English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. احتجاجات بشواطئ الحسيمة والدريوش للمطالبة باطلاق سراح المعتقلين (0)

  2. هذا ما قرره وكيل الملك في حق 36 من معتقلي 20 يوليوز بالحسيمة (0)

  3. بوصوف : الابناك تحقق ارباحا استثنائية من تحويلات الريفيين ولا تساهم في تنمية منطقتهم (0)

  4. الوردي والعماري يتفقدان مركز علاج السرطان بالحسيمة بعد تزويده بالتجهيزات (0)

  5. صحيفة فرنسية تسخر من موسى واعروص "المستشار الوهمي" لماكرون (0)

  6. الفرقة الوطنية تحقق من جديد مع الزفزافي وجلول (0)

  7. الوضع الصحي للأبلق المُضرب عن الطعام يُثير مخاوف عائلته ومحاميه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | وطنية | الحكومة تُعد مخططا لحماية سواحل الحسيمة وشفشاون من التلوث

الحكومة تُعد مخططا لحماية سواحل الحسيمة وشفشاون من التلوث

الحكومة تُعد مخططا لحماية سواحل الحسيمة وشفشاون من التلوث

أكدت الوزارة المكلفة بالبيئة أن المغرب ،الذي يحتفل يوم الخميس (5 يونيو) باليوم العالمي للبيئة، عازم على حماية مناطقه الساحلية عبر مقاربة واقعية للتنمية المستدامة.

وأوضحت الوزارة أن، هذا الاحتفال الذي يقام هذه السنة تحت شعار "ارفعوا صوتكم وليس مستوى البحر"، يتوخى اثارة انتباه كل الفاعلين إلى ضرورة العمل من أجل مواجهة التحولات المناخية.

و أضافت أن المغرب، الذي يتوفر على واجهتين بحريتين تمتدان على مسافة 3500 كيلومتر معرضة بشكل كبير للتحولات المناخية، تبنى نظاما جديدا للحكامة يماثل النظام المقترح في مقاربة التدبير المندمج للمناطق الساحلية.

  وأشارت إلى أنه في إطار هذه المقاربة كان من الضروري إعداد مشروع قانون خاص بحماية السواحل الذي صادق عليه مجلس الحكومة والذي يكتسي أهمية لا يختلف عليها اثنان ، مع العلم أن هذا المجال الطبيعي تنظمه مجموعة من النصوص المتقادمة التي غالبا ما تطبق دون تنسيق بين المصالح المعنية.

 كما وقعت المملكة وصادقت على عدة اتفاقيات دولية، خاصة الاتفاقية المتعلقة بحماية المجال البحري و ساحل البحر المتوسط و البروتوكول الخاص بوقاية البحر الأبيض المتوسط من التلوث عن طريق عمليات التطهير التي تقوم بها كل من السفن والطائرات أو الترميد في عرض البحر و البروتوكول المرتبط بحماية البحر الأبيض المتوسط من التلوث الناتج عن الأنشطة المنجزة على اليابسة.

و لحماية الساحل المغربي من المشاكل التي قد تعوق توازنه الإيكولوجي(الذي اختل نسبيا) تقوم وزارة البيئة بعدة عمليات و تبرمج العديد من المشاريع خاصة مخطط تهيئة الشواطئ الذي يهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة للجماعات الواقعة على السواحل بإقليمي شفشاون و الحسيمة.

و يهدف برنامج التهيئة الساحلية لوسط الريف مخطط تهيئة الشاطئ إلى المساهمة في تربية الساكنة المحلية على احترام القيم الطبيعية و الثقافية.

 و يشتمل البرنامج المذكور بالخصوص على أنشطة موضوعاتية تتمحور حول السياحة المستدامة و حماية المناطق الطبيعية الحساسة و التعريف بالتراث التاريخي و الثقافي، إلى جانب العمل في مجال الاتصال و التحسيس بأهمية المشاركة و المواكبة و التقييم.

 

و م ع 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
rida
5 يونيو 2014 - 00:26
والى الحلقة......................... القادمة وشكرا على تفهمكم
مقبول مرفوض
1
-2-
amazigh
5 يونيو 2014 - 09:32
كيف نثق بكم و بنظام تحرى الكذب ؟ متى رأينا منكم خيرا ؟ صحيح أن الاصلاح مطلب عظيم يتمناه و يطلبه كل كائن حي ولكن لمن تصلحون ؟ هل تصدقون أن الشعب الريفي يصدق أكاذيبكم ، انتم تصلحون لانفسكم ومن اجل مصالحكم ، الشعب قهرتموه وجوعتموه و ان كنتم حقا تريدون اصلاحا فاتقوه و ارفعوا عنه ظلمكم ، الشعب يريد ان يكون حرا لا عبيدا ، يريد عملا و عيشا كريما ، كفاكم غدرا و الضحك على الذقون لقد عاق بكم
مقبول مرفوض
4
-3-
5 يونيو 2014 - 15:43
ach katgol ach
مقبول مرفوض
0
-4-
madrid
6 يونيو 2014 - 00:06
y una mieeeeeeeeerda para lhukuma dialkuuuuuuuuum
مقبول مرفوض
1
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية