English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  5. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  6. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  7. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | "بيجيدي" طنجة يتهم فؤاد العماري بتلقي التعليمات من الرباط

"بيجيدي" طنجة يتهم فؤاد العماري بتلقي التعليمات من الرباط

"بيجيدي" طنجة يتهم فؤاد العماري بتلقي التعليمات من الرباط

شرع أنصار حزب العدالة والتنمية في بعض المدن الكبرى في التجاوب بسرعة مع دعوة الأمين العام لحزبهم التي أطلقها في أكوراي، حين دعا فيها إلى حل حزب الأصالة والمعاصرة، ومحوه من الخريطة السياسية، رغم أنه حزب يتوفر على فريقين في مجلس النواب ومجلس المستشارين. وقال محمد خيي، الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية في طنجة، والنائب البرلماني المحسوب على جناح الوزير محمد بوليف المتشدد ، على هامش نهاية الجولة الثالثة من دورة أبريل للمجلس البلدي لطنجة المنعقدة مساء الاثنين الماضي "أنا اليوم مقتنع أشد الاقتناع، بالدعوة التي أطلقها رئيس الحكومة القاضية بحل حزب الأصالة والمعاصرة". 

ورفع فريق حزب العدالة والتنمية في مجلس مدينة طنجة البالغ عدده 17 عضوا، شعارات قوية تطالب عمدة طنجة بالرحيل وبحل الحزب الذي ينتمي إليه". وجرى ذلك مباشرة بعدما صوتت أغلبية المجلس ضد قرار تفويت قطاع الماء والكهرباء لإحدى الشركات، مع التشديد على إعمال الفصل 72 من عقد التدبير المفوض الذي يتيح استرجاع الجماعة زمام تدبير هذا المرفق الحيوي.

واتهم "إخوان" عبدالإله بنكيران عمدة طنجة بتلقي تعليمات من الرباط من أجل التأشير على هذا القرار، وهو القرار الذي اتخذه إيدو عمار، رئيس الجماعة الحضرية في تطوان المنتمي إلى حزب "المصباح"، ولم يتهم بتلقي الأوامر أو التعليمات من الرباط أو المريخ، يقول قيادي في الأصالة والمعاصرة.

وبرأي مستشاري حزب العدالة والتنمية في طنجة، فإن زمن التحكم الذي اعتقد المغاربة أنه انتهى مع الحراك الاجتماعي الذي قادته حركة 20 فبراير، قد عاد إلى طنجة من خلال ممارسة عمدة المدينة، الأمر الذي جعل العديد من الأصوات داخل الحزب الأغلبي ترفع شعار "ارحل" في وجهه، باعتباره قياديا في حزب "البام" الذي طالب رئيس الحكومة بحله أولا، وباعتباره عمدة لمدينة طنجة ثانيا.

وفوجئت الأغلبية في مجلس مدينة طنجة بالتغير المفاجئ في مواقف فريق "بيجيدي" بمجلس طنجة، إذ دخل في هدنة وتوافقات مع عمدة المدينة لمدة فاقت سنة، قبل أن يعود إلى طبيعته الأصلية المبنية على الصراعات والتجاذبات، وذلك على مقربة من موعد الانتخابات الجماعية المقبلة التي بدأت درجة حرارتها ترتفع من الآن، خصوصا في المدن الكبرى التي تعرف سيطرة بعض الأحزاب التقليدية ومعها حزب الأصالة والمعاصرة. وعقد المكتب السياسي للبام أمس (الثلاثاء) اجتماعا للرد على المطلب الاستفزازي لبنكيران القاضي بحل "البام".

وكان فريق "بيجيدي" بمجلس طنجة الذي أعاد العلاقة بينه وبين عمدة المدينة إلى نقطة الصفر، بعد تصالح مؤقت دام شهور، حاول استمالة فريق التجمع الوطني للأحرار من أجل تشكيل قوة ضغط فاعلة ومؤثرة، غير أنه لم ينجح في مسعاه، بسبب التعليمات التي سبق أن أصدرها صلاح الدين مزوار، القاضية بعدم التنسيق مع العدالة والتنمية على المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي، على أن يقتصر التنسيق مركزيا من خلال التجربة الحكومية في نسختها الثانية.

عبد الله الكوزي / الصباح

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
طنجاوي ريفي جبلي من طنجة
31 مايو 2014 - 20:39
دعوا عنكم هذا المناضل الشريف الذي يعمل ليل نهار من أجل الساكنة والله شاهد على ما أقول ومن لم يثق في كلامي فزورا المدينة لتتأكدوا بأنفسكم وان كان الاصالة ليس جميل كما يقولون ففؤاد العامري شخص وليس حزب ... وأقول لشرذمة الرباط والله لن تنتصروا في تفرقة ابناء الشمال والسيد العماري يتعامل مع طنجة والثقافة الجبلية كجزء لا يتجزء عن الثقافة الريفية وان كانت ريفيتهم ضعيفة فالكثير من ساكنة جبالة أصبحوا يتعلمون ويحتكون مع الثقافة الريفية بكل أخوة وتلقائية ... أكيد فالامير عبد الكريم رحمه الله عندما وضع خريطة الريف الكبير لم يخطأ في ابنائه وأدعوا الى فتح تعاون مطلق بين مكوني الشمال "ريافا جبالة " للتعاون والاندماج وأدعو الريف الى أن يتحدث بدارج طنجة وأدعوا من جبالة ان يتحدثوا بالريفي لصالح شمالنا الغالي. والريف وأبنائه سينجحون في التعاون فيما بينهم عمن رغم كيد الكائدين.
مقبول مرفوض
11
-2-
ورياغلي ولد الريف
1 يونيو 2014 - 05:50
ِلنَكنْ صرحاء مع بعضنا ونحن كلنا أبناء الريف ، ماذا ترون في هذا الحزب أي الجرار منذ تأسيسه أليس حزب مشبوه في كل سلكياته ، حزب يتسم بكل الصفات الغر محمودة وخير مثال هو عندنا هنا في الحسيمة.... وكذلك ما نلاحضه من خرقات والأشياء الغير طبيعية أثناء الأنتخابات حزب يعتمد إلاّ على تْخَرْويضْ في كل شيء يتخذ الضعفاء كالبضائع تباع وتشترى كالنعاج حين يحتاجها لتحقيق الهداف من أهدافه السياسية .. وفي الأخير كلكم لحضتم كيف أصبح يأثر في المجمع النسوي ليفسد المرأة الريفية ويبعدها عن تمسكها بأخلاقها وقيمها التي تمتاز بها عن كل جهات من جهات المغرب ، حتى يصبح مجتمعنا مفكك ...، وذالك لا لشيء إلاّ لتحقيق هدف سياسي ليسترزق من ورائه اسي إلياس وبن شماش وأمثالهم من الذين لا تهمهم إلاّ المادة.. ، أما فؤاد العماري أنا لا أعرف عنه كثيراً .
مقبول مرفوض
-2
-3-
صاحب التعليق 1
2 يونيو 2014 - 00:16
الى التعليق 2 أشك أن تكون ريفي وأنت لا تحب الريف لأن سبق ورأيت تعاليق مكتوبة بنفس الاسم الذي وضعته لتعليقك أعلاه وقد اعلنت فيها الحرب على ثقافة الريف لصالح لمن تعتبرهم أنت أسيادك في أكثر من تعليق والله يسمح لك على فعلتك ولا يعرف الانسان من أي خلفية ينطلق أمثالك لتلدع ثقافة الريف ومهما كانت خلفيتكم فلا تهمنا نحن كريفين وهناك الاه واحد وقد قال سبحانه لا فرق بين عباده الا بالتقوى فبعد حكم الله لا تهمونا أنتم ولا أسيادكم والايمان والاخلاق نحن أصحابها والحمد لله الذي أعز منطقتنا وجعلها أراضي للشهداء والصالحين عبر التاريخ والحمد لله على لطفه بنا وأنا ضد أي مجرم يسعى لقتل ثقافة المسلم العجم أينما كان بالعالم وخاصة منطقة الريف المباركة.
اشارة / وان كان ذلك لست أنت فأعتذر . ولا تستعمل كلمة " ورياغلي " رجاءا لأن نحن بالريف لدينا من العيب أن يتحدث أحد بمصطلحات "العقلية الدواويرية " نحن لدينا اسم واحد وهو الريف ولدينا لغة واحدة اسمها الريفية.
ومهما أتى في ردك فان حاول التطفل على الحقيقة التي قلتها في هذا التعليق فانت مخطئ ومن أحسن لك أن تصحح أفكارك ان كنت ريفي واما ان كنت غير ريفي فرجاءا أتركنا وابعد عنا شرك واهتم بشؤون منطقتك فهي أولى لك... والريف دائما وأبدا ان أراد الله ديننا الاسلام ولغتنا الريفية وتاريخنا هو الشريف الريفي عبد الكريم رحمه الله لا أحد اخر لأن هو من نجده يستحق الاحترام.
وشكرا
مقبول مرفوض
3
-4-
beni bouayach
2 يونيو 2014 - 01:40
الله يجيبك على خير اسي (طنجاوي ريفي جبلي من طنجة)
اتسمح لي ان ابوح لك بسر ؟
عبدك الضعيف هذا لديه افراد عائلة ( مقربين جدا جدا) وأصدقاء لهم ينتسبون او يعملون لحزب " الهمة" ( التراكتور/الجرار) وأقسم لك ان آخر شيء يفكرون فيه ،هو انت وريفك الخ!
ان كان هناك من يتاجر بالدين ، فاعلم يا اخي ان افراد هذا الحزب ( الأصالة والمعاصرة؟؟؟؟؟؟) يتاجرون بمنطقتك وتاريخك ولغتك وحتى بنساء منطقتك من اجل السلطة وما تعنيها من مال ونفوذ ومصالح ! وهم يتحركون في حدود ما يمليه عليهم سيدهم وربهم وولي نعمتهم " المستشار علي الهمة!!)
فلا يخدعنك شطحات بنشماش في البرلمان : فهذا " القِن" لا يستطيع ان ينطق بكلمة الا بإذن المستشار او الياس العمري! بنشماش اكبر حاقد على المنطقة ولن ينسى هزيمته النكراء لما اراد ان يتقدم لترشيح نفسه لأول مرة للبرلمان في بني بوعياش! (وقد كان آنذك استاذا جامعيا محترما ونظيفا في مكناس)حيث لم يجني الا عشرات الأصوات
فتلفقته ايادي المخزن في الرباط قائلا له اذا تنكر لك اخوانك واهل عشيرتك ؛ فها نحن اذرعنا مبسوطة اليك وتبوأ المكانة التي تريد عربونا على المصالحة وتعويضا لك على عذاب السجن الذي ذقته ايام البصري ، ودعك من هؤلاء الريافة الحمير ، ماذا سيمنحونك سوى الهم !! وهكذا كان
هذا الحزب ينتظر الظروف الملائمة فقط للإنقضاض على الحكم وسيكون علي الهمة الوزير الأول سترون ماذا سيكون ! لكن مازالوا متخوفين من اعادة عقارب الساعة الى الوراء ( تزوير الإنتخابات)
هذا هو حزب الجرار ، ولقد فهم بنكيران اللعبة فعرف ان المؤسسة الملكية هي الحاكمة وليس اي حزب ولذلك يبالغ في مدح الملك في السر والعلن مخافة ان يلفقون له تهمة " ضد الملك" فيقول لهم اذا كنتم انتم ملكييون؛ فأنا ملكي اكثر من الملك ! فموتوا بغيضكم ؛ فنحن كلنا انتهازيون تحت ارادة الملك وليس ارادة الشعب !!
المهم واذنشي كي المغرب ن:
مقبول مرفوض
0
-5-
محند
2 يونيو 2014 - 09:22
تذكّروا جيدا كيف صعد أنشأ حزب الجرار (خطيئة المنشأ) وكيف اكتسح انتخابات 2009 بدون أي تاريخ من نضال أو كفاح وحتى مقعد بالغرفتين آنذاك...
الفصل 72 يكافأ أمانديس التي أحرقت جيوب الشمال الغربي بل الشمال ككل لن أهل الريف لهم مصالح بجهة طنجة تطوان أو عائلات هناك وطالبت حركة 20 فبراير رحيلها وكنت أدعو الله أن يحرقوا مقراتها ولكن بقيت وبقي لهيبها.
كان عليكم أن تستفيدوا من الندوة الصحفية التي عقدها حزب المصباح ويوضح عدم استعمال الفصل 65 الذي يوجب الفسخ وليس الانهاء لعقد ظلم الناس ...
وجب حل حزب نشأ مشوها وسطا على الجماعات وكل شيئ
إ لم يقع ما أردته
مقبول مرفوض
-1
-6-
ريفي جبلي
3 يونيو 2014 - 00:59
أقول للبعض لا تسيسوا كلامي رجاءا فأنا لا اهتم للشأن السياسي مهما كان الانتماء ... أنا اعرف شيء واحد وهو الاهتمام باامواطن والحزب الوحيد الذي أحترمه هو " حزب االصالحين" وان كان غير موجود. وفقط للملاحظة , وما الذي فعله المكتب الوطني للكهرباء بالحسيمة الناظور؟ المهم; انا الهراء السياسي لا اهتم لشأنه والاحزاب كلها أنا شخصيا أجدها ثقيلة العمل !!! ولا يهمني فمن لا يخاف من المسؤولية ذلك شأنه وان ثبتت في حقه التهمة فدار القضاء موجود ان كان هناك من قضاء في بلدكم وان كان هناك من يجب أن يحاسب على عدم الاهتمام بالمواطن فهرم النظام هو اول واحد يجب ان يراقب أو أنكم لا تتحركوا الا لما يخدم مصالحكم وتقدسون من يمنح لكم الشهرية!
وفقط للتصحيح الريف ليس له مصالح بطنجة بالعكس اخواننا بطنجة هم من تستفيد من الاستثمار الريفي هنا وان كانت لكم القدرة في الاستثمار كرجولة أسيادكم الريف فتفضلوا وفيدونا بمشارعكم ودعونا عنكم رجاءا وحلوا مشاكلكم السياسية في غرفة مغلقة بينكم وبين خصمكم وأما الانسان بطنجة او بالحسيمة لا يهتم للعبة الاحزاب وأنا شخصيا لا اثق في احد الا في قدرة الاله ... لكن فؤاد العامري يعود له الفضل الاول في التنمية الشاملة التي تعرفها طنجة وهذا ما يجعل من بعض الحساد يتحركون ضد التيار وان تريدون ان أحاسب شخصية فؤاد وأن أعرف ما بداخل فؤاد فأسمحوني ان قلت هذا من اختصاص الله وحده.
وان كان هناك من يسبب الفساد فنصيحة في سبيل الله اذهبوا وتحدثوا مع الهرم طالما نحن في بلد الهرم أم أنكم لا تعرفون الا البلبلة والوشوشة ... واين حزب العدالة الذي كنت احترمه اين هو من الرعاية الملكية لمهرجان موازين ؟ ها ستقولون وماذا لم يفعل هذا فؤاد ؟ أولا فؤاد هو شخص وليس حزب وفؤاد الى حد الان هو مواطن يخدم المواطنين ليس له مسؤولية حكومة وليس رئيسا للوزراء ليحاسب على سياسة البلاد وبالطبع اذ لا يعبر على رأيه في مثل هذه الامور فذلك بينه وبين الله... وما يهمني هو أن فؤاد مواطن يخدم المواطن قدر المستطاع وأنا ما اراه هناك تطور هائل بطنجة في ظله واما حسابه على عدد حساناته او عدد سيئاته فهذا اختصاص الله وحده كما سبق قلت. واقول للبعض
ان هناك اصلاح فابدؤوا في اصلاح انفسكم قبل التوجه الى الاخرين.
فقط للمعلومة :
je suis un petit juen libre ...ni politesse ni fondation
ودعوا الريف وأبنائه في سلام وأبعدوا عنا سياستكم وشركم وملاحقة الريفيين ستجلب لكم السخط وأن كنتم مومينين فأذهبوا للصلاة في المساجد وليس شد النميمة في المواقع واغلبيتكم يتحدث من زاوية سياسية حزبية لا تربطها أي علاقة بالدين وأعبدوا وحدكم المصابيح والسدة أما نحن لدينا سيد واحد وهو الله الذي خلق الكون .
مقبول مرفوض
1
-7-
ورياغلي ولد الريف
3 يونيو 2014 - 22:41
يا زعيم ذاك الخليط الأول ، طنجاوي ريفي جبلي من طنجة ، في الحقيقة لا تستحق الرد لأنك ضعيف الوعي والفهم وكلامك كله متناقض ، كما أقول لك ماالذي ألّمك وأزعجك إذا كنت لا تهمك السياسة ولا الأحزاب كما ادّعيت في تعليقك.؟ ثم ماشئنك بواقعنا هنا في الحسيمة إذا كنت من طنجة .!
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية