English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | ساكنة بني جميل باقليم الحسيمة تنتفض ضد العزلة و التهميش

ساكنة بني جميل باقليم الحسيمة تنتفض ضد العزلة و التهميش

ساكنة بني جميل باقليم الحسيمة تنتفض ضد العزلة و التهميش

خرج المئات من ساكنة الجماعة القروية  بني جميل التابعة إداريا لإقليم الحسيمة يوم الثلاثاء 15 ابريل في مسيرة احتجاجية سيرا على الأقدام في اتجاه مركز الجماعة رافعين لافتات يطالبون من خلالها بفك الغزلة عن مداشرهم .

وحسب المنظمون فقد شارك في المسيرة محتجون ينتمون لدواوير “ارحمونن”، ” ازيانن”، ” أزرو نتلى”، "تيزي" ، "الكان" ، "تازروت " طالبوا خلالها السلطات بالتحقيق في " عملية الغش" عرفها اشغال انجاز المسلك الطرقي الذي يربط بين دوار إعشيرن وإرحمونن الذي يمتد على طول 13 كلم .

ويتهم المحتجون المجلس الجماعي لبني جميل بالتلاعب في صفقة انجاز المشروع وعدم احترام القوانين المعمول بها في مجال الصفقات العمومية وذلك من خلال منح الصفقة لابن احد الموظفين بالجماعة دون احترام لمسطرة فتح الاظرفة المعمول بها في في انجاز المشاريع العمومية .


وكانت المنطقة قد عرفت  خلال السنة الماضية احتجاجات عارمة لمزارعي الكيف بالمنطقة وذلك بعد انباء عن نية السلطات منع هذا النوع من الزراعة قام خلالها المحتجون باقتحام مقر قيادة بني جميل كما قاموا بقطع الطريق الساحلي بالاحجار.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
الشايف *تركيست*
17 أبريل 2014 - 22:52
رئيس الجماعة *الامبراطور عقا* بنفوده وجبروته ومستواه الثقافي *لمسيد* يسير جماعة وقبيلة كبيرة في حجم بني كميل مسطاسة وبني كميل المركز ؟ماذا ينتظرون هؤلاء مادام على راسهم امبراطور معروف في الريف باكمله وعينه فقط على الذهب الاخضر , ولا تهمه لا الطرقات ولا المستوصفات ولا المدارس ؟؟
مقبول مرفوض
2
-2-
samir2
18 أبريل 2014 - 12:09
أيها المعجبين..أيتها المعجبات
بعض القراء الكرام يعتقدون أنه بمجرد ما يتجاهلون مقالاتي أو يكتبوا عنها تعليقات مضادة سوف أتوقف عن الكتابة لقد نسي هؤلاء ان استقالة الاسد أسهل ألف مرة من أن يندثر هذا الحبر الذي استعمل في التعبير عن أرائي..إن الكتابة ليست أمنية ولا من الطقوس الموسمية التي تظهر ثم تختفي..الكتابة خيار صعب وتحد عظيم وبحر لا ساحل له..الكتابة هي انهاك للعقل بحثا عن وضع الكلمة المناسبة في المكان المناسب..لقد هاجمني أحد القراء في تعليق ركيك ذكرني بإحدى خطب القذافي عندما قال للثوار-..نحن لم نستخدم القوة بعد..لكن اذا دعت الضرورة سوف نستخدمها..امريكا دمرت العراق ..روسيا قصفت مجلس الدوما بالدبابات والمدافع..من أنتم يا سلام!!!!!-..على كاتب التعليق أن يعود الى منزله لقد وصلتني الرسالة ومن هذا المنبر أقول له إني لست من طينة الصحفيين الذين يتاجرون بالكلام..أنا حر اتصرف في مواقفي بكل حرية بعيدا عن املائات المستثمرين وتلك الشروط المهينة التي عادة ما تأتي مرفوقة بعروض الدعم والاشهار..أنا اشتغل كأي مواطن وأدفع الدولارات لاصحاب مقاهي الانترنيت كلما أردت صياغة مقال من المقالات..إن الكتابة هي مسيرة محفوفة بالاشواك ولكي تكتب من اللازم عليك أن تتجرد من الميولات العاطفية والرغبات الغرائزية وضغوطات الطمع والجشع ألم يقل الرسول الاكرم-لا يملء جوف بني ادم الا التراب..-؟؟؟..لقد هاجمني المذكوربسدة وكال لي سلسلة من السباب والشتائم عقب المقال الذي عنونته بالامس-..وأنتم يا عرب..ماذا اخترعتم!!..ويشهد الله أني لم أقصد في المقال المذكور التهجم على العرب أو العروبة بقدر ما حاولت انتقاد ما أصبحنا عليه من تشرذم ودمار وما ذا يطلب مني المعلق أن أفعل!!!هل التزم الصمت ام التحق بكوكبة الاعلام النخبوي حيث يشتغل بعض الصحفيين المدللين الذين يبدأون مقالاتهم بعبارات مملة ومكرورة من قبيل-..ودع..واستقبل..وأشاد..وانتقل-الى عفو الله طبعا-!!!..إن الصحافة هي سلطة رابعة -لا أقصد رابعة العدوية!!-تتابع وتراقب وتكتشف الاخطاء واذا بقي المواطن العربي خائفا لا يستطيع فتح الفم الا عند طبيب الاسنان فمن يجرد الفاسدين من ثيابهم ياترى..بل ومن يحرك هذه العربة الصدئة المركونة في غيس الزمن الغابر.. أقول للمذكور لا تتعب نفسك يا عم سأكتب حتى- تنتهي ولايتي القلمية!!!ولن تنتهي الا عندما يقبض الله روحي .
إن العروبة التي يتشدق بها المعلق المذكور هي السبب في تخلفنا عن ركوب قطار العصر..بسبب هذه العروبة الزائفة أصبحت الامة تحت رحمة الحكم العائلي ولما كانت الامم تشيد في التكتلات العملاقة على اسس الاقتصاد والمصالح المشتركة كان بعض القوميين العرب يطفئون أعقاب السجائر في أجساد المعارضين وكل من يحمل تصور مختلف..في إحدى القمم العربية عندما تكلم العقيد الراحل وقال -لا تجمعنا سوى القاعة!!تبسم الاسد وضحك احد الامراء حتى اهتزت اوداجه ..اليوم اكتشفنا أن لا العروبة تجمعنا ولا الممانعة توحدنا ولا المقاومة تقرب وجهات نظرنا..نحن بقايا قريش..ننافس أبي لهب في فنون الحسد وحب الشهوات..تقدمت الامم وبقينا نسحق في بعضنا البعض بالقنابل والمتفجرات وألسنة حداد..إن الكتابة هي عبارة عن علاج بالصدمات الكهربائية..وياويل القارئ إن كان يعاني من كثرة الاورام..أيها المعجبين أيتها المعجبات..أنا فخور بكم وأقول للخصوم لكم كامل الحق في الاختلاف..
مقبول مرفوض
2
-3-
18 أبريل 2014 - 14:48
لقد سبق ان انتفض سكان جماعة بني بوعياش قبل سكان بني جميل والنتيجة الزج بالأبرياء في السجن وحماية المفسدون الذين راكموا الثروة على حساب مأساة المواطنين كما هو شأن احدى النواب ببلدية بني بوعياش الذي ركم ثروة كبيرة من عائدات الرشوة والابتزاز وهو معروف لدى السلطات والمخابرات الا ان السيد باشا مدينة بني بوعياش يعمل جاهدا على حمايته وهو لا يفارقه .
مقبول مرفوض
2
-4-
متطفل
18 أبريل 2014 - 15:02
وحسب المنظمون فقد شارك في المسيرة...
لماذا ترفع ً المنظمون ً وهم مكسورون حسب القاعدة النحوية والقاعدة الإجتماعية...
إذا كنت من المنطقة فأنت تعرف أننا ننتخبهم ثم نشوههم وسننتخبهم في المرة المقبلة...
نحن محكومون بعقلية حقد الآخر...
وأأكد لك أن هذا الرجل كان في غنى عن هذه اللعبة القذرة...لكنه محاط بصديق لا يفهم وعدو لا يرحم...
لقد جفت أعيننا ببكاء المآسي ولن نتباكى على المهازل...
مقبول مرفوض
1
-5-
nadore
18 أبريل 2014 - 16:49
فانه المغرب الغير النافع كما قيل ويقال؟
مقبول مرفوض
1
-6-
موضوع خارج التغطية
19 أبريل 2014 - 07:07
الى سمير *2*عزيزي ؟ انا واحد كباقي * قراء دليل الريف *ممن اطلعت على تعليقك وبقيت حائرا * بصراحة لم افهمه؟اعدرني ان كنت فضوليا ؟انا لم افهم رد فعلك هذا ؟ فقدغابت عني الحقيقة في موضوعك؟ ؟ماذا تقصد منه؟وما المعني بالامر؟لانه جاء غامضا ومبهما ومسترسلا؟؟واكيد كل من اطلع عليه لن يفهمه ولن يعرف قصدك منه ؟لانه جاء شموليا وكانك ارسلت خطابا لانسان معين وليس الى موقع القراء ؟؟وما استنتجته من تعليقك؟كونك يهاجمونك في تعليقاتك ؟ ويشتمونك ؟ومادمت حي ترزق** نتمنى لك العمر المديد*فلا احد يستطيع ايقافك عن الرد والتعبير؟وهذا من حقك؟ ؟؟لكن اين هو موضوع الجدل؟ **اين هو ذاك التعليق الذي كتبته ؟ وجادلك على اثره الاخرون ؟
مقبول مرفوض
0
-7-
moha-rifi
19 أبريل 2014 - 17:23
هي يسكان جبال الريف <كتامة إسكان تركيست<بني كميل<بنى طيب الحسيمة قرى ومدشر الريف تنتفض ضدا ضلم وطغيان ضدا الحكارة وتهميش وبنية تحتية منعدم ومستشفية غبوية وأمن قتال<لذلك علينا الرجوع لدولة ألأجداد التي هي<جمهورية ريف<معقل المستضعفين دولة العادل والحقوق تحفض شرف ألأنسان الريف<على قبائل الريف ألأتحاد وزحف نحوة مدينة الحسيمة للتحريراه من أيد المخزن المستعمر<ندعو ألأعلامين والسياسي الريف أنيدعم المحب وثورة في الريف كاي نعيدا المجدا وتاريخ الريف تحية الريفية من جمهورية ريف<للشعب الريف في كل جبال الريف عاش الوطن نحن شعب ألأحرار نذبح ألأكبش ولنقول عاش أميرنا عبد الكريم الخطابي الريفي
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية