English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.50

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | ساكنة بني عمارت تشتكي من ارتفاع صاروخي في فواتير الماء

ساكنة بني عمارت تشتكي من ارتفاع صاروخي في فواتير الماء

ساكنة بني عمارت تشتكي من ارتفاع صاروخي في فواتير الماء

فوجئ عشرات المواطنين بجماعة بني عمارت التابعة لتراب اقليم الحسيمة بارتفاع قيمة الفواتير الشهرية لاستهلاك المياء الصالح للشرب بنسبة وصلت عند بعضهم لاكثر من 500 في المائة .

وقال عدد من المواطنين لـشبكة دليل الريف إنهم فوجئوا بارتفاع قيمة فواتير الاستهلاك التي وصلت بعضها الى 1250 درهم دون معرفة أسباب ذلك رغم انهم كانوا يؤدون 250 درهم على الاكثر في وقت سابق.

ويتساءل المواطنون بالجماعة عن ما اذا كانت هذه الزيادات ناتجة عن الاستهلاك الفعلي من الماء او انها ناتجة عن تلاعبات المكتب الوطني للماء و الكهرباء ، حيث اكد احد المواطنين ان قيمة الفاتورة التي توصل بها لن تستهلكها اسرته المكونة من خمسة اشخاص حتى في سنة كاملة .

هذا ويؤكد المواطنون بهذه المنطقة ان المياة التي يستهلكونها غير صافية وتوجد بها مادة حمراء تشبه الصدا وهو ما يعتبرونه خطرا على صحتهم.

ويتوقع ان تؤدي هذه الزيادات المفاجئة الى بروز احتقان اجتماعي بالمنطقة خصوصا مع موجة الاحتجاجات التي بدات تظهر في هذا الجانب من اقليم الحسيمة مؤخرا ضدا على التهميش والعزلة التي تعاني منها الساكنة.

ويطالب المواطنون من المسؤولين بالتدخل لوضع حد لما اسموه بتلاعبات المكتب الوطني للماء في فواتير الاستهلاك واجراء تحاليل للتاكد من جودة المياه.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
الشايف *تركيست*
20 أبريل 2014 - 20:50
جماعة بني عمارت رئيس مجلسها هو *نورالدين مضيان*ونفس الوقت برلماني عن جهىة الحسيمة امازيغية بامتياز التابعة ترابيا الى دائرة تركيست مقرها الشايف بحوالي 19كلم عدد سكانها حاليا 16الف نسمة بعدما كان يناهز في منتصف الثمانينات 30الف نسمة نظرا لهجرة سكانهاالى المدن الاخرى والى الديار الاوروبية بسبب ازمة التشغيل والموارد والنسيان ومؤخرا عرفت ظفرة عمرانية بسبب الجالية بالخارج والذهب الاخضر*** تحد من الشمال ببني حذيفة ومن الغرب ببني مزدوي ومن الجنوب ببني احمد ومن الشرق بشقران تعتمد علىتربية المواشي والرعي والفلاحة بها اشجار الجوز والزيتون والتين مؤخرا احدثت بها وكالة بنكية *البنك الشعبي*ومسجد بمواصفات عصرية مازال في طور التشييد*بها 4 طرق طريقين يربطها بتركيست الاول اتجاه تيزي ايفري عبر الجبل30كلم والطريق الثانية احدثت سنة 2004 تعبر بني مزدوي اتجاه الشايف 19كلم وطريق اخر اتجاه تازة واخر اتجاه بني حذيفة شقران*رغم المجهودات التي بذلها مضيان لاخراجها من العزلة لكنها تعيش مشكل المياه مع العلم قنوات سد الجمعة بتركيست وصلت الى بني مزدوي ولا يفصلها عن بني عمارت سوى 10كيلوميترات فقط,مع العلم مناطق بعيدة شيئا ما مثل بني حذيفة وبني عبدالله مدت بمياه السد وحاليا هناك قنوات لمد بني بوفراح من هذا السد؟؟
مقبول مرفوض
0
-2-
حر في وطني
21 أبريل 2014 - 22:34
العمارتيون مغلوبون على امرهم اشياء كثيرة تحدث لهم ولا يستطيعون ان يدافعون عن مصالحهم امور تحدث في بني عمارت سواء تعلق الامر بالماء او الكهرباء او الصحة فعلى سبيل المثال المركز الصحي لبني عمارت فهو عبارة عن اطلال كلما ذهبت اليه تجده خاويا واذا سالت عن الطبيبة الشابة الانيقة فيقال لك انها غير موجودة فاذا استفسرت عنها اكثر فحينئذ تتاكد انها غير تابعة لوزارة الصحة وانما تابعة لمندوبية المياه والغابات انا هنا اتوجه للطبقة المثقفة العمارتية واقول لهم ان الحقوق تنتزع ولا تمنح بالمجان ..... مشكل الماء الذي تناوله الموضوع.... صحة المواطن اهم من كل شئ اخر الماء المستعمل في مركز بني عمارت غير صالح للشرب فلونه يتغير مرارا مرة ببياض الحليب ومرة اخرى بحمرة الصدا العمارتيون الاحرار سينتفضون في يوم ما لكن لا تقمعوهم كما فعلتم سابقا
مقبول مرفوض
1
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية