English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.50

  1. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  2. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  3. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  4. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. من الحسيمة إستعداداً للأربعينية (0)

  7. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | صوت وصورة | تيفيور : نحن فنانين امازيغ ولسنا ساسة

تيفيور : نحن فنانين امازيغ ولسنا ساسة

تيفيور : نحن فنانين امازيغ ولسنا ساسة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (26 )

-1-
Afunas
11 يونيو 2014 - 07:00
العلم الامازيغي علم ثقافي و ليس سياسي او علم دولة. نعم تفيور الفنان ليس سياسي.
مقبول مرفوض
27
-2-
بنت الحسيمة
11 يونيو 2014 - 16:14
لو كنت بالفعل فنانة لما حملت العلم الامازيغي لان بفعلتك هذه جعلت من مهرجان غنائي محفل سياسي ودعائي لاطروحة ربما انت من مناصريها لكن ان تقولي بانك لست سياسية فعلى من تضحكين
ثانيا رايت بعض فيديوهاتك بسهرات موازين فلماذا شاركت مادمت لا تريدين حمل علم المغرب
مع العلم نيش تاريفيث تاحوريث
مقبول مرفوض
-35
-3-
amassin
11 يونيو 2014 - 19:43
إلى بنت نريف تحرث. بزاف أعليك أتكوني من ألريف ممكن من ألأرياف ألخائنين ألذي باعوا شرفهم أما عن قضية تيفيور إنها أمازغي وتفتخر بعلم تامزغا إلى مزبلة ألتاريخ ياحفيدة ألحاج أليوطي ههههههههه
مقبول مرفوض
24
-4-
moha-rifi
11 يونيو 2014 - 19:49
الفنانة< Tiyfur<غانت في مهرجان<ثويز وموزين<الذين يتم دعهمهم من طرف أمول شعب المغربي الفقير<لذالك هي<خانة شعب وكانت<بوق للمخزن في سهرت<كاذلك فعل<المغني طنجوي مسلم<خان شعب وغن في موزين<لذلك لايهم نا أمرهم هم مجرد<شيوخ الغيطة وشطيح<وليس من صوت شعب<الفنان الوحيد الذي بقيا في المغرب<مغاذ الحاقد<الكزوي<وهوا مسجون وهوا صوت ثور تحية ريفية للحقاد والحرية لك<أم العلم ألأمازغي رمز الهوية ألأمازغية فقط <فاهي موجد في دستور الحكومة ألأفاريقية <نعم يوجد عنصورية من المخزن وحقد<هم أعدأن<ولكن علينا أنكون ضداهم وليس معهم<في كول شيئ<لايجب ألألتقئ معهم في طريق<هذا نفق من الفنان< Tiyfur< أم شعب ريف العلم الوحيد الذي يمثلنا هوا علم جمهورية الريف الملون بي دماء وبي خط ألأجداد<على رجال رفع العلم الوطني في الريف وجبال الريف نوريد أنرا أفعال<إن عجزتم عن حمل سلاح فا حمل ألأعلم ياأشبه رجال<مهرجان ثويز على دماء شهدأ ريف أخرهم<أم وإبنه في الحسيمة و كريم لشقر<غلينا أنكون على منهج رجال ألأجداد ريفيون على الهوية صلب
مقبول مرفوض
14
-5-
youssef el berkani
11 يونيو 2014 - 19:58
هي فنانة عنصرية بمعنى ألكلمة حتى هذا ألمهرجان جعلوه لهذا ألغرض للسب وألشتم وكره ألأخر وتبادل ألتهم كنت أنا شخصيا في عين ألمكان وأسغربت لأشخاص يكرهون كل شيء كانو يشتمون ألمغرب ألمغاربة وألعرب وألعربية وأعلام ألجمهورية ألريفية هناك من حمل صورة لمعتوب ألوناس لكن لولا هذه ألسياية ألشيطان لما كان هنا ما نحن عليه
مقبول مرفوض
-24
-6-
amazigh ilabda
12 يونيو 2014 - 13:04
bando thagjana manima nroh wani waykhisan athyazo r9imbath athijayaf ikhfinass.ayuz iwatxmathnar tifyur .9aras imoha rifi thani thawid ikhfinas athzamarass wami thakhsi bando xak hata tirith amthani wanza min da9ath ikfa zi balbala
مقبول مرفوض
14
-7-
مسلم وافتخر بها
13 يونيو 2014 - 14:41
لماذا كل هذا الحقد ،أنا ريفي ولدت في طنجة ولم أتعلم اللغة الريفية
المهم هو ان تكون مسلم ليس أمازيغي او عربي او هندي ووووو
اما اللغة العربية فهي لغة الاسلام و لغة يوم الحساب ويكفينا ان سيد الخلق محمد صَلِّ الله عليه وآله وسلم عربيا .
كفانا من العرقية القبلية اعجب كل العجب عندما ارى أمازيغي يقول تحيا اسبانيا وهم من قتلو أجدادنا في الريف لماذا هذا الجهل اتقو الله أتقو الله ا تقو الله اللذي يجب علينا ان نكرهه هو ذالك العدو الإسباني و ريال مدريد وبرسا وكذا ليس إخواننا من المسلمين ومن يفعل هادا فهو يريد ان يشعل نار الفتنة لكي نتقاتل فيما بيننا .اقولها و أعيدها أنا مسلم اولا وقبل كل شيء عرقي أمازيغي ريفي ومغربي وعاش المغرب أحب من أحب وكره من كره
مقبول مرفوض
-12
-8-
Asiwan
13 يونيو 2014 - 18:22
Azul
n(7) 7atta in konta ta3rif elkitaba,lakina elwa3y 3indaka
na9is.1- man a3ta elforsa li ispania 7atta dakhalati rif?a2-man baa3a eljozor rifia li ispania?madha ta3rif 3an
elmojrim elbaghdadi?akraho bachar 3indi hom L3arab
wa in kano mozlimin.kollohom monafi9in
مقبول مرفوض
-3
-9-
Tanjawi
14 يونيو 2014 - 14:18
اخي وعزيزي رقم 8 أنصحك بان تزور طبيب نفساني اولا وقبل كل شيء ،اما بنسبة للتاريخ فأنت بعيد كل البعد عنه اقرأ التاريخ انت لكي تعرف اكثر ماذا كانوا أجدادنا العدو رقم 1 لااجددنا كانو داء ما النصارى وبالأخص الإسبان والفرنسيين والبرتغاليين والروم ،عجبا كل العجب انت تكره أناسا علمونا الاسلام لمجرد ان واحدا من سلالتهم باع أرضا لنا و تحب وتمدح من قتل اكتر من مليون من أجدادنا .
المغرب بلد الشرفاء بروافة والشلوح وسواسة والعرب وصحراوة قوتنا في الوحدة ليس في التفرقة ومن يريد ان فرقنا فهو خاءن ويجب قطع رأسه ،والله يشفيك أنصحك ان تقرا القران وتتقي الله قبل ان تموت وانت علىى هذا الحال
مقبول مرفوض
-6
-10-
عبد الله الغاضب
14 يونيو 2014 - 20:43
طفلة صغيرة غرر بها في متاهة هي لاتعلم الفها من يائها.صوت جميل وعذب وفرقة من الموسيقيين اكفاء يستحقون كل التشجيع .لكن ما الضير في حمل العلم الوطني أو انكم أصبحتم مثل جرذان عبد العزيز المراكشي في الصحراء المغربية.صراحة لا أشاطركم الرأي في الدفاع عن تمزيق البلاد الممزق اصلا والحال هاتة فما عليكم الا اعادة التفكير في أفكاركم الهدامة تلك .وشكرا على سعة الصدر. للتذكير نشنين ذيمازغن ذحوريان زي أريف .
مقبول مرفوض
0
-11-
Hociema إلى 5 و 7 . 9 .......
15 يونيو 2014 - 00:50
أولا قريش كانوا عربان وأبو لهب وفرعون وغيرهم وكل المصائب التي وقعت في حق رسول المومنين هي من صنع العروبيون والرسول )ص( هو أتى للمومنين ليس للعربان ولا للعجم وخير العباد عند الله المومنين هذا فقط أقوله لمن يبدو لي أنه مصاب في ذاكرته. هذا من جانب ...
ومن جانب آخر أقول لبعض المنافقين وبالضبط من يحاول أن يعطي لنا صورة خاطئة عن العلاقة الذي تجمع بين أبناء الشمال أقول له إن الشمال الغربي (طنجة و...) لا يستطعون أن يقول حرفا واحدا بدون الرجوع الى ميكانزمات اللغة الريفية كطريقة النطق واللاواحق وهنا إليكم البعض منها ( شي . ن .) وهذا فضلا عن كلمات اللغة مثل )ياما. إباون. دحاس. ...) والشمال الغربي عموما أرض أمازيغية والدليل أسماء المناطق والمدن وغيرها كلها أسماء مازيغية ...
وبالنسبة للريف فكانت أرض حرة ليست مغربية مطلقا وإليكم التاريخ : الريف أصله أمازيغي والذين يتوجدون هنا قبل 30 مليون سنة قبل الميلاد ـ وهم من استقبلوا العربان الذين آتوا عبر الجمال ليكونوا فقهاء المساجد لتكبر أطماعهم وسرقوا بلاد تمازغا باستغلال الدين الذي هو بريء من فعلتهم ـ والمهم الريف كان في ملكية الفلاحين الريفيين وهم من حرروا أنفسهم من الإستعمار وحرروا معهم منطقة أشاون تطاوين أيظا ليؤسسوا بعد ذلك الجمهورية الريفية الحديثة في سنة 1921 والكل يعرف هذا ويعرف أيضا الإعتداء الذي تعرضت لها الدولة الريفية الشرعية في سنة 1926 والنفي الذي تعرض له فخامة رئيس الجمهورية الريفية الشريف محمد بن عبد الكريم رحمه الله ... فالريف كان دولة حرة وبناها أجدادنا بدماء شهدائهم ومن حقنا أن نسأل اليوم عن حقوقنا وهذا حق مشروع لنا والجميع يعرف هذا ما عدى المعتدين.
وعاش وطني الريف
مقبول مرفوض
11
-12-
Hociema إلى أبناء دولة الريف
15 يونيو 2014 - 00:57
لا تثقوا في أسماء التعاليق فهناك شكوك كثيرة تحوم حول من يقف ورائها وأنتم أذكى مني أكيد أنكم فهمتم ما الذي قصدته !!!! والحمد لله الذي جعلني واحدا من أهله الفرسان الذين بخاصياتهم يسلبون العقل. عاش الريف
مقبول مرفوض
13
-13-
ila 7
15 يونيو 2014 - 01:08
أضن أنت من عليك أن تقرأ القرآن هذه هي الحقيقة وليس نحن ، فبأي حق آستعمر العروبين أرضنا طالما الله عز وجل قال لا يحاسب إلا على الإيمان ؟ وطالما العجمية نعمة من الله فأجمع كلامي كله في كلمة واحدة " تبا للعروبيين المعتدين أمثالك"
مقبول مرفوض
8
-14-
ريفي طنجاوي الى 9
15 يونيو 2014 - 19:29
عليك أن تعرف أمرين:
الاول عليك أن تعرف يا بني أن لولا التواجد الريفي بالشمال الغربي لا أكلت الرباط ثقافتها منذ زمان فقط لسبب واحد والذي يتجلى في كون أهل الريف ليس لهم دارج وعندما يأتون الى هنا يتعلمون ويتحدثون بلهجة المنطقة وهذا ما يصنع حصنا منيعا يحافظ على ثقافة الشمال الغربي. والامر الثاني عليك ان تعرف يا بني بأن مجمل المشاريع العملاقة هنا هي من صنع وملك اسيادك الريفيون وهم من يخلقون الرواج التجاري واموالهم هي من تضخ في السوق لتدوير الحركة التجارية والاقتصادية بشكل عام وأضف الى هذا كون اغلب النخب والاطر هنا ريفيين كالتعليم العالي بالجامعات والطب وغيرها اذن فالتواجد الريفي هنا هو الشريان فما عليكم الا ان تحميهم كما يحمونكم وأي مغادرة للريفيين من الشمال الغربي هي خاسرة لثقافة الشمال الغربي وحدها والريف لن يضر مطلقا لأن الريف يمكن له ان يعلن في أي وقت طلب الحكم الذاتي خاص بمناطق اللغة الريفية وسيعيش سيدا حرا والكعادة بدون منازع وأعتقد أن الامور تتجه نحو هذا الخيار طالما يتعرضون لمكر بدون اي حق وفقط لانهم اسود ورجال الماضي والحاضر....
مقبول مرفوض
6
-15-
ردا على التعليق 9
15 يونيو 2014 - 19:39
اللغة التي سنتحدث بها يوم القيامة هي لغة ربانية ولن يستطيع أن ينطق بها بالشكل المطلوب الا الصالحين من عباده والمسخوط عنهم لن يستطيعوا أن ينطقوا كلمة واحدة أمام الله ولو حافظوا في الدنيا كتب الجاحظ برمتها واكثر من هذا هناك فرق كبير بين اللغة التي انزل بها القران الكريم ولغة العربان الحالية اترك المعاني والدلالات وغيرها اول شيء القران الكريم كان عبارة عن رسم ولم تكون هناك لا نقطة فوق النون ولا ثلاث نقاط على السين واسال لتعرف يا جاهل! وافتخر بنعمة العجمية التي أرادها لي الله سبحانه.
مقبول مرفوض
4
-16-
hamdoune
16 يونيو 2014 - 00:00
أنا نثبتلكم بأن ألعربية هي ألعقدة عندكم تعاليقكم بألعربية حتى كلمة ريفي هي عربية وتعني واحد يسكن ألقفار حتى عاصمة ألبربر في ألشمال ألحسيمة أسمها بالعربية حتى أسم بربر أو بربري هي عربية
مقبول مرفوض
-8
-17-
Tanjawi
16 يونيو 2014 - 12:52
حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله
قال رسول الله صَلِّ الله عليه وسلم لا ترجعو بعدي كفارا يضرب يعظكم رقاب بعظ .
عن جابر رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق خطبة الوداع ، فقال :" يا أيها الناس ! إن ربكم واحد و إن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي و لا عجمي على عربي و لا أحمر على أسود و لا أسود على أحمر إلا بالتقوى *( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )* ، ألا هل بلغت ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ! قال : فيبلغ الشاهد الغائب " . أخرجه أبو نعيم في " الحلية "
مقبول مرفوض
-3
-18-
بنت الريف والحسيمة والمغرب ولي بغى يموت يموت
16 يونيو 2014 - 14:54
إلى رقم 8 يا ابن الريف ان كنت فعلا ابن الريف والذي تصف الناس بلا وعي وانت الواعي الوحيد فاجدادك الذي تمجدهم هم من باعوا الريف من اجل السلطة الم يفعلها عبد الكريم حين باع ومعه العديد من قبيلته قبيلة الريف الاصلية بقيوة لبوشتى البغدادي حتى قام بالابادة وذلك لغرض في نفس يعقوب الا وهو سيطرة قبيلة بني ورياغل على مدينة الحسيمة وهو ما تاتي لهم وهم الذين كانوا مجليين في جبال حمام وجبال شقران وبوهم واصريحن وقد قام ابن عم عبد الكريم ببيع الحسيمة وابن عمه للاسبان حتى يكون باشا على الحسيمة ومن قام بحرب على الريف اليس ابن سلام امزيان الذي احرق المنطقة وهرب فارا إلى اسبانيا وعاش هناك عيشة الملوك مع صديقه فرانكو وترك الناس جياع وموتى وارامل وسبايا بالمنطقة وفي الاخير مجدتموه وقدستموه
انا اقولها انا ريفية ابا عن جد ولا اكن لا حقد ولا عنصرية لاي كان ولكن حينما اقرا بعض المقالات فذاكرتي تعود إلى اجدادي الذين ضحوا من اجل الريف وفي الاخير ياتي الخونة امثال بعض ابناء قبيلة بني ورياغل وينالون الرضا والتقدير منكم تبا لكم
مقبول مرفوض
-9
-19-
ابن الريف
16 يونيو 2014 - 18:17
عاش الريف الحر وتبا للخونا والله نحن نعرف جيدا من يقف وراء هذه التعاليق لكن لن نرد وردنا الوحيد هو النظال من اجل الحكم الذاتي في مناطق اللغة الريفية وطالما معنا الحق فنح مستعدين للشهادة من اجل حقوقنا الثابة وسنحصل عليها باذنه تعالى.
مقبول مرفوض
9
-20-
16 يونيو 2014 - 18:18
عاش الحق والحق مع الريف وسنتصر اذا اراد
سبحانه
مقبول مرفوض
10
-21-
ريفي
16 يونيو 2014 - 18:23
معيدنا قريب!!!!
مقبول مرفوض
7
-22-
ila 17
16 يونيو 2014 - 20:35
وهذا يجب ان تقوله لنفسك يا اخي في الاسلام وهذا الحديث يعني أن اللغة ليست عند الله شيئا اي بمعنى العربان نشروا الدين نعم لكن ليس لهم الحق بشكل تام ان يقوموا يتغير لغة قوم والعجم كتب عليهم الله العجمية يا عزيزي وأنت بليد الى حد لا يوصف لأنك لا تريد أن تفهم عمدا أما الحق فهو واضح وكلنا نعرفه. وكفيت قدرا في هذا الموظوع ونعم للحقوق الريفية ولا تنازل حتى النصر وبكل سلمية.
مقبول مرفوض
3
-23-
Tanjawi
17 يونيو 2014 - 11:07
الى اخي رقم 22 شكرًا لك لوصفي بليد ؟؟؟،اما عن العروبة فأنا لست عربيا أنا ريفي قح ومن قبلة بني توزين ولا أدافع عن العرب بل عن المسلمين اما بالنسبة للحق الدي لا اختلف معك فيه فهو واضح الارض ريفية 100/100 وهي حقنا وأجدادنا مورسه عليهم القمع والقتل من طرف المخزن والأسبان والفرنسيين ،مادخل العرب في هذا ولعلمك ان الدولة الوحيدة التي أعطت الأهمية واللجوء والتكريم لعبد الكريم الخطابي هي مصر وهي دولة عربية ،ما اقصده هو هل يجب علينا كره العرب كلهم لاءن فقط المخزن عربي ولعلمك المخزنية ليسوا كلهم عرب فمنهم الكثير من اصله أمازيغي . وشكرا
مقبول مرفوض
0
-24-
med tamassint
17 يونيو 2014 - 19:43
nahno lanorafi9o bayna hada ohada.nahno kolona amazighion kolona maghariba.kolon na9olo achado anlailaha illalah mohamadan rasoulolah.wachokran lakom
مقبول مرفوض
0
-25-
لأخي 23
17 يونيو 2014 - 20:03
كنت قد غلقت هذا الملف لكن رجعت لكي أقول لك شيء من جانب المسؤولية على تدخلي . أخي! وان كنت فعلا ريفي قح من منطقة اجا مواس فكيف تعمل على ايذاء ترابك ومعقل اجدادك ؟ !كيف تعمل هذا؟ قل لي ؟ وأنا عندما أرى أحد يشير بأصبوعه لأحد من الريف يأكلني عقلي ولا أستطيع أن أتركه وحيدا وأحس بحرقة لا توصف من شدة غيرتي عليه !!!!!!!!! وأصلا تدخلي في هذا الموظوع اتى للدفاع عن التعاليق الريفية أعلاه لأن ابن الريف عندما يطالب بحقوقه لا ينافق وانما يتحدث من عمقه المسكين نتيجة ما يتعرض له من اقصاء وتهميش وهذا ما يجعلني اصاب بالعمى عندما أرى احدا يتعدى على حقوق ابناء الريف لأن نحن تعلمنا أن ندافع على بعضنا البعض ونحب بعضنا البعض بعدما اراد الجميع ان ينكر حقوقنا والريف عبر الزمان ليس له أحد من غير ابنائه ولهذا نحمي بعضنا البعض بشكل جنوني . وفقط لأوضح لك شيء (أنا لا أكره العروبيين بل أطالب بحقوق الريفين وسبحان الله فالجميع يطالب بحقوقه ويأخذها الجميع بالامر العادي لكن عندما يتعلق الامر بالريف فالكل يدير ضهره ويعملون على اتلاف شرعية حقوقنا بأي ثمن وبدون وجل ولا خوف وخاصة عندما يتعلق الامر بالحكم الذاتي) هل بصرت هذا أنت أيظا؟
مقبول مرفوض
9
-26-
صاحب 22
17 يونيو 2014 - 20:36
وفقط للاشارة فالاسلام يمكن ان ينشره غير العربيين ايظا وشرحه بأي لغة غير يجب الحرص على "التوثيق" وهذا أصلا يتعامل به الفقهاء كلهم بأرض الريف وكل البلدان والمناطق العجمية ومنهم تعلمت وبالطبع هذا أيظا يعرفه الجميع بالعالم والعالم الاسلامي. وهذا ما يوثق ما يلي ان العروبين فعلا يعتدون على هويتنا يا أخي وهذا حرام ومن حقنا ان نطالب برفع الظلم عن هويتنا العجمية.
واعتذر عن كلمة " بليد " وأنا استعملتها لتوضيح الفكرة وليس لتجريحك. والى هنا رفعت الجلسة بالنسبة لي . والسلام عليكم.
مقبول مرفوض
4
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية