English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  4. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  5. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  6. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

  7. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | بلجيكا تشيد بجنود مغاربة قضوا دفاعا عن حريتها سنة 1940

بلجيكا تشيد بجنود مغاربة قضوا دفاعا عن حريتها سنة 1940

بلجيكا تشيد بجنود مغاربة قضوا دفاعا عن حريتها سنة 1940

نظمت يوم أمس الأحد 11 ماي دولة بلجيكا احتفالا رسميا أشادت من خلاله بالجنود المغاربة الذين ضحوا بأرواحهم من أجل حرية بلجيكا في سنة 1940، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى 74 لمعركة جومبلو (40 كلم جنوب بروكسيل) .

وتجدر الاشارة الى ان نحو 233 من الجنود المغاربة قضوا في معركة جامبلو وشاستر، التي تمثل المعركة البرية الوحيدة التي انتصر فيها الجيش الفرنسي خلال الحملة التي شنها في ماي 1940 ضد الجيوش النازية الغازية، والمعركة الأولى في التاريخ العسكري العالمي التي استعملت فيها الدبابات.

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس النواب البلجيكي، أوندري فلاهو ، إنه "من واجبنا الاعتراف بتضحيات هؤلاء الأبطال الذين جاؤوا من بعيد ليدافعوا عن أرض لا ينتمون إليها"، مضيفا أنه فضلا "عن الأعمال البطولية لهؤلاء الجنود، فإن أسرهم عانت أيضا جراء التضحيات التي قاموا بها".

وبالتالي، يضيف المسؤول البلجيكي ، فإن "دورنا اليوم يتمثل في إبراز أهمية هذه التضحيات للأجيال الشابة"، مضيفا أن ''واجب الحفاظ على هذه الذاكرة بات ضروريا لمواجهة ظهور موجات التطرف والتعصب القومي بجميع تجلياته الذي بدأ يظهر في مناطق عديدة من أوربا والعالم".

كما أبرز رئيس بلدية جومبلو، بونوا ديسبا، أنه ''إذا كنا اليوم نشيد بقوة وبشكل رسمي وصادق بتضحيات هؤلاء الجنود الذين قضوا في الحرب ضد الغزاة النازيين، فلأننا نستشعر اليوم في قرارة أنفسنا، كرجال أحرار، كل الاعتراف الأبدي بهذه التضحيات''، وقال إن الجنود المغاربة الذين حاربوا إلى جانب إخوانهم في السلاح الفرنسيين والبلجيكيين "سيبقون على الدوام في ذاكرتنا وقلوبنا".

و م ع بتصرف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
Almohajir
12 مايو 2014 - 18:43
هؤلاء ليسوا بابطال ولا هم يحزنون انهم ضحايا الا ستعمار الفرنسي الذي ارغمهم وجندهم ليزج بهم في حرب لا ناقة لهم فيها ولا بعير حرب كانوا يجهلون عاقبتها ومرة اخرى نرى السيد بوصوف عضو مايسمى بمجلس الجالية او رئيسها يلقي خطابا وبحماس كبير كانه جنيرال حرب فيتنامي انتصر على الامريكان قد جاء دور الاسترزاق بالموتى اما الاحياء من الجالية فمازالوا ينتظرون ابعدوا من فضلكم لقد ازعجتم الموتى في قبورهم
مقبول مرفوض
8
-2-
حطب جهنم
12 مايو 2014 - 22:29
إنهم سوى مرتزقة وخدم الجيوش الصليبيين مثلهم كالذين ماتوا في الحرب الأهلية الإسبانية عام 1936 وهناك آلاف ماتوا دفاعاً عن فرنسا المجرمة في الهند الصينية وفي فرنسا ذاتها مع الألمان ......... الله يرحمهم بالشرقي ولا بالغربي
مقبول مرفوض
1
-3-
13 مايو 2014 - 10:56
زُج بهم في حرب اوربية لا تمت الى العالمية في شيء.انهم ضحايا الرأسمال الحَامي والمُحتَمَى به على حد سواء
مقبول مرفوض
1
-4-
alaafdalfaquyr
29 نونبر 2014 - 20:56
عجبا كيف يرضى الاستقلاليون ان يرأس حزبهم شخص أخرق مثل شباط
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية