English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | عبو : جهة الحسيمة تزخر بإمكانات طبيعية وبشرية هامة لاتزال غير مستغلة

عبو : جهة الحسيمة تزخر بإمكانات طبيعية وبشرية هامة لاتزال غير مستغلة

عبو : جهة الحسيمة تزخر بإمكانات طبيعية وبشرية هامة لاتزال غير مستغلة

 قال الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية السيد محمد عبو، أمس السبت بالحسيمة، إن جهة تازة الحسيمة تاونات تزخر بإمكانات طبيعية وبشرية هامة لكنها لاتزال لحد الآن غير مستغلة.

وأكد السيد عبو، في تصريح للصحافة، على هامش "اللقاءات الجهوية للتصدير"، التي تنظمها الوزارة، أن المنطقة عرفت دفعة اقتصادية قوية خلال السنوات الأخيرة بفضل الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن البنيات التحتية من الطرق والموانئ والمطارات التي تم إحداثها، ساهمت بشكل كبير في التنمية السوسيو- اقتصادية للمنطقة.

وأضاف الوزير أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لاستشراف القدرات الإنتاجية والتصديرية بالمنطقة، وتحديد المشاكل والعراقيل التي تواجه الفاعلين الاقتصاديين أثناء عملية التصدير، بالإضافة إلى التحسيس والتعريف بمختلف الأوراش والخدمات والبرامج التحفيزية المقدمة من طرف الوزارة والمؤسسات التابعة لها.

من جهته، أكد والي الجهة عامل إقليم الحسيمة، جلول صمصم، أن هذا اللقاء له أهمية خاصة إذ سيمكن من خلق فضاء للتبادل والحوار مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين بالمنطقة، والوقوف على مختلف الآليات الممكنة لبلورة استراتيجية إنتاجية وتسويقية أكثر نجاعة وفعالية. واعتبر أن المملكة التي أبرمت سلسلة من اتفاقيات التبادل الحر فتحت للمصدرين المغاربة أسواقا كبيرة تشكل فرصا هامة يجب استغلالها، مؤكدا أن المهنيين مدعوون لإظهار القدرة على الابتكار والاستجابة لمتطلبات الجودة والأثمان، من أجل مواجهة التنافسية المتنامية التي تشهدها الساحة الدولية خاصة في ظل الأزمة.

وحسب إحصائيات وزارة التجارة الخارجية، فإن جهة تازة الحسيمة، التي تضم حوالي 9ر1 مليون نسمة (2009)، وتمثل 3ر2 من التراب الوطني، تتوفر على 28 مصدر، وتشكل 1ر0 في المائة من الصادرات الوطنية. وتميزت هذه التظاهرة، التي نظمتها الوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والجمعية المغربية للمصدرين وجامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، بتقديم عرض حول أوراش الوزارة وآليات دعم ومواكبة المقاولات في ميدان التصدير.

و م ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 )

-1-
ابن آوى
11 مايو 2014 - 08:00
الحسيمة تزخر بمؤهلات طبيعية جذابة .هذا بالاضافة لطيبوبة أهلها بشهادة وزارة الخارجية الفرنسية نفسها مشيدة بالأمن والأمان اللذان يسودان المدينة وقراها.وهذه كلها معطيات مشجعة على جعل المدينة قطبا سياحيا عالميا.يمكن بواسطتها القضاءعلى البطالة وتوفير العملة الصعبة للبلاد.فبدل أن يعمل المسؤولون في هذا الاتجاه.نلاحظ بأن الوزارة المسؤولة عن القطاع لا تذكر بتاتا الحسيمة ضمن المدن السياحية على خريطتها.معتبرة أن المدن المغربية السياحية هي فاس ومراكش.....الخ .المدن التي يكثر فيها النشل والغش والاجرام والخداع.معطيات كلها تجعل السياح ينفرون وبدون عودة.فمتى تفكرون بمنطق المصلحة العامة للعباد والبلاد.بدل الاطلال علينا على رأس كل شهر مجترين نفس الكلام مرددين نفس الأسطوانة التي لا تجدي نفعا؟
مقبول مرفوض
3
-2-
11 مايو 2014 - 14:02
L'Or L'argent l'arnaque des prix la jallousie la falsification la mer le soleil l'ignorance l'attitude complexe de superiorite l'inegalite le clientilisme la trahison vous allez voir est ce qu'il sont la entre 12heure et 14heure 30 manger et une petite sieste pourtant la regle dit vous restez la jusqu'a 16heures le prix de l'immobilier on dirait quartier notre dame a PARIS les mensonges la competance l'honnetete il y a des gens archi sympa de tout les niveaux cela fait un melange heterogene mediteranien bleu qui aime que les affaires et l'argent rien d'autre
مقبول مرفوض
4
-3-
القائد السبسي
11 مايو 2014 - 14:42
جل الأراضي بالحسيمة لا يملك أصحابها ملكية خاصة.انما هي أراضي توارثها الابناء عن الآباء والأجداد وقسموها فيما بينهم بالتراضي وليس لهم ما يثبت الملكية .خصوصا أن المستعمر الاسباني لم يكن يشجع عن اثبات الملكيات والتشجيع عن التحفيظ كما كان يفعل المستعمر الفرنسي بالجنوب والغرب.جاء الاستقلال ولم يعر المسؤولون المغاربة للأمر أهمية تذكر. والسكان في غفلة من أمرهم.ولما جاء الوكالة الخاصة بالتحفيظ وبدأ الناس يدركون أهمة التمليك وتحفيظ الأراضي واثبات التمليك تعقدت الاجراءات وانفظ الناس من حول الوكالة وتركوا الأمر للقدر.
وبناء على ما سبق نتمنى أن يطالب ممثلونا في البرلمان من الدولة أن تفتح باب التحفيظ الجماعي للأراضي بمقابل رمزي يشهد كل 12 مواطنا لبعضهما البعض وذلك على غرار ما حصل في السواني .تسهيلا لعملية البيع والشراء والاستثمار ..الخ
مقبول مرفوض
2
-4-
rifi
11 مايو 2014 - 15:36
لا سيدي بل هي مستَغَلٌَة، أبشغ إستغلال ولكن لغير أصحابها
مقبول مرفوض
2
-5-
"جهة الناظور الحسيمة دريوش هي جهتي"
11 مايو 2014 - 20:52
نحن نطالب بجهة الناظور الحسيمة دريوش ولو سنشرب الشاي مع الخبز ويجب على الريفيين أن يحذروا من مثل هذا الكلام لأن لو تعرفوا الكنز الموجود بجهة الحسيمة الناظور دريوش ستنبهرون... اذن فاحذروا من عبو وأمثاله والرباط الشريرة.
مقبول مرفوض
4
-6-
11 مايو 2014 - 21:05
جهة الريف هي جهة الحسيمة الناظور دريوش مع استرجاع مناطق الريف من تاوريرت تازة ويجب منحنا بها حكم ذاتي لغتنا ريفية دينا اسلام ... واحذروا لأن هناك من يريد القضاء على وجودنا الثقافي وطمس تاريخ مولاي موحند الابي فافهموا اذا ارتدتم أن تفهموا خلاص يا جاهل
مقبول مرفوض
3
-7-
متابعة
11 مايو 2014 - 21:25
تـذكير لـجزء مـن بـيان حـركة الـحكم الـذاتي بـالريف:
"إن الريف لن يكون أبدا كما يريده المستبدون الماسكون بزمام الأمور في الرباط. بل لن يسير إلا على منهاج الخطابي و شهداء الشعب الريفي الأبرار.
بهذه المناسبة نؤكد على ما يلي.
١- إدانتنا للتخريب الممنهج اللذي يطال المعالم الأثرية التي تؤرخ للحقبة الخطابية بالريف.
٢-مطالبتنا تمكين عموم الريفيين من الإطلاع على مذكرات و أرشيف الخطابي الموزع بين الدول الإستعمارية و بعض الأشخاص الذاتيين داخل الريف و خارجه. ونحذر من محاولات الإسترزاق السياسي بمذكرات الخطابي.
٣-دعمنا لكل مبادرات السيد عبد الكريم الخطابي حفيد الأمير بخصوص آفة السرطان بالريف و إستعدادنا للمساهمة في هذا الإتجاه
٤- دعوتنا كل الشرفاء بالريف إلى الإنخراط الإيجابي في إتجاه إنجاح مبادرة حفبد الأمير الخطابي.
٥-و لا يفوتنا في هذه المناسبة تجديد دعوتنا لعموم الريفيين للإلتفاف بحركتنا لإنتزاع مطلبنا العادل و الآني لضمان خطوة إنتقالية للشعب الريفي لتحقيق الهدف الاستراتيجي الذي رسخه الرئيس الخطابي.
حركة من أجل الحكم الذاتي للريف
-التنسيقيات الأوروبية- "
فأرجو من هذه الحركة أن تتحرك ونحن شعبا لكم.
مقبول مرفوض
3
-8-
رسالة من جندي ريفي
11 مايو 2014 - 21:35
ألف مليون مرة لا للرباط وحتى الملك لن نرحب به بالريف اذا اكتشفنا أنه يساند شيطنة بنكران الذي يريد تغيير قدر الله من العجمية نحن لدينا تاريخنا ولدينا لغتنا لسنا عربان فتى تفهموا هذا الامر, فهل تريدون أن نحمل السلاح لناتي بالحكم الذاتي بالقوة ؟ اظن أن الامور تتجه نحو هذا الاختيار طالما الرباط لا تفهم ما معنى السلمية!
حمى الله الريف. وعاش الشعب الريفي.
مقبول مرفوض
1
-9-
11 مايو 2014 - 23:27
تبا لمحمد بودرا يبيع الريف في واضح النهار وجهة الريف هي الحسيمة الناظور دريوش ولن نقبل من غيرها أي اقليم اخر ولو كان لوس أنجلوس
مقبول مرفوض
2
-10-
12 مايو 2014 - 19:46
malheuresement vous n'avez pas de succes la preuve c'est que les gens vous detestent et on se demande pourquoi car ils meurent a petit feu il n'y a rien au maroc mais rien pour les pauvres
مقبول مرفوض
1
-11-
12 مايو 2014 - 21:01
محمد بودرا يجب ان يرأس جهة فاس تاونات تازة وليس أن يعيش مع الاسياد في جهة الريفية "الناظور الحسيمة دريوش".
مقبول مرفوض
1
-12-
هنا الى الابد
13 مايو 2014 - 12:41
الى رقم 8 نحن هنا نعيش في الريف .نحن هنا على صدرك جاثمين اننا نحس بالسعادة كون تواجدنا يزعجك والملك فوق رؤوسنا ونرحب به فوق ارض الريف المغربية .ونباحك لا يزيدنا الا تمسكا بملكنا ومملكتنا.كم من سنة وانت تنبح ما هي النتيجة التي حصلت عليها ايها الكلب الضال.الطيبوبة هي ان تسمي اخوانك المغاربة اغربيين اعفانين.كل احلامك مكانها قنوات الصرف الصحي.
مقبول مرفوض
0
-13-
الحسيمة
13 مايو 2014 - 14:18
ارجو من احرار الريف ان لن تغرهم المصالح الشخصية وان يحبوا منطقتهم الريفية ونصرتها والحكم الذاتي والجهة الرفيية ضرورة قصوى لا مفر منها وحبذا لو تطوع الى هذا اصحاب القرار لأن اذا وصل هذا الامر الى الشارع فلن تلوموا الا انفسك...
مقبول مرفوض
1
-14-
ردا على الظالم 12
13 مايو 2014 - 21:23
لا تكذب انا لم أسمي أحد بل أحترمت قدر المستطاع في كلامي ولم أهاجم أحد بل أحاول التصدي للمعتادين وبل انت من تهاجمني لأنك تعرف أنني على حق والكلب هو من يعارض الحق وقل ما تشاء يا أخي في الدين لكن اليوم الذي سينتصر فيه الحق ضروري ان لم يكن اليوم سيكون غدا ... وجهة اللغة الريفية مع الحكم الذاتي والله لن يمنعنا بها أي شيء لأننا نعرف جيدا أننا على حق وهذا ما يشجعنا نعم ربما قد نسكت في بعض الوقت لكن يوم طفان الحق ات لا ماحلة ولا مفر.
وعاشت منطقة الريفية.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية