English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.50

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | صوت وصورة | ساكنة جماعة سيدي علي بورقبة بإقليم تازة تعاني التهميش والعزلة

ساكنة جماعة سيدي علي بورقبة بإقليم تازة تعاني التهميش والعزلة

ساكنة جماعة سيدي علي بورقبة بإقليم تازة تعاني التهميش والعزلة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
rifi
5 مايو 2014 - 20:09
يبدو لي ان جماعة علي بورقيبة وجه اخر يوثق التشتيت الذي يذبح منطقة الريف ... يا جاهلين هناك ضارورة قصوى لاعادة التقطيع الاقلمي والجهوي بالشمال لاعادة الاعتبار للثقافة الريفية وجمع اهلها تحت سقف اقليمي وجهوي واحد يخص مناطق اللغة الريفية.... وارحلوا عنا يا ايها الساسة الفاسدين وايها الانتهازيين ومعكم موضفي الرباط ايضا ونحن لسنا في حاجة اليكم وليس من هناك ادرى بشؤون الريف من غير أهله الريفيين.
مقبول مرفوض
8
-2-
ريقي أجزناي
6 مايو 2014 - 19:36
كالك نواحي تازة هههه . سيدي علي بورقبة تبعد ب 93 كيلومتر عن تازة و ب 42 كيلومتر عن الدريوش ....كل لعنات ومصائب قبيلة أجزناية قادمة من مدينة تازة . نريد الإنضمام إلى إقليم الحسيمة أو الدريوش . نريد تنمية المنطقة وأن تبقى ثروواتنا في منطقتنا . المخزن يأتينا بالمخازنية والدرك وليس بالتنمية .
مقبول مرفوض
7
-3-
ila 2 من ابن الحسيمة.
6 مايو 2014 - 22:32
انا صاحب التعليق 1 احييك اخي أجزناي وهكدا يكون أبناء ألاحرار الريفيين ... وأتمنى أن يفهم جميع الريفيون هده المسألة وخاصة الشباب وأما الساسة الانتهازيين فحسابهم عند الله لسكوتهم عن التشتيت الحاصل لنا ... وملف جهة "الحسيمة الدريوش الناظور مع استرجاع المناطق الريفية من تازة وتاوريرت" سينتصر ان شاء الله وسننجح في لم شملنا لكن فقط يجب أن نحث على هدا المطلب باستمرار ولما لا تنظيم مظاهرات سلمية بالريف تطالب بجهة اللغة الريفية لأن هدا أمر عادي ومشروع وليس "انفصالا" ولا ارهابا.
مقبول مرفوض
8
-4-
أجزناي
7 مايو 2014 - 16:15
تحية لك تومات .هناك مؤامرة خطيرة تستهدف الريف . توظف التقسيم الإداري للقضاء على الهوية الريفية وكذلك نشر التعريب في كل مناطق الريف كمقدمة للقضاء على قيمه وخصوصيته :مثلا التعريب في إقليم الحسيمة قطع أشواطا كبيرة وقضى على أمازيغية قبائل قريبة جدا من الحسيمة : بني بوفراح مثلا .هل تعتقد أن ميل أهل تركيست إلى المطالبة بعمالة مستقلة بريء؟إذا استقلت تركيست سيقولون لك نحن جبالة ولسنا اريافة لأن هويتم في طور النسيان . هذه خاصرة في شوكة الحسيمة ونحن الريفيون جميعا . _في الدريوش والعروي زرعت قبيلة بني وكيل ولعبابدة وهي الان تشكل نسبة كبيرة من السكان ولسانها عربي . وفي زايو (أولاد ستوت) كذالك . _في قبيلة أجزناية ما تزال الثقافة الريفية قوية خصوصا في منطقتنا حيث نجد صعوبة كبيرة في التحدث بالعربية (هذه نقطة قوة)لكن هذا الإنتماء الإداري يهددنا مستقبلا . _الحل هو الحكم الذاتي للريف .نحن إخوة ولدينا قاسما مشتركا :اللغة وإزران وحمولحراييمي والأنفة والكرامة وتغانانت ...
مقبول مرفوض
7
-5-
viva
7 مايو 2014 - 20:55
نعم أعرف أخي وأنا أدعو ليل نهار مع حركة الحكم الداتي لتنجح في مشروعها ويجب علينا نحن كشباب أن نساندهم بقوة وأن نشكل لهم درع وقائي سلمي ضد أي استهداف رباطي في حقها لأن هده الحركة لا تقوم الا بما هو مشروع ..ولا تقوم بخرق أي قانون لا ما العبد لا مع الله...ونتمنى لهم النجاح ان شاء الله فاللهم ساعدهم وساعدنا للم للشمل مع اخواننا.
مقبول مرفوض
2
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية