English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | بيان الحركة الأمازيغية بهولندا حول السفارة المغربية بهولندا

بيان الحركة الأمازيغية بهولندا حول السفارة المغربية بهولندا

بيان الحركة الأمازيغية بهولندا حول السفارة المغربية بهولندا

"سير ...، هنا ماكانهدروش الشلحة" كما صدر عن موظف السفارة المغربية بلاهاي، حسب تصريح عبد النتيج بنصديق من الموقع الالكتروني أمازيغ تايمز، كما جاء في البيان الذي عمم على الصحافة، ويتهم فيه موظف السفارة بالعنصرية والقذف والشتم والاهانة الحاطة بالكرامة الانسانية. هذا بعد محاولة الصحافي الاتصال بالسفارة من أجل اجراء حوار صحفي مع أحد مسؤوليها حول آخر التطورات التي شهدتها الساحة الهولندية مؤخرا، ومنها تصريحات العنصري خيرت فيلدرس زعيم الحزب من أجل الحرية. تلتها بعد ذلك اتهامات متبادلة بين الطاقم الصحفي للموقع الالكتروني أمازيغ تايمز والسفير المغربي بهولندا. 

نعلن تضامننا المبدئي مع الصحافي عبد النتيج بنصديق وموقع أمازيغ تايمز، الذي أهين مرتين، أولا من طرف الموظف الذي لم يتردد في شتم الصحافي واللغة الأمازيغية وأمازيغ هولندا، وثانيا من طرف السفير المغربي الذي حاول التشكيك في أقوال الصحافي عبد النتيج بنصديق وفي مهنية ومصداقية موقع أمازيغ تايمز. ودافع بقوة عن موظفه "العنصري". ولم يتطرق السفير في رده الى صلب الموضوع والذي يتجلى في استقطاب السفارة المغربية بهولندا لموظفين لا يجيدون اللغة الأمازيغية التي هي لغة أزيد من 95 بالمائة من مغاربة هولندا وأغلبهم من الريف يتحدثون بلغتهم الريفية، بدل توظيف موظفين أكفاء بالسفارات والقنصليات يجيدون الأمازيغية واللغات الأخرى ومنها لغات البلدان المضيفة.

نعلن للرأي الوطني الهولندي والعالمي ما يلي:

- أننا منذ عقود ونحن نناضل من أجل حقوقنا الانسانية التي تتجلى في استعمال لغتنا الأمازيغية في جميع مرافق الدولة، من تعليم، وادارة، وعدل، وجميع مؤسسات الدولة. 

ومنها: 

- الاهانات المتعددة التي عانى منها أمازيغ هولندا وأوربا مع مؤسسات الدولة المغربية مثل السفارات، 

والقنصليات، والأبناك، وشركة طيران الخطوط الملكية المغربية، وشركات الملاحة البحرية، وجمارك الحدود... 

- عدم تسجيل الأسماء الأمازيغية، وعدم تدريس اللغة والثقافة والتاريخ الأمازيغي لأبناء المواطنين الأمازيغ بأوربا والمهجر. 

- استمرار الدولة المغربية في ممارسة التمييز العنصري بتدريسها بما يسمى اللغة العربية والثقافة المغربية واقصاء تدريس اللغة الأمازيغية التي هي اللغة الأم لأزيد من 80 بالمائة من المواطنين من أصل مغربي بأوربا والمهجر.

- من أجل الحقيقة يتوجب على السفير المغربي بموجب سلطته، الكشف عن التسجيل الهاتفي للمكالمة التي دارت بين الطرفين .

- كما ندين استعمال الدولة المغربية لمنابر المساجد للتهجم على كل ما يتعلق باللغة والحضارة الأمازيغية باسم الدين، مستغلة عدم الوعي السائد لدى المواطنين.

التوقيعات:

جمعية سيفاكس بأوتريخت، هولندا

المؤتمر العالمي الأمازيغي

جمعية صوت الشباب المغربي بلاهاي، هولندا

جمعية أدرار بهولندا

حركة الأوطونوميا للريف، تنسيقية هولندا

عبد الرحمان العيساتي، أستاذ جامعي وباحث

محمد الأيوبي، أستاذ جامعي وباحث

محمد السنوسي، أستاذ جامعي وباحث

محمد الحمامي، أستاذ وناشط أمازيغي

سعيد ختور، كاتب وناشط أمازيغي

نجيب اليندوزي، شاعر وناشط أمازيغي

عن الحركة الامازيغية بهولندا

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
ysf mzigh
15 أبريل 2014 - 11:46
al3arab ma3rofin bazaf 3onsoryin oqawmiyin dima kayaksiw alakhar oholanda ma3rofa fiha ryafa bazaf wach ma3andhom hak ihadro alamzighiya ...
مقبول مرفوض
-3
-2-
habil
16 أبريل 2014 - 23:12
مكاين لاعنصرية ولاهم يحزنون، هناك مغاربة مريضون ولابد لهم العلاج، أنا أنصح أن يكون المغاربة إخوة ،إما إذا مازلنا هذا أمازيغي وهذا عربي لا نصل إلا أي نتيجة؟ أنا ريفي وليس لي أي مشكل مع العربي ولا العجمي؛ وأتكلم الريفية والعربية والهلندية؛ على الريفيين أوالعربيين آن يتقو الله، ويعبدوه أحق العبادة،،كل هذا الصراع هو نغز من نغزات الشياطيين؛.
مقبول مرفوض
2
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية