English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أمازيغ يشكون الدولة المغربية لمفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

أمازيغ يشكون الدولة المغربية لمفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

أمازيغ يشكون الدولة المغربية لمفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

«تصعيد» جديد لفعاليات من رموز الحركة الأمازيغية في المغرب، تجسد في لقاء عقده ناشطون كبار عن التجمع العالمي الأمازيغي بالمغرب مع المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، في الرباط أول أمس الأربعاء. وقالت مصادر حضرت اللقاء الذي شاركت فيه كل من أمينة بن الشيخ ورشيد راخا إن المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة تسلمت ملفات عن «التمييز العنصري ضد الأمازيغ» في المغرب، وذلك إلى جانب ملفات عن الطلبة المعتقلين في سجن تولال، وما يسميه نشطاء الحركة الأمازيغية بـ»إبادة أمازيغ منطقة المزاب» بالجزائر.

 وكان من اللافت أن يدافع نشطاء الحركة الأمازيغية أمام هذه المسؤولة الأممية عن الناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي، والوالي الأسبق لجهة مكناس، حسن أوريد، والذي يمر في الآونة الأخيرة بما يسميه البعض بـ»عبور صحراء»، وذلك إلى جانب دفاعهم عن القيادي في حزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، والذي فقد منصبه الوزاري كوزير للخارجية في الصيغة الثانية لحكومة بنكيران، بعدما عمل على تغيير اسم المغرب العربي ونادى بشمال إفريقيا.

 ويعرف كل من أوريد والعثماني، بمقاربات إيديولوجية مختلفة، باهتمامهما بقضية الأمازيغية ودفاعهما عن «شرعية» وجودها في الحياة العامة في مختلف مناحي الحياة في المغرب. وتطرق النشطاء الأمازيغ، في حضرة المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إلى «التمييز» الذي قوبل به ملف الطلبة المعتقلين في سجن مكناس على إثر مواجهات عنيفة عاشتها الجامعة منذ سنوات بين فصيل النهج الديمقراطي القاعدي وطلبة الحركة الثقافية الأمازيغية، ما أسفر عن مقتل طالب محسوب على النهج الديمقراطي  القاعدي.

 وانتقد كل من رشيد راخا وأمينة بن الشيخ ما أسمياه «حظر» الحزب الديمقراطي الأمازيغي الذي كان المحامي أحمد الدغرني قد أسسه رفقة فعاليات أخرى، لكن وزارة الداخلية أحالت ملفه على القضاء، وحكم هذا الأخير بحل هذا الحزب، بمبرر أنه يتنافى والقانون المنظم للأحزاب السياسية في المغرب. 

لحسن والنيعام

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
ahmed
2 يونيو 2014 - 09:33
سبحان الله ... قالك التمييز ضد الأمازيع إيوا باز .... الله ينعل إلي ما يحشم .... يأكلون الغلة ويلعنون الملة....(شيوخ الفتنة)
مقبول مرفوض
-6
-2-
مغربي
2 يونيو 2014 - 16:46
اذا قمنا باحصاء في المغرب لمعرفة كم عدد العرب الذين تزوجوا من امازيغيات وكم عدد الامازيغ الذين تزوجوا من عربيات سنجد الفرق شاسع جدا بحيث يكاد ينعدم زواج الامازيغ من العربيات في حين نجد نسبة كبيرة من العرب تزوجوا من الامازيغيات ومن هنا يمكن معرفة من هو العنصري.وفي مناطق في الريف الزواج من العربية يعد خيانة للمنطقة.لان العربية ينظر اليها على انها فاجرة عاهرة لا تصلح لاي شيء سوىالتمتع بها بطريقة غير شرعية.واتمنى ان تكون هناك دراسة في هذا المجال لمعرفة الحقيقة كي اصحح معلوماتي ولا اظلم احدا .لانه لا فرق عندي بين العربي والامازيغي لاني انحدر من العرقين.
مقبول مرفوض
-1
-3-
rifia de paris
2 يونيو 2014 - 18:52
C pas bien
مقبول مرفوض
1
-4-
مغربي
2 يونيو 2014 - 20:44
وزير الفلاحة امازيغي. وزير الاوقاف امازيغي. وزير التعليم العالي امازيغي. وزير الخارجية الاسبق العثماني امازيغي. الوزير الصديقي من قاصيطا اي امازيغي. وزير الصحة امازيغي. الوزير السيد العنصر امازيغي. الوزير اوزين امازيغي. اين هي العنصرية ايها المنافقون لماذا لا تقولون هذا للمفوضة ام تخافون من افتضاح امركم.
مقبول مرفوض
-4
-5-
thighanimin
3 يونيو 2014 - 15:42
ila sahib ta3lik rakem-4-ya akhi adon inaka mazalta lihadi l,an lam tafham hadihi l,kalima oualaou inaka tantami min om rifiya oua ab 3arabi akhi nahno lasna dad l,abriya2 bal dad l,mojrimina la yahom man hom oualaou inaka tasma3 aou takra2 fi ba3d l,ahyan hinama yokal 3ala agharbi la ya3ni hada dad aye insan kana bari2an oua anta ta3lam dalika min asdika2oka fi l,madrasa oua chari3 oua amakin riyada ana atlobo minka ya akhi l,aziz an la tatadakhal fi hadihi cho2oun oua ta3ich ma3a asdika2ok ladina ta3ich ma3ahom hayatoka lyoumiya bikoli sorour oua akhaouiya bidoun an ta3mal fi 3aklak bi2ana honaka ahadan yakrahoka oua la yandoro ilayka laysa kama tohib anta akhi akhi ana ara bi2ana sinoka 3ala ma yadhar li bi2anaka mazilta chaban oua lihada otaliboka mara okhra an la tadakhala fi hada ouabhath ahsan fi achya2 okhra lati satosa3idoka 3ala achya2 jamila nahno kolona ladayna asdika2 oua 3a2ilat ma3a onas yatahadathouna l,3arabiya lam toghayer ba3dana l,ba3d aye chay2 oua hom yafhamouna bi2ana hadihi l,kalima tadol fakat 3ala l,mojrimina l,katala oua laysa l,abriya2 oua sallamo 3alaykom
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية