English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | النهج الديمقراطي يدين "السياسات المخزنية" المعادية للأمازيغية

النهج الديمقراطي يدين "السياسات المخزنية" المعادية للأمازيغية

النهج الديمقراطي يدين "السياسات المخزنية" المعادية للأمازيغية

عبر حزب النهج الديمقراطي في بيان اصدرته الكتابة الوطنية عقب اجتماع للدائرة الامازيغية عن ادانته لما وصفها بالسياسات المخزنية المعادية للمطالب الديمقراطية والمشروعة للحركة الامازيغية.

واستنكر البيان استمرار "النظام المخزني" في الالتفاف على المطالب المشروعة للحركة الامازيعية  عبر "تكبيل دسترة اللغة الامازيغية في الدستور الممنوح ليوليوز 2011 بقانون تنظيمي" و هي طريقة "ملتوية لإفراغ هذا المطلب من اي محتوى عملي" حسب نفس البيان .

ويطالب النهج الديمقراطي بإقرار دستور ديمقراطي "يكون فيه الشعب صاحب السيادة ومصدر السلط يرد للثقافة واللغة الامازيغية الاعتبار كلغة رسمية على قدم المساواة مع اللغة العربية".

كما دعا الحزب "كل المناضلات والمناضلين الديمقراطيين لتوحيد الصفوف ومضاعفة النضال من اجل رفع كافة أشكال التهميش والإقصاء التي تطال الثقافة واللغة الامازيغية. وتمتيع المناطق ذات الخصوصيات التاريخية من أقصى درجات التسيير الذاتي".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
25 أبريل 2014 - 01:11
ثورة ثورة ..والسلمية ..وهي حقوق عادية ومشروعة لكن بالعقل ولا للعنف.
مقبول مرفوض
4
-2-
مناضل نهجوي
25 أبريل 2014 - 01:30
علينا ان نختار بين النضال الديموقراطي وبين قبول البام المخزني في ارضنا
لا نضال بدون مقاومة حزب البام الرجعي.
مقبول مرفوض
4
-3-
25 أبريل 2014 - 08:21
a siro bhalkoum a lkadaba
مقبول مرفوض
-4
-4-
SAMIR2
25 أبريل 2014 - 11:19
أقسم بالله..أني لم أعد قادرا على حكم الجزائر!!!!
وأنا أشاهد أرشيف قناة النهار استمعت الى أحد المدافعين عن الرئيس بوتفليقة يؤكد على أن الاخير مريض بحب الجزائر..مسح الضيف قطرات العرق واردف يقول .. بوتفليقة هو رئيس الجزائر ..الله هو الذي اختاره حاكما علينا ..!!! ثم استشهد باية كريمة تلاها بالمقلوب!!!..بمعنى أن الضيف يحاول أن يقنع العالم ان انتخاب بوتفليقة هو قضاء وقدر..وأن لا دخل لصناديق الاقتراع في هذا الامر..رفعت الاقلام وجفت الصحف!!!قد يبدو كلام المذكور ضربا من ضروب الجنون لكن من تابع حملة الرئيس العجوز التي ناب عنه فيها عبد المالك سلال يقف على صحة الكلام.. بوتفليقة لم ينبس ببنت شفة طيلة حملته الانتخابة ..جاء موعد الانتخابات وظهر على جرافة متحركة يدفعها رجل..قبل أن تعلن وزارة الداخلية عن فوز الرئيس بأزيد من 81 من مجموع الاصوات الانتخابية..اليوم يحتدم الجدل عن الكيفية التي يؤدي بها بوتفليقة القسم الدستوري هل يؤدي اليمين واقفا ام جالسا ام مستلقيا على ظهره..ولماذا هذا الجدال العقيم ألم يقل أحد المقربين من حاشية الرئيس في جواب عن سؤال تلفزي-..بوتفليقة تزوج بالجزائر..!!!..إن الحديث عن كيفية القسم هو تبديد لطاقة الكلام وهتك لحبال الصوت واستنزاف للمداد على اوراق الصحف لان الذي يحكم الجزائر ليس بوتفليقة الذي أدعو له بالشفاء العاجل انما الذي يقرر ويحكم هم كبار الجنرالات الذين قسموا الجزائر فيما بينهم وجعلوا من ثروات الشعب ملكية خاصة مرقومة في سجلاتهم العائلية..لقد جرب العساكرفي كل أنواع الحيل من أجل امتصاص دماء الجزائرين بدأ من تزوير وارهاب وتمويل الانفصاليين..اليوم سقط القناع وتأكد العالم من مخطط النخبة المسيطرة في الجزائر..هذه النخبة لا تريد دمقرطة المؤسسات ولا الانخراط على سكة الاصلاح الحقيقي مادام أن هناك من يرى في الاصلاح نهاية مصالحه..الشعب الجزائري سئم من التصعيد والدماء لقد ذاق شرارة التجربة وعانى من القتل والارهاب وانعدام الامن لسنوات..لذلك فان اي خيار يصب في اتجاه المواجهة يبقى مستبعدا ثم إن العنف ليس حلا بل هو المشكلة نفسها لذلك أصبح من اللازم على المناضلين والمثقفين عدم التوقف عن النضال السلمي والحملات التحسيسية وأن يشرحوا للحاشية المتقوقعة ان العالم يطير على مدارج التغيير وأن التداول الديمقراطي للسلطة أصبح فريضة من فرائض العصر..!!!هل يؤدي- ..-اليمين واقفا أم جالسا..من المحتمل أن ينتفض الرئيس ويصيح قائلا-..أقسم بالله..أني لم أعد قادرا على حكم الجزائر!!!!.
مقبول مرفوض
5
-5-
ysf
25 أبريل 2014 - 11:40
logha alamazighiya khasha tkon logha rasmiya alola dyal lmaghrib ,alamazigh homa mwalin lablad ach had alhagra al3arab ghir mosta3mirin ohagara o3onsoryin.
مقبول مرفوض
5
-6-
Rhaj-boukidan
25 أبريل 2014 - 13:41
قافلة إيمازيغن تسير ,,,,, و كلاب المعربين تنبح
مقبول مرفوض
7
-7-
25 أبريل 2014 - 17:49
؟انقراض الماركسية اللينينية حوله الى الامازيغية; هذا هودور اصحاب المصالح الكبرى.؟
مقبول مرفوض
0
-8-
moh
26 أبريل 2014 - 12:45
lamazighia logha rasmia bla nikacho larbia maandhach plaça f lmaghrib
مقبول مرفوض
0
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية