English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.86

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | رئيس المقاطعة الجمركية بالحسيمة يوضح بخصوص "تقنين" دخول عربات البضائع

رئيس المقاطعة الجمركية بالحسيمة يوضح بخصوص "تقنين" دخول عربات البضائع

رئيس المقاطعة الجمركية بالحسيمة يوضح بخصوص "تقنين" دخول عربات البضائع

بعد ان اعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن العربات الحاملة لبضائع ذات طبيعة تجارية لن تستفيد اعتبارًا من فاتح ماي2014 من نظام القبول المؤقت المخصص للسياح المقيمين بشكل مؤقت في المغرب، اجريت شبكة دليل الريف حوار مع رئيس المقاطعة الجمركية باقليم الحسيمة حسن بوجماعي من اجل اعطاء توضيحات اكثر في هذا الموضوع الذي اثار استياء المهارجين المغاربة.

واليكم نص الحوار :

س : ما هي الاجراءات الجديدة في مجال نقل البضائح المضمنة في قانون المالية لسنة 2014؟

ج : بالنسبة لوسائل النقل ذات الاستعمال الخاص المحملة بالبضائع ذات الصبغة التجارية لن تستفيد من نظام "القبول المؤقت" ابتداء من فاتح ماي 2014 .

والمركبات المعنية بهذا القرار هي على حد سواء المركبات النفعية الخفيفة (شاحنات صغيرة ، فوركون ، او فوركونيت ...) والسيارات السياحية الخاصة.

كما تجدر الاشارة الى ان المركبات النفعية الخفيفة التي يستوردها المواطنون المغاربية القاطنون بالخارج او السياح لتنقلاتهم الشخصية ولا تنقل السلع التجارية ستستمر في الاستفادة من نظام القبول المؤقت المعروف بـ (الورقة الخضراء).

س : ما الاهداف المتوخاة من هذا الاجراء ؟

ج : بالنسة للمغاربة المقيمون بالخارج فانهم يستفيدون من امتيازات عديدة وتسهيلات جمركية عند عودتهم الى ديارهم، بارض الوطن ، وقد استغل البعض هذه التسهيلات للتحايل على القانون ، والانخراط في معاملات تجارية قد تؤثر على سلامة صحة المواطنين ،والبيئة ،وكذا على اقتصاد المغرب ، حيث ان اغلب السلع المستوردة تعتبر مهملات او بعبارة اصح "خردة" باوروبا ، مما تشكله من خطر على صحة المواطنين.

بالمقابل فالمركبات المعنية بهذا الاجراء ، تقوم عند العودة بتصدير منتجات مغربية مع اعفاءها من الشلكيات المتعلقة بالصرف وكذا قيود التصدير.

وفي اخر المطاف فان هذا النظام يهدف الى تعزيز امن بلادنا وتوفير حماية انجع للمستهلكين ويضمن شروط المنافسة العادلة و السليمة .

س-هل هذا يعني ان وسائل النقل المحملة بالسلع التجارية سوف تمنع من ولوج ارض الوطن.

ج- بالعكس تماما كل العربات المحملة بسلع تجارية سوف تخضع للانظمة والقوانين الجاري بها العمل في ميدان التعشير ووسائل النقل لها نظام مغاير يسمة استيراد وسائل النقل المستعملة في النقل الدولي للبضائع (D17).

س- هل قامت ادارة الجمارك والضرائب غير المباشرة باخبار المعنيين بالامر بهذا الاجراء.

ج- قامت الادارة بعقد لقاءات تواصلية مع الشركاء العموميين المتدخلين في ملف المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج، ووضع علان على الموقع الالكتروني لادارة الجمارك بسريان مفعول هذا الاجراء ابتداء من فاتح ماي 2014 وفتح حساب على تويتر @diwanmaroc، والمشاركة في برامج اذاعية باللغتين العربية والامازيغية وكذك ربط الاتصال بموقعكم الالكتروني من اجل توضيح اكثر لدى الراي العام المحلي وكذا الجالية المغربية المقيمة بالخارج المنتمية للمنطقة.

اجرى الحوار كرم الطاهري / عادل بنعياد



مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
طارق
3 مايو 2014 - 13:34
لم يوضح اي شيئ,كله غموض هذا القانون...اضن ان الرشوة ستزداد قيمتها فقط
مقبول مرفوض
8
-2-
يسقط الفساد
3 مايو 2014 - 15:39
الادارة العامة للضرائب او الديوانة بالتداول الدارجي تاءتي في سلم المرافق العمومية التي عششة الرشوة و المحسوبية بين اركانها حتى ليخيل للمرء ان الرشوة و الفساد مواد دراسية و كفايات معرفية لازمة في كل شخص يريد الاشتغال بمرفق الجمارك و لمن اراد الاستزادة في الموضوع فما عليه الا زيارة بعض الموظفين المحسوبين على ادارة جمارك الحسيمة خصوصا في حال مرافقة الزيارة لعملية من عمليات حجز السلع حيث يصبح مخزن الجمارك سوقا مجانيا للتبضع من طرف محسوبين على ادارة الجمارك من اصغر متعاون الى هرم المرفق الكل يسرق من سلع الحجز و الكل يساوم في الظل و العلن على امكانيات المساعدة في الافراج عن السلع ,و كم عاينت شخصيا من متناقضات لا يقرها العقل و المنطق الا منطق ديوانة الحسيمة بطبيعة الحال كم عاينت من ملابس محجوزة اليوم تصبح في الغد ملابس تقي بعض موظفي الديوانة العري و لكن هل للعري الاخلاقي من لباس يقي صاحبها الخزي المجتمعي و العار الملازم لا اعتقد ,جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه و سلم يسائله عن الساعة فقال النبي صلى الله عليه و سلم ادا ضيعت الامانة فارتقب الساعة ,و اننا والله لنرتقب ساعة العقاب و التنكيل بكل من ساهم او كان سببا في ضياع اموال المغاربة و التلاعب بمصالحهم لاجل نزوات الرويبضة الجهال عباد الدرهم و الدينار ,و سيعلموا الدين ظلموا اي منقلب سينقلبون,
مقبول مرفوض
2
-3-
agrawli
3 مايو 2014 - 17:47
tres bien pour le bien de notre pays et pour arreter les gents qui jouent avec la sante des marocains
مقبول مرفوض
1
-4-
المغرب غير النافع
3 مايو 2014 - 19:04
لا قانون ولا هم يحزنون المهم أن أصحاب لكروش لحرام غادي زاد تتنفخ بالرشاوي والمحرمات.وسينزل الله عليكم المصائب القحط والجفاف وإما زلزلة الأرض إنكم في غفلة عن الله
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية