English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | الانتخابات البلجيكية: لأول مرة في تاريخ بلجيكا اليسار الراديكالي يدخل البرلمانات (*)

الانتخابات البلجيكية: لأول مرة في تاريخ بلجيكا اليسار الراديكالي يدخل البرلمانات (*)

الانتخابات البلجيكية: لأول مرة في تاريخ بلجيكا اليسار الراديكالي  يدخل البرلمانات (*)

منذ تأسيسه  سنة 1979 ظل حزب العمل البلجيكي الماركسي الينيني ذات التوجه الماوي، معزولا او محاصرا بالرغم من حضوره في الميدان  في الجامعات و المعامل و النقابات و الجمعيات. لكن خطابه كان يخيف المجتمعات الغربية بحيث كان دائما و لازال يدعو الى تغيير جذرى و النضال ضد الامبريالية و مؤسساتها كالحلف الاطلسي و البنك العالمي... و الوقوف الى جانب الشعوب المضطهدة.

و حزب العمل البلجيكي تناسل من تجربة اليسار الجديد البلجيكي و الذي يرجع تاريخه الى ثورة 1968 الطلابية و التي عمت العديد من الدول الاوروبية و العالمية و كان يسمى انذاك ب "ابادا/ تي.بي.او" و هي تسمية فلامانية 100/100.

الازمة الاقتصادية

ان الازمة الاقتصادية المتواصلة التي تعاني بها العديد من الدول الاوروبية و اغلاق العديد من المصانع و ارتفاع نسبة البطالة. كان سببا رئيسيا لعودة قيم اليسار و تجرئ الناس التقرب اكثر من هذا الحزب النظيف و الصلب. و كانت اولى اشارات عودة اليسار هو التقدم الذي انجزه في الانتخابات البلدية لسنة 2012، عندما تمكن من الحصول على 61 مستشارا جماعيا موزعين على مجموع بلديات و جماعات بلجيكا.

و منذ ذلك التاريخ و استطلاعات الرأي المنظمة هنا و هناك بدأت تعطي تقدم اليسار الراديكالي و امكانياته دخول البرلمانات البلجيكية حتى جاء يوم امس الاحد 25 مايو حيث اجريت في بلجيكا انتخابات جهوية و فيدرالية و أوروبية كما هو الشأن في كل الدول المشكلة للاتحاد الاوروبي ليتأكد للجميع ان اليسار قادم ليس في بلجيكا فقط بل كل انحاء اوروبا بالرغم من التقدم المخيف للجبهة الوطنية المتطرفة بفرنسا لماري لوبين التي استطاعت ان تتقدم لأول مرة في التاريخ على الاحزاب  الكلاسيكية التي حكمت فرنسا يمين و يسار المكون من الخزب الاشتراكي ذات التوجه الاشتراكي الديمقراطي.

 تغير تكتيكي في سياسة الحزب

حزب العمل البلجيكي الاقرب ايديولوجيا الى الخط الستاليني، التقط الاشارة جيدا مما جعله ينفتح اكثر على الفعاليات و التيارات اليسارية الراديكالية من تروتسكيين و شيوعيين و منسحبين من حزب الخضر  و ضمهم الى تحالف عريض سمي ب "بي. تي. بي - غو" اي حزب العمل البلجيكي /يسار، و هو يدخل انتخابات 2014، بكثير من الثقة في النفس لتأخذه صناديق الاقتراح رسميا و لأول مرة في التاريخ الى المؤسسات التشريعية البلجيكية لكي يتمكن من اسماع صوت الطبقة العاملة و الكادحين على حد تعبيره.

8 برلمانيين

استطاع حزب العمل البلجيكي القفز من 3 في المائة الى 9 في المائة دفعة واحدة، و بذلك حقق حلم طالما راود مناضليه و ناضل من اجله هو الوصول الى المؤسسات التشريعية لإسماع صوته و صوت الكادحين من عمال و مهاجرين و عاطلين عن العمل ، و هذا ما تحقق له بدخوله القوي في ثلاثة برلمانات بلجيكية على الأقل (برلمانيان في البرلمان الفيدرالي و برلمانيان في برلمان جهة والونيا، و اربعة برلمانيين  في برلمان جهة بروكسيل العاصمة)، في حين فشل في انتزاع اي مقعد له في البرلمان جهة فلاندر.

الانتخابات البلجيكية و الهجوم المسلح على المتحف اليهودي ببروكسيل

اتى حادث الهجوم المسلح على المتحف اليهودي ببروكسيل ليلة واحدة فقط قبل الشروع في التصويت مما جعل العديد من المتتبعين و الخبراء يطرحون اكثر من علامة استفهام حول دوافع هذا الحث المأساوي الذي راح ضحيته اربعة ابرياء. الحدث ادانه الجميع، املين من العدالة البلجيكية ان تسلط الضوء في اقصى سرعة ممكنة على منفذ/او منفذي الهجوم لكي لا يستغل هذا الحدث المأساوي من طرف جهات يمينية و صهيونية معروفة بعدائها للأجانب و كل ما هو مرتبط بالثقافة العربية الامازيغية و الكردية  التركية و الاسلامية .

و حسب بعض المحللين فان وقوع عملية مسلحة في قلب العاصمة البلجيكية والأوروبية بروكسيل، بعد اقل من 24 ساعة من الانتخابات الأوروبية حدثا  ليس ببريء، و ان ربما هناك جهات يمينية كانت تريد استغلال هذا الحدث للتأثير على الانتخابات و هذا ما فشلت فيه على الاقل على المستوى القصير.....في انتظار نتائج التحقيق التي باشرته الشرطة و العدالة البلجيكية مباشرة بعد الهجوم ضد زائري المتحف اليهودي.

بروكسيل/سعيد العمراني

(*) تعرف بلجيكا بتعدد برلمانتها فبالاضافة الى مجلس اليوخ و البرلمان الفدرالي هناك برلمانات جهوية و المجموعات الثقافية ايضا.

روابط:

http://www.rwf.be/?p=9397

http://ptb.be/ptb/elus

https://www.youtube.com/watch?v=DCLv_SdwGns

http://ptb.be/articles/decouvrez-les-elus-ptb-go

http://ptb.be/articles/ruddy-warnier-depute-regional-wallon-la-surprise-la-jeunesse-et-l-enthousiasme

http://ptb.be/articles/michael-verbauwhede-tete-de-liste-ptb-bruxelles-rendre-visible-l-ouverture-du-ptb http://ptb.be/video/video-michael-verbauwhede-tete-de-liste-ptbpvda-go-bruxelles-regiopoly

https://fr-mg42.mail.yahoo.com/neo/launch?.rand=cpu320ns0bcg2#5244153179

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
27 مايو 2014 - 10:00
إما ان يكون ماركسيا لينينيا او ماويا أما ان يجمع بينهما فغير وارد.
ثم بعد ذلك تُلحقه بالخط الايديولوجي الستاليني..عصيَّ عني الفهم
من الملاحظ ان احزاب اليسار الرديكالي في اوربا وخاصة بلدان البحر المتوسط،حيث الفقر اشد،قد بدأت تسجل بعض التقدم على الساحة الانتخابية جراء وعي المواطن باستحالة حل مشاكله في ظل نظام غير عادل تقوم عليه طبقة سياسية متنفذة وفاسدة،لكن يبقى هذا التقدم ضعيفا وخطابها غير مؤثر بالمقارنة مع اكتساح اليمين العنصري المسند من الرأسمال الفاحش الثراء للساحة الانتخابية الاوروبية التي تعتمد خطابا شعبويا بسيطا يفهمه البسطاء من الناس..بالمناسبة ان الانتخابات الاوروبية الاخيرة فاقدة للشرعية بحيث ان نسبة التصويت لم تتعدى %43
اروبا مقبلة على اوقات عصيبة ومستقبل غامض تتراءى في افقه بوادر حرب مدمرة
مقبول مرفوض
2
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية