English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | حول بدعة "موازين" امستردام او تصدير الفساد و التحكم

حول بدعة "موازين" امستردام او تصدير الفساد و التحكم

حول بدعة "موازين" امستردام او تصدير الفساد و التحكم

كمتتبع احاول دائما ان اتابع عن قرب ما يجري هنا و هناك و احاول ان افهم من خلال تجربتي المتواضعة و معرفتي الشخصية ببعض من يتحركون فوق الألغام لكي لا تنفجر الاوضاع بسرعة ضد الجميع او يتحركون فوق "ألبيض" لكي لا يتكسر نظرا لهشاشة الاوضاع.

موازين الرباط يكلف مؤسسات الدولة و الخاصة الملايير من الدراهيم و لا احد يستطيع توقيفه اكانت حكومة او برلمانا او احزابا او جمعيات لان ورائه صديق للملك.

مهرجان ثويزا بهولاندا سيكلف حسب بعض المصادر ما يقارب 800 الف اورو او ما يقدر ب 800 مليون مغربية لأداء فواتير الاوطيلات و تذاكر السفر و متاعب المغنين و المأكولات في افخم المطاعم و المنتجعات و تنقلات الضيوف من الى المغرب و قاعات العروض....الخ.

السؤال المطروح من اين لكم كل هذا؟ و لماذا تستثمر كل هذه الاموال في مشاريع تنموية في المغرب بدل الهراء.

قد يقول لي احدهم "واش انت شغلك"؟

الجواب نعم شغلي.

لأنني ببساطة مواطن من ابناء ذلك الشعب المكلوم، و انني ببساطة اكثر ضد هدر و استنزاف اموال الشعب لأغراض في نفس يعقوب. و واضح انني سأدين و بدون تردد كل من "يلعب" او يتلاعب بأموال الشعب اكان حزبا او صديقا و صديقا لصديق الالف.

نعم قد نكون "عدميين" حسب بعضكم او أميين حسب البعض الاخر او "بلداء" حتى او "لي ما بغاوشي افهمو روسهوم" و ان "رؤوسهم قاسحة"، لكن اقنعونا رحمكم الله كيف يمكن لمجلس للجالية المفروض انه خلق للجالية ان يمول نشاط لجمعية بطنجة "ثويزا" لتنظيم نشاط بامستردام؟ كان الهجرة عقيمة و لا تستطيع الا تصدير الاموال الى المغرب. و هل يا ترى هو مجلس للجالية بطنجة ام مجلس المغاربة بالخارج؟

لا يتسع هذا المقال للحديث عن ذلك "المجلس" لأنه رائحته تزكم انوف الجميع و ان الجالية "غسلت يديها" ليس من ذلك المجلس فحسب بل من سيايات الدولة في ميدان الهجرة كلها.

و مع ذلك يمكننا ان نتساءل لماذا لم يستفيد المهاجرون المقيمون بدون اوراق في ألخارج، و لماذا لا تستفيد جمعيات مهتمة بالهجرة بما فيها تلك التابعة للقنصليات من هذه الاموال.

و السؤال الاكثر احراجا و لا يمكن فهمه او السكوت عليه، إلا ان فسرنا ان كل الاحزاب الممثلة في البرلمان تمخزنت عن اخرها ، و يتحكم فيها من فوق(مع كل الاحترام لبعض المناضلين الاتحاديين و البيبساويين الشرفاء). و هذا السؤال هو كيف لجمعية امازيغية "بسيطة"، تتمكن من جمع و باشارة واحدة بين نبيل بنعبد الله الامين العام لحزب التقدم و الاشتراكية و و ادريس لشقر الكاتب الاول لحزب الاتحاد الاشتراكي و الرباح وزير التجهيز عن العدالة و التنمية و بنشماش عن البام و اوزين احرضان عن الحركة الشعبية و بوصوف عن مجلس الجالية و سفير المغرب بهولندا و و و.

انني هنا لا اسب احدا لكن من حقي ان اقول ان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم......ما دمتم بقوة المال و السلطة و النفوذ تضحكون على الجميع.

اقول قولي هذا و بعده "الله يعطيني الموت"، قبل ان اموت ب"الفقسة" او تقتلوني بنفوذكم و سلطتكم و تحكمكم و هرائكم ...

سعيد العمراني / بروكسيل

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
Asiwan
9 يونيو 2014 - 12:23
Ayuuz awma said el amrani,,,chukran laka alfu chukr
3ala had el ma9aal,wama ya7miloho min ma3lomaat
wa 7a9ae9 hamma. laka atyab el mona,wa atamanna
laka 3omr madied wa sa3ied incha ALLAH
مقبول مرفوض
0
-2-
muha
9 يونيو 2014 - 13:32
أحسنت أخي سعيد أصبح المهاجر في هذه الأرض المباركة بين سنداد دعاة التطرف ومطرقة عقوق الدولة الأم والمستظيفة على السواء، أما المهرجانات فحدث ولا حرج ، لست ضد المهرجان أوالكرنفال فهو ترويح عن نفس المواطن وأيضا إحياء لتراثه أما إذا إنحراف عن هاذا المسار فلن يكون سوى تبديد لأموال شعب من أفقر الشعوب وهوأيضا دليل على أن من بين أبناء المغرب من هو ليس سوى حلقة منغصة في سلسلة صدئة عفنة في عنق البسطاء من الناس مع الأسف.
مقبول مرفوض
3
-3-
Almohajir
11 يونيو 2014 - 20:28
انت على صواب يااخي سعيد انهم يريدون ان يتحكمون في كل شيء ويكذبون" بلا حيا ولا حشمة او بوجهم حمر" ويقولون انه المهرجان الاول للثقافة الامازيغية الذي ينظم في هولاندا!!!
وهذا كما تعرف ويعرف الاخوان ان هناك عدة مهرجانات نظمت ومن اهمها مهرجانات اوتريخت هم دائما السباقون في كل شيء والفضل يرجع الى السيد بوصوف بان الشمس تشرق في بعض الاحيان في هولاندا ياله من غباء لقد قدموا كلهم يهرولون الى امستردام مدينة الهاينيكن والاستمتاع بصوت نجاة عتابو"شوفي غيرو" اوا ثقافة هادي السي بوصوف" لي تسوانا 800 دلمليون.
وقد لبس السيد بوصوف قبعة الاكاديمي المحنك وبدا في السفر بين امارة النكور والمرابطين واليوسي الخ. فحينما قال احد الشباب ان ماانتم بصدده هي مسرحة وليست بمهرجان فانزعج وازبد وقال اذا كنا نحن ممثلون فانتم كومبارس
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية