد صدام والقذافي وعقولهم في الشرق، وكأن المغرب لا يعنيهم - يأكلون الغلوة ويلعنون الملة- وهذه خيانة للوطن
لتعلم ياولد أن أبناء الريف دوما وطنيين ووحدويين، ولكن دائما مع عزة النفس والأنفة...إوسير شوف مع من راه ما بقا فيك غير السم أولمصارن!!
مقبول مرفوض
6
-18-
has
30 مارس 2014 - 11:42
أولا أنتم دائما الريف الجمهوية الريفية ،الطريق لم يكتمل المهم كل هذا الشيء أي إنتقاداتكم للحكومة والمغرب ليس في صالح الريف ،أنا أتعجب قارن بين الماضي والحاضر في عهد محمد السادس ولو قليلا المهم أحسن من قبل، أنا أقول لك شيءواحد إذا قدر الله حكمتم الريف ستكون كارثة عظمى ولن تفعلو شيء أنا على يقين وإبن الحسيمة أصيكم باكلمة الطيبة فتنالون كل شيء إن شاء الله وليس بتغننت
مقبول مرفوض
-5
-19-
al maghrabi am9awad
30 مارس 2014 - 11:55
أنا أكره هذا ألمنافق جسده في تمزغا وعقله في غزة إلى مزبلة ألتاريخ أيها ألجاهل .كما أظن إنه من ذرية بوحمرا ألذي كان يحكم جهة ألشرق ألريف لا خير في إنسان يكره أصله إلى ألجحيم أنت ومن معك يا خائنين ألأ وطان.
مقبول مرفوض
5
-20-
القمر
30 مارس 2014 - 12:44
لو انك فعلا تحارب التطبيع يا من ياكلون الغلة ويسبون الملة لحاربت ابن سيدك الفهري الفاسي الذي يقيم استقبالات واستدعاء جل الصهاينة الذين تلطخت ايديهم بدماء الشهداء الفلسطينيين في حفل امانديس وووووو الى غير ذلك ايضا لماذا لم تاتي الى الناظور او الحسيمة او دريوش لتطلق تلك التهم المسمومة ما علاقة طنجة بالريف والريفيين طبعا لانك جبان لا تستطيع وتعرف العواقب من ناحية اخرى هل الريفيين تتصورونهم انهم ركعا سحداللعروبيين امثالك ربما انك لم تقرء بعد تاريخ الريف من ناحية اخرى اظن انك ماجور مثل الذين ينعتون اسيادهم الريفيين انهم انفصاليون او مدعومون من الاسبان او البوليزاريو يا عروبي اننا احفاد مولاي محند وزمرته اعلم ذلك جيدا وانزع اللبس على ذلك وانهبو غلتنا واحترمو ملتنا على الاقل نحن لا نكن لكم هذا الحقد والضغينة التي تسكن جوارحكم عليكم ان تعلمو اننا نعيش بجواركم ونعرف الصغيرة والكبيرة عنكم دعونا نلتزم الصمت لقد وصل السيل الزبى تهلاو فالكمانجة والبنديل والى ما يتبع ذلك او خليو عليكم اسيادكم
مقبول مرفوض
5
-21-
Akselsson Amazigh
30 مارس 2014 - 19:46
Azul D ama9ran !
je veux dire une chause a ce karbouz de ouya7man,qu il vas bprndre ca valise et degage au 3ribouz de aljazera .Nous sommes des amazigh de region du Rif et nous voulons la liberte pour vivre un FREEMAN sur ma sainte terre Rifland et toute Thamazgha . Alors ns sommes dans la marche Amazigh jusqu a la mort. tanaemert i marra Imazighan
مقبول مرفوض
2
-22-
azaghza abdelouahab
1 أبريل 2014 - 10:41
ألى ألرقم 18 حاس أنت كما أظن لست من أهل ألريف أوممكن من ذرية قطاع ألطرق الذين يدوعون بأنهم أهل ألبيت فلهاذا تكره كل ألحقوق لأهله إرحل من مدينة ألحسيمة لوكنت من أهل ألريف لد فعت عنه يا حفيد بني هوهاو أفهمت ولا لا كما قال أخوك في ألعروبة ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية