English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  5. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  6. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  7. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | نواب البيجيدي يلتمسون من بنكيران اعتماد السنة الامازيغية يوم عطلة

نواب البيجيدي يلتمسون من بنكيران اعتماد السنة الامازيغية يوم عطلة

نواب البيجيدي يلتمسون من بنكيران اعتماد السنة الامازيغية يوم عطلة

تقدم مجموعة من برلمانيي وبرلمانيات فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب ومنهم البرلمانية عن إقليم الحسيمة سعاد شيخي  بملتمس كتابي إلى رئيس الحكومة عبد الإله بكنيران يطالبونه من خلاله باعتماد رأس السنة الامازيغية الجديدة ( 13 يناير من كل سنة )  يوم عطلة رسمية مؤدى عنها على غرار باقي أيام العطل الوطنية.

واستند النواب الموقعين على الملتمس في مطلبهم هذا على "الدستور خاصة في مادته الخامسة الذي نص على أن اللغة الأمازيغية لغة رسمية بعد اللغة العربية باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. و صار- بالتالي- التاريخ والثقافة الأمازيغيين جزءا لا يتجزأ من المكون الثقافي المغربي الزاخر والغني، بمقتضى نص دستوري" وفق ما اورده الملتمس. 

وأضاف الملتمس "ان تنزيل مقتضيات الدستور الجديد في ما يرتبط بترسيم الأمازيغية يقتضي الاعتراف بالثقافة والتاريخ الأمازيغيين، من خلال تدابير وإجراءات عملية ملموسة تصاحب القانون التنظيمي للأمازيغية المرتقب إصداره في غضون الحيز الزمني المحدد في المخطط التشريعي". 

ولعل ما يزكي هذا الطرح، حسب برلماني الدالة والتنمية هو "التوسع الكبير الذي يعرفه الاحتفال بهذه المناسبة، سنة بعد أخرى- والذي بلغ ذروته هذه السنة- من قبل المواطنين الأمازيغ وغير الامازيغ ، سواء داخل الوطن أو خارجه في عدد كبير من دول العالم التي يتواجد بها المهاجرون المغاربة".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
من محبي سعاد.
5 أبريل 2014 - 02:47
إو دبا السي سعاد الشيخي ركي في المحك.... في الامتحان. الى مستجبش ليك هاد بن كيران ؟ ما المعمول ؟؟ واش تغضبي عليه؟ واش تنسحبي من هذا الحزب الرجعي؟ واش تدين عنصرية وسياسة الكيرانية؟ ماذا ستفعلين ؟ التاريخ سوف لا يرحمك .اطلبي الجواب مستعجل حتى لا يمرر عليك موقفه العدائي للأمازيغية.
مقبول مرفوض
3
-2-
القائد السبسي
5 أبريل 2014 - 06:16
وهاقد حصل وماذا بعد.؟
أهذا هو المشكل الذي نعاني منه نحن الشعب المغربي أمازيغ وعرب ؟
اننا نعيش الزمن الرديئ سياسيا وفني وثقافيا واجتماعي ...الخ حتى بتنا جسدا بلا روح
مقبول مرفوض
1
-3-
mohammed
5 أبريل 2014 - 11:01
بقت لكم غير السنة الأ ما زيغية تدا فعون عنها .كل شيء على أحسن ما يرام.الشعب خسو الفا رنا .شوية دلخدمة أيها البرلمانيون .
مقبول مرفوض
-1
-4-
ADIL
5 أبريل 2014 - 16:04
كل من يتنكر لأصله سيبقى عبيدآ مذلول لاقمة له كيف لبن كيران أن يستجيب لكم وهو حاقد يكره كل من يتكلم بالامازيغية او يدافع عنها ويصفه بابشع الشتاءم الا تعلمون بأن بن كيران يستعمل رفاقه من الامازيغ كعبيد يشتمهم متى يشاء وهم يضحكون ويستعملهم من اجل تمرير التعريب لماذا أخرجوا العثماني من الحكومة اليس كلمت المغرب العربي الذي طالب بتغير كلمت العربي لانها تقصي الأمازيغ
مقبول مرفوض
201
-5-
marocain du monde
5 أبريل 2014 - 19:08
je me demande toujours , pourquoi on demande à benkirane une reconnaissance on est les habitants du Maroc c'est à nous d'exiger ce qui- est bon pour nous et rejeter ce qui n'est pas à nous
مقبول مرفوض
0
-6-
asiwan
6 أبريل 2014 - 14:25
Azul
asugas imazighen adhi99im lebda imazighen, ben
nekran machi dhamazigh, idan laa da3iya litachawor
ma3ah, Amma awma A D I L !!! tasta7i9 1000 no9ta
----------------------------
walaysa 143 no9ta
----------------------------
ayuuz ichek awma
مقبول مرفوض
0
-7-
Marocain
6 أبريل 2014 - 15:18
نحن المغاربة كلنا أمازيغ؛ شعبا و ملكا. و من يجهل تاريخه فهو غافـــل. فالناطقون باللسان العربي عروقهم أمازيغية، هم استغلوا الدين و لغة القرآن لاستعباد الإنسان. فهذا ما يصطلح بالإبتزاز الديني و الإستعمار الثقافي.
مقبول مرفوض
0
-8-
mourad
7 أبريل 2014 - 10:57
wallah 7choma 3likom 7na kansawto 3likom bach daf3o 3la 7o9o9 machi 3la l3otla.
مقبول مرفوض
0
-9-
امة و احدة لا جماعات
7 أبريل 2014 - 12:54
سؤال الهوية سؤال معقد و يحتاج الى طينة خاصة من المفكرين الذين يعكفون على خلق جسور للتلاقي مع المرجعيات العامة للبلدان و لا اعتقد ان حزب العهارة و التعمية يمتلك ناصية التفكير الجاد و الملتزم قصد الاجابة عن هكذا اجوبة .الامازيغية هوية ضاربة في اعماق المجتمع المغربي و هي بالمناسبة ملك لجميع المغاربة و ليس للامازيغ فقط كما ان العربية مرجعية عليا تحتوي الامازيغية و جميع اللهجات الاخرى و الهويات المختلفة في بوتقة من الاعتراف التام بالخصوصية المحلية لكل هوية.ان اقحام الامازيغية في التنافس الحزبي قد اصبح وضعا مكشوفا من طرف الاحزاب المغربية فما ان يدخل احد الاحزاب الى غرف الانعاش و الموت السريري حتى يبادر الى تلقيح نفسه بهذا الملف الثقافي الذي بلاقي تعاطف الكثير من المغاربة .لقد انكشف الستار على و جه الفشل الكبير لحزب العهارة و التعمية و لن تجدي معه محاولات تبييض الوجه بالالتصاق مع ملف حساس كملف الامازيغية .سيرو حسنوا لينا غالوضع الاجتماعي اما شيحاجة ياخرا هنيناكم منها نتوما غاوريونا شطارتكوم فالملف الاجتماعي وصاف.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية