English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. من الحسيمة إستعداداً للأربعينية (0)

  7. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | "تحليل اسباب كارثة معركة انوال" موضوع مؤتمر باسبانيا (فيديو)

"تحليل اسباب كارثة معركة انوال" موضوع مؤتمر باسبانيا (فيديو)

"تحليل اسباب كارثة معركة انوال" موضوع مؤتمر باسبانيا (فيديو)

احتضن مركز المؤتمرات في مدينة قادش الاسبانية بداية هذا الاسبوع مؤتمرا بعنوان "التدخل الاسباني في المغرب ، تحليل العوامل التي ادت الى "كارثة" انوال العسكرية" بحضور اكاديميين واساتذة باحثين .

وياتي هذا المؤتمر المنظم من طرف الاكاديمية الملكية سان روموالدو للعلوم والآداب والفنون في سان فرناندو بناء على اطروحة العقيد في الجيش الاسباني كاباليرو فرناندو إتشيفاريا تحمل نفس العنوان والمقدمة سنة 2013 بكلية الجغرافيا والتاريخ بجامعة كومبلوتنسي بمدريد.

وتم خلال هذا المؤتمر الذي حضره حوالي 100 شخصية مدنية وعسكرية تقديم لمحة حول الوضح العالمي في مطلع القرن التاسع عشر والقرن العشرين والوضع بالمغرب بصفة عامة والريف بصفة خاصة من طرف العقيد اتشيفاريا  قبل ان يتنقل الى مناقشة التدخل العسكري الاسباني في الريف ليقوم بعد ذلك بتحليل الاسباب التي ادت الى وقوع ما يسميه الاسبان بكارثة انوال من وجهة نظره التي تكبد فيها الجيش الاسباني خسائر فادحة في الارواح والعتاد.

ورغم ان معركة انوال مر على حدوثها ازيد من 90 سنة الا ان الاسبان لم يستوعبوا بعد الهزيمة التي مني بها جيشهم في المعركة حيث ما زال البحث في حيثيات واسباب الهزيمة يسيل الكثير من الميداد لدى الباحثين و الاساتذة و العسكرين الاسبان من خلال اصدار كتب جديدة وتقديم اطروحات حول الموضوع .

دليل الريف : متابعة 


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
madrid
24 مايو 2014 - 01:08
Estos señores al introducir la situacion politica de maruecos antes de la intervencion militar española en el rif afirman que despues de la muerte del sultan al Hassan I , varios lideres se proclamaron sultanes y uno de ellos es MOHAMMED ABDELKRIM . eso es falo . ABDELKRIM ( para simplificar ) nunca se autoproclamo sultan como mucho , su pueblo le dio el titulo de EMIR ( en el sentido de lider , o zaim ). yo desede aqui , como rifeño denucio falcificacion de los hechos historicos para perpetuar la justificacion de la intervencion .española en mi tierra al pricipio del siglo pasado
مقبول مرفوض
3
-2-
24 مايو 2014 - 10:24
el desastre de anual ha sido ,es,y seria un ejmeplo de como el orden ,la fe,la calidad y la lucha ganan a la cobardia ,y la cantidad
مقبول مرفوض
0
-3-
24 مايو 2014 - 10:25
perdon desastre para ellos y gloria para nosotros
مقبول مرفوض
1
-4-
rachid
24 مايو 2014 - 13:30
ewa ghabath i3ravan.
مقبول مرفوض
2
-5-
معركة أنوار
24 مايو 2014 - 18:45
هذه المعركة اسمها" أنوار" مع راء رقيقية فلا تعربوننا وسموا الاشياء كما خلقت بدون تحريفات... وفي الموظوع وان كانت اسبانيا نظمت هذا فمن سيهتم لهذا ونحن مازلنا بدون مجلس حكم ذاتي وهل تعتقدون ان الرباط ستهتم بأسطورة الريف ؟ ان كنتم تعتقدون هذا فأنتم مجانين لأن اذا اهتمت الرباط ب %10 من تاريخ الريف فلن يبقى مكان لأكذوبة القصر اذن فهي لن تهتم وبالعكس تعمل على الطمس وطالما نحن بدون مجلس حكم ذاتي فلا احد سيهتم بنا.
مقبول مرفوض
5
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية