English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.83

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تيفيور ترفض حمل العلم المغربي في "مهرجان ثويزا" بهولندا وتحرج المنظمين

تيفيور ترفض حمل العلم المغربي في "مهرجان ثويزا" بهولندا وتحرج المنظمين

تيفيور ترفض حمل العلم المغربي في "مهرجان ثويزا" بهولندا وتحرج المنظمين

علمت شبكة دليل الريف من مصدر مطلع بهولندا ان الفنانة الامازيغية "تيفيور" رفضت حمل العلم المغربي على خشبة مهرجان الثقافة الامازيغية التي تنظمه "جمعية ثويزا" الشيء الذي سبب احراجا كبيرا للمنظمين والجهات الرسمية خاصة مجلس الجالية والسفارة المغربية.

وبعد رفض تيفيور التي كانت تلتحف بالعلم الامازيغي حمل العلم المغربي حاول بعض الاشخاص الهجوم عليها بوابل من الألفاض والاتهامات التي ردت عليها الفنانة الريفيية بكونها "لا تمارس السياسية وانهم فنانون وليسوا بسياسيين ومن يعتقد غير ذلك فهي مشكلته".

واضافت تيفيور في كلمة لها بعد ان العلم الامازيغي الذي تلتحف به يعبر عن هويتها الامازيغية باعتبارها امازيغية، وهي الكلمة التي ارتفعت معها اصوات مساندة من الجمهور.

وبالعودة الى المهرجان فقد وجهت إليه انتقادات واسعة من طرف الجالية المغربية المقيمة بالخارج التي تساءلت عن جدوى هذه المهرجانات التي ترصد لها اموال طائلة في الوقت الذي يعاني فيه الشعب المغربي من الفقر والبطالة والحرمان من الحقوق.

كما ان مهرجان ثويزا المنظم بالعاصمة الهولندية امستردام عرف فشلا ذريعا حسب ما كدته مجموعة من الفعاليات الامازيغية والحقوقية بهولندا وذلك بسبب المقاطعة الواسعة للجالية المغربية رغم الدعاية الكبيرة التي رصدت للمهرجان، هذا بالاضافة الى الانتقادات التي وجهتها عدد من الفعاليات الى المسؤولين البرلمانيين المغاربة الذي اشرفوا على افتتاح المهرجان وكذا الامين العام لمجلس الجالية الذي اتهموه بالزبونية والمحسوبية وتبذير المال العام.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (29 )

-1-
amasin
10 يونيو 2014 - 20:10
مهرجان ألشطيح والرديح للناس ألجهلاء أما ألجالية ألأمازيغية ألتي تعيش في هولاندا لها وعي كبير عن ألمخزن ألفاسد ألطاغي أشخساك ألعريان خسني لخواتام ألعز تيفيور حفيدة عبد الكريم ألخطابي أيوووووووز أيشس نريف إعزان برابو!
مقبول مرفوض
45
-2-
agzenay
10 يونيو 2014 - 20:22
موقف شجاع من فنانة ذكية . كنت أحبك وازدادت محبتي لك . برافو تيفيور .
مقبول مرفوض
38
-3-
rifiya hora
10 يونيو 2014 - 20:38
راه هدا منكر كبير واش اعباد الله الثقافة الامزيغية منحصرة في الاغاني صاف راه حنا الامازيغ عندنا تاريخ عريق . انا كنحي هادوك لقاطعو المهرجان لحاقاش هما دروه باش يلاهيو بيه المهاجرين المغاربة لكيعانو من العنصرية .
مقبول مرفوض
29
-4-
bruxelles
10 يونيو 2014 - 22:06
Siro chofi mawazin l'I tatmchi fih lmalayirr a3tiban viva tifyour
مقبول مرفوض
14
-5-
khalid benali
10 يونيو 2014 - 22:21
الجريدة المخزنية داليل الريف انتم اكثر منافقون على وجه الارض
مقبول مرفوض
-26
-6-
Almohajir
10 يونيو 2014 - 23:03
وانا كذلك من المهاجرين الذين قاطعوا هذا المهرجان هل يعقل ان يذهب شخص هو وزوجته ليسمع (شتك ديما تابعاه شوفي غيرو ارا العزارة عطا الله) هذا ما يريده المخزن وازلامه تنظيم مهرجان العهر الثقافي وليس مهرجان الثقافة الامازيغية. انا لست بسلفي ولا ملتحي ولا من زوار المساجد ولكن ضد (بهدلة) الثقافة الامازيغية المهجرية. انهم يريدون تدجين الحركة الثقافية الامازيغية بهولاندا ولكن لا ينجح لا بوصوف ولا من يدور في فلكه من المتملقين والممخزنين. نحن لهم بالمرصاد اننا نعيش في دولة ديموقراطية ونتمتع بكامل المواطنة ونحن من نقرر كيف نريد او نرى هذه الثقافة لقد ساهم المخزن في خلق ثقافة بما يسمى بالشيخات ولسيما في الاعياد الوطنية والان يريدون تصدير هذه الثقافة الى هولاندا تحت مظلة الثقافة الامازيغية. السيد بوصوف يتقاضى 6000 اورو شهريا (باش اجي يتبورد علينا في هولندا) مع الاسف مازالت النظرة النمطية تهيمن على هؤلاء الساسة بالنسبة للمهاجر وكاننا قاصرين ولا نفهم شيء. وكما يقول المثل( لوكان العور اداوي راه داوا غي عينه)
مقبول مرفوض
29
-7-
ريفي
11 يونيو 2014 - 01:56
كانت للريف جمهورية ,رئيس ,راية ,تاريخ... فماذا حدث لهذه الثوابت ونحن اليوم نسأل عنها الجبل والبحر والسماء ما الذي حدث للريف لتسلب منه هذه الثوابت ومن سرقها ؟ فترحل راية الاستعمار المغربي..
مقبول مرفوض
28
-8-
جلول
11 يونيو 2014 - 08:52
سؤال هل جئت لهولندا تشطخي أم جئت فرق تسود؟ الدولة المغربية لها تاريخ عريق ، المغرب هو الذي كان أحدى جانب العسكر العالمي في الحرب العالمية الاولى والثانية وإذا أرضت زيارتهم قي القبور فهم يوجدون بفرنسا وبلجيكا وهولندا وغير ذلك ، المغرب دولة هي الوحيدة تعترف بالجميع الديانات السموية على أرضها مند قرون ، أختي العزيزة اذا كنت مدفوعة من طرف ما ، نطلب منك أن ترجعين الى أصلك ، المغرب هو مؤصل بجذوره الثابتة وملوكه الشامخة وعلمائه العبقرية وفقهائه الحافظين عن كتاب الله وسنته حاملين القرآن في صدورهم ، كرماء وحس ن الضيافة أهل المحسنين متسامحين يحبون الأمن والاستقرار.
مقبول مرفوض
-18
-9-
امازيغ
11 يونيو 2014 - 10:32
أزول أيثما إمازيغن
لدي قصة واقعية وسأحكيها علها تصل أو تجد عيونا عربية تقرأها حدثت معي ومع ابن لي لم يبلغ بعد من العمر 14 سنة، دونتها ولا زلت أحتفظ بها منذ ما يقارب 3 أعوام . ذات يوم كان ملك المغرب يلقي خطبة كباقي الخطب وأنا كنت جاسا أشاهد التلفاز و أستمع و بجانلي ابني يربد أن يشاهد هو الآخر برنامج رياضي ، فقلت له : دعني أكمل هذا الخطاب فرد علي قائلا : لا فائدة في ما يقوله ذلك الرجل ، فقلت له : لماذا ؟ و كيف عرفت ذلك ؟ فقال : لأني لا أعرفه ولا أفهم ما يقول . قلت له اسمع يا بني إنه ملك المغرب أما و لأنك لا تفهمه فهو عربي يتكلم لغته العربية و نحن لسنا بعرب نحن أبناء أمازيغ لدينا لغتنا ، تلك التي نتحاور بها هنا في منزلنا . فقال ولكن أين ملكنا ولماذ لا يأتي هو أيضا في التلفاز و يخاطبنا بلغتنا لنفهم ما يقول ؟ تعجبت ، قلت له سأجيبك ولكن قبل أن تسمع مني أريدك أن تقرأ هذا الكتاب ، هو من سيجيبك ، كتاب يتحدث عن تاريخ الامازيغ و واقع الحركة الامازيغية بالمغرب كتب باللغة الهولندية ، اقرأه جيدا لتعرف من أنت . هكذا نعلم أبنائنا أيها العربي فلا تظن أن المعركة قد انتهت وأنك قد عربت و شردت و استعبدت ، لا إنها البداية سيأتيكم جيل أمازيغي حر تعلم و تربى بعيدا عن ظلمكم .
مقبول مرفوض
24
-10-
احمد
11 يونيو 2014 - 12:51
تحية عالية للفنانة تيفيور على هذا الموقف الشجاع
مقبول مرفوض
10
-11-
قلة الوعي
11 يونيو 2014 - 13:16
الى صاحب التعليق ريفي اقول لك العلم نور والجهل عار الامم تتقددم بالاتحاد فالامم تجاوزت هذه المفاهيم القديمة والتب ارى انك متشبت بها مغربنا واحد من طنجة الى الكويرة
مقبول مرفوض
-11
-12-
بنت الحسيمة
11 يونيو 2014 - 16:09
لكل من يقول ان كان للريف جمهورية متى كانت هذه الجمهورية فهي ظهرت سنة 1921 يعني ليس لها اي تاريخ قديم
انا ريفية بنت الحسيمة اقول لكم ان الريف جزء من المغرب ولست من انصار جمهوريتك لانها كانت تعتمد على التفرقة العنصرية وتقوية قبيلة على حساب قبائل اخرى وتم ابادة قبائل وقرى حتى تتكون هذه الجمهورية فما هو الفرق بينكم وبين سواكم
ونقول لكم لي بغى يسبني يسب لكن انا مقتنعة من كلامي هذا وحديث اجدادي الذين عاصروا هذه الحقبة جعلتني اتخذ مثل هذه المواقف وعاش المغرب
مقبول مرفوض
-11
-13-
saiddd
11 يونيو 2014 - 17:47
iwa golo librito hna tan3arfo ri nanta9do oman3arfoch ndiro chi haja li tab9a fatarikh wala nsan3o chi haja wala nkhtar3o chi haja tan3arfo ri ngolo hada dar haka hadak dar haka rah khasna hana lindiro chi haja nas daro sawarikh o tal3o lal9amar ohna ba9i tangolo hada haz raya hada hdar falbarlaman brifiya hada hada ....imta ratatbadal l3a9liya dyalna rah ma3amrna natbadlo ranab9aw dima hakda iwa khaliwna hakdara hadok li tal3o lal9amar 3andhom4 dalyadine o 6 darjlin machi bhalna 3andna ri 2 yadin o 2 rajlin yek
مقبول مرفوض
0
-14-
nabil
11 يونيو 2014 - 18:17
man yarfodho 7aml rayat baladih alati to3abir 3an tajanos kabir bayna 3arabi wa amazighi wa moslim wa yahodi aw masi7i,fa howa jahil la yasta7i9o 7ata an an ona9ich fi3latah!!!a3icho fi hollanda mondho 14 sana wa rayat al maghrib al ghaliya lam tofari9 wijdani abadan fa kolama raja3to ila madinat al hoceima okthiro min mochahadat al 3alam al watani fi koli makan.ana rifi amazighi maghribi moslim,wa a3tazo kathiran bi maghribiyati lati tadhmano li hawiyati.
مقبول مرفوض
-8
-15-
مغربي
11 يونيو 2014 - 18:26
ليست هي وحدها التي تفعل ذلك انما حتى الذين يخرجون في مظاهرات في منطقة الحسيمة تكاد مسيراتهم ان تخلوا من الاعلام الوطنية.وسبب هذا هو الحلم بعودة مهدي منتظر منطقة الحسيمة ليعلن عن جمهورية الكلاخ الريفية.ومن الملاحظ ايضا كون علماء وفلاسفة الريف لا يعيرون اي اهتمام لماثر مولاي اسماعسل التاريخية الموجودة بمنطقة اسنادة لانها تؤرخ لحكم المملكة المغربية للريف منذ القدم.ولتعلم هذه الفناة المقتبسة ان العلم الوطني تحمله نسبة اكثر من 90 في المائة والبقية المغضوب عليها سنغرقها بلعاب سخطنا وجمهورية الكلاخ الريفية مكانها قنوات الصرف الصحي حيث بول وغائط الشرفاء والمخلصين المغاربة.وكلمة الريف عربية يعني ان المنطقة اكتشفها العرب ومنحوها لمن يسكنها حاليا. وتحية صادقة للمخلصين لوحدة المملكة سواء اكانوا في الريف او الجنوب او الوسط.وتحي المملكة المغربية وتسقط جمهورية الكلاخ الريفية ومعها جمهورية البليزاريو الخبيثة ولن يكون الا ما ارادت المملكة المغربية وعلى راسها محمد السادس نصره الله ولسنا في حاجة اليك ياطفيور يابعوضة تحمل في نفسها امراض .ياانثى الصراصير.والصراصير مكانها معروف.هبي يارياح واهطل يامطر سقف مملكتنا حديد وركن بيتها حجر لا نخشى خطر.تفو الله يلعن للي ما يحشم.اتمنى الا اسمع الحان وموسيقى اغانيك مسروقة من اغاني اسيادك الفنانين المغاربة الشرفاء وفي كلامي هذا رسالة لمن يحسن قراءة الرسائل.ويقول الشاعر \صبرا على مضض الحسود...فان صبرك قاتله\النار تاكل نفسها ان لم تجد ما تاكله.وجمهورية الريف اكلت نفسها وكذلك الجمهورية الوهمية في تندوف.
مقبول مرفوض
-21
-16-
arifi
11 يونيو 2014 - 19:56
bravo tifyor wachma ino dharifith i3izan
مقبول مرفوض
7
-17-
Asiwan
11 يونيو 2014 - 20:38
Azul aithma imazighen,,AzuL awma MAZIGH ayagaz. o9simo laka biLLAH, ira 7ibbegh chek swoer ayagaz
amighis ,akiwch abbi r3iz,akiwch abbi sa7ath,akitowel
abbi gi r3ma. adhig abbi elbaraka gi 8awa inek,aamin. wa ana ay8an o3allim awladi annana lasna mgharba. innama dhimazighen,laa nata7adath ghir dhayfith.RIF
is ons land,molay mohand was en blijft ons vader,ons
held en beste koning der koningen alletijden.maar:wat
maroggo betreft,moet naar de HEL gaan,weg er mee.. ik heb die verhaal van jou goed gelezen, ik ben echt
trots op je. tot volgende keer awma
مقبول مرفوض
3
-18-
مغربي
11 يونيو 2014 - 20:39
الى 9 ان كان فيك خير لنفسك قم بايجاد قواعد لغة للهجتك كي تصبح لغة وابتعد عن لغة اسيادك العرب التي تمثل في لهجتك 55 في المائة.وعقلك وعقل ابنك فارغين وليس كل حكام العالم يتكلمون باللغات الموجوة في وطنهم كالهند التي توجد بها لغات متعددة .في كل مرة تخرجون الينا باوساخ فكرية.تارة اردتم تدويل قضية احداث بني بوعياش وتارة اخرى كانت هناك مضاهرة في بلجيكا تنديدا بموت لشقر رغم ان التشريح الطبي قال كلمته ومرة اخرى رددتم تحي اسبانيا في ملعب كرة القدم بالحسيمة اثناء المقابلة التي جمعت فريق هوارة وشباب الريف.انتم تقومون بتدخيم الامور كما يفعل الدين يدخمون المحرقة ةالنازية من اجل تحقيق مارب مكشوفة وتثير الضحك .انكم تعرفون جيدا اننا نعرفكم ونعرف توجهاتكم جيدا لانه سقط القناع عن القناع.عودوا الى رشدكم لن تنفعكم المراوغات وتحي المملكة المغربية الشريفة من الحسيمة الى الكويرة احب من احب وكره من كره ويحي محمد السادس الشريف العلوي الطيب الحسب والنسب.واتركونا من الوقاحة الحضارية والوقاحة السياسية. والمملكة المغربية جبل شامخ لا تؤثر فيه عوامل التعرية لا الكبيرة ولا الصغيرة
مقبول مرفوض
-8
-19-
jamal arifi
11 يونيو 2014 - 20:50
رد على التعليق رقم 8 جلول
بالله عليك يا هذا ألا تستحيي و تتجرأ و تقول أن المغرب بلاد التسامح بلاد السنة بلاد القرآن بلاد العبقريين بلاد العلماء بلاد... بلاد....إلخ. أنا أسألك أين يتجلى الإسلام في المغرب في الراية الحمراء ذاة النجمة الخماسية الخضراء راية العدو اليوطي هذا المجرم، أم يتجلى في العاهراة واللواط حيث بهم أصبح هذا البلد قبلة لمحبي السياحة الجنسية وممارسة الزنا من الأعراب و الكفار، أم ربما يتجلى في صناعة الخمور والنبيذ وبيعها و إستهلاكها، أو ربما في الربا و الرشوة و الظلم و إظطهاد الضعفاء و...و...إلخ. وإلا فلماذا غادر ما يقارب أو يزيد عن خمسة ملايين "مغربي" هذا البلد مفظلين العيش في الغربة في بلدان غيرهم، هل في إعتقادكم أنت و أمثالك أن هؤلاء تركوا ذويهم و بلادهم نفورا و كراهية للرفاهية التي كانوا يعيشون فيها أم لكثرة إشباعهم الخبز و الحقوق و القوانين العادلة حيث أخذ كل ذي حق حقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
10
-20-
3askari fi hilf atlasi
11 يونيو 2014 - 21:51
azokh asninikh yini 9an jomhoriya rifia 3amas athiri zi sa tsawant 9akahasan osan jaranakh wanza mathiri mothirichi ayuz tifyour
مقبول مرفوض
4
-21-
مغربي
11 يونيو 2014 - 21:52
لست فنانة وعوض الغناء قومي بتعلم فن الطبخ من سيدتك المراة المغرية لاننا حينما جئنا الى مدينة الحسينة في اواخر التسعينات.وخرجنا يوم عيد الاضحى نتجول في الشارع وجدنا كل رؤوس اكباش االاضحية ملقاة في القمامة.وذلك لفرط جهلك بكيفية طبخها اما الفن والعلم المغربي \بزاف عليك\ياانثى الببغاء التي تردد ولا تبدع.وان اردت ان تتعلمي ما ينفعك فما عليك الا التوسل الى المراة المغربية الوافدة على مدينة الحسيمة.
مقبول مرفوض
-14
-22-
حسيمي
11 يونيو 2014 - 22:58
عاش وطني الريف
مقبول مرفوض
8
-23-
ميس ناريف antwepen
12 يونيو 2014 - 00:44
الى إلامام اختنا تيفيور حقيقة اغانيك الملتزمة والنابعة من رحم جبال الريف الأبية ستخلد لك لتاريخ مجيد سيتذكرك به الكبير والصغير ونضالك من أجل فنك ونبل رسالتك رسالة اسمي من شيء اسمه التبعية لأن الفنان الحقيقي هو الذي يتبنى موقف لن يحييد عليه ولو ازداد مخالفوه .أقول هنا الهمجي الذي سمى نفسه مغربي ان المغرب بالفعل هو وطننا ولن نقبل تفرقته أو التفريط به لسبب واحد اننا كلنا امازيغ وهذه الأرض أمازيغية إلا أن الأشكال يكمن في عربوش يجب أن يعودوا إلى جزيرتهم ورعاية ابلهم والإحاطة علما الريفيات والمازيغيات عن من علم لكم فن الطبخ وأن أردت التأكد إ سأل عن فن طبخكم العربي الذي كان يعتمد على شرب حليب الإبل والماعز وأكل المجففات من التمر وهذه طبيعة ما تنتج أرضكم القاحلة .. ، تحياتي اختي تفيور اعزك واحترمك كثيرا
مقبول مرفوض
8
-24-
جمهورية الامير الخطابي رحمه الله... لن ننساك
12 يونيو 2014 - 00:55
دعا مولاي محند السكان والقبائل إلى اجتماع عام في معسكره، فلبت القبائل النداء، وعُقد مؤتمر شعبي مُثّلت فيه جميع القبائل، فاتفق الجميع على الدفاع عن أرض الريف، وتأسيس نظام سياسي، فتم تشكيل مجلس شورى عام عرف بالجمعية الوطنية، مثلت فيه إرادة الشعب، وكان دور المجلس هو تنظيم المقاومة الوطنية، وإدارة شؤون البلاد. واتخذ أول قراره وهو إعلان استقلال الريف، وتأسيس حكومة دستورية جمهورية. وكانت من العناصر الشابة [8] ويرأسها مولاي محند [9] زعيم الثورة. وتم وضع دستور للجمهورية حسب بعض الرويات الغير مضبوطة مبدؤه سلطة الشعب، ونص الدستور على تشكيل وزارات، وجعل السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية في يد الجمعية الوطنية التي يرأسها الأمير مولاي محند، ونص على أن رجال الحكومة مسؤولون أمام رئيس الجمهورية، والرئيس مسؤول أمام الجمعية الوطنية، واختارت الجمعية هذه القاعدة في دستورها وفقا لتقاليد المغرب ومنطقة الريف وعاداته المعروفة محليا بـ"إزرفان".
أما فيما يتعلق بالوزارات فقد نص الدستور على تشكيل أربعة مناصب وهي مستشار رئيس الجمهورية، وهو يقوم مقام رئيس الوزارة، ووزير الخارجية، ووزير المالية، ووزير التجارة. أما بقية الأعمال الأخرى كالحربية فقد جعلها الدستور من اختصاص رئيس الجمهورية.[10]
وضعت الجمعية الوطنية ميثاقا قوميا يكون المثل الأعلى للشعب، وقد أعلنتها حكومة مولاي محند كما يلي:
: عدم الاعتراف بالحماية الفرنسية [11]
: جلاء الإسبان عن جميع الأراضي الريفية
: الاعتراف بالاستقلال التام للدولة الريفية
: تشكيل حكومة جمهورية دستورية
: أن تدفع إسبانيا تعويضات للريفيين عن الخسائر التي ألحقت بهم جراء الاحتلال
: إقامة علاقات طيبة مع جميع الدول، وعقد معهم عقود تجارية.
كما اختارت الجمهورية علما لدولتها وهو علم أحمر في وسطه نجمة خضراء ضمن هلال أخضر في معين أبيض، نص الدستور على جعل أجدير العاصمة السياسية لجمهورية الريف.
مقبول مرفوض
7
-25-
ريفي أمازيغي
12 يونيو 2014 - 01:09
كفى من مواضيع الفتنة... لقد تقن الغرب لعبة التفرقة، فقام بوضع علم الأمازيغ هـذا في نهاية السبعينات... لا للقومية ولا للتفرقة نعم للمساوات...

الجمهورية الريفية كانت تهدف الى قيام دولة إسلامية في غضون الاستعمار الغربي للمغرب... عبد الكريم الخطابي بريئ منكم أيها الممزغنون ...

الله أهديكم واها
مقبول مرفوض
-7
-26-
بنت الحسيمة
12 يونيو 2014 - 10:53
اقول لمن يريد جمهورية وهمية على غرار البوليزاريو سيروا عند جدودكم الاسبان باش يمولوكم وديروا شي دولة ديالكم بوحدكم في البحر اما منطقة الريف فهي ديال المغرب ومغربية بحالها بحال الصحراء
لي بغى يعرف تاريخ الريف يلزمه البحث والقراءة ودراسة تاريخ المغرب لانه ليس مثل ما هو مرسخ في اذهانك فتاريخ الريف لا يبدا مع عبد الكريم الخطابي لكنه كان منذ الازل هذه المنطقة عرفت توافد العديد من الاجناسعلى المنطقة وتعايشوا في سلام ولكن باش تجي كمشة ديال البشر ويقولك الريف جمهورية فانتم مجرد عنصريين وزارعي الفتنة
نيش تاريفيث تاحورث من بابا وجدي ولي ما عجبه كلامي ينطح الحيط
مقبول مرفوض
-8
-27-
AGHIRAS
12 يونيو 2014 - 16:17
إلى المسمى جلول رقــم 8 عليك أن تعرف أن كل شيئ ينتج في الصين البوذية والدول الغربية الكافرة .... سوى الثرثرة والقمع والتخلف والإضطهاد وكل الموبيقات السبعة تنتج في بلاد العربان الذين يفتخرون بالماضي وحضارتهم السوداء. وشكراً لصاحب التعليق رقــم 19
مقبول مرفوض
5
-28-
12 يونيو 2014 - 19:02
إلى ألرقم 26 بنت ألحسيمة حاشى بش أتكوني أنت من أهل ألريف أيتها ألخائنَ،أو ربما من بنات ألمعربين ألذين جائوا للتعريب في منطقة ألريف نحن نعرف بناتنا في ألمنطقة لهن ألغيرة على كل . ألعبرة من لَلّكْ تيفيور ألفنانة ألمشهورة في جبال ألريف وخارجه إلى مزبلة ألتاريخ ياحفيدة بوحمارا أفهمت ولا لا هههههههههههههههههه
مقبول مرفوض
5
-29-
تحذير لريف العزة !
12 يونيو 2014 - 21:04
هناك شكوك تحوم حول قيام بعض المعربون بتزوير التعاليق وينسبون أنفسهم بالمجان لريف العزة... وعاش الريف الحر الغالي وعاش رجاله.
مقبول مرفوض
5
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية