English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  5. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  6. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  7. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مشاركة مكثفة في مسيرة "توادا ايمازيغن" تدعو الى علمانية الدولة

مشاركة مكثفة في مسيرة "توادا ايمازيغن" تدعو الى علمانية الدولة

مشاركة مكثفة في مسيرة "توادا ايمازيغن" تدعو الى علمانية الدولة

شارك العديد من المواطنين هذا اليوم الاحد 20 ابريل في مسيرة احتجاجية صاخبة بمدينة الرباط دعت إليها حركة "توادا نيمازيغن" وذلك تحت شعار "مستمرون في النضال حتى تحقيق دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا يقر بأمازيغية المغرب". 

وعبر المشاركون في المسيرة التي انطلقت من باب الأحد من خلال شعاراتهم عن غضبهم من كل أشكال القهر التي تنهجها السلطة، وضدّ مظاهر التهميش والميز والفساد كما رفعو لافتات تدعو  إلى "دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا منبثق من إرادة الشعب يقر بدولة أمازيغية مدنية فدرالية علمانية ديمقراطية". 

وطالب المحتجون الذين توافدو على الرباط من مختلف جهات المغرب بالإفراج الفوري عن معتقلي القضية الأمازيغية وكل المعتقلين السياسيين القابعين في سجون العار، وتحقيق الأمازيغية مكانتها وموقعها المتميز في السوق اللغوية وفي جميع المجالات.

وتندد "مسيرة تاوادا"القمع الذي تتعرض له الحركات الإحتجاجية الديمقراطية والتقدمية بالمغرب، استغلال ملف الغازات السامة بالريف لحسابات سياسوية ضيقة على مقاس السلطة وبعيدا عن المصالحة الحقيقية أمام التاريخ في شموليته حسب بيان الحركة، كما تهدف المسيرة التي تتزامن مع ذكرى "تافسوت نيمازيغن" ايضا حسب المنظمين "من أجل التذكير بالقيم الديمقراطية التي لا يمكن التغطية على غيابها بأي نوع من المسرحيات السياسية كالتي تجري بين رئيس الحكومة والمعارضة الشكلية داخل البرلمان، وبينه وبين زعماء أحزاب أصبحت أشبه بالكومبارس في لعبة يصبّ ريعها في جيوب المستفيدين".

كما يطالب الداعون للمسيرة بالكشف عن حقيقة إغتيال عباس المسعدي، وإختطاف حدو أقشيش وبوجمعة الهباز، بالإضافة إلى الكشف عن حقيقة شهداء 20 فبراير بالحسيمة". 

هذا وعبر نشطاء من "حركة تاوادا" عن استنكارهم "للتشويش الذي تعرضت له المسيرة من بعض الأفراد الذين اعترضوا سبيلها رافعين اعلاما مغربية وشعارات اعتبروها مستفزة".

دليل الريف : متابعة

تصوير كرم الطاهري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (31 )

-1-
absdefj
20 أبريل 2014 - 21:17
سجل أنا عربي..ورقم بطاقتي الخزي والهوان..!!!!
اليوم أخصص هذا المقال المتواضع من أجل نعي صلتي بالعروبة والعرب-عبدة اللات والعزى..!!!-لاول مرة يحصل أن يتعسف في حقي أحد القومجيين ويطردني من موقع يدعى-الوطن العربي-بسبب مواقفي المتحررة..ولان كتاباتي لا تروق كثيرين بسبب ما تحمله من نقد للطغاة ونظرا أن المسؤولين على الموقع يفتقرون الى الادوات الصحفية التي تسمح لهم بالمناظرة معي لم يجدوا من طريق يسلكونه سوى اشهار الورقة الحمراء..لقد تحالفوا ضدي ثم انضم اليهم الاعضاء هم يهرطقون وأنا أرد عليهم وعندما وقف الحمار في العقبة قرروا الانزواء الى السرية والظلام..من عادة العربان أنهم يسارعون الى اقصاء الاخر دون موجب حق وأنا أكتب هذه السطور أتخيل مع نفسي كيف سيكون مستقبل الشعب الاسرائلي لو كان العربان يملكون الاسلحة والنووي نحمد الله أن هؤلاء مجردون من كل ما يهدد حياة الانسان..ولما كنت أدافع عن القيم والحقوق والعدالة كان أحدالفلسطنين ممن باعوا أراضيهم لشارون يرتب اخر الاوراق من اجل الهجوم علي لغاية طردي من موقعه الذي لايشاهده احد..لقد نسي أن الوطن الذي يتحدث ليس -عربيا!!!- بالكامل فهناك أمازيغ وبرابرة أصليون لا يعترفون بهذه التسمية العنصرية مادامت تقصي حقهم في الوجود..الغريب أن بعض العربان لا يميزون بين العروبة والاسلام.؟؟؟؟؟؟؟
اليوم ألوم نفسي على تلك المقالات التي كتبتها دفاعا عن العروبة والعربان..اليوم تحققت من كلام أحد النصارى الذي كان يقول لي دائما-ليس في القنافذ أملس-بمعنى أن العرب كلهم ارهابيين..اليوم أترحم على شارون..وأعلن تطبيع العلاقة مع الاخوة اليهود نكاية في العربان الذين انتقم الله منهم بسبب نفاقهم وخيانتهم وبعدهم عن الدين..اليوم أيقنت من ان العرب لا يقبلون الحوار وأنهم طغاة من الاكبرالى الاصغر..لن أتكلم بعد الان ..سوف أتفرغ لقضيتي الامازيغية..أما العربان فلايجمعني بهم غير لون شعري الاسود الاسود!!!!!!!!!!!!الحمد لله الذي نزع أنيابكم أيتها الكلاب المسعورة
مقبول مرفوض
54
-2-
بنت الريف الحرة
20 أبريل 2014 - 22:05
يا قوم إن كنتم تريدون أن تنسلخوا عن هويتكة الإسلامية وتقفوا في صف الملاحدة والمرتدين ، ورضيتم أن تخدموا مصالح الصهاينة فهذا شأنكم لكن لماذا تلطخون صورة جدنا الرجل البطل المجاهد الذي كان ضد المخطط الصهيوني فكرس حياته كلها وهو يدافع عن الإسلام . والله عار عليكم .
مقبول مرفوض
-33
-3-
ولد الحسيمة
20 أبريل 2014 - 22:41
والله عيب وعار عليهم أن يحملوا صورة الرجل العظيم والمجاهد الكبير الذي عاش كل حياته من أجل نصرة الإسلام والمسلمين ، وها نحن نرى من يدّعون أنهم ماضون على دربه ونراهم دائماً حاملين لصوره ، لكن في المقابل نجدهم دائما يقفون ضد الإسلام وأهله . بل متعاونين مع أعداء الإسلام من الصهاينة والملحدين . أما الأخ تعليق الأول (1) حسب ما جاء في تعليقك من كلام . . يبدوا أنك أنت الذي أسأت لنفسك بتصرفاتك وأفكارك تلك ، وأما ذلك الشخص الذي ذكرته أظن أنه كان مضطراً ليتصرف معك بما ذكرته لما رأى فيك من عدم الثبات عن المواقف ... فحاول أن تكون شخصية متكاملة . ( ثبت إخفنك )
مقبول مرفوض
-26
-4-
nabil
21 أبريل 2014 - 06:48
تحية الصمود للامازيغ الاحرار في كل بقاع العالم سياتي يوم تنتصرون ويكون لكم شأن عظيم فطوبي لمن حفظ لغته ولمن عرف أصله وفتخر به والخزي والعار لكل عروبي إستأصالي إنتهازي إستعماري فكما رحلت فرنسا إسبانيا الفنقيون القرطاجيون سيرحلون وليذهبوا ليحرروا بلادهم فلسطين
مقبول مرفوض
12
-5-
Amazigh4Ever
21 أبريل 2014 - 10:04
توضيح بشأن الشخصيات التاريخية:
الشخصيات التاريخية هي ملك و رمز للشعب باكمله و ليس حكرا على حزب أو جمعية أو منظمة.
لذلك فعبد الكريم الخطابي رمز للريفيين كلهم و للأمازيغ والمسلمون وكل أحرار العالم.
و لكن ما هو مهم هو المبادئ التي ناضل من أجلها مولاي محند: الحرية و الإستقلال و الإنعتاق من براثن الإستعمار والإستغلال.
و من المعروف عن الإسلامويين الأمازيغ أنهم يرحبون بالسياسة الإستعمارية العربية القائمة على استغلال الأمازيغ ثم تعريبهم لخدمة "شعب الله المختار" إلى الأبد.
كما يرفض العرب أية سيطرة لإيران أو تركيا عليهم باسم الإسلام كذلك نحن الأمازيغ نرفض الإمبريالية العربية الإستيطانية باسم الإسلام.
و لنتذكر أن العرب تحالفوا مع الحركة الصهيونية و المسيحيون الأوروبيون للتخلص من الإمبراطورية الإسلامية العثمانية. و هو ما عبر عنه قائد الجيوش العربية الجنرال اللنبي(Allenby) بقوله :(لولا تعاون الجنود العرب و العمال العربي لما تغلبنا على الخلافة العثمانية) هذا و بتحريض من الجاسوس توماس إدوارد لورنس (لورنس العرب) الذي اتضح أنه كان شاذا جنسيا!!
و لكن العرب بعد أن تآمروا ويتآمرون على العالم الإسلامي لمصلحة الغرب المسيحي ـ الصهيوني يحاولون دائما مسح التهمة بالأمازيغ!
مقبول مرفوض
11
-6-
أحذروا أفاعي العربان
21 أبريل 2014 - 11:50
لاعلاقة للتظاهر وحمل صورة الرموز بالدين

إلى الأخت بنت الريف الحرة NO 2 !هل زرت أوروبا لترى العجائب والغرائب بعد أن سمحت القارة الأوروبية بدخول الجراد العروبي إلى أراضيها.لم يترك الجراد البدوي أي قرية ومدينة أوروبية أن تعيش في أمان كما كانت قبل يدخلها وحوش عربستان وطيزستان .خذ مثلاً دول كإسبانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا دنمارك والسويد لكي ترى كيف حولها الجراد الصحراوي إلى دول أشبه من دول إفريقيا الأوبئة الأوساخ إنعدام الأمن هروب أهل البلد من أحيائهم تفشي ضاهرة السرقة والإغتصاب وممارسة الدعارة وإرغام الفتيات بممارسة البغاء من قبل الشباب المسمى LOVER BOYS.وقبل أيام فقط قام سكان بلدة صغيرة قرب لهاي بالإنتفاضة DEN HAAG بطرد بعض المغاربة الذين أغرموا بناتهم بلباس الخيمة الصحراوية ألمسمى (النـقاب) وهل يحق للمرأة الريفية من دوار شقران وتماسينت وحموذا أن تلبس النقاب في دول متحضرة حولوا دولهم إلى دول متقدمة في كل شيئ ومتى كانت الريفية تلبس النقاب والبوركيني؟؟
مقبول مرفوض
6
-7-
مسعود السيد
21 أبريل 2014 - 13:33
تحية إلى كل من يعتز بأصله ووطنه ولغته وهويته .تحية إلى كل الأمازيغ الرافضون لضمحلال رموزهم التاريخية والوجودية .يا عزيزتي بنت الريف الاسلام له مليار و57 مليون نسمة اغلبهم مستعدون لدفاع عنه .وهو غير مهدد بالانقراض والزوال .أما الأمازيغية فهي مهدد ة بالانقراض والزوال من الوجود.فمن اوجب الواجبات العمل بكل شيء ممكن للاحتفاظ بإرثنا ألهوياتي والتاريخي واللغوي .أما خدمة الصهيونية فسألي عنه من فتح السفارات و رفع علم إسرائيل سابقا فوق مكتب الاتصال الإسرائيلي المغربي بالرباط وكذا في نواكشوط موريتانيا سابقا وحاليا في مصر والأردن وسألي من يستقبل الوفود الإسرائيلية الرسمية . وكفاكم غباء .
مقبول مرفوض
12
-8-
اين قواعد اللغة
21 أبريل 2014 - 17:52
لو سالت واحدا من المتضاهرين هل استطعت ايجاد قاعدة من قواعد اللغة للامازيغية فلن تجد عنده جواب .والى رقم واحد اقول العرب والعروبة والعربية شامخة رغم تكالب حتى المحسوبين عليها وكما قالت الملكة زنوبيا هناك فرق شاسع بين قوة الحضارة وحضارة القوة وتعني بقوة الحضارة طبعا الحضارة العربية .وحقدك علينا لا يمثل حتى قطرة في بحر.العرب تركوا الاف الكتب والمخطوطات .واجدادك ماذا تركوا وماذا انتجت انت.كلام السوقة لن يفيدك في شئء.وفي الساحة العالمية هل يسمع لك صوت مثل العرب.فرق شاسع بين جبل اشم وبرويطة رمل متحرك.نحن نريد دراسة الامازيغية. انا لست عنصريا انما ارد على العنصريين من عرب وامازيغ لان العنصرية لا زالت فقط عند القبليين والمجموعات الحيوانية في الغابة والامبريالية.
مقبول مرفوض
-8
-9-
muslim
21 أبريل 2014 - 18:12
بسم الله الرحما الرحيم
إني بريئ مما يصنع هاؤلاء ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فالخزي لكل من تطاول عن دين الله الذي إرتظاه لعباده الصالحين والعاقبة للمتقين ونسأل الله العافية.
مقبول مرفوض
-9
-10-
مجاهد
21 أبريل 2014 - 18:26
عجبا أمركم ...هل تقبلون بعصيد الذي يطبع العلاقات مع الصهاينة ويستقبلهم وربما يزورهم مع فكر المجاهد بن عبد الكريم الخطابي الذي أرسل مجاهدين لمحاربة الصهاينة في فلسطين السليبة؟
هي تحية واحدة السلام عليكم ورحمة الله أما "أزول" فكلنا إلى زوال ولا تليق بنا كمسلمين أحرار كما تعبر ذلك كلمة أمازيغ ، أي الرجل الحر الشهم فانظروا إلى أني تسيرون
وبيرق المجاهد أولى برفعه مع بيرق المغرب أما راية إيزابيلا فلن نقبلها ما دام حب الله ورسوله يسري فينا
أما المعلق الأول فنقول له يمكنك أيضا أن تعمد لتصفية دماءك مما اختلطت بها من بقايا العروبة والاسلام ويمكنك أن تلحق بالصهاينة هذا إن قبلوك بينهم ولكنكم تخلطون الغث بالسليم ولا نقبل بهذه المهزلة لأننا أمازيغ أحرار أسلمنا لرب العالمين
وبيننا وبينكم الجنائز وصناديق الاقتراع
مقبول مرفوض
-7
-11-
ريفي وأفتخر
21 أبريل 2014 - 18:57
تبا لكم ولدعواتكم العنصرية المقيتة، لقد شوهتم الامازيغ والريف والريافة بصفة خاصة حين تحملون صورة الشريف مولاي محند، يا مرتزقة الخبز.
متى كان م. عبد الكريم الخطابي انفصاليا او علمانيا يا خونة؟؟
اقرأوا التاريخ ايها المتصهينون، اقرأوا كتاب "أسد الريف" للقاضي.و" عبد الكيم ..التاريخ المحاصر" للادريسي...
انكم جهلة تسيرون بالروموت كنترول من طرف عملار بني صهيون.
لا حق لكم ان تتحدثوا باسمنا كأمازيغ، انتم شرذمة من المرتزقة الباحثين عن المصالح الشخصية ليس الا.
ريفي وأفتخر
مقبول مرفوض
-11
-12-
Rhaj_boukidan
21 أبريل 2014 - 19:19
ـ أفضل اليهود مقارنة مع العرب ......
ـ ديني الإسلام .... هويتي أمازيغية....
ـ سأتعايش مع كل أنوع البشر إلا العرب
ـ من لا يعرف العرب ... فمستواه قصير

ـ ثامزغا ـ ثيموزغا ـ ثمازيغث
مقبول مرفوض
17
-13-
/::/ ولد الريف /::/
21 أبريل 2014 - 20:10
تحية طيبة لكل المشاركين الكرام . فعلاً صدق من قال أن القوم وراءهم حركة الصهيوماسونية وهي حركة قوية عالمية ولها أهداف خطيرة جداً ، وذلك يتبين مما نراه من الرموز الموجودة في مقدمة هذه المظاهرة .. إذاً لابد أن نبين لشبابنا المغفل ماهي حركة الصهيوماسونية حتى يتبين وذالك قدر المستطاع . فالماسونية اصطلاحاً، لها تعريفات منها،
1ـ أنها منظمة سرية يهودية إرهابية غامضة محكمة التنظيم ، ترتدي قناعاً إنسانياً إصلاحياً، وتهدف من وراء ذلك إلى ضمان سيطرة اليهود على العالم ، وتدعو إلى الإلحاد والإباحية والفساد ، وجلُّ أعضائها من الشخصيات المرموقة في العالم يوثِّقهم عهد بحفظ الأسرار، ويقومون بما يسمى بالمحافل، للتجمع، والتخطيط، والتكليف بالمهام.
2ـ عرّفها بعض الباحثين بأنها، أخطر تنظيم سري إرهابي يهودي متطرف، يحتوي على حُثالات البشر، من أجل السيطرة السياسية والاقتصادية والثقافية في كل أنحاء العالم.
فالماسونية مذهب فكري هدام، وحركة من أخطر الحركات التي أفرزتها عقلية اليهود الحاقدة لإحكام قبضتها على العالم وحكمه وفق إرادة اليهود ووفق مخططاتهم الرهيبة للقضاء على الأديان والأخلاق القويمة ، سواء كانت في المسلمين أو النصارى أو غيرهم ، مع التركيز الخاص على المسلمين بالذات بعد أن سيطروا على النصارى ، ومما لا ينبغي جهله أن الماسونيين الآن هم المسيطرون على كثير من بقاع الأرض بعضهم ظاهرين وأكثرهم مستترين غزوا عدة جوانب وخصوصا الجوانب الثقافية ذات الأثر الفعال في توجيه الشعوب فكم لها من ضحايا خدعوا بها وبعضهم دخلها ليكشف عوراتها لكنه لم يستطع الخروج منها ولا يخفى على القارئ الكريم أن الماسونية قد هتك سترها كثير من الباحثين وبينوا زيفها وضلالها بعد ذلك الخفاء الطويل ومع ذلك فهي لا زالت في حكم المجهول لدقة سريتها وتنظيماتها المحكمة الغائصة في الكتمان والسرية.
أهداف الماسونية قديماً وحديثاً :
1ـ القضاء على جميع الأديان ـ غير اليهودية ـ ولعل سبب نشأتها في القرن الأول الميلادي هو القضاء على الدين النصراني، وقد عملوا الشيء الكثير في سبيل ذلك، وكذلك ما فعلوا في محاربة الإسلام ، وليس أدل على ذلك مما قام به ابن سبأ اليهودي.
2ـ تكوين جمهوريات عالمية لا دينية .؟ تحت تَحَكُّم اليهود ليسهل تقويضها عندما يحين موعد قيام (إسرائيل الكبرى)
3 ـ جعل الماسونية سيدة الأحزاب.
4 ـ العمل على إسقاط الحكومات الشرعية.
5 ـ القضاء على الأخلاق والمثل العليا.
6 ـ نشر الإباحية، والفساد، والانحلال، واستعمال المرأة كوسيلة للسيطرة.
7ـ هدم البشرية.
8ـ العمل على تقسيم البشرية إلى أمم متنابذة تتصارع بشكل دائم.
9ـ العمل على السيطرة على رؤساء الدول، لضمان تنفيذ أهدافهم.
10ـ السيطرة على الإعلام. (2M) مثلاً وغيرها...
11ـ نشر الإشاعات، والأراجيف الكاذبة حتى تصبح وكأنها حقائق؛ للتلاعب بعقول الجماهير، وطمس الحقائق.
12ـ دعوة الشباب والشابات للانغماس في الرذيلة.
13ـ الدعوة إلى العقم وتحديد النسل لدى المسلمين.
14ـ السيطرة على المنظمات الدولية بترؤسها من قبل أحد الماسونيين كمنظمة الأمم المتحدة،وقد ذكر الباحثون أربعة وسبعين من أسماء موظفي الأمم المتحدة على اختلاف مناصبهم كلهم من الماسونية.
15ـ إقامة دولة إسرائيل (مملكة إسرائيل العظمى) وتتويج ملك اليهود في القدس يكون من نسل داود، ثم التحكم في العالم، وتسخيره لما يسمونه (شعب الله المختار) اليهودـ فهذا هو الهدف الرئيسي والنهائي.
مقبول مرفوض
0
-14-
الأستاذ الورياغلي
21 أبريل 2014 - 20:54
قلة الوعي وحب الاختلاف عجبا لكم !!! ( اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ) يا ناس لماذا هذه العنصرية لماذا هذا الحقد الدفين على العربية لغة القرآن ، كيف تريدون أن تحذفوا السلام عليكم وتضعوا مكانها أزول عليكم ، وهل عند ختام الصلاة نقول أزول عليكم أو كيف ، "الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها" وأنا أسأل : من وراء هذه العنصرية المقيتة والمدمرة للمجتمعات ياترى .؟ أظنه ذلك المسمى عصيد ، ذلك العميل لأجندة أجنبية وهي معروفة وهدفها خطير جداً ، فانتبه أيها الأمازيغي المغفل وخاصة شباب منطقتنا الغير واعون . شباب مغفل بمعنى الكلمة .
مقبول مرفوض
-7
-15-
yassin rifi
21 أبريل 2014 - 21:44
dabban li koli man tatawala 3ala al islam,fi mo9adimatihim al islamawiyon asiyasiyon(almonafi9on)kafakom kolokom al islam al ha9 howa aladi yo3ti lil kol ha9aho wa la yo9si a7adan
مقبول مرفوض
3
-16-
asiwan
21 أبريل 2014 - 22:13
AZUUUUL aleikom
awma (14),inna lladi ya9if wara2 koll hadihi el_fitan
hom oula_ika el 3irbaan lladina 7arramoena kolla chei2in tarbitoho 3ala9a bil_amaziegh wa el_amazighia,amma na7no moslimoun mondho tamaam DINE.... wa chukran
مقبول مرفوض
0
-17-
21 أبريل 2014 - 22:44
أنا أطالب من الإعلام بالريف أن يتحمل مسؤوليته لتأجيج قلوب الريفين للمطالبة بجهة خاصة بالريف للحفاظ على ثقفتنا جنبا الى جنب مع العالم ليس كرها ولا عنصرية ضد أحد وهذا من حقنا. وشكرا
مقبول مرفوض
3
-18-
أطمأنو يا عرب الردة والجاهلية
22 أبريل 2014 - 09:46
من يتآمر على العرب وأنظمتهم، ونحن نعلم أن النيبال، وبوركينافاسو ودول الساحل والصحراء وزامبيا وفولتا العليا، لا تتآمر على العرب والمسلمين ومن يتآمر على العرب والمسلمين هم حلفاؤهم التاريخيون بالذات. لكن هذا الأمر والشماعة يكشف ويؤكد على عجز وفشل هذه الدول التي يقودها ويحكمها هؤلاء في إدارة هذا البلاد على نحو سليم وعدم قدرتهم على حمايتها وتجنيبها هذه المخاطر والكوارث التي وصلت إليها، إي أنها إدانات ذاتية، من حيث يحتسبون، أو لا يحتسبون. ، بما يعني أنهم لا يقيمون بواجباتهم الوطنية على خير ما يرام، ولذا فهم كائنات فائضة عن الحاجة ولا لزوم لها إن لم يكن بإمكانهم منع التدخلات الخارجية والأيادي التي تعبث ببلادهم.

الأمر الآخر، ولا أدري بالمقابل لماذا لا يتآمر العرب على الآخرين، وهم المشهورون تاريخياً بالتآمر والكيد والغدر والمكر بعضهم ببعض، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، سورة الأنفال، 30 )، كما يتآمر هؤلاء الآخرون عليهم؟ ولماذا لا يتدخلون هم بالشأن الداخلي لأعدائهم ويقلبون الطاولة على رؤوس أعدائهم، ويقابلونهم التدخل بالتدخل، والعبث بالعبث، والمؤامرة بالمؤامرة. أليس في عرفهم وثقافتهم العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم، ذلك المبدأ الذي يطبقونه على شعوبهم الضعيفة المغلوبة على أمرها فقط علماً بأنهم هم "البادؤون" على الدوام؟ ومن يمنعهم من ذلك، أصلاً، ومن "حايشهم" عن فعل ذلك؟ ولماذا لا ينتخون ولا ينتقمون؟ أي لماذا لا تتدخل اليمن، مثلاً، في الشؤون الداخلية لإسرائيل، وتشعل حرباً طائفية بين الاشكنازيم والسفارديم، واليهود والمسيحيين الإسرائيليين.
مقبول مرفوض
2
-19-
أبـو هريرة وهرتــه
22 أبريل 2014 - 10:41
لماذا لا يرزق الله فقراء العرب والإسلام دوناً عن سائر الخلق والعباد؟ إذ تكاد تكون نسب البطالة والفقر والجوع والأمية والجهل وانعدام الأمان والتأمين الصحي وكافة أشكال التأمين على الحياة، وعلى نحو لافت، هي الأعلى في العالم في ما يسمى بالبلاد العربية والإسلامية إذا يعيش 70 بالمائة من سكان هذه المنظومة قرب خطوط الفقر أو تحتها بكثير. وتشهد الساحة والشوارع العربية اللاهبة والتي تغلي اليوم عوارض وتمظهرات آفات الفقر والجوع هذه، وذلك في الاحتجاجات المليونية التي تضرب بقوة وتجتاح مدن الفقر والقهر والظلم والجور والتجويع والنهب الحلال، كحالات انفجارية حتمية لقوانين الفيزياء السياسية التي تجسد حالات الاحتقان والتأزم الخانقة وكمد العيش التي باتت ترزح تحته الغالبيات المعدمة والمهمشة في هذه الأوطان المنكوبة والتي لا يمكن أن يطول صمتها ومعاناتها للأبد.
مقبول مرفوض
0
-20-
moh
22 أبريل 2014 - 12:55
azzzol ouarhmato allah`. allah erha imjahdan imotha adyene yadan yene idafaan khathmoth anssan adyers anssan thamazgha thamoth anakh sedoura annas deghazran annas oualanto allah ala alkhauana yene yazanzan thamoth anssan yene iharban arrasol. yene iharban alkhilafa anyamssarman yene inachan alaoroba ala hisab alislm oua ssalm alikom
مقبول مرفوض
2
-21-
إلى المرتزقة 11 الذي يقول ريفي أفتخر
22 أبريل 2014 - 15:23
هل سألت نفسك يوما لماذا صنع جدي عبد الكريم علم خاص بالريف؟ هذا جواب فيه كامل الحيثية لأمثالك وجدنا الغالي كان يريد دولة ريفية مستقلة وهذا ما سنحققه له نحن أحافده إن شاء الله لما لا وهذا عدل وحق لنا وسجل يا تاريخ قد بدأ العد العكسي نحو تحقيق هذه الأمنية ولنا كامل الحق في هذا وتبا للعرب لقد قمنا لهم أحسن ضيافة والجزاء كان هو الإستلاء على بيتنا واحتكروا كل شيء وفي ملْكٍ هو لنا ويرفضون حتى قسمة المِلك الذي سلبوه منا على إثنان تبا لكم وتبا لبنكران الذي يدعي أنّه مسلم وهو من وصف أمازيغ بلغة القرد ناسيا أنّ الله عز وجل يفرق بين عباده على أساس الإيمان وليس على أساس اللغة ونسي أنّ الله عز وجل قال لا فرق بين عجمي وعروبي إلا بالتقوى.
مقبول مرفوض
7
-22-
youssef el berkani
22 أبريل 2014 - 16:58
وهل تظنون أننا نائمون يا مرتدون ألسب وألشتم وكراهية ألعرب وألعربية وهناك من يكره حتى محمد لأنه عربي هناك من يقول أنه يكره ألعرب ويحب أليهود أقول لك أيها ألأمازيغي ألعنصري ألله لم يخطأ عندما بعث في ألعرب رسول لأن خالقك يعلم ما لا تعلمون أنا لاأشتمك ولا كن سأذكرك بشيء ألأروبيون عندما أستقرو في أمريكا أبادو جميع ألهنود وعن بكرة أبيهم لو أردنا أبادتكم لفعلناها لكن ما نحن بفاعلون ألعرب أثرياء أكثر من ما تتصور أثرياء وأقوياء لو أردنا أذاكم وألله ألعظيم لا أمريكا ولا حتى أبناء عمومتنا أليهود سيقفون بجانبكم مستقبلكم لا يبشر بألخير وألقادم أسوء أنتم مراقبون من بعيد ومن تجاوز ألخطوط ألحمراء سنعجل من أمره
مقبول مرفوض
-10
-23-
yassin rifi
22 أبريل 2014 - 18:28
momkin kolkom tojiboni 3la hada asoal:ma howa al islam,ma hiya al wajibat,ma hiya al 7o9o9
مقبول مرفوض
0
-24-
Rachid T
22 أبريل 2014 - 19:35
يالى الــعـــار، إن الـنار لاتـخلــف الـنــار بــل تـخلــف الـرمــاد، أجـدادكـم كـانـو رجالا شـهـد لهم التاريـخ ،مـع آلأســف الشـديـد خـلـفـو اغـبيــاء، إلا قلـيــل.
مقبول مرفوض
-3
-25-
التكفريين والنبي الوهابي
22 أبريل 2014 - 20:21
في عالم اليوم يساق الدين إلى دكاكين القصابين " المفتين، المفتنين، الطائفيين، التكفريين، الإلغائيين، الخوارج "، وتسلخ عنه هيبته ووقاره، وتقطع آياته، و تحرف أقوال رسوله، ويسجى جسده في أسواق نخاسة من طاب له الإتجار بكل ما ذكرت، إنهم تجار الهيكل الذين أخضعهم الشيطان لأوسع عمليات تفريغ وإستبدال لما كان يوماً في جماجمهم، بأكياسٍ من النفايات والفضلات الشيطانية، حتى باتوا طوع بنانه. واليوم ما عاد هدف الدين " عند نفرٍ من مدعيه " دعواتٌ للإيمان بالخالق ورسالته المحمدية، بل بات الهدف الأسمى هو فرض الإيمان " بالنبي الوهابي " الذي قام من بين ركام عظامه في صحراءٍ يحتلها من بات يدعي بدوره ملكية الدين القديم، وأحقية إدخال ما يشاء من تبديلات وتعديلات على شكله وصورته و قواعده ومبادئه ومضمونه و أهدافه. واليوم يتم حرق أوراق الرسالة الأولى من جديد ، ويتم نقش رسالةٍ جديدة على ألواح عقول الكثير من المسلمين ، رسالةٌ يريد لها أصحابها أن تحاكي رسالة الصلب الفجائعي للمسيح الذي أتى ليحمل عن البشر خطاياهم ، والنسخ المتكررة لذات الصلب منذ ما قبل "عاشوراء" ، بل يراد لها أن تفوقها بشاعةً وهمجيةً ووحشيةً ودموية
مقبول مرفوض
0
-26-
بو ذزث
22 أبريل 2014 - 22:07
أسغذ أبو ذزث مَنَ اللوغَ إغَكْ ، شكْ مرَ ذْرَحَذْ غِيرْ ألنّاظور أُخَ ذسِّوْرذْ أكيذْسَنْ أذْمَزيخْثْ نّغْ أُكتفهينْ أخَكْ ضَحكنْ أكِنِنْ ميَسْ تكِّذْ أيَبَرَحَ ، مانِ عاذْ أتَحضْ أوْعاوي أبَنْ طيِّبْ ، أقنْ أقموم إنَكْ أخَ اسغَذْ أحسنْ ـ سَنّيثْ أبو ذَزثْ شكْ أُذْفهْذْ وَلو ، إنَيْ بَعْدَ شكْ أذْفهْذْ أذْمَزيخْثْ أن ترجيست مَلَّ ، أُمانِ عاذْ ثني نكْتامة ، أُثنِّ نالأطلاس الصغير والكبير.. ، خيَلهْ أبو ذَزثْ إنيْ مَنْثَنْ إجَّنْ صحيح ، أمّا ذَعرابثْ بعدَ تْوَحّدَنَغْ أيامْشومْ ، أذْورْ أْوْفيثَرْ حَسْنَك وَمِ ذوكيذْ أتْفَهْمذْ ، سَنَّثْ ربِّ مِنْدَنَغْ إقَّ أَيَمْشومْ أبو هَكوسْنَ إقَّ ( إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ( 92 ) وتقطعوا أمرهم بينهم كل إلينا راجعون ( 93 ) فمن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه وإنا له كاتبون ) .
مقبول مرفوض
-2
-27-
said
23 أبريل 2014 - 02:17
ان الغة العربية اصبحت لغة لنشر الفسد عبر اكثر القنوات,فالا تقلوا عنها لغه مقدسه بل كلام الله الذي جاء به القرأن هو المقدس. اذا لم نتعلم الغات الا خرى فكيف ننشر الاسلام.فهل أذهب الى أمي التي لا تتحدث إلا الامزيغية و أقل لها كي تصبح مسلمة يجب ان تتعلم العربية
مقبول مرفوض
4
-28-
الناظور -الحسيمة -دريوش.
23 أبريل 2014 - 13:55
قل ما تشاء يا حاقد وأنا لست غبي إلى هذه الدرجة لكي لا أعرف من أنت وكل ما يمكن لي قوله لك نحن لن نسمح أن يحدث لنا ما حدث لك! والحمد لله أنّّ الله عز وجل لا تغضبه العجمية! اللهم أشكرك على نعمتك يا ملك الحق يا رحيم
مقبول مرفوض
3
-29-
ila 26
23 أبريل 2014 - 17:04
ra7 bosa khasen imken wah lakin machi kidi nach ayamadrar ... viva wawar inu arifi yofo7 amchi nadjoz w mach7ar chtakhsagh sa ino
مقبول مرفوض
3
-30-
صاحب تعليق "رسالة الحق".
24 أبريل 2014 - 15:14
ومن طبيعة الحال انا ضد من يعادي الدين الاسلامي البريئ ولا اتفق معه ويجب ان يوقفوا عن استهداف الدين لان هو من يحمينا و يحمي الانسان ان كنتم لا تعرفون. وعاش ريف العزة.
مقبول مرفوض
1
-31-
صاحب تعليق 30
24 أبريل 2014 - 20:10
نحن عجم مسلمين والحمد لله مثلنا مثل تركيا مثل الاندلس نحن لسنا عرب نعم لكن نحن لا نؤذي احد عرب كان او احد اخر ونحن نناصر الدين اكثر من اي شعب اخر. انشر
مقبول مرفوض
3
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية