English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مواجهات بين طلاب بجامعة فاس تفضي الى مقتل طالب اسلامي

مواجهات بين طلاب بجامعة فاس تفضي الى مقتل طالب اسلامي

مواجهات بين طلاب بجامعة فاس تفضي الى مقتل طالب اسلامي

لقي طالب مصرعه وأصيب اثنان آخران بجروح في مواجهات بين فصيلين طلابيين داخل الحرم الجامعي "ظهر المهراز" بجامعة محمد بن عبد الله بفاس.

واوضح بيان لولاية امن فاس أن "المركب الجامعي ظهر المهراز شهد الخميس مناوشات، تطورت فيما بعد إلى مواجهات بين طلبة كل من فصيلي التجديد الطلابي والنهج الديمقراطي القاعدي، استعملت فيها الأسلحة البيضاء".

وأضاف البيان أنه "نتج عن هاته المواجهات إصابة ثلاثة طلبة تم نقلهم على الفور إلى المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس لتلقي العلاجات الضرورية، قبل أن تعلن إدارة المستشفى اليوم الجمعة عن وفاة الطالب عبد الرحيم الحسناوي بقسم الإنعاش حيث كان يخضع لعلاجات مكثفة".

وتعتبر منظمة التجديد الطلابي في الجامعة المغربية، كما تصف نفسها، فصيلا طلابيا إسلاميا مقربا من حزب العدالة و التنمية .

أما النهج الديمقراطي القاعدي، فهو فصيل يساري راديكالي يؤمن بالصراع الطبقي و"قيادة الطبقة العاملة للثورة الديمقراطية الشعبية".

وجاءت المناوشات بعد محاولة الفصيل اليساري الراديكالي منع ندوة حول "الإسلاميون واليسار والديمقراطية"، حاول تنظيمها الفصيل الإسلامي الخميس، ودعا إليها عبد العالي حامي الدين المتهم  بقتل ايت الجيد بنعيسى في تسعينيات القرن الماضي بنفس الجامعة.

من جهتها امرت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بفتح تحقيق في الموضوع، حيث تم اعتقال أربعة من الطلبة المشتبه في تورطهم في ما وقع، ومازالت الأبحاث جارية من أجل تقديم المسؤولين إلى العدالة.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
عبد الحليم
25 أبريل 2014 - 23:52
يا للوقاحة ،كنت أظن أن هذه المناوشات وهذا البغض والحقد بين الفصائل الطلابية قد ولى،إلى متى ستظل الجامعات المغربية مسرحا لهذا الاقتتال بين الطلبة ،عندما تقرأ هذه الأخبار يتبادر إلى الذهن أن لا وجود لدينا للأمن والدولة والقانون ،لا شيء يوجد عندنا سوى العنف والعنف والعنف
مقبول مرفوض
4
-2-
samir2
26 أبريل 2014 - 10:55
من يحمي الطلبة..من كلاب -السياسة-؟؟؟!!!
لماذا لا تتدخل الشرطة الى حرم الجامعات لسلخ الطلبة الخارجين عن القانون مع سن قانون صارم يمنع على الطالب المغربي الانتماء الى اي فصيل سياسي وإلايكون مصيره الطرد النهائي..هل أصبحت الجامعة المغربية ساحة للقتال حيث شهد المركب الجامعي ظهر المهراز، بالأمس في فاس، وقوع جرحَى، لفظَ واحدٌ منهم، أنفاسهُ بمستشفى الحسن الثاني، بسببِ إصابته بنزيفٍ حادٍّ، بعد طعنة بالساطور..حينما نتأمل في المواجهات الدامية التي تدور رحاها في الجامعات المغربية نستنتج بسهولة كم نحن متخلفون عن العالم ..فاذا كانت الجامعات العالمية تنتج أطرا وكفاءات تساهم في الرقي وتخرج أدمغة لاتسئم من التخطيط لدول قوية مزدهرة تخوض غمار السباق النووي فان الجامعة المغربية تنتج لنا فقهاء الالحاد ولقد رأيتم كيف يصعد هؤلاء الفقهاء الى بعض المنابر الاعلامية ومن هناك يخوضون في ازدراد الاديان!! وكذا السعي الى تحريف المفاهيم عن مجراها الطبيعي واذا كان الماركسيون يضعون شرط الاعتراف بهم ملاحدة مقابل اعترافهم بالوطن!!! فان بعض خريجي الحركة الثقافية الامازيغية يلجأون الى تغيير اسمائهم ضدا على العروبة والاسلام كما فعل أحد الاصدقاء-إسمه أحمد!!- الذي لجأ الى تغيير إسمه دون علم مني ولانني كنت أتواصل معه بشكل يومي فقد فاجئني ذات مرة عندما إتصلت به هاتفيا فرد علي -أنا جوبا من معي!!!... ألو-ولما قلت له-.. أحمد هل تسمعني ..؟؟؟-انقطع الاتصال ولم أراه الى حدود اليوم!!! ..يحدث هذا في ظل انسلاخ الجامعة عن الواقع وبسبب فشل الحكومات المتعاقبة في وضع خطة واضحة يتم من خلالها إعادة النظر في هذه العزلة التي يعيشها الطالب المغربي وراء أسوار الكليات ..عندما كنت طالبا في الجامعة وقفت على التوجه السياسي الذي يروم الى محاصرة الطلبة وراء الشبابيك الحديدية التي تفصل محيط الجامعة عن العالم الخارجي ففي هذه الجامعة تدجن الاحزاب في أتباعها وتشحن عقولهم بالتصورات الخاطئة أمام صمت الاسائدة والعمداء الذين يكتفون بدور المتفرج الذي راعني أن عقلية بعض اليسارين مزالت مشدودة الى سبعينيات القرن الماضي عندما كان بن جلون على قيد الحياة ..الذي يتجاهله هؤلاء الاوباش هو أن زمن الشيوعية قد ذهب دون رجعة وبأن م اليسارريين الذين كانوا يلهبون الحماسة في قلوب المحرومين قد تنكروا لمبادئهم واصبحوا جلادين وليبراليين أكثر من بوش نفسه..ماذا يمكن ان ينتظره المغاربة من هذه الطلبة المدجنين الذين يتصارعون بالسيوف غير مزيد من الفوضى في المستقبل القريب فالاحزاب والمنظمات الراعية لهؤلاء تراهن على نقل المعركة من محيط الجامعة الى الشارع وهذا مؤشر خطير ينذر بمزيد من التصعيد فيبدو أن الحكومة الملتحية التي يطل وزراؤها مثل البقرات الضاحكة عبر قنوات الاعلام العمومي يؤكدون للمغاربة أن كل شيئ على ما يرام قد نسيت بأن شروط الاحتقان قد نضجت وأن هؤلاء الطلبة الذين درسوا تواريخ الانسانية واطلعوا على تفاصيل الثورات ومصائر الطغاة سوف لن يقفوا مكتوفي الايدي أمام الفساد المتعشعش الذي ينخر البلد!!! .إن التخلف الذي يغزو عقول المتحاربين في كليات طورابورا!!! ليس وليد اليوم لان النخبة المهيمنة هي التي وضعت الخطة باتقان فعندما كان ابناء الاعيان يسافرون في البعثات العلمية من أجل استكمال الدراسة في الدول الاجنية كان أبناء الفقراء يناقشون من الذي سبق اللحية ام الطبيعة!!!!..ليظل بعد ذلك نفس السؤال لكن تحت نبرة سياسوية جوفاء عن اخر مؤتمر عقده الاتحاد الوطني لطلبة المغربة َأفشل ُأم أفشل-بضم الالف- والحال أن بعد هذا التسطيح الذي أصاب عقلية الطالب المغربي لم تعد هناك أهمية للكلام.
مقبول مرفوض
4
-3-
Combattant
26 أبريل 2014 - 12:40
إعلان حرب على العصابات المجرمة التي تغرف من أدبيات ستالين وبول بوت والبول يساريو وغيرهم من مجرمي الحرب والسفاحين، إن المجاهدين لكم بالمرصاد يا خفافيش الظلام ويا بقايا الحكام أمثال نيرون وبول بوت وستالين واللائحة طويلة
إذا كنتم أن تطبقوا شرع أيديكم باسيوف والسلاح فستيكون الرد بالمثل يا من قتلوا كل حرية تعبير وثقافة تنوير وحوار بين الفرقاء باستعمال الهمجية والدماء
أنتم منبوذون من الجميع ولا خير فيكم ولا يرجى منكم نفعا
مقبول مرفوض
0
-4-
ما الفرق
26 أبريل 2014 - 20:41
اذا كان الطلاب يقتتلون عوض التعاون فيما بينهم من اجل تحصيل العلم.ماذا سيفعل من لم يعرف المدرسة قط.نحن ننتظر من الطلبة ان ينفعوا الوطن وليس تقديم صورة سيئة عن الحيات الجامعية.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية